معلومات ثقافية تعليمية متنوعة

معلومات ثقافية تعليمية متنوعة

تعلم الكتابة والقراءة

تعلَم الكتابة والقراءة ضرورة من ضرورات الحياة، حيث يعتبر البوابة المشرقة التي تفتح أمامك حقول المعرفة جميعها، وهي المفتاح الأساسي والمهم لبداية أي مشروع وأي نشاط يعود على الإنسان بالفوائد المتعددة، مثل: إثراء العقل وتزويدة بالمعرفة، وفتح آفاق التطور والبناء في المجتمع، والعلم سلاح ونور وقد تغنى به الشعراء وكثَرت حوله المقولات، كقول الشاعر أحمد شوقي: العلم يبني بيوتاً لا عماد لها … والجهل يهدم بيوت العز والكرم.

تعرف الكتابة بأنّهاعملية تحويل ما يدور بذهنك من معانٍ وأفكار إلى ما يعرف بالرموز الخطية التي ترتبط بصوت لغوي يدل ويعبر عن شيء ما، وهي إحدى وسائل الاتصال بين البشر فمن خلالها يمكن توصيل الأفكار والمعاني وترجمة المشاعر إلى تلك الرموز. بينما تعرف القراءة على أنّها ترجمة تلك الرموز الخطية والتفاعل معها من خلال فهمها ومناقشتها وإعطاء الرأي فيها.

كيفية تعلم الكتابة والقراءة

  • تعليم الكتابة والقراءة من خلال الصور أو القصص المصورة: إن ربط الصور بالكلمات من أبسط الطرق وأسهلها وذلك لوجود الصورة امام المتعلم ويكفي ربط الأحرف أو تشكيل تلك الأحرف لتكون ما تمثله الصورة.
  • التعليم من خلال الغناء: يعتبر هذا الأسلوب من أساليب التعلم الحديث الذي انتبهت إليها بعض المؤسسات التربوية والتعليمية، وسابقاً كان اعتقاد البعض من تلك المؤسسات بأنّ الغناء والأناشيد يشتت الذهن ويصرف المتعلم عن كثير من الشؤون التعليمية. ومن خلال هذة الطريقة يمكننا مزج الدروس بالغناء وتكوين أناشيد وأغنيات تكون محببة لدى المتعلمين وتحتوي على الحروف والكلمات مثلاً، ومن خلال هذه الأناشيد سيسهل تذكر الكلمات والمعاني حين يتذكر الأناشيد.
  • الألعاب التعليمية: تعتبر طريقة التعليم من خلال الألعاب من أكثر الوسائل التي يولي لها المعلمين اهتماماً، وخاصة بعد تأكيد النظريات العلمية لذلك، لما يولي لها المتعلمين من شدة تركيز وانتباه، وتمتاز هذه الطريقة بعدة مميزات، فهي تعتبر أكثر متعة وتشويقاً من طرق التعليم التقليدية وتساعد على النمو العقلي وزيادة التفكير الإبداعي، فالالعاب لها هدف يتحقق في النهاية. ويمكن ابتكار طرق متعددة للوصول لذلك الهدف وتتكون الألعاب على الأغلب من نوعين: 
    • النوع الأول: وهو الألعاب التقليدية التي تتكون من البلاستيك، المعجون، الألعاب المصورة على الكرتون..الخ
    • النوع الثاني: الألعاب الإلكترونية والتي تتكون من مراحل تحفز المتعلم على إنهاء المرحلة للوصول إلى الهدف التالي وبالنهاية إلى تحقيق الفوز.
  • ربط الكلمات بالصور: تعتبر هذة الطريقة مهمة للتمييز بأنّ المتعلم فهم الدلالة وشكل الحروف والكلمات، وتتلخص بأسلوبين، هما: عرض الصور على المتعلم ثم يجب عليه كتابة اسم الصورة أي ما تمثله الصورة وتدل عليه، أو من خلال أسلوب رسم الخطوط بين الكلمات وما تدل عليه من صور.
  • نسخ الكلمات والحروف: وهو كتابة الكلمات والحروف على ورقة فارغة بخط واضح وكبير، ثم الطلب من المتعلم إعادة كتابة تلك الكلمات والحروف ونسخها وتكرارها حتى تمتلئ الصفحة، مع تكرار هذه الطريقة سيتم تعويد المتعلم على رسم الكلمات والحروف بسهولة.
  • تهجئة الحروف: تتلخص الطريقة بتهجئة الحروف أمام المتعلم لكي يتعرف على صوت الحرف، ثم الطلب منه ترديد التهجئة، وأخيراً محاولة كتابة الحرف الذي قام بتهجئته.
  • التعلم من خلال الأجهزة اللوحية: وتعتبر هذة الطريقة من الطرق الحديثة للتعلم، حيث يوجد تطبيقات كثيرة تساعد المتعلم على الكتابة والقراءة، وهي سهلة ومحببة، يكفي أن نقوم بتنزيل التطبيق على الجهاز اللوحي، مثل تطبيق للقراءة مثلاً، وسيعرض التطبيق الصور والأحرف ويطلب من المتعلم مقارنتها أو معرفة ما تمثله.

نصائح وإرشادات عند تعلم الكتابة والقراءة

إنّ تعليم الكتابة والقراءة شيء مهم وضروري لجميع البشر، ولكن لا يخلو الأمر من بعض الصعوبات وهنا نذكر بعض النصائح والإرشادات للوصول إلى الغاية المنشودة:

إعلان السوق المفتوح
  • الصبر والتركيز: إنّ محاولة تعليم شيء جديد للأشخاص تتطلب تخصيص وقت وجهد من الطرفين، فلذلك يجب عليك أن تتحلى بالصبر لتحقيق الغاية، وعدم الشعور بالملل والانكسار.
  • تحقيق الأهداف: يجب عليك أن تضع مجموعة من الأهداف مثل التأكد بأنّ المتعلم فهم الهدف الأساسي من القراءة، وفهم أساسيات الكتابة، حتى يتم الانتقال للخطوة التالية.
  • تحفيز المتعلم على الكتابة والقراءة: وضع نظام مكافآت مثلاً، فعند تحقيق المتعلم للهدف من المرحلة تقوم بمكافأته.
  • تنويع الطرق والمصادر: حتى لا يشعر المتعلم بالملل ويواجه الصعوبة ولا يحقق الأهداف المنشودة، يجب عليك تنويع مصادر القراءة فأحيانا من خلال الكتب وتارة أخرى من خلال الأجهزة اللوحية أو الأغاني وهكذا.
اقرأ أيضاً:  كيفية عمل اللوجو

المكتبة الوطنية

ما هي المكتبة الوطنية

يُطلق اسم المكتبة الوطنية على المكتبة التي تقوم الدولة بإنشائها لتكون بمثابة المصدر الأساسي للمعلومات في الدولة، وذلك لأنها تعمل على جمع التراث الفكري الوطني الخاص بها؛ حيث تقوم بذلك من خلال قانون الإيداع الفكري، وهو القانون الذي يلزم المؤلف أو الناشر أو المطبعة بإيداع نسخة واحدة على الأقل من أي كتاب في المكتبة الوطنية بشكل مجاني، ضمن مجموعة من الشروط المحددة، والتي من خلالها يحصل الكتاب على رقم للإيداع.

تختلف المكتبة الوطنية عن باقي المكاتب بأنه لا يمكن استعارة الكتب منها، إلا في حالة وجود استثناء لسبب معيّن، وضمن مجموعة من الشروط، وتحتوي هذه المكتبة أيضاً على عدد كبير من المخطوطات والكتب القيمة والقديمة والنادرة، كما أنها تحتوي على أحدث المنشورات والكتب والدراسات العلمية والأدبية، وبشكل عام فإن المكتبة الوطنية تعد المركز الثقافي والمعلوماتي الخاص بالدولة، والذي يعكس تراثها وتطورها في كافة المجالات.

ما هي المكتبة الوطنية

المكتبة الوطنية في البحرين

يطلق عليها أيضاً اسم مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان، تأسست هذه المكتبة في نهاية عام 2008، وتحديداً في مدينة الحورة، وهي تتبع إداريّاً لمركز عيسى الثقافي الذي بدوره يتبع للديوان الملكي البحريني، ويعد المركز من أهم المؤسسات الثقافية على مستوى مملكة البحرين؛ حيث إنه يحتوي على مجموعة من الأقسام التي تقوم بتقديم الخدمات المنوعة، والتي تشمل: الخدمات الثقافية، والفكرية.

سميت المكتبة الوطنية باسم الشيخ عيسى بن سلمان تخليداً لذكراه، وهي تضم ما يزيد عن مليون و11 ألف كتاباً مختلفاً، وهي تنقسم على النحو التالي: 40 ألف كتاب في فى القاعة الرئيسية للمكتبة، و10 آلاف و500 كتاب في قاعة المطبوعات، بالإضافة إلى ما يزيد عن 2500 رسالة جامعية في مختلف المواضيع، وأكثر من 10 آلاف كتاب مختلف في المكتبة الخاصة بالأطفال ضمن المكتبة الوطنية.

مهام المكتبة الوطنية

أقيمت المكتبة الوطنية في البحرين لتأدية العديد من المهام، والتي من أهمها:

  • جمع وحفظ النتاج الفكري الوطني البحريني باختلاف أشكاله، سواءً المطبوع أو غير المطبوع، وإيداعه بالمكتبة.
  • جمع المخطوطات والوثائق والكتب النادرة التي تعد تراثاً وطنياً والحفاظ عليها، بالإضافة إلى جمع وحفظ المطبوعات الحكومية بمختلف أشكالها.
  • توفير مصادر المعرفة المختلفة بكافة أشكالها، والتي تشمل: المطبوعة، والمسموعة، والمرئية، والتي يحتاجها أفراد المجتمع البحريني في مختلف حقول المعرفة، كما أنها تعمل على إشباع حاجاتهم من المعلومات.
  • التشجيع على القراءة والبحث والإطلاع، وتقديم الخدمات المكتبية المتطورة لجميع فئات المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.
  • تشجيع كافة شرائح المجتمع بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المكتبة.
  • تطوير الخدمات المكتبية والمعلوماتية بصورة مستمرة، وذلك من خلال إدخال أحدث التقنيات، وإجراء الدراسات المسحية المتعلقة بالمكتبة والمستفيدين من خدماتها.
  • تنمية تبادل المطبوعات مع المكتبات الوطنية ومراكز المعلومات الأخرى محلياً وإقليمياً وعربياً ودولياً.

أنشطة المكتبة الوطنية

تعمل المكتبة الوطنية على تحقيق المهام الخاصة بها وذلك من خلال ممارسة مجموعة من الأنشطة التي يهتم بها المواطن والمقيم، ومن بينها:

  • إصدار الببليوغرافيات الوطنية: تقوم المكتبة بإصدار الببليوغرافيات المختلفة وخاصة الوطنية منها، وذلك بهدف المحافظة على النتاج الفكري المحلي والتعريف به، والببليوجرافيات هي كتاب يقوم بوصف كافة الكتب التي تضمها المكتبة.
  • إصدار الكشافات: تقوم المكتبة بعمل تكشيف محتويات المجلات، وعلى رأسها المجلات التي تصدر في البحرين، وذلك بهدف إصدار الكشاف الوطني للدوريات المحلية.
  • الإيداع: تعد المكتبة الوطنية هي المقر الأساسي لإيداع كافة المطبوعات الورقية والإلكترونية، الصادرة في مملكة البحرين.
  • تدريب العاملين بالمكتبات في القطاعين العام والخاص: تقوم المكتبة بتنظيم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في المكتبات، وخدماتها المختلفة، والموجهة للعاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات، سواءً في القطاع العام أو الخاص، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات المكتبية في مملكة البحرين.
اقرأ أيضاً:  تأثير ظاهرة الحت على المناظر الجيولوجية

الانضباط المدرسي

الانضباط

يُعرف الانضباط بأنه الوسيلة التي تساعد المجتمع على التطور والتقدم، كما يساعد الالتزام بعوامل الانضباط على استقامة حياة الدول والمجتمعات، ويعمل على تنظيم العلاقات بين الأفراد والمؤسسات، ويعرف بأنه من أهم الأمور التي يجب على الشخص التقيد بها، وذلك للاستفادة منها في كافة المجالات.

ما هو الانضباط المدرسي

يعرف الانضباط المدرسي بأنه حالة خاصة من الانضباط، ويقصد به تقيّد الطلبة بالسلوكيات الحسنة التي تقرها التعاليم الدينية والأخلاقيّات المجتمعية، والالتزام بالتعاليم والقوانين المدرسية، بالتزامن مع الاهتمام بالتعلم والدراسة، ويتطلّب هذا النوع من الانضباط محافظة الطالب على الممتلكات المدرسية، والحفاظ على حقوق الآخرين.

أهداف الانضباط المدرسي

  • تحقيق التعاون بشكل كبير بين الطلبة والمعلمين.
  • التزام الطلبة بمهارة حسن الاستماع والإنصات.
  • تسهيل عملية الاتصال والتواصل بين طرفيّ العملية التعليمية؛ وهي الطلبة والمعلمين.
  • إعطاء الفرصة للطلبة باختيار الطرق والأساليب والأنشطة المنهجية التي توفر فرصاً أفضل للتعليم.

أهمية الانضباط المدرسي

  • يعد الانضباط المدرسي أحد الشروط الأساسية التي تضمن نجاح العملية التعليمية؛ إذ يمكّن المعلم من التحكم في الغرفة الصفيّة وعملية التدريس، مما يساعده في إيصال المعلومات والمهارات بشكل أسهل، والعكس صحيح، فإن عدم التزام الطلبة يؤدي إلى انخفاض التحصيل الدراسي للطلبة؛ حيث يذكر بعض أخصائيي التربية أن نصف وقت الحصة الصفية يتم إهداره خلال تعامل المدرس مع الظروف الخارجة عن نطاق الدرس، والتي عادةً ما تكون مشاكل في الانضباط، ومخالفات في سلوك الطلبة.
  • يساهم الانضباط المدرسي في نجاح العلاقات الاجتماعية؛ إذ أنه يسهل التواصل بين الطلاب معاً، ومع مدرسيهم والإداريين في المدرسة من جهة أخرى، كما أنه يساعد على توطيد العلاقات الاجتماعية بينهم، وذلك من خلال إنتاج بيئة مدرسية يحبها الطالب، وتشجعه على التعلم، كما أن هذا الانضباط يعمل على تكوين مجتمع حضاري، تظهر علاماته في التعامل مع الآخرين، أو في الحفاظ على الممتلكات العامة، أو التزامه بالنظام والعادات المجتمعية.
  • يعمل الانضباط المدرسي على تعزيز التعاون بين الطلبة بشكل خاص، وبين أفراد المجتمع بشكل عام، وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف التي يحتاجها التعليمية، ويؤدي عدم الالتزام بتعاليم الانضباط المدرسي إلى تشتت جهود المدرسين والطلبة، وخسارة الموارد.
  • يعمل الانضباط المدرسي على تعليم الطلبة أهمية التنظيم والتخطيط لإنجاز أي عمل أو مهمة، سواء كانت في المدرسة، أو خارج نطاق التعليم؛ إذ أن غياب الانضباط يعمل على نشر الفوضى والعشوائية في المكان، وينعكس ذلك على مستقبل الطلبة عند توجههم إلى سوق العمل، دون تعلم الالتزام بهذه المهارة منذ الصغر، والتي تعد واحدة من المهارات الأساسية التي يجب توفرها في العاملين بأي مجال.
  • يقوم الانضباط المدرسي بتعليم الطلبة منذ نعومة أظافرهم أهمية الالتزام باحترام حقوق الآخرين، والتي ضمنها لهم الدين الإسلامي، والقوانين النظامية، والتي تشمل عدم الاعتداء أو التجسس عليهم أو تخويفهم.

عناصر البيئة المدرسية المؤثرة في الانضباط المدرسي

  • إدارة المدرسة: تعد الإدارة من أهم العوامل التي تؤثر على الانضباط المدرسي من قبل الطلبة؛ إذ أن رؤيتهم للمدير بشكل دائم وبأماكن مختلفة من المدرسة، ومشاركة المدير للمعلمين في وضع الخطط الدراسية، وتنفيذ سياسات التأديب، مع مراعاة وجود نوع من المرونة في ذلك يعمل على زيادة نسبة الانضباط في المدرسة.
  • المعلمون: للمعلم دور كبير في تحقيق الانضباط، وذلك من خلال رسم ثقافة معينة للمدرسة، وتكوين البيئة والمناخ الذي يساعد على الالتزام بذلك داخل حدود المدرسة.
  • المرشد الطلابي: يعد واحداً من أهم العناصر التي يعتمد عليها نجاح الانضباط، وذلك من خلال دوره التربوي الذي يساعده على تحقيق ذلك، شرط أن يتمتع بعلاقة طيبة مع الإدارة والمعلمين والطلبة.
اقرأ أيضاً:  كيفية كتابة خاتمة قصيرة

الباحث العلمي لخدمة الباحثين والأكاديميين

الباحث العلمي

يعد الباحث العلمي إحدى الخدمات التي يقدمها موقع البحث العالمي جوجل، بهدف تسهيل عمل الباحثين والأكاديميين؛ إذ إنه يمثل قاعدة بيانات ضخمة تجمع المقالات والأبحاث والدوريات والرسائل والكتب العلمية، المنشورة وغير المنشورة أيضاً، وهذا بدوره يساعد على إعداد الأبحاث والرسائل العلمية والأكاديمية بالاعتماد على مصادر ومراجع ثانوية من مؤلفات سبق إعدادها، ويمكن الوصول إليها من خلال الباحث العلمي Google Scholar بشكل آمن وسهل الاستخدام، الذي يعتبر مصدر للحصول على معلومات صحيحة ومدققة لعدة لغات؛ مثل: العربية والإنجليزية، والألمانية والفرنسية والإيطالية وما إلى ذلك.

مزايا الباحث العلمي لخدمة الباحثين والأكاديميين

يتمتع الباحث العلمي Google Scholar، الذي يمكن البحث عنه على صفحة جوجل، أو من خلال كتابة كلمة scholar متبوعة بجوجل ثم دوت كوم ومن بعدها رمز البلد، وهُنا نرمز إلى العراق مثلاً بـ iq، بمزايا عدة، من شأنها أن تعود بالفائدة على جميع الباحثين والأكاديميين في أبحاثهم ورسائلهم ومقالاتهم، وهذه المزايا هي:

  • إبرام جوجل لعدة شركات مع أشهر المكتبات حول العالم؛ بهدف تضمين مواقعها على محرك البحث العلمي، الأمر الذي يفيض بقاعدة المعلومات المتوفرة عليه.
  • وجود مراجع ومصادر لا حصر لها على هذا الباحث؛ ما يسهّل وصول الباحثين والأكاديميين، من طلبة الماجستير والدكتوراة، إلى ما يريدونه بحسب التخصصات العلمية.
  • إمكانية الوصول إلى المؤلفات والمنشورات العلمية في مدة مدة تاريخية يحددها الباحث، ما يساعد على تصنيف المراجع المعتمدة بين قديمة وحديثة.
  • الدخول إلى المواقع الرسمية الخاصة بالعديد من الجامعات في مختلف أنحاء العالم، والإطلاع على الأبحاث والمنشورات العلمية عليها.
  • وجود آليات متعددة على هذا الباحث؛ تساعد الباحثين والأكاديميين على فلترة النتائج بحسب الرغبة والحاجة.
  • المحتوى العلمي المرتبط بخوارزميات  تم تدقيقها، ما يعني أنها مصادر موثوقة ويمكن اعتمادها.
  • القدرة على رفع مستوى تصنيف الهيئات العلمية، التي لها صلة بالأبحاث المنشورة.

 كيفية عمل حساب على الباحث العلمي سكولار جوجل

يجب أن يمتلك الباحث أو الأكاديمي حساب جيميل، أو يقوم بإنشاء حساب جديد باتباع الخطوات والتعليمات الظاهرة أمامه بعد الضغط على Sign Up، ثم ينبغي عليه التوجّه إلى رابط البحث العلمي المخصص لخدمة الباحثين والأكاديميين في كل مكان حول العالم Scholar google، والضغط على تسجيل الدخول بإضافة حساب الجيميل الخاص بها في مربع البريد الإلكتروني، ثم بدأ عملية البحث التي يريدها.

مواقع أخرى يمكن استخدامها في البحث العلمي

بخلاف جوجل سكولار، الباحث العلمية لخدمة الباحثين والأكاديميين، فإنه من الممكن الإستعانة بمواقع بحث علمي أخرى، تقدم معلومات دقيقة حول الأبحاث والمؤلفات والمنشورات العلمية، ومنها:

  • الباحث العلمي CITEULIKE: حوالي 7 ملايين دليل أو رابط موجود على هذا الموقع، وهي تتنوع من حيث التخصص العلمي.
  • الباحث العلمي LIBRARY OF CONGRESS: يتبع هذا الموقع لمكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية، وبصفة دورية يتم تحديث وإضافة آلاف المصادر عليه، ما يُحسّن الخدمات العلمية التي يقدمها.
  • الباحث العلمي ERIC: واحد من أكبر المكتبات الرقمية العالمية، ويقوم معهد العلوم التربوية التابع لوزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية بإدارته، ويختص بالأبحاث التربوية بالمجمل.
  • الباحث العلمي INFOMINE: يأتي هذا الموقع مخصصاً للكوادر الأكاديمية للجامعات، ويحتوي على الكثير من مواقع نشر الأبحاث العلمية والمقالات، والكتب الإلكترونية، وأهم ما يميزه هو سهولة استخدامه.
  • الباحث العلمي INFOTOPIA: ويرتبط هذا الباحث العلمي بمواقع خاصة بعدة مجالات، مثل: القانون، والجغرافيا، والتاريخ، والفنون الجميلة وما إلى ذلك.
  • الباحث العلمي LIB GUIDES COMMUNITY: يعتمد هذا الباحث العلمي على ما يُقارب 350 ألف نموذج من الأدلة العلمية، وإضافة إلى 4 آلاف مكتبة موزعة حول العالم.

مقالات مشابهة

أساليب الترجمة

أساليب الترجمة

وحدة قياس قوة المغناطيس

وحدة قياس قوة المغناطيس

كيفية كتابة محتوى أو تقرير

كيفية كتابة محتوى أو تقرير

مجالات التصميم الجرافيكي

مجالات التصميم الجرافيكي

مفهوم فقه اللغة

مفهوم فقه اللغة

ما هي أهمية الغلاف الجوي؟

ما هي أهمية الغلاف الجوي؟

الافعال التي تنصب مفعولين

الافعال التي تنصب مفعولين