محافظة الظهران في السعودية

محافظة الظهران في السعودية

محافظة الظهران

تقع مدينة الظهران في دولة السعودية، في الجزء الشرقي من ساحل الخليج العربي، جنوب مدينة الدمام، وتبلغ مساحتها ما يقارب 100كم²، ويصل عدد سكانها إلى 4.140.000 نسمة تقريبًا، وتعود تسمية المدينة بهذا الإسم إلى الجبل الجيري الظاهر في منتصف المدينة الذي يبلغ ارتفاعه ما يقارب 100م، تعد مدينة الظهران المقر الرئيسي للنفط حيث تم اكتشافه عام 1931م، ويذكر أن شركة ستاندرد أويل الأمريكية قامت بحفر بئر نفط في عام 1935م، ومن ثم تم بناء شركة أرامكو الشهيرة التابعة للحكومة السعودية، كما يتميز سكان مدينة الظهران بمستواهم التعليمي والثقافي العالي، ويذكر أن أغلبية سكانها يعملون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، و شركة أرامكو السعودية.

مناخ محافظة الظهران

يبلغ متوسط درجات الحرارة في مدينة الظهران في فصل الشتاء بين 30-38.6 درجة مئوية، أما عن متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 38.6-48.5 درجة مئوية، ويتراوح متوسط هطول الأمطار بين 3.8-17.7مل.

اقتصاد محافظة الظهران

يعود سبب النشاط الاقتصادي في مدينة الظهران لوجود أكبر شركة بترول في العالم التي تتميز بأكبر احتياطي من النفط وهي شركة أرامكو التي تضم أكثر من 56ألف موظف من كافة الجنسيات، كما يتم تصدير أغلب إنتاجها لكل دول العالم، ومن أسباب نجاح اقتصادها أيضًا قربها من مدينة الخبر والدمام، وهما من أهم  مراكز التجارة والاقتصاد.

إعلان السوق المفتوح

أهم معالم محافظة الظهران

من أهم المعالم التي تتميز فيها مدينة الظهران هي كالآتي:

  • قاعدة الملك عبد العزيز الجوية: تعد أهم قاعدة في المنطقة الشرقية، حيث يوجد المطار فيها.
  • معرض أرامكو للزيت: يقع أعلى جبل الظهران على المنحدر الذي يسمى قبة الدمام أو الظهران السريع بالقرب من مدينة الخبر، كما أن هذا المعرض يقوم بتقديم معلومات حول تاريخ البترول وكيفية إنتاجه، كما يضم  عددًا هائلًا من الخرائط والصور المفصلة التي تمكن الزوار من أخذ فكرة شاملة عن إنتاج وصناعة البترول، كما يوفر المركز العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تقدم قصصًا حول اكتشاف الزيت والغاز بأسلوب جميل من خلال عرض أسئلة وتتم الإجابة عليها.
  • مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي:  يسمى إثراء الذي تم افتتاحه عام 2016 وهو الذي يستقبل القمة العربية.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تم بناء هذه الجامعة في عام 1963م، على أعلى قمة في مدينة الظهران، والتي تضم الكثير من التخصصات والعلوم الهندسية، وتصاميم البيئة، والإدارة الصناعية.
  • معالم أخرى: القنصلية الأمريكية بالظهران، ومجمع الظهران، وفندق الظهران الدولي، ومجمع أمواج، ومقر شركة أرامكو السعودية.
  • قصر الخليج للضيافة والمؤتمرات: يوجد فيه قصر الملك ومقر الديوان.
اقرأ أيضاً:  تعرف على حالة الطقس في أشهر المدن السياحية

أحياء محافظة الظهران

يعيش سكان مدينة الظهران في عدة أحياء ومن أهمها الآتي: الحي السكني في شركة أرامكو، الذي يعيش فيه ما يزيد عن 9.700 شخص، والحي السكني في جامعة الملك فهد، والحي السكني في  قاعدة الظهران، وحي الدانة الشمالي، وحي الجامعة، وحي الحرس الوطني، وحي هجر، وحي القشلة، وحي الدانة الجنوبي، وحي الدوحة الشمالي، وحي الدوحة الجنوبي، وحي السلمانية، وحي البندرية، وحي التهامه، وحي القصور.

مستشفيات محافظة الظهران

من أهم المستشفيات في مدينة الظهران المتخصصة بالرعاية الصحية ما يأتي:

  • مستشفى أرامكو العام جون هوبكنز: الذي يتبع لشركة أرامكو السعودية لمعالجة كافة الموظفين فيها.
  • مستشفى العيون التخصصي في مدينة الظهران: وهو عبارة عن مستشفى حكومي يختص بالعيون.
  • مجمع الملك فهد العسكري الطبي في مدينة الظهران: يضم هذا المجمع الكثير من الأقسام المتخصصة والتي يقدم الرعاية الصحية والخدمات إلى أفراد القوات المسلحة.

مقالات مشابهة

أين يقع جبل نيبو

أين يقع جبل نيبو

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

محلية دنقلا في السودان

محلية دنقلا في السودان

ولاية سنار في السودان

ولاية سنار في السودان

محافظة سكاكا في السعودية

محافظة سكاكا في السعودية

منطقة العيون في مدينة الجهراء

منطقة العيون في مدينة الجهراء

الجبل الغربي في ليبيا

الجبل الغربي في ليبيا