منطقة الجاردنز في محافظة عمان

منطقة الجاردنز في محافظة عمان

تعتبر منطقة الجاردنز أحد المناطق أو الشوارع الرئيسية في محافظة العاصمة الأردنية عمان، ويعتبر اسم الجاردنز هو الاسم المتعارف عليه بين المواطنين، بينما يطلق عليه رسمياً اسم “شارع وصفي التل”، يرتبط الجاردنز منطقة الشميساني بمنطقة تلاع العلي متجهاً ناحية منطقة خلدا، ويتبع إدارياً لمنطقة تلاع العلي .

أصل منطقة الجاردنز

كانت المنطقة في الأربعينيات وما قبلها عابارةً عن أراضٍ زراعيةٍ نتيجةً لتربتها الخصبة، حيث كانت تكثر فيها زراعة القمح والشعير والحمص والعدس، ولم يكن هناك طريقٌ مسفلتٌ، بل كانت عبارةً عن طريقٍ ترابيٍ يصعب مشيها ولا يستعملها إلا الدواب، وأطلق عليها في تلك الفترة “بركة” لأنها تجود بعطائها.

تسمية منطقة الجاردنز

أطلق على المنطقة هذا الاسم، نسبةً لمطعمٍ تم تأسيسه في أواخر سبعينيات القرن الماضي، حين كانت المنطقة شبه مهجورةٍ، واختار صاحب المطعم  وهو من عائلة الخطيب الذي يعود أصله لفلسيطينيي لبنان هذه المنطقة تحديداً لوقوعها على أطراف المدينة. ويعود سبب إنشاء هذا المطعم الذي كان يسمى “الجاردنز” لرغبة صاحبه في نقل التجربة التي عاشها خلال فترة عمله في كازينو لبنان إلى العاصمة عمان، حيث افتتح هذا المطعم الكبير الفاخر، والذي كان يحوي سينما ومسبحاً ومدينة ألعابٍ إضافةً لقاعةٍ خاصةٍ بالعائلات، في تلك الفترة أطلق زوار المطعم اسم الجاردنز على المنطقة، إلى أن توارثه من عاش وعمل فيه.

إعلان السوق المفتوح

سوق منطقة الجاردنز

تعتبر هذه المنطقة واحدةً من المناطق الحيوية في العاصمة عمان، حيث تكثر فيها مطاعم الوجبات السريعة العالمية، والمطاعم المحلية التي تقدم خدماتٍ مميزةٍ، إضافةً إلى محلاتٍ تلبي كافة التموينات والاحتياجات، ومجموعةً من الفنادق ذات الثلاث درجات، كما تضم أيضاً عدداً من المباني التجارية التي تحوي عدداً كبيراً من الشركات والمكاتب الهندسية والمحامين والعيادات وغيرها.

اقرأ أيضاً:  منطقة مرج الحمام في محافظة عمان

تصفح: أفضل موقع شقق للإيجار في شارع الجاردنز

المدارس في منطقة الجاردنز

تضم منطقة الجاردنز مدرستين تتبعان للمدارس الخاصة، وهما المدرسة العمرية والتي تعتبر واحدةً من أشهر المدارس على مستوى العاصمة عمان، إضافةً إلى أكاديمية السلوك التربوي، بينما لا توجد في المنطقة أية مدارسٍ حكوميةٍ.

الحضانات ورياض الأطفال في المنطقة

تضم هذه المنطقة خمس عشرة حضانةً وروضةً للأطفال، تقدم خدماتها لسكان المنطقة والعاملين فيها، ومنها ” روضة شجرة الدر، روضة حروفي الأولى، روضة بناة المجد، حضانة لارا، روضة الطائر المبكر، حضانة بيبي زون، روضة أزهار التفاح النموذجية، حضانة الجاردنز الحديثة، حضانة نجوم المستقبل، ليتل بروفيسور أكاديمي، حضانة فان فيرست”.

المرافق الصحية في منطقة الجاردنز

تضم المنطقة عدداً كبيراً من العيادات والمراكز الصحية، حيث تحتوي على مايزيد عن مئة عيادةٍ تتنوع في تخصصاتها بين “الأمراض الباطنية، الأمراض الجلدية والتناسلية، طب وجراحة العيون، جراحة منظار وسمنة، طب وجراحة الأسنان، الأمراض النسائية والتوليد، أمراض الأعصاب والدماغ، أمراض الأنف والأذن والحنجرة، طب الأسرة، أمراض الأطفال، أمراض العظام والمفاصل، جراحة كلى ومسالك بولية، عيادات للطب العام، عيادة بيطرية، الأمراض النفسية والعصبية، عيادات للجراحة العامة، وأخرى لأمراض الأطفال”.

مطاعم منطقة الجاردنز

يوجد في الجاردنز عددٌ كبيرٌ من المطاعم، تتنوع ما بين المطاعم العالمية، والمطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية، ومطاعم السندويشات والمعجنات، والبيتزا والبرجر، والمأكولات البحرية.

مراكز العناية بالذات في المنطقة

تحوي الجاردنز على عددٍ من المراكز النسائية والرجالية للعناية بالذات، حيث تحنوي مايزيد على ثلاثين مركز تجميلٍ للسيدات، وعددٍ من الصالونات للرجال، إضافةً إلى مركز تغذية، الذي يقدم برامج تغذية صحيةٍ للنساء والرجال وحتى الأطفال، ليساعدهم على الحصول على صحةٍ أفضل من خلال الغذاء، إضافةً إلى إنقاص الوزن أو اكتسابه.

اقرأ أيضاً:  سيتي ووك

مقالات مشابهة

مدينة النعمانية في محافظة واسط

مدينة النعمانية في محافظة واسط

طرق حجز تذاكر طيران بشكل آمن

طرق حجز تذاكر طيران بشكل آمن

ولاية إبراء في سلطنة عمان

ولاية إبراء في سلطنة عمان

مدينة عقرة في محافظة دهوك

مدينة عقرة في محافظة دهوك

مدينة الكوير في محافظة نينوى

مدينة الكوير في محافظة نينوى

منطقة الدوار السادس في محافظة عمان

منطقة الدوار السادس في محافظة عمان

محافظة قونيا في تركيا

محافظة قونيا في تركيا