معلومات عن الجيجا

معلومات عن الجيجا

الجيجا بايت هي وحدة القياس التي تستخدمها شركات الحاسب الآلي بغرض قياس حجم مساحة التخزين العشوائية في أيٍ من أنواع الهارد والأقراص الصلبة، وتعادل الجيجا 1024 ميجا، وهي عبارة عن سابقة للوحدات العشرية في النُظُم المترية، والتي تعبر عن 10 أُس 9، تم إدراجها كوحدة في النظام الدولي للوحدة في سنة 1960، وتأخذ الرمز G .

يتحدث هذا المقال عن الجيجا ويشمل:

  • أصل كلمة جيجا. 
  • قيمة الجيجا واستخداماتها.
  • الفرق بين الجيجا والميجا والكيلوبايت. 
  • أنواع بورد الجيجا بايت.

أصل الكلمة 

هي الجيجا، والغيغا، والجيغا، تكتب باللاتينية Giga، في العربية يتم لفظها بالجيم غير المعطشة، والكلمة مأخوذة من أصل يوناني قديم (اللغة الإغريقية)، وهي توازي كلمة Giant في الإنجليزية وتعني العملاق. 

قيمة الجيجا بايت 

تمثل الجيجا بايت 1073741824 بايت، وهذا في النظام الثنائي، ويمكن أن نقول أن 2 أس 30 بايت يساوي 1 جيجا بايت، كما تعادل الجيجا بايت 1048576 كيلوبايت. 

إعلان السوق المفتوح

أين تستخدم الجيجا؟ 

لا تُستخدم الجيجا بايت في حساب مساحة الذاكرة العشوائية فقط، فهي تُستخدم في قياس الذاكرة المؤقتة (الرام) في أجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية، كما تُستخدم في قياس قدرة كروت الشاشة (الفيجا)، أيضًا الجيجا هرتز، وهو معدل كل ساعة واحدة تحدث فيها المعالجة المركزية، والجيجاوات في قياس الجهد الكهربائي، ومن الجدير بالذكر أنّ كل 1 جيجا هرتز يساوي مليون هرتز، وكل جيجابايت يساوي 1 مليون بت لكل ثانية، كما أنّ كل جيجاوات يعادل مليون وات. 

الفرق بين الجيجا والميجا 

تختلف الميجا عن الجيجا في أنها بادئة Prefix مثل الجيجا، غير أنها تأتي بعدد المليون في النظام العشري، وإذا ما تم قياسها في النظام الثنائي فهي تساوي 2 أس 20 بايت، وهذا يساوي 1024 كيلوبايت، يتم استخدام وحدة الميجابايت في قياس الملفات الصغيرة، مثل النصوص المكتوبة الطويلة، والملفات الصوتية، والصور والفيديوهات الصغيرة، والألعاب الخفيفة، والملفات الصوتية المضغوطة، وصور الخرائط، والوسائط، فيما سهلت الجيجا من قياس الملفات الكبيرة مثل الألعاب الهائلة في إمكانياتها، والبرامج متعددة الخواص. 

اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع الاستثمار العقاري

ما الفرق بين الجيجا والميجا والكيلو بايت 

يتمثل الفارق بين كل هذه المعطيات في أن الجيجا هي الأكبر حجمًا، أما الميجا فهي أقل حجمًا من الجيجا بمقدار 1024 مرة، بينما الكيلوبايت أصغر من الميجا بمقدار 1024 مرة، حيث يتم استخدام الكيلوبايت في قياس حجم الملفات الأصغر حجمًا، والبيانات الثنائية، ويساوي الكيلوبايت 1024 بايت، ويُستخدم بصفة أساسية في قياس الذاكرة، وسعة الأقراص الصلبة. 

أنواع بورد الجيجا بايت 

شركة جيجا بايت هي شركة تايوانية المنشأ تشتغل في مجال صناعة أجهزة الكمبيوتر والمنتجات اللوحية الأم، ويتم تداول الشركة عالميًا في البورصة التايوانية، ولقد تم تأسيسها في سنة 1986. 

يقوم نشاط الشركة الصناعي على المعالجات واللوحات الأم، ومن المعالجات المشهورة التي تصنعها أدفانسد ماكيرو دفايسز وإنتل المشهور عالميًا، أيضًا كروت شاشة مثل ايه تي أي وإنفيديا، وهذا هو النشاط الأساسي الخاص بها، أما الأنشطة الغير أساسية فهي تتمثل في صناعة أجهزة الكومبيوتر العادية والمحمولة، بالإضافة إلى تصنيع الأقراص الضوئية وشاشات الكريستال، إلى جانب إلى لوحات المفاتيح والماوس، وأدوات التبريد، والجوالات، وأدوات ربط الشبكات، وبواعث الطاقة ومنظماتها. 

مازر بورد جيجا بايت 

يتواجد مازر بورد جيجا بايت في الأسواق بالعديد والعديد من الإصدارات وهي: 

  • إصدارات AMD
  • إصدارات AM4
  • إصدارات USB.
  • إصدارات LGA.
  • إصدارات ATX INTEL
  • إصدارات Gaming. 

فيديو معلومات عن الجيجا

مقالات مشابهة

أنواع التدريب الرياضي

أنواع التدريب الرياضي

دليل شامل عن علم الفلك

دليل شامل عن علم الفلك

تخصص الإعلام الإلكتروني

تخصص الإعلام الإلكتروني

أكثر وظيفة حكومية شاغرة بالكويت

أكثر وظيفة حكومية شاغرة بالكويت

معلومات حول برج الميزان

معلومات حول برج الميزان

شرح مفصّل عن أسلوب التوكيد

شرح مفصّل عن أسلوب التوكيد

أيهما أفضل تخصص المحاسبة أو إدارة الأعمال

أيهما أفضل تخصص المحاسبة أو إدارة الأعمال