معلومات شاملة عن الدبال

معلومات شاملة عن الدبال

يتشكل الدبال بمرور الزمن كنتيجة للتحلل الميكروبي للنباتات والحيوانات؛ فهو يضم في تركيبته الكربون بنسبة 60%، كذلك يحتوي على النيتروجين بنسبة 6%، بالإضافة إلى كميات أقل من الفسفور والكبريت، وفي العادة عندما يتحلل الدبال، فإنه يتم تغيير مكوناته إلى أشكال قابلة للاستخدام من قبل النبات، ويوجد يوجد الدبال في التربة الزراعية بوفرة، ويقل كلما ابتعدنا عن سطح الأرض.

تعريف الدبال 

الدبال هو عبارة عن مادة عضوية تنتج عن تحلل الفرش الحرجي ومعظم مكوناته، والتي تعد بقايا حيوانية ونباتية تتحلل في التربة، والتي تكون تحت تأثير الكائن الحي. لإعطاء مثالٍ على الدبال، ديدان الأرض مثلًا تبتلع عناصر الفرش الحرجي، وتخلطها داخل أنبوبها الهضمي بمواد كيميائية؛ فتطرح مخلفات تسمى بالرصراصات، فتتحول تحت تأثير الفطريات والبكتيريا إلى مركب عضوي.

كيفية تكون الدبال 

يتشكل الدبال بمرور الزمن كنتيجة للتحلل الميكروبي للنباتات والحيوانات؛ فهو يضم في تركيبته الكربون بنسبة 60%، كذلك يحتوي على النيتروجين بنسبة 6%، بالإضافة إلى كميات أقل من الفسفور والكبريت، وفي العادة عندما يتحلل الدبال، فإنه يتم تغيير مكوناته إلى أشكال قابلة للاستخدام من قبل النبات.

إعلان السوق المفتوح

أنواع الدبال 

دبال مور (حمضي)

هو دبال مور حمضي، ويسمى بالإنجليزية: mor humus، وهو النوع الذي يتشكل في تربة تحتوي على عدد قليل من الكائنات الحية الدقيقة، والتي من أشهرها الفطريات والمفصليات الصغيرة، حيث تعمل هذة الكائنات الدقيقة على تحليل المواد العضوية الموجودة في الطبقة العلوية من التربة، التي توجد أسفلها طبقة من الدبال المضغوطة بإحكام، وتكون التربة التي تحتوي على دبال مور حمضية (الرقم الهيدروجيني منخفض)، ويكثر انتشار هذا النوع من الدبال في الغابات الصنوبرية، والمناطق الباردة.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن مساحة متوازي الأضلاع

دبال مُل (قلوي)

دبال مُل (قلوي)، ويسمى بالإنجليزية mull humus، وهو نوع من الدبال والذي يتشكل في الغابات ذات الأخشاب الصلبة، أو الأراضي العشبية (ذات الأعشاب الكثيفة) في مناطق المناخ الدافئ والرطب، ويمتاز الدبال ذو المسامات الكبيرة بسرعة تحلله، واختلاطه مع التربة الغنية بالمعادن، فلا تكون طبقات التربة واضحة، كما تتوافر فيها نسبة لا بأس بها من الكائنات الحية، وتكون تربة قلوية (الرقم الهيدروجيني مرتفع).

دبال مودر (متعادل)

دبال مودر (متعادل) يسمى بالإنجليزية moder-humus، وهو النوع المتوسط بين دبال مور ودبال مُل من حيث الرقم الهيدروجيني، ويتكون هذا النوع من مواد عضوية أكثر من تلك الموجودة في النوع القلوي، ولكن لا تمتزج المادة جيداً مع المكونات المعدنية.

أهمية الدبال 

يعد الدبال مخزوناً للأغذية الضرورية لنمو النبات، حيث تكون العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للنبات مخزنة فيه، وتخرج منه شيئاً فشيئاً، وبشكل سلس يلائم نمو النبات، فبوجود الدبال يجد النبات دائمًا عناصره الغذائية الجديدة متوفرة له باستمرار، كما يساعد الدبال على نمو الميكروبات المضادة لنمو الفطريات الضارة، ونمو البكتيريا، والديدان المسببة لأمراض النبات المتعددة.

أين يوجد الدبال؟

يوجد الدبال في التربة الزراعية بوفرة، ويقل كلما ابتعدنا عن سطح الأرض.

الدبال والزراعة 

إن قدرة الدبال في تحسين مواصفات التربة، والتي تتمثل في تجميع حبيبات تلك التربة، ولا تتوقف هذه الأهمية على صفات الدبال الغروية فقط، ولكن تعود كذلك إلى كونه بيئة مناسبة وخصبة لحياة الكائنات الدقيقة، والتي تكون مواد مخاطية تعمل على ربط حبيبات التربة معًا بروابط متماسكة، وللدبال دور مهم وذلك كونه بيئة مناسبة لمختلف الكائنات الدقيقة (الميكروبات) المفيدة، حيث تعيش عليه، وتتغذى منه، ولا تقتصر أهمية هذه الكائنات المهمة في تثبيت النتروجين الجوي في التربة، بل أيضًا إلى كونها العنصر الفعال والمؤثر في تحول بعض العناصر الضرورية لتغذية النبات من صيغتها بشكل مركبات عضوية غير قابلة للامتصاص، إلى عناصر قابلة للامتصاص يمكن للنبات امتصاصها بسهولة .

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن شكل الأرض

الدبال يحتوي أيضًا على محفزات النمو كالاوكسينات الضرورية لنمو النبات، وتتمثل أهمية الدبال بأنه يعد مخزناً للأغذية الضرورية الأساسية لنمو النبات، حيث تكون العناصر الغذائية مخزنة فيه، وتخرج منه شيئًا فشيئًا، وبشكل يلائم نمو النبات تدريجيًا، حيث إنه بوجود الدبال يجد النبات دائمًا عناصر غذائية جديدة باستمرار في متناوله، كما يساعد الدبال في نمو الميكروبات المضادة لنمو الفطريات الضارة، ولنمو البكتيريا، والديدان المسببة لأمراض النبات.

مواصفات الدبال 

لون الدبال أسمر داكن، أو يميل إلى السواد، لا يذوب الدبال في الماء، بل يكون مع الماء محلولًا غرويًا، ويذوب بدرجة كبيرة في المحاليل القلوية، وبالغليان يذوب أسرع؛ مكونًا مستخلص داكن اللون يترسب قسم كبير من هذا المستخلص عند معالجته بالأحماض المعدنية.

التركيب الكيميائي للدبال 

  • يحتوي دبال التربة على نحو 45% من مركبات اللجنين.
  • حوالي  35% مواد بروتينية.
  • تقريبًا 11% مواد كربوهيدراتية.
  • 3% دهون وشموع.
  • 6% مواد عضوية أخرى.
  • تبلغ نسبة الكربون إلى النيتروجين في الدبال تقريبًا 10-14 :1.

لا توجد في الدبال عادة حالة توازن ثابتة، بل يوجد في توازن متحرك، حيث تتزايد كمية الدبال في التربة باستمرار، وذلك بسبب قدوم مواد عضوية جديدة إلى التربة من جانب، ومن جانب أخر يتناقص دبال التربة أيضًا؛ بسبب انحلاله المستمر غير المتوقف، كما ويتغير الدبال في تركيبه من تربة إلى أخرى، وذلك تبعًا للظروف البيئية وأحوال الجو؛ لأنه خاضع في تكوينه لعوامل الحرارة، والرطوبة، والتهوية، وأسلوب الزراعة المتبع، ونوع النبات المزروع وغيرها من العوامل المختلفة؛ وبالتالي فإن أي اختلاف في هذه العوامل يؤدي إلى تغير في تركيب الدبال؛ وبالتالي تغيير في نسبة الكربون إلى نسبة النتروجين.

كما يختلف تركيب الدبال في الطبقات المختلفة للتربة الواحدة، حيث يوجد الدبال في التربة بأعلى نسبة على سطحها، ثم تقل نسبته تدريجيًا في عمق التربة، ويمكن للدبال أن يمتص كمية من الماء تعادل ضعف وزنه ب 25 مرة، ولهذه الخاصية أهمية كبيرة في قدرة التربة التي تحتوي على الدبال على الاحتفاظ بالماء خلال فترات الجفاف.

اقرأ أيضاً:  أفكار جديدة في خدمة العملاء

فيديو عن الدبال

مقالات مشابهة

الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

الطلب على وظائف صيدلي في الكويت

دليلك الشامل عن حروف العطف

دليلك الشامل عن حروف العطف

دليل شامل عن دورات تدريب المعلمين

دليل شامل عن دورات تدريب المعلمين

بحث في إدارة الموارد البشرية

بحث في إدارة الموارد البشرية

تعريف قانون نيوتن الثاني

تعريف قانون نيوتن الثاني

خصائص الأعداد الحقيقية

خصائص الأعداد الحقيقية

ما هي الكتلة؟

ما هي الكتلة؟