معلومات عن القط الفرعوني

معلومات عن القط الفرعوني

القط الفرعوني (بالإنجليزي: Sphynx cat) هو من القطط نادرة الوجود حول العالم، ويشتهر بالعري، ولكنه ليس خالٍ من الشعر تمامًا، حيث يحيط الشعر الزغبي به الذي يشبه جلد الشامواه بكامل جسده، ويتميز القط الفرعوني بجهاز عضلي قوي ولكنه رقيق، ورأسه مثلث ذو عيون واسعة وعظام خد بارزة، وله بطن مستدير، وذيل رفيع يشبه ذيل الجرذ، واكتُشِف هذا النوع من القطط في كندا في الستينيات، وله أسماء وألوان عديدة، كما أنه متوسط الحجم ويعيش ما بين 8 – 15 عامًا فقط؛ مما يجعله أحد أشهر الأنواع على الإطلاق، وهو من الحيوانات الأليفة؛ فهو حنون يشبه الكلب، وينام عند أسفل السرير.

يتحدث هذا المقال عن القط الفرعوني، ويشتمل على:

  • سلالة القط الفرعوني.
  • تاريخ القط الفرعوني، وأسمائه الأخرى.
  • خصائص القط الفرعوني.
  • مواصفات القط الفرعوني.
  • عمر القط الفرعوني، وشخصيته.
  • الصفات الشكلية للقط الفرعوني، وألوانه.
  •  السلوك للقط الفرعوني والاهتمام به.
  • كيفية تغذية القط الفرعوني، ونظافته، وتزاوجه.
  • الأمراض الشائعة في القط الفرعوني، والصعوبات في تربيته.
  • سعر القط الفرعوني.

قط فرعوني

يشتهر القط الفرعوني بالعري وافتقاره للفراء الذي يمنحه مظهرًا غريبًا، ولكنه يملك القليل من الشعر الذي يذكرنا بالشعر الزغبي، أي مثل الشعر الذي يغطي الأطفال عند الولادة، أو يذكرنا أيضًا بجلد الشامواه، وقد ظهر هذا النوع من القطط في الستينيات في كندا، وهو يشبه الكلب؛ فهو حنون، وفضولي، ويحب النوم عند أسفل السرير، وقريب جدًا من صاحبه.

السلالة

نشأ القط الفرعوني نتاج تربية انتقائية في كندا في الستينات عام 1966 بالقرب من تورونتو، وكان هذا القط الصغير هو الذي أدى إلى اكتشاف الطفرة، ثم حاولوا تربية المزيد من أجل الحصول على عدد كبير من القطط الخالية من الشعر، لكن الجين كان متنحيًا؛ لذلك كان لدى بعض القطط شعر والبعض الآخر لم يكن كذلك، واستغرق الأمر حوالي ثلاثين عامًا من التهجين للحصول على السلالة النهائية. 

إعلان السوق المفتوح

تاريخ القط الفرعوني 

تم العثور على نقوش ما قبل كولومبوس تظهر قط أصلع، وهذا الصنف هو في الواقع حديث نسبيًا، حيث ظهر في كندا في الستينيات، ووُصِف البعض الآخر في عام 1830 في باراجواي بواسطة JR Rengger، ثم بعد ذلك تم استيراد قطتين إلى هولندا مع سلالة أخرى ذات شعر قصير جدًا بواسطة Hugo Hernandez، وتم استيرادها إلى فرنسا في عام 1983، واستمرت التبادلات بين هولندا وفرنسا، وبعد عشر سنوات في معرض باريسي، أثار هذا القط اهتمام الجميع فعملوا على تربيته.

اقرأ أيضاً:  أنواع الماعز

أسماء أخرى

يُسمى القط الفرعوني أيضًا بالقط ماو، والقط دونسكي، أو دون سفينكس، حيث اكتُشِف في مدينة روستو نا دونو، ويسمى أيضًا القط ديفون ريكس، وسُمِّي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة ديفون الذي اكتُشِف بها في منجم الزنك.

خصائص القط الفرعوني 

يتمتع القط الفرعوني بجهاز عضلي قوي ولكنه رقيق، وله بطن مستدير، وذيله رفيع يشبه ذيل الجرذ، وساقيه رفيعتان، ولكنه طويل إلى حدٍ ما، يحتوي الرأس على ملامح زاويّة مع آذان كبيرة مثلثة وفم ممدود، ويتميز بعيونه المعبرة الضخمة التي تأتي بألوان مختلفة، لكن أكثر ما يميزه هو المظهر العاري الغريب والفريد من نوعه.

مواصفات القط الفرعوني 

هو قط متوسط الحجم ذات مظهر ملفت للنظر للغاية، وذلك بسبب عدم وجود الفراء على جسده، كما أنّ جسده متجعد وأذناه طويلتان، وله جسم ناعم وعضلي مضغوط للغاية وثقيل بالنسبة لحجمه، وهذا الصنف متوسط الحجم ولكنه ذو عضلات جيدة، ورأسه مثلث ذو عيون واسعة وعظام خد بارزة، كما أنه يذكرنا بالقطط المصرية القديمة ومن هنا جاء اسمه، بالإضافة إلى عدم وجود شعر؛ فإن أكثر ما يميز القط الفرعوني هو آذانه الطويلة والمثلثة التي تذكرنا بالخفافيش، وحينما تنظر إليه لأول وهلة تظن أنه أصلع تمامًا، ولكن بعد الفحص الدقيق له ستكتشف شعرًا ناعمًا جدًا وقصيرًا يمنح الجلد مظهر الجلد الناعم للغاية.

عمر القط الفرعوني 

يعود أصل سلالة القطط الفرعونية إلى زمن الآزتيك الذين قاموا بتربية القطط والكلاب الخالية من الشعر، ويكون متوسط عمرها ما بين 8 – 15 سنة، وتختلف من قط لآخر.

شخصيته

يتميز القط الفرعوني بأنه حنون، وفضولي، وقريب جدًا من صاحبه مثل الكلب، كما إنه يحب النوم عند أسفل السرير، ولا يسأم أبدًا عن الملاعبة، حيث إنه اعتاد على متابعة صديقه الإنسان في جميع أنحاء المنزل، والبحث عن كل تحركاته، فليس من غير المألوف أن تجده وأنفه في حقيبة تسوق، أو يفحص بفضول عن شيء جديد، بالإضافة إلى أنه يتماشى بشكل رائع مع الحيوانات الأخرى؛ فهو ليس لديه مزاج عدواني مع نظرائه الآخرين طالما أنهم يعرفون كيفية احترام هدوءه عند الضرورة؛ مما يجعله لطيفًا للغاية مع الأطفال، حيث يقدر على التكيف عكس معظم القطط الأخرى.

اقرأ أيضاً:  ما الذي يغطي جسم الجمل

الصفات الشكلية للقط الفرعوني

لديه عظام خد بارزة للغاية، وشوارب غائبة أو مختزلة إلى شوارب قصيرة مجعدة، ولديه جمجمة مستديرة، وأنف قصير إلى حد ما، وقبل كل شيء لديه آذان كبيرة جدًا ومتباعدة جيدًا وداخلها عارٍ تمامًا، كما لديه عيون كبيرة على شكل الليمون تقريبًا وتكون موضوعة قليلًا إلى زاوية الرأس، ويمكنك أيضًا ملاحظة رقبته الطويلة والعضلية التي تعطي انطباعًا قريبًا من الزواحف، ناهيك عن البطن المستدير، والجلد المغطى بزغب ناعم.

ألوانه

يمكن أن تجد القط الفرعوني بالألوان التالية: الأبيض، والبنفسجي، والأسود، واللون الترابي، والأزرق، والأحمر، والرمادي، والكريمي، والفضي، والذهبي، والشيكولاتة، ولون القرفة، والبني،  وقد تجد القط الفرعوني بلونين ممزوجين معًا، أو مخطط، أو كاليكو، أو صدفة السلحفاة، أو العديد من الألوان الأخرى.

السلوك للقط الفرعوني

يشبه القط الفرعوني القطط السيامي في عدة أشياء، من أهمها المرح؛ فالقط الفرعوني معروف بأنه مرح ومحبوب لدى الجميع، بالإضافة إلى الثرثرة طوال الوقت مثل القط السيامي الذي يصدر صوتًا عاليًا.

الاهتمام بالقط الفرعوني

التغذية

يحتاج القط الفرعوني إلى تناول أطعمة أكثر من القطط الأخرى نظرًا لعريه؛ فإن درجة حرارة جسمه أعلى؛ لذا فهو يحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، ويختار معظم المربين والمالكين إعطاء هذا النوع من القطط طعامًا جافًا، ومع ذلك إذا اخترت نظام الحصص اليومية، يجب أن تكون حريصًا على احترام شهيته، ويجب أن يكون لديه أيضًا إمكانية الوصول إلى المياه العذبة النقية حسب الرغبة.

نظافة القط الفرعوني 

يجب الاهتمام بنظافة القط الفرعوني على فترات منتظمة، حيث إنّ هذا النوع من القطط لا يمتلك شعرًا لامتصاص الزيت الذي ينتجه الجلد؛ لذلك ينبغي تنظيفه كل أسبوع أو أسبوعين بقطعة قماش مبللة، كما ينبغي تنظيف الأظافر والأذنين أسبوعيًا.

تزاوج القط الفرعوني 

تم عمل تزاوج القطط الخالية من الشعر مع تلك القطط التي تدعى ريكس في الستينيات؛ مما نتج القط الفرعوني، وتطور ليصبح له أشكال وألوان عديدة بسبب هذا التزاوج.

الأمراض الشائعة في القط الفرعوني 

طالما أنّ القط الفرعوني لا يتعرض لتغيرات شديدة في درجة الحرارة ويبقى في الداخل؛ فهو قوي جدًا ضد الأمراض، ومن أشهر الأمراض التي تصيبه ما يلي:

اكتئاب الأقارب

هناك علامات تدل على أن القط الفرعوني مصاب باكتئاب الأقارب، ومن أهم هذه العلامات: اضطرابات الخصوبة، ومشاكل عقلية ونقص حجم الجسم، وإضعاف جهاز المناعة ويزيد هذا من فرص إصابة الحيوان بالحساسية، والالتهابات البكتيريا والفيروسية أو الطفيليات، وأيضًا إصابته بالسرطان في الأعمار الأصغر؛ نتيجة لوجود خلل في الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً:  أنواع الأغنام

اعتلال عضلة القلب الضخامي 

هو أحد أكثر أمراض القلب شيوعًا في القط الفرعوني، ويحدث هذا عندما تصبح عضلة القلب أطول من الطبيعي؛ مما يؤدي إلى ضيق في التنفس، وعدم انتظام دقات القلب، وقد يرجع السبب الرئيس لذلك هو عبء وراثي كبير.

الشرى الصباغي 

هو مرض جلدي يتسبب في ظهور بقع داكنة على الجلد وحكة شديدة، ويحدث هذا عندما يكون هناك عدد كبير من الخلايا الالتهابية في البشرة؛ مما يعزز الإفراز المفرط للهستامين، وفي هذه الحالة ينبغي الذهاب إلى الطبيب البيطري على الفور.

أمراض اللثة

تبدأ أمراض اللثة بتكوين الجير، وهو عبارة عن لوحة جرثومية تترسب على الأسنان بسبب نقص النظافة، ونظرًا لأن هذه السلالة أكثر حساسية من غيرها؛ فإن فرص الإصابة بأمراض اللثة لدى القط الفرعوني تكون أعلى من غيرها.

الصعوبات في تربية القط الفرعوني 

 إن سلالة القط الفرعوني هي سلالة حساسة، حيث خضعت لعدة أجيال من الصلبان الانتقائية التي عطلت تركيبتها الجينية؛ لذا قد تواجه عدة صعوبات في تربية هذا النوع منها، ومن أهم تلك الصعوبات ما يلي:

  • عدم تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة؛ حتى لا يمرض.
  • الرائحة الكريهة التي تصدر منه.
  • معاناة القط الفرعوني من الحساسية.
  • نقص المناعة لدى هذا النوع من القطط؛ مما يكونوا عرضة للكثير من الأمراض.
  • كثرة مرضه، والذهاب به إلى الطبيب.

سعر القط الفرعوني 

يعد القط الفرعوني من القطط نادرة الوجود حول العالم، وذلك بسبب أعمارهم القصيرة جدًا، حيث يعيش القط منهم ما بين 8 و15 عامًا فقط؛ لذلك فهو غالٍ الثمن، ويتراوح سعر الواحد منهم ما بين 300 وحتى 3000 دولار أمريكي، ولكل قط منهم سعر خاص به.

بيع وشراء جميع أنواع القط الفرعوني على السوق المفتوح 

يمكن للمتصفح شراء جميع أنواع القطط الفرعونية النادرة والفريدة من نوعها على السوق المفتوح، ومن الجدير بالذكر أنّ المتصفح سيتسنى له مقارنة جميع الأسعار؛ ليختار منها أفضل سعر يناسبه، وشراء القط بأسرع طريقة على الإطلاق، حيث يمكن أن يتواصل المُعلن بشكل مباشر عن طريق الدردشة أو الاتصال.

فيديو معلومات عن القط الفرعوني

مقالات مشابهة

أنواع طيور الكناري

أنواع طيور الكناري

طريقة تربية دجاج البراهما

طريقة تربية دجاج البراهما

سلاسل غذائية للحيوانات

سلاسل غذائية للحيوانات

أنواع الأرانب

أنواع الأرانب

أين يعيش وحيد القرن

أين يعيش وحيد القرن

كيفية القضاء على الجرذان

كيفية القضاء على الجرذان

كم عدد عيون النحل؟

كم عدد عيون النحل؟