مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هوندا أوديسي

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هوندا أوديسي

هوندا أوديسي

بدأت شركة هوندا اليابانيّة بإنتاج سيّارات أوديسي عام 1994م واستمرّت بإنتاجها إلى يومنا هذا، وهي إحدى سيّارات الميني فان حسب التصنيف الأمريكيّ بينما تنتمي إلى فئة المركبات الكبيرة متعدّدة الأغراض حسب التصنيف البريطاني للسيّارات، ويتمّ تجميع هذه السيّارة في خطوط إنتاج مصنع هوندا داخل ولاية ألباما الأمريكيّة، وتعمل كافّة فئاتها بنظام الدفع الأماميّ للعجلات فحسب، واستطاعت هذه هوندا أوديسي الحصول على جائزة أفضل عشرة سيّارات لعام 2018م خلال حفل توزيع جوائز يوزر إكسبيريانس.

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2014

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2014

تعتبر سيارة هوندا أوديسي 2014 حافلة صغيرة جيدة وخيار مناسب للعائلات، كما أن لديها العديد من نقاط القوة، ولكن نقطة الضعف الوحيدة فيها هي الموثوقية، وتتمتع سيارة هوندا أوديسي 2014 بالعديد من الميزات، منها: تتسع لثمانية أشخاص، جميع صفوف المقاعد الثلاثة مريحة، الصفوف الخلفية قابلة للطي ويمكن الوصول إليها بسهولة، يوجد فيها خمس مجموعات كاملة من موصلات LATCH لتثبيت مقاعد السيارة، كما حصل النظام على درجة مقبول ضمن فئة سهل الاستخدام من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة وهو ثاني أعلى تصنيف.

الأداء

تتميز سيارة هوندا أوديسي بمحرك V6 سعة 3.5 لتر وبقوة 248 حصان يتم دمجه مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، وتمتلك أوديسي تسارع قوي وهي مدهشة على الطرق المتعرجة، كما أنها تعمل على توفير استهلاك الوقود. 

إعلان السوق المفتوح

الترفيه

تم تصميم واجهة أوديسي الداخلية بشكل جيد، حيث تتضمن الميزات القياسية لها على؛ Bluetooth ومنفذ USB وشاشة عرض بحجم 8 بوصة، وتشمل خيارات التحكم التلقائي بالمناطق الثلاثية، فتحة سقف كهربائية، نظام ترفيه في المقاعد الخلفية، نظام ملاحة، مكنسة HondaVAC داخل السيارة، ومعظم أدوات التحكم في الصوت والمناخ واضحة وسهلة الاستخدام. 

تبلغ سعة الحمولة القصوى لأوديسي – 148.5 قدمًا مكعبًا – وتعد متفوقة بالنسبة لسيارة ميني فان أو أي مركبة أخرى.

الأمان

هوندا أوديسي لديها أعلى درجة سلامة مقارنة بأي حافلة صغيرة، وحصلت على تصنيف خمس نجوم من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، ولُقبت بخيار السلامة الأعلى من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.

تأتي كاميرا الرؤية الخلفية قياسية، وتتوفر فيها العديد من ميزات مساعدة السائق، بما في ذلك مراقبة النقاط العمياء، التحذير من مغادرة الممر، التحذير من التصادم الأمامي وأجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية.

الطرز

تأتي هوندا أوديسي 2014 في خمس طُرز، هي: LX وEX وEX-L وTouring وTouring Elite، وتوفر كل من EX وEX-L ميزات إضافية للمساعدة في مجال التكنولوجيا والسائقين، كما أن طراز Touring يوفر ميزات إضافية وتصميم داخلي أكثر رقي. 

المنافسون

تويوتا سيينا 

تويوتا سيينا لديها محرك أقوى من أوديسي، ومع ذلك هو أقل كفاءة في استهلاك الوقود، وتحتوي سيينا على مساحة شحن أكبر من أوديسي، وتتسع لثمانية أشخاص في ثلاثة صفوف واسعة، كما يوجد فيها الكثير من الميزات التقنية، بما في ذلك نظام المعلومات والترفيه سهل الاستخدام، وتتمتع بنقاط أمان جيدة، ولها تصنيف موثوقية أعلى بكثير من أوديسي، كما أنها السيارة الوحيدة في الفئة المتوفرة مع نظام الدفع الرباعي، لذا تعد سيارة سيينا حافلة صغيرة أفضل من أوديسي؛ بالإضافة إلى أنها أقل تكلفة.  

كرايسلر تاون آند كانتري

تمتلك كرايسلر تاون آند كنتري محرك V6 أكثر قوة من محرك أوديسي، لكنه لا يوفر في استهلاك الوقود مثل سيارة  أوديسي، وتحتوي حافلة كرايسلر الصغيرة على مقصورة راقية والعديد من الميزات، ومع ذلك، فإن أوديسي تتسع لشخص إضافي، أي ثمانية بدلاً من سبعة ولديها مقاعد أكثر اتساعًا وراحة، لذا تعتبر أوديسي حافلة صغيرة أفضل، ولكنها قد لا تستحق المال الإضافي بالنسبة إلى بعض المشترين.

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2015

تعتبر سيارة هوندا أوديسي 2015 من الميني فان صغيرة الحجم ذات الموثوقية المثالية والأداء الممتاز، إذ تتميز بامتلاكها محرك V6 ذو الأداء القوي والمتوازن، بالإضافة لتمتعها بنظام التعليق المتوازن الخاص بشركة هوندا مما يمكنها من التعامل مع الطرق بسلاسة وذكاء، وتتميز هذه الميني فان بتوفيرها للوقود ومساحة شحن كبيرة.

تعتبر هذه السيارة جزءًا من أحدث جيل من سيارات هوندا أوديسي التي صنعت في ولاية ألاباما، فقد تم إصدار هذا الجيل عام 2018، ويتمتع هذا الجيل بمحركات قوية ومساحات تخزين كبيرة، كما يوجد عدد من المزايا الرائعة مثل: الفرامل التلقائية ما قبل التصادم وخاصية مساعدة السائق وخاصية التحكم الكيفي بثبات السرعة، وتعتبر هذه الميني فان فريدة من نوعها بين الحافلات المنافسة.

تم استدعاءات هوندا أوديسي 2015 أربعة مرات، ثلاثة منها تتعلق بوجود خلل في قلب أو إغلاق مقاعد الصف الثاني بالطريقة الصحيحة، والاستدعاء الرابع تلخص بوجود خلل في خزان الوقود، لذا يجب التأكد من خلو السيارة من هذه العيوب قبل شرائها.

الأداء

المحرك: تأتي هوندا أوديسي 2015 بمحرك V6 بقوة 248 حصاناً، وتتميز هذه السيارة بتسارعها السريع على الطرقات السريعة، فهي تتمتع بمهارة كبيرة بالقيادة مما يوفر رحلة مريحة للركاب، وتأتي هذه السيارة مع ناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات. 

استهلاك الوقود: تعتبر هوندا أوديسي من السيارات الاقتصادية في استهلاك الوقود، إذ تستهلك هذه السيارة حوالي 12.38 لتر وقود/ 100 كيلومتر داخل المدينة و 8.71 لتر وقود/ 100 كيلومتر على الطرقات السريعة، وذلك حسب إحصائيات وكالة حماية البيئة داخل المدن.

من الداخل

تأتي هوندا أوديسي 2015 بمقصورة داخلية راقية ذات تصميم عصري، وتتميز بأنها مصنوعة من مواد عالية الجودة، ومقاعد جلدية قابلة للتعديل كهربائيًا لثمانية اتجاهات، ومن الممكن أن تأتي بعد الطرز بمزايا مثل: خاصية التدفئة بالمقاعد الأمامية وعجلة القيادة ومقاعد رياضية قابلة للتعديل كهربائيًا لعشرة وضعيات مختلفة.

تتكون هذه السيارة من ثلاثة صفوف من المقاعد وتتسع لسبعة ركاب، وتتمتع هوندا أوديسي 2015 بمقاعد أمامية مريحة وواسعة، مساحة كبيرة في مقاعد الصف الثالث، قدرة على طي المقاعد جانبيًا، كما تتمتع هذه السيارة بوجود خمسة مجموعات من نظام Latch ثلاثة منها في مقاعد الصف الثاني واثنين في مقاعد الصف الثالث، وقد حصل هذا النظام على تصنيف مقبول لسهولة الاستخدام من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة.

الأبعاد

  • صندوق السيارة: تبلغ مساحة التخزين في هذه السيارة حوالي 83.4 قدم مكهب، ومن الممكن أن تصبح 93.1 قدم مكعب عند طي مقاعد الصف الثاني، أو 148.5 قدم مكعب عند طي مقاعد الصف الثالث.
  • الطول والوزن: يبلغ طول هذه السيارة 17 قدم، ويتراوح وزنها ما بين 3996 إلى 4613 رطل.

الترفيه

تتميز هذه السيارة بعدد من المزايا القياسية مثل: تقنية البلوتوث وخاصية التحكم التلقائي بالمناخ ومنافذ USB، ويوجد مزايا إضافية تتمثل في خاصية الأوامر الصوتية، راديو متصل بالأقمار الصناعية، نظام صوتي متميز وخاصية الاتصال مع الهواتف الذكية، بالإضافة لوجود نظام معلومات وترفيه مزود بشاشة لمس قياس 7 بوصة في كافة الطرز ما عدا الطراز الأساسي، أبواب قابلة للانزلاق، خاصية التشغيل بكبسة زر، مشغل DVD في المقاعد الخلفية ومكنسة كهربائية داخلية.

الأمان

تتمتع هوندا أوديسي 2015 بدرجات سلامة مميزة ورائدة، فقد حصلت على خمسة نجوم من أصل خمسة كتصنيف عام، وخمسة نجوم في اختبارات التصادم الأمامية والجانبية، وأربعة نجوم في اختبار التمديد، وذلك من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة.

اختبرت السيارة في قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة وحصلت على جائزة عام 2015 للسلامة، كما حصلت على أعلى تصنيف جيد في اختبارات التصادم الخمسة

تتميز هوندا أوديسي 2015 بعدد محدود من مزايا الأمان تتمثل في نظام كاميرا لينواش للنقاط العمياء، كاميرا خاصة بالرؤية الخلفية، خاصية التحذير من مغادرة المسار وخاصية التحذير من التصادم الأمامي.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار ايسوزو ديماكس 2021

الطرز

تتمتع هوندا أوديسي 2015 بخمسة طرز هي: LX، و EX، و EX-L، وTouring، وTouring Elite.

يتميز كل طراز بذات ناقل الحركة، في حين يتميز طراز LX بامتلاكه كاميرا للرؤية الخلفية وبلوتوث وشاشة للترفيه والإعلام قياس 8 بوصة، في يحين يتميز إصدار EXبامتلاكه ميزة التحكم التلقائي بالمناخ وأبواب قابلة للانزلاق ونظام (Honda LaneWatch) الذي يتميز بوجود كاميرا خاصة بالحركة المرورية عند استخدام إشارة المنعطف الأيمن.

يتمتع طراز EX-L بعدد من مزايا الراحة تتمثل بمفروشات مصنوعة من الجلد، أبواب كهربائية، فتحة بالسقف وخاصية التدفئة بالمقاعد الأمامية، ومن الممكن الحصول على مزايا إضافية مثل: راديو متصل بالأقمار الصناعية، خاصية التحذير من التصادم الأمامي، خاصية التحذير من مغادرة المسار ونظام ترفيه ومعلومات مزود بشاشة لمس قياس 7 بوصة، كما تتوفر حزم مثل: (Selecting Touring) وحزمة Touring)) اللتان تتمتعان بمزايا قياسية تتمثل بنظام للملاحة، مصابيح ضد الضباب، مكنسة كهربائية داخل السيارة ونظام ترفهي للمقاعد الخلفية.

المنافسون

كرايسلر تاون أند كانتري 

تتمتع كرايسلر تاون أند كانتري 2015 بانها منالحافلات المميزة التي تتميز بوجود نظام المقاعد المرنة (Stow ‘n Go)، وتتميز هذه السيارة بمساحة تخزين جيدة، إذ من الممكن طي مقاعد الصفين الثاني والثالث للحصول على مساحة أكبر، كما تتمتع هذه السيارة بمزايا قياسية مثل شاشة لمس وخاصية التعرف على الصوت وراديو متصل بالأقمار الصناعية، إلا أن هوندا أوديسي تعتبر الأفضل في فئتها، نظرًا لأنها تتمتع بموثوقية كبيرة ودرجات أمان مرتفعة وتصميم داخلي راقي.

تويوتا سيينا 

تتمتع تويوتا سيينا بتصميم داخلي مميز وراقي، وتتميز هذه السيارة بنظام ترفيهي سهل الاستخدام، محرك ذو أداء دقيق، قيادة ديناميكية، تصنيفات أمان مرتفعة وموثوقية كبيرة، كما أنها الميني فان الوحيدة التي تعمل بنظام الدفع الرباعي.

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2016

عندما يتعلق الأمر بالعائلة الكبيرة والحيوانات الأليفة والبضائع، يمكن لعدد قليل من سيارات الميني باص أن تتنافس مع سيارة هوندا أوديسي 2016 التي تتميز بأداء قوي مع داخلية جيدة التصميم ومزودة بميزات مناسبة للعائلة، ويُعد إصدار 2016 جزءً من الجيل الرابع من أوديسي، الذي تم إطلاقه لعام 2011 واختتم بحلول عام 2017، وتشمل التغييرات الملحوظة تحديث منتصف الدورة لعام 2014 وإضافة مستوى SE لعام 2016، وقد تتمكن من توفير المال عن طريق شراء إصدار 2014 أو 2015.

تم إصدار أربع عمليات سحب لأوديسي لعام 2016، يتعلق الجزء الأكبر منها بمقاعد الصف الثاني، والتي قد لم يتم تثبيتها في مكانها بشكل صحيح، قد تواجه أيضًا مشكلة صغيرة جدًا في خزان الوقود. إذا كان أي من هذه المشكلات تنطبق على الطراز الذي تنظر إليه، فتأكد من معالجتها قبل الشراء.

الأداء

  • المحرك: مثل معظم سيارات الميني فان، تعمل أوديسي بمحرك V6 مما يجعلها تشعرك بالقوة إلى حد ما، لا سيما في أنحاء المدينة. تم ضبط القيادة فيها لتوفير الراحة.
  • استهلاك الوقود: تستهلك أوديسي التي تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات 12.4 لتر/100كم في المدينة و8.7 لتر/100كم على الطريق السريع. هذه التقديرات جيدة لسيارة صغيرة.
  • القدرة على السحب: يمكن لأوديسي 2016 أن تجر ما يصل إلى 3500 رطل.

من الداخل

لدى أوديسي مقصورة من أجمل المقصورات في الفئة، مع مواد ذات لمسة ناعمة وجودة بناء ممتازة. في المستوى القياسي أوديسي لديها سبعة مقاعد، المستويات العليا لديها ثمانية مقاعد، المساحة واسعة للبالغين في مقاعد الصف الثاني، والمقعد الأوسط متعدد الوظائف مفيد للعائلات التي لديها أطفال لأنه يمكن تهيئته بعدة طرق، ويحتوي الصف الثالث على مساحة كافية للبالغين في الرحلات القصيرة.

الأبعاد

  • سعة الصندوق: أوديسي هي سيارة كبيرة لنقل البضائع؛ في الواقع، لديها أكبر سعة شحن في الفئة. ومع ذلك، يجب عليك إزالة مقاعد الصف الثاني الثقيلة تمامًا لاستخدام المساحة بالكامل. 
  • الطول والوزن: الطول 17 قدما من النهاية إلى النهاية. يعتمد وزنها على المستوى، بدءًا من سيارة هوندا أوديسي إل إكس البالغة وزنها 4339 رطل إلى سيارة هوندا أوديسي تورنج إيليت التي يبلغ وزنها 4613 رطل.

الترفيه

تأتي سيارة هوندا أوديسي لعام 2016 بميزات ملائمة للعائلة، مثل Bluetooth وكاميرا الرؤية الخلفية وشاشة الترفيه والإعلام بحجم 8 بوصات. توفر المستويات الأعلى منها كلاً من نظام ترفيه DVD خلفي وأبوابًا خلفية انزلاقية.

الأمان

حصلت أوديسي على درجات ممتازة في اختبار التصادم، وأعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة جائزة السلامة الأعلى لعام 2016، وحصلت أيضاً على تصنيف كلي من فئة الخمس نجوم في اختبارات تصادم الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

تأتي أوديسي قياسيا بكاميرا الرؤية الخلفية، وهي متوفرة مع العديد من أنظمة السلامة المتقدمة الأخرى، مثل مراقبة النقاط العمياء، والتحذير من التصادم الأمامي، والتحذير من مغادرة الممر، وأجهزة استشعار الوقوف الأمامية والخلفية. لدى أوديسي أيضًا كاميرا من الجانب مخصصة للركاب، والتي لا تقدمها أي سيارة أخرى.

الطرز

تأتي أوديسي 2016 بستة طرز: LX وEX وSE وEX-L وTouring وTouring Elite، في حين أن LX الأساسية مجهزة جيدًا، إلا أن الصعود إلى طراز EX يعد خطوة جيدة، حيث تضيف أوديسي في EX تحكمًا ثلاثيًا تلقائيًا بالمناخ، وأبوابًا خلفية قابلة للانزلاق، وشاشة إضافية تعمل باللمس 7 بوصة وكاميرا للمواقع العمياء.

تضيف أوديسي لطراز SE بعض الميزات الصديقة للأسرة، مثل نظام الترفيه DVD الخلفي والمكنسة الكهربائية المدمجة HondaVAC. تضيف المستويات العليا مزيدًا من الميزات الفاخرة، مثل المقاعد الجلدية والملاحة والمقاعد المدفّأة ونظام الصوت المحيطي وراديو HD وميزات مساعدة متقدمة للسائق.

المنافسون

تويوتا سيينا

يوفر كلاهما الركوب المريح ومساحة المقصورة الواسعة وقائمة طويلة من الميزات التي تهم العائلات، تتميز أوديسي بقيادة مريحة ومحرك أفضل ودرجات أمان أفضل. يمكن أن تشعر سيينا بعدم الاستقرار عند المنعطفات، ويحدث محركها الكثير من الضوضاء عند التسارع، أوديسي أفضل في الاقتصاد في استهلاك الوقود.

كيا سيدونا

تتمتع سيارة كيا سيدونا بتصميم داخلي فخم والعشرات من ميزات السلامة مثل أوديسي، لكنها لا ترقى إلى مستوى هوندا في كل النواحي الأخرى تقريبًا، هناك عدد أقل من الميزات القياسية في سيدونا، وحتى المستويات العلوية لا تحتوي على العديد من الميزات العائلية مثل أوديسي، لا يوجد أيضًا مقعد للصف الثاني متعدد الوظائف في سيدونا، وستجد مساحة أقل للركاب (مقاعد الصف الثالث مناسبة للأطفال فقط)، سيدونا لديها حركة سيئة ومحرك ضعيف كذلك.

دودج جراند كارافان

تتمتع دودج جراند كارافان بميزة واحدة على أوديسي: مقاعد Stow ‘n Go، لاستخدام كل مساحة الشحن المتاحة في أوديسي، يجب عليك إزالة مقاعد الصف الثاني الثقيلة، في جراند كارافان يتم طي مقاعد Stow ‘n Go في الصفين الثاني والثالث ببساطة، بخلاف ذلك، فإن دودج جراند كارافان أقل من أوديسي، درجات أمان أقل وتقديرات الاقتصاد في استهلاك الوقود أسوأ. القيادة غير مستقرة وغير مريحة في بعض الأحيان، وتحتوي المقصورة على مواد منخفضة الجودة.

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2017

يجب عليك جدياً اعتماد شراء موديل أوديسي جديد بدلاً من القديم لمجموعة من الأسباب؛ في حين أن سيارة هوندا أوديسي 2017 و2018 يعدان خيارين رائعين؛ إلا أن إصدار 2018 المطوّر هو الأفضل؛ بسبب ميزاته المتاحة التي تتضمن نظام cabin watch الحديث، الذي يمكنك من التواصل بشكل أفضل مع الركاب في المقاعد الخلفية، ونظام Cabin Talk الذي يشبه طريقة عمل نظام PA، وهنالك المزيد من المزايا الحديثة التي تتضمن نظاماً ترفيهياً محسّناً وتطبيقاً للتحكم في النظام الترفيهي للمقاعد الخلفية من هاتفك الذكي ونقطة اتصال واي فاي.

بالنسبة لمجموعة هوندا لأنظمة السلامة المتقدمة، الذي يشمل التحكّم في التطواف التكيفي ونظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ لتخفيف الاصطدامات؛ فهو يأتي في جميع الطرز لكافة الموديلات ما عدا الطراز الأساسي لموديل 2018، كل هذا يساعدها في الحصول على العلامة الأعلى لاختبار السلامة على الطرق السريعة، حتى السعر يشجعك لشراء موديل جديد، وصدر فقط استدعاء واحد لهذه السيارة، يقتضي بالتذكير بتثبيت شريحة إضافية لمنع إلغاء مقاعد الصف الثاني.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار هوندا سيفيك 2021

الأداء

  • القيادة: يقدم محرك أوديسي V6 سهولة في تحريك هذه الميني فان ويقترن بناقل حركة أوتوماتيكي فعّال بست سرعات، أما بالنسبة  للفرامل وعجلة القيادة الموجودة فيها؛ فهي مستجيبة بشكل جيد.
  • استهلاك الوقود: تقطع هذه السيارة مسافة 12.38 لتر/100كم في المدينة، و8.71 لتر/100كم على الطريق السريع.
  • قدرة السحب: يمكن لهوندا أوديسي 2017 سحب ما يصل إلى 3500 رطل.

من الداخل

  • السعة: تتسع هوندا أوديسي 2017 من 7 إلى 8 أشخاص مع المقعد الاختياري للصف الثاني، كما أن تنجيد القماش فيها قياسي، في حين أن بعض الطرازات تأتي بتحديثات كتنجيد الجلد ومقاعد أمامية مدفأة، كما أنها مزودة بوسائد كبيرة لراحة طوال اليوم، بالإضافة إلى داعمات للأرجل لركاب الصف الثالث.
  • المقاعد :تأتي السيارة مع ما يصل إلى 5 مجموعات من المراسي السفلية وكلها سهلة الاستخدام، ولكن البعض يجد صعوبة قليلة في استخدامها؛ فبالرغم من أن المراسي الخمس قد تكون على السطح، إلا أنه في بعض الأحيان يجب على المستخدمين البحث عن بعضها، وقد تلقى نظام LATCH الخاص بها ثاني أعلى تصنيف من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة؛ لسهولة استخدامه. 

الأبعاد

  • مساحة الحمولة: تمنحك هوندا أوديسي مساحة حمولة أكبر مما ستمنحه لك أي ميني فان أخرى؛ فلديها 38.4 قدماً مكعباً من المساحة وراء مقاعدها الخلفية، ومساحة 93.1 قدماً مكعباً عندما تقوم بفرد الصف الثالث وهي مساحة كبيرة بالنسبة لفئتها. لتتمكن من زيادة المساحة يجب عليك إزالة مقاعد الصف الثاني، والقيام بهذا العمل يعد شيء صعب.
  • الطول والوزن: يبلغ طولها حوالي 17 قدم، ويتراوح وزنها من 4.396 إلى 4.613 رطل .

الترفيه

يتوفر في أوديسي 2017 نظام المعلومات والترفيه الذي يتضمن: شاشة 8 بوصة، كاميرا للرؤية الخلفية، بلوتوث، نظام اتصال صوتي واضح جداً وعدد من الأزرار والمقابض موجودة في مكان مريح يمكنك من إجراء تعديلات سريعة دون إزاحة نظرك عن الطريق. 

إذا كنت تريد حياة أسهل؛ فعليك بالتطلع إلى الترقيات مثل هوندا VAC ونظام الترفيه المدمج الموجود في المقاعد الخلفية والأبواب الكهربائية.

الأمان

إن أداء أوديسي 2017 جيد للغاية في اختبارات التصادم، فقد حصلت على أعلى الدرجات في كل اختبارات معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، وأعطيت درجة الخمس نجوم عندما قيّمت بواسطة الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة.

الطرز

في عام 2017 عرضت هوندا ستة طرازات لهذه الميني فان هم:.LX وEX وSE وEX-L وTouring وTouring Elite. كل إصدار يتضمن محرك V6 بسعة 3.5 لتر، ناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات، دفع أمامي ومقاعد تتسع  من 6 إلى 7 أشخاص. 

تمّ تجهيز جميع الطرز من الداخل بشكل جيد للغاية، ولكن EX-L تشكل الخيار الأفضل للعائلات الكبيرة من حيث الميزات والسعر؛ فمن السهل مسح مقاعدها الجلدية الناعمة، وهناك إضافات أخرى تشمل باب خلفي للسيارة وصندوق للتبريد، هذا غير ميزات الأمان المتقدمة مثل تحذير الاصطدام وتحذير دخول ممر وكاميرا اختيارية خلفية متعددة الزوايا.

المنافسون

تويوتا سيينا            

تشبه تويوتا سيينا 2017 سيارة أوديسي كثيراً؛ فإن أتينا إلى النوعية أو وسائل الراحة فهما في نفس المستوى تقريباً، ولكن تتغلب هوندا عليها بفارق ضئيل؛ فالأخيرة لديها نتائج اختبارات تصادم أفضل وعدد أكبر من موصلات  LATCH والمزيد من داعمات الأرجل في الصفوف الثلاثة. 

إذا كنت لا تمتلك المال الكافي لشراء أوديسي؛ فيمكنك اعتماد شراء تويوتا سيينا؛ فهي أقل سعراً وتعد خياراً جيداً أيضاً إذا كنت بحاجة إلى تحميل حمولة كبيرة جداً دون طي أي مقعد وهي الميني فان الوحيدة المتوفرة مع خاصية الدفع الرباعي.

كرايسلر باسيفيكا

تعد كرايسلر باسيفيكا 2017 بديلاً اّخراً جيداً، لكن لا يزال من الصعب التغلب على المساحة التي توفرها هوندا، ولكن باسيفيكا توفر مساحة أكبر لركاب المقعد الخلفي، وهناك 6 أقدام مكعبة إضافية من مساحة الشحن خلف الصف الثالث، كما أن الاستفادة القصوى من الحد الأقصى لتحميل البضائع أسهل بكثير مع كرايسلر، ولكن إذا أردت زيادة مساحة سيارة أوديسي؛ فعليك إزالة مقاعد الصف الثاني.

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2018

تأتي سيارة هوندا أوديسي 2018 مع محرك V6 يوفر قيادة قوية، وتتمتع بمناورة جيدة ومساحة واسعة للركاب والبضائع، وتحتوي على قائمة طويلة من الميزات المتاحة؛ بما في ذلك نظام ترفيه خلفي ونظام كاميرا، بالإضافة إلى العديد من وسائل الراحة المتميزة؛ لذا تعد هذه السيارة إحدى أفضل السيارات المتاحة في الفئة التي تنتمي إليها.

ينصح بشراء أوديسي 2018 الصغيرة، على الرغم من أن سعرها أعلى من معظم المنافسين؛ إلا أنها تستحق ذلك؛ لأنها تضم مساحة كافية لجميع الأغراض وتحتوي على مقاعد Magic Slide الفريدة؛ والتي تضيف للسيارة مزيدًا من المرونة في نقل الركاب والبضائع، كما تحصل أوديسي 2018 على درجات ممتازة في اختبارات التصادم، وتحتوي على مجموعة متنوعة من ميزات الأمان المتقدمة؛ مما يجعلها خيارًا رائعًا بالنسبة لسيارة عائلية.

الأداء

  • المحرك: تأتي هوندا أوديسي 2018 بمحرك V6 سعة 3.5 لتر وبقوة 280 حصاناً مقترناً بناقل حركة أوتوماتيكي قياسي بتسع سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي متوفر بعشر سرعات.
  • استهلاك الوقود: تستهلك أوديسي 2018 حوالي 11.76 لتر/100كم في المدينة و8.40 لتر/100كم على الطريق السريع، وذلك حسب تقديرات وكالة حماية البيئة EPA لاقتصاد الوقود؛ وهي تقديرات جيدة بالنسبة للفئة التي تنتمي إليها.
  • القيادة والمناورة: تأتي هذه السيارة قياسياً مع نظام الدفع الأمامي الذي يساعد على توفير قيادة سلسة وتوجيه حاد وذو استجابة.

من الداخل

  • السعة: تتسع مقاعد أوديسي 2018 لثمانية أشخاص، وتتمتع بمفروشات مصنوعة من القماش المقاوم للبلل ومقعد سائق قابل للتعديل كهربائياً في ثمانية وضعيات قياسياً، وتشمل الميزات المتاحة فيها على: تنجيد من جلد، مقاعد أمامية مدفأة ومكيّفة، عجلة قيادة مغلفة بجلد، عجلة قيادة مدفّأة وأبواب كهربائية.
  • المقاعد والسلامة: تحتوي هذه السيارة على مجموعات كاملة من موصلات مقاعد الأطفال لاتش في مقاعد الصف الثالث الخارجية، بالإضافة إلى حبل علوي في المقعد الأوسط؛ وقد حصل نظام أوديسي لاتش على أعلى تصنيف (جيد) لسهولة استخدامه من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة.
  • الجودة الداخلية: تتميز هذه السيارة باحتوائها على أسطح ناعمة الملمس ومواد عالية الجودة في جميع أنحاء المقصورة.
  • مساحة الشحن: تضم أوديسي 2018 38.6 قدماً مكعباً من مساحة الشحن خلف مقاعد الصف الثالث، و92 قدمًا مكعبًا خلف مقاعد الصف الثاني، و158 قدمًا مكعبًا خلف مقاعد الصف الأول.

الترفيه

تأتي أوديسي 2018 قياسياً مع العديد من الميزات، مثل: ميزة الدخول عن بُعد، خاصية بدء التشغيل من خلال الضغط على زر التشغيل، شاشة قياس 5 بوصة، نظام صوتي مع سماعات خارجية ومنفذين USB، كما تأتي أيضاً مع قائمة طويلة من الميزات المتاحة؛ بما في ذلك: شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصة، Cabin Control؛ والتي تتيح لك التحكم في الترفيه والمناخ من المقاعد الخلفية، فتحة سقف، نظام ترفيه Blu-ray ونظام صوتي مكوناً من 11 مكبر صوت، بالإضافة إلى شاحن لاسلكي للهاتف وAndroid Auto وApple CarPlay.

الأمان

  • نتائج اختبارات التحطم: حصلت هوندا أوديسي 2018 على درجة خمس نجوم من أصل خمسة في اختبارات التصادم الأمامية والجانبية، وأربعة نجوم في اختبار التمرير من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، كما منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة لهذه السيارة أعلى درجة (جيد) في جميع اختبارات التصادم الخمسة التي قام بها.
  • ميزات السلامة: تأتي أوديسي 2018 مع ميزات أمان قياسية؛ مثل: كاميرا رؤية خلفية ومساعد فرامل، والعديد من ميزات السلامة المتاحة؛ مثل: نظام هوندا Sensing، مراقبة النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور المتقاطعة الخلفية، كما تشمل هذه السيارة على مجموعة من ميزات المساعدة المقدمة للسائق، مثل: خاصية الكبح قبل الاصطدام، الإنذار الأمامي للاصطدام، مساعدة الحفاظ على المسار والتحذير من مغادرته وخاصية التحكم التكيفي في ثبات السرعة.

الطرز

تأتي هوندا أوديسي 2018 في ستة طرز: LX, EX, EX-L, EX- L NR, Touring, Elite، وتأتي جميع هذه الطرز  مع محرك V6 سعة 3.5 لتر وقوة 280 حصاناً. 

  • هوندا أوديسي LX: يأتي الطراز الأساسي LX مع العديد من الميزات؛ بما في ذلك: مفروشات من القماش المقاوم للبلل، كاميرا خلفية، دخول عن بعد، شاشة قياس 5 بوصة وتقنية بلوتوث، بالإضافة إلى منافذ USB ومقعد سائق قابل للتعديل كهربائياً بثمانية اتجاهات.  
  • هوندا أوديسي EX: يضيف طراز EX عدة ميزات؛ بما في ذلك: فرامل قبل الاصطدام، تحذير من مغادرة المسار، تحذير من التصادم الأمامي، مساعد التحكم في التطواف، مراقبة النقطة العمياء والأبواب الكهربائية، إلى جانب راديو عالي الدقة وراديو الأقمار الصناعية. 
  • هوندا أوديسي EX-L: يضيف طراز EX-L: فتحة سقف، مقعد سائق قابل للتعديل كهربائياً في 12 وضعاً وعجلة قيادة ملفوفة بالجلد. 
  • هوندا أوديسي  EX-L NR: يتميز هذا الطراز بنظام ملاحة ونظام ترفيه خلفي وخاصية التعرف على الصوت. 
  • هوندا أوديسي  Touring: يضيف هذا الطراز مكنسة كهربائية داخل السيارة، نقطة اتصال Wi-Fi، ونظام Cabin With الذي يوفر رؤية للصفين الثاني والثالث على شاشة تعمل باللمس. 
  • هوندا أوديسي Elite: يضيف طراز Elite مقاعد امامية مكيّفة، عجلة قيادة مدفّأة، نظام صوتي مكوناً من 11 مكبر صوت وشاحن هاتف لاسلكي.
اقرأ أيضاً:  مرسيدس جيب

المنافسون

تويوتا سيينا

تعتبر تويوتا سيينا حافلة متوسطة الحجم، وتحتوي على نظام الدفع الرباعي، لكن سيارة هوندا أوديسي تعد أفضل منها؛ لأنها تحتوي على ميزات قياسية ومتاحة أكثر؛ بما في ذلك: نقطة اتصال Wi-Fi، نظام صوتي مكوناً من 11 مكبر صوت وخاصية التحذير من مغادرة المسار، كما تضم أوديسي مساحة شحن أكبر، وتتميز بأداء أفضل؛ لذا ينصح بشراء سيارة هوندا على تويوتا سيينا.  

كرايسلر باسيفيكا

تعد كرايسلر باسيفيكا حافلة صغيرة، وتتميز بمناورة جيدة وتوفر تسارع عالي، وتحصل على تقديرات مماثلة لتقديرات أوديسي 2018 في الاقتصاد في استهلاك الوقود، بينما تتفوق أوديسي على باسيفيكا باحتوائها على مساحة شحن أكبر بحوالي 18 قدمًا مكعب، ومقاعد قابلة للتعديل أكثر راحة من مقاعد باسيفيكا، بالإضافة إلى العديد من الميزات الرائعة التي لا تقدمها  باسيفيكا.

مواصفات سيارة هوندا أوديسي 2019

سيارة هوندا اوديسي 2019 هي ميني فان ممتازة. التركيب الداخلي للسيارة مبني بشكل جيد؛ حيث يحتوي على ثلاث صفوف من المقاعد الفسيحة والمريحة، إلى جانب العديد من المميزات التقنية سهلة الاستخدام مثل المكنسة الكهربائية المدمجة بالسيارة، وهي سيارة رائعة للغاية، وتعد من أفضل خيارات متسوقي الحافلات الصغيرة (الميني فان)، تكلفتها أكثر بقليل من تكلفة منافسيها من السيارات الأخرى، ولكن الكثير يؤكدون أنها تستحق قيمتها المالية، كما هو واضح من جودتها وتصنيفاتها العالمية.

تمتلك هذه السيارة أفضل مساحة ممكنة لنقل البضائع والركاب، بالإضافة إلى الأمان وتقييمات الموثوقية والآراء والتصريحات الإيجابية من صحفيين السيارات، ومُتاح فيها أيضاً مميزات لطيفة خاصة بالعائلات. حصلت اوديسي على أفضل التقديرات الاقتصادية في استهلاكها للوقود في فئة سيارات غير الهجينة، وهي توفر ركوب سلس وأداء قوي. باختصار هذه السيارة يتوفر فيها كل ما يبحث عنه المشترون في ميني فان.

الأداء

  • المحرك: لديك خيار محرك واحد فقط V6 بقوة 280 حصان، يقدم تسارعاً جيداً.
  • استهلاك الوقود: تقطع مسافة 30.57 كم في الغالون في المدينة، و45 كم في الغالون على الطريق السريع. هذه تصنيفات جيدة للميني فان تتشابه فيها مع سيارة تويوتا سيينا وكرايسلر باسيفيكا.
  • القيادة والركوب: تعد جودة الركوب من أبرز معالم هذه السيارة؛ حيث يمكنها استيعاب معظم عيوب الطرق من غير ملاحظتها من قبل السائق والركّاب. هذه الميني فان تعالج بشكل جيد أيضاً، ليس لديها الكثير من الأجسام الملتفة حول الزوايا، كما أن نظام التوجيه فيها جيد.

من الداخل

  • السعة: تتسع لما يصل إلى 8 أشخاص بسهولة، المقاعد مريحة وداعم للرأس والساق.
  • المقاعد: هناك 4 مجموعات كاملة من وصلات LATCH لتثبيت مقاعد السيارة. حصل نظام LATCH الخاص ب اوديسي على تقدير جيد، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة. تمتلك مقاعد الصف الثاني من هذه السيارة قابلية عالية للتعديل، تجعل من السهل إنشاء مساحة كافية.
  • الجودة الداخلية: مع وجود مواد ناعمة الملمس في كل مكان، فإنه من السهل أن تعجبك هذه السيارة من الداخل. التصميم الجذاب يجعلها تبدو جديدة وعصرية، وجودة البناء الصلبة تجعلها تبدو فاخرة أكثر من بعض السيارات المنافسة.
  • مساحة الحمولة: تمنحك اوديسي ما يقارب 39 قدماً مكعباً من سعة الحمولة خلف المقاعد الخلفية. الحد الأقصى لسعة الحمولة لدى اوديسي هو 158 قدماً مكعباً، وهو عبارة عن إجمالي القليل جداً من السيارات المنافسة.

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في اوديسي على شاشة عرض بحجم 5 بوصات، ونظام صوتي مزود ب 7 بمكبرات صوت، وبلوتوث، ورسائل نصية بدون استخدام اليدين، ومدخلين USB. تشمل الميزات المتاحة على شاشة تعمل باللمس بحجم 8 بوصة و Android auto و Apple carplay، بالإضافة إلى راديو ونظام ملاحة و Blu-ray للترفيه في المقاعد الخلفية، و wi-fi، و 11 مكبر صوت، وشاحن لاسلكي.

اتقنت هوندا نظام المعلومات والترفيه الخاص ب اوديسي. القوائم سهلة الاستخدام للتنقل، وتكمل عناصر التحكم المادية شاشة اللمس، الشاشة نفسها هي استجابة للمدخلات، ويمكنك إعادة ترتيب أيقونات التطبيق، مما يتيح لك تحديد أولوياتك حسب الإستخدام.

الأمان

  • نتائج الاختبار: تم اختيار اوديسي 2019 كأفضل سيارة للسلامة من قبل معهد التأمين للسلامة في الطرق السريعة، وحصلت على تصنيفات عالي في اختبارات  IIHS، وتصنيف مقبول من المركز الثاني بسبب مصابيحها الأمامية. حصلت أيضاً على تصنيف الخمس نجوم في اختبارات التصادم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.
  • ميزات السلامة: تأتي اوديسي مع كاميرا الرؤية الخلفية متعددة الزوايا، مساعد اصطفاف، رصد البقعة العمياء مع تنبيه حركة المرور وأنظمة الاستشعار، التي تتضمن؛ا فرامل ما قبل الاصطدام (تشتغل الفرامل تلقائيا عندما تستشعر السيارة احتمال حدوث تصادم قريب )، وتحذير الاصطدام الأمامي، مساعدة السير، التحذير من مغادرة الطريق والتحكم في السفر.

الطرز

تأتي اوديسي بـ 5 طرز: LX و EX و SX و EX-L و  Touring و Elite، جميعها تأتي بمحرك V6 بقوة 280 حصان، وتتسع لـ 8 مقاعد باستثناء الـ LX التي تأتي بـ 7 مقاعد. يتصل محرك الـ V6 بناقل حركة أوتوماتيكي تسع سرعات، وهو معيار للكل؛ ما عدا طرازي Elite وTouring اللذان يأتيان مع 10 سرعات.

معظم المشترين سوف يرغبون باقتناء طراز الـ EX، الذي تعد كلفته أقل بآلاف الدولارات من كلفة الأنواع الأخرى، ولكنه يوفر الكثير من عناصر المساعدة للسائق والراحة والمعلومات والمتعة التي يهتم بها الناس. إذا لم تكن لديك مشكلة في إنفاق المزيد من المال فإن EX-L تشكل خياراً جيداً لك.

المنافسون

تويوتا سيينا

تحتوي سيارة تويوتا سينا على الكثير من المميزات، ولكنها لا تعتبر منافس قوي لسيارة اوديسي؛ لأن الأخيرة تمتلك مميزات أكثر؛ فهي توفر مساحة أكبر للركاب والبضائع، وأداؤها أفضل من أداء سيينا، فضلاُ عن الركوب المريح والقيادة السلسة. في المقابل إن سيينا هي الميني فان الوحيدة التي تمتلك خاصية القيادة باستخدام جميع العجلات، وهي تتمتع أيضاً بتصنيف موثوقية رائع. مع ان اوديسي وسينا تفوقان متوسط سعر السيارات من نفس الفئة، ولكن اوديسي هي الخيار الأفضل للشراء .

كرايسلر باسيفيكا

توفر كرايسلر باسيفيكا قدرة معالجة ذكية وسرعة أكبر، مما يجعلها الميني فان الوحيدة التي تقدم قيادة ديناميكية ممتعة، بالإضافة إلى أنها تتغلب عليها بقدرتها على حمل البضائع بحجم إجمالي يقارب ال 18 قدم مكعب، ولكن باسيفيكا تتفوق عليها بتعدد الجوانب والاستخدامات. الصف الثاني من مقاعد سيارة باسيفيكا تُبْسط بطريقة أسهل على الأرض، أما في سيارة اوديسي يجب إزالة جميع مقاعد الصف الثاني بشكل كلي لزيادة سعة التخزين. فيما يخص المقاعد؛ فإن مقاعد اوديسي مريحة أكثر، أما بالنسبة للسعر فإن كرايسلر أقل من هوندا ولكنها لا تقدم ميزات للعائلات كسيارة اوديسي.

فيديو عن سيارات هوندا أوديسي

مقالات مشابهة

سيارة شيفرولية فان

سيارة شيفرولية فان

شركة بي ام دبليو

شركة بي ام دبليو

أفضل سيارة عائلية دفع رباعي

أفضل سيارة عائلية دفع رباعي

عيوب كيا كارينز

عيوب كيا كارينز

سيارة ميتسوبيشي آوتلاندر 2015

سيارة ميتسوبيشي آوتلاندر 2015

وكيل تويوتا في الأردن

وكيل تويوتا في الأردن

استعلام برقم لوحة السيارة

استعلام برقم لوحة السيارة