معلومات عن كريم ديفرين

معلومات عن كريم ديفرين

تعاني البشرة وخاصة الوجه من العديد من المشاكل بسبب الحرارة والرطوبة والغبار وغيرها من الاختلافات الجوية، أو بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة التي تسبب زيادة إفراز الدهون، وتختلف أنواع البشرة عن بعضها وبدرجة تأثرها بكل هذه العوامل، ولذلك عادةً ما تبحث النساء عن دواء أو كريم لمعالجة مختلف مشاكل البشرة، ومن أشهر الأدوية التي يمكن استخدامها هو كريم ديفرين، وهو أحد الأنواع المصرح بها من وزارة الصحة في العديد من الدول العربية، ويضم هذا الدواء على المادة الفعالة أدابالين وهي التي تنتمي إلى فئة الأدوية رتينويدات، ويتبع العائلة الدوائية المشتقة من حمض الريتنويك، ويستخدم الكريم في علاج حالات حب الشباب، والبثور، بالإضافة إلى استخدامه في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء، والعديد من المشاكل التي تصيب البشرة.

يتحدث المقال عن كريم ديفرين، ويشمل:

  • التحدث عن كريم ديفرين واستخداماته في علاج بعض مشاكل البشرة.
  • فوائد كريم ديفرين لعلاج مشكلة المسامات الواسعة.
  • التعرف على طريقة استخدام كريم ديفرين.
  • التعرف على التعليمات الخاصة باستعمال الكريم.
  • الرد على سؤال البعض بوجود مادة الكرتزون في كريم ديفرين.
  • التعرف على أضرار كريم ديفرين.
  • التعرف على الآثار الجانبية للكريم، والتعرف على الأوقات التي يمنع فيها استخدام الدواء.
  • التعرف على سعر كريم ديفرين في بعض الدول العربية بالعملة المحلية لكل دولة.

كريم ديفرين

كريم ديفرين هو واحد من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل البشرة، حيث يعتبر من الأنواع التي تسبب جفافاً وتهيجاً أقل للبشرة مقارنة بغيره من الأنواع، ولهذا فإنه يعد الأفضل لعلاج مشاكل البشرة الجافة والحساسة، أما جل ديفرين فهو سريع الامتصاص على عكس الكريم، ولذلك يعتبر الخيار الأفضل لعلاج مشاكل البشرة الدهنية والمختلطة.

هذا الكريم يتبع أدوية فئة الأمراض الجلدية، ويأتي الشكل الصيدلي له على شكل كريم يناسب البشرة الجافة والحساسة، ويأتي على شكل جل يناسب البشرة الدهنية والمختلطة، كما أنه يتواجد في تركيزات مختلفة هي 0.1% و0.3% وعادة ما يتم تحديد التركيز وفقاً لنوع البشرة والمشكلة التي تعاني منها، ومدى انتشار الحبوب والالتهابات الجلدية فيها، وهذا يكون بعد استشارة الطبيب المختص، وبوجه عام فإن الأطباء عادة ما يستخدمون التركيز الأعلى في البداية حتى يتم علاج المشكلة وتخفيف الالتهابات ثم يتم استخدام التركيز الأقل، وذلك للحفاظ على البشرة ومنع ظهور الحبوب من جديد.

إعلان السوق المفتوح

يتوفر كل من كريم وجل ديفرين في الصيدليات، ويقسم هذا الدواء إلى الأنواع التالية:

  • ديفرين للبشرة الدهنية: يفضل استخدام ديفرين جل، ومع ذلك يمكن أيضاً استخدام الكريم وذلك من أجل تقشير البشرة وتقليص حجم المسامات الواسعة وتنظيفها، بالإضافة إلى محاربة ظهور البثور وحب الشباب.
  • ديفرين للبشرة الحساسة: يتم استخدام الكريم لترطيب البشرة، وذلك لاحتوائه على عوامل ترطيب وتهدئة للبشرة، كما أنه يساعد على تجديد الخلايا واستعادة نعومتها.
  • ديفرين للبشرة الجافة: يفضل استخدام الكريم لما له من تأثير على البشرة، فهو خفيف وسريع الامتصاص، بسبب مكوناته الطبيعية، منها حمض الهيالورونيك، وزبدة الشيا، خلاصة عرق السوس، حيث يعمل على تعزيز نضارة البشرة إلى جانب تحسين مظهرها العام وإشراقها.
  • ديفرين المقشر: هو أحد منتجات الكريم، ويستخدم لإزالة الرؤوس السوداء والحبوب وآثارها، بالإضافة إلى التخلص من التصبغات، وذلك عن طريق تسريع تكون الخلية الجلدية ومنع ظهور هذه البقع، كما يمكن استخدامه أيضاً لتقشير اليدين، وعند استخدامه ينصح باستعمال كريم مرطب معه.
  • ديفرين للرؤوس السوداء: هو أحد منتجات الجل بتركيز 0.3%، حيث يستخدم لتقشير الجلد وبالتالي التخلص من الرؤوس السوداء المتجمعة على شكل طبقات، وتصبح إزالتها أكثر سهولة، وعند استخدامه يفضل استعمال غسول مناسب للبشرة قبل وضعه.
  • ديفرين للتفتيح: هو أحد منتجات الكريم، ويحتوي على العديد من المكونات التي تلعب دوراً في تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها منها فيتامين أ، والذي له دور بارز في تنظيف الجلد والتخلص من الترسبات التي تؤدي إلى إغلاق المسامات، ما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة، وخاصة عند أصحاب البشرة الدهنية، ومن يعانون من الحبوب بسبب تراكم الدهون في البشرة، ويمكن استخدام الكريم لتبييض المناطق الداكنة في العديد من الأماكن منها الوجه والظهر والرقبة والأماكن الحساسة، ولكن يجب التأكد من تجفيف المنطقة جيداً قبل استعماله وعدم إزالة الشعر منها سواءً بالواكس أو الشمع قبل فترة لا تقل عن 24 ساعة من وضعه.
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

كغيره من الأدوية الأخرى هناك بعض النصائح الخاصة بتخزينه، إذ يجب حفظه في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والضوء، بما لا يزيد عن 25 درجة مئوية، ولا ينصح حفظه في الثلاجة إلا في حالات الضرورة، كما يجب حفظه فيبعيداً عن متناول أيدي الأطفال أو الحيوانات الأليفة، ويمنع تفريغ محتوى العبوة في المرحاض لأنه يمكن أن يؤدي إلى تلوث البيئة.

مكونات كريم ديفرين

  • كريم ديفرين المقشر: يحتوي على نسبة 0.1٪ من مادة أدابالين وهي المادة النشطة والفعالة فيه، أما المكونات الأخرى فهي: كربومر934P ، وماكروغول 20 ميثيل جلوكوز سيزكويريتات، بالإضافة إلى جليسيرول (E422)، وسكوالان طبيعي، ومادة ميثيل باراهيدروكسي بنزوات (E218)، وبروبيل باراهيدروكسي بنزوات (إيسيتوز، إيديك، سيكلوميثيكون، وفينوكسييثانول)، وهيدروكسيد الصوديوم والمياه النقية.
  • كريم ديفرين للبشرة الحساسة والجافة: ماء، وغليسرين، وزيت (الأفوكادو)، وبوليسوبوتين مهدرج، ومادة ceteareth-20، بالإضافة إلى كحول سيتريل، وأسيتات توكوفيرل (فيتامين E)، وثنائي ميثيكون، حمض الستريك، بانثينول (فيتامين ب 5)، وليفولينات الصوديوم، كحول بنزيل، وكابريليل غليكول، ومادة ستوكسيل كحول ستيريل، ومادة أكريلات / C10-30 ألكيل أكريلات، وأيضاً مادة كروس بوليمر، وأنيسات الصوديوم.
  • كريم ديفرين للتفتيح والترطيب الليلي: حمض الهيالورونيك، والسيراميد، وآلانتوين، بالإضافة إلى زبدة الشيا، وخلاصة عرق السوس.
  • كريم ديفرين للبشرة الدهنية: ماء، وأفوبينزون، وأوكتيسالات، وآلانتوين، وأوكتوكريلين، ونشا الألمنيوم أوكتينيلسوكسينات، بالإضافة إلى مادة كابريليل جلايكول، وكربومير، ومادة ثنائي ايزوبروبيل سيباكات، وثنائي ميثيكون، ثنائي إيديتا EDTA، ثنائي ميثيكونول، وغليسيرين، وحمض جلايسيرثتينيك، ومادة هيدروكسي بالميتويلين سفينغانين، وإيزوبروبيل لورويل ساركوسينات، وأيضاً كل من بانثرول غليكول، وبانثينول فوربول ستيرويل غلوتامات، ومادة ترايستورات السكروز، وثلاثي إيثانول أمين، وأسيتات توكوفيرل، ومعها نسبة من صمغ الزانثان، وغلوكونات الزنك.
  • جل ديفرين لحب الشباب: المكونات النشطة هي مادة أدابالين بنسبة 0.1٪ (ريتينويد)، أما المكونات غير النشطة فهي كل من كربومير 940، وثنائي إيديتات، وميثيل بارابين، وبروبيلين جليكول، وبولوكسامير 182، بالإضافة إلى ماء نقي ومادة هيدروكسيد الصوديوم، وقد يحتوي على حمض الهيدروكلوريك من أجل ضبط درجة الحموضة.

فوائد كريم ديفرين

يعد كريم ديفرين أحد المنتجات الطبية الآمنة التي يمكن استخدامها في علاج العديد من مشاكل الجلد أهمها الحبوب وخاصة حب الشباب، إلى جانب إزالة آثارها القديمة، وتفتيح لون البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية، أما فوائده فهي تتلخص بالآتي:

  • الكريم من أكثر أنواع الكريمات الطبية أماناً على البشرة.
  • مناسبة الكريم لجميع أنواع البشرة.
  • معالجة إلتهابات البشرة المختلفة، والتخلص من آثار الحبوب.
  • العمل على زيادة نضارة البشرة.
  • تفتيح لون البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن نظارات السباحة

فوائد كريم ديفرين للمسامات

يستخدم العديد من الأشخاص من أصحاب البشرة الدهنية التي تمتاز عن غيرها بمساماتها الواسعة كريم ديفرين، حيث يساعد على تقشير الجلد وتجديد طبقته الخارجية، ما يساهم في تنظيف المسامات الواسعة والتخلص من الشوائب والبكتريا التي تسبب الاحمرار والالتهابات الجلدية، وظهور الحبوب والرؤوس السوداء، ويساعد أيضاً في إنتاج خلايا جديدة وتقليل الخلايا الميتة، بالإضافة إلى شد البشرة وتصغير أو تقليص حجم المسام، وتحسين شكلها، ويحتاج ذلك إلى استخدام الدواء لفترة تتراوح بين 14-30 يوماً. وعادة ما تتجدد خلايا البشرة بشكل طبيعي خلال 30 يوماً، ولكن مع استعمال أي من منتجات ديفرين سواء الكريم أو الجل فإن الخلايا تجدد خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

أما طريقة استعمال كريم ديفرين لعلاج مشكلة المسامات وذلك بعد استشارة الطبيب فهو كالآتي:

  • غسل اليدين والوجه جيداً باستخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية مع الماء الفاتر.
  • تجفيف البشرة بلطف بقطعة قماش ناعمة، ثم توزيع كمية صغيرة من الكريم لا تزيد عن حجم حبة الحمص على المناطق التي تعاني من المسامات الواسعة، وخاصة الأنف، والخدين، والجبين، والذقن.
  • دهن الكريم بلطف وخفة على البشرة إلى أن يمتصه الجلد تماماً.
  • استخدام الكريم حسب تعليمات الطبيب والتي قد تكون يومياً أو يوماً بعد يوم وذلك حسب حالة المسام ودرجة تقبل البشرة للعلاج، وذلك حسب تركيز ومفعول الكريم.

طريقة استخدام كريم ديفرين

قد تختلف طريقة استخدام كريم ديفرين، وذلك حسب نوع البشرة والمشكلة المراد علاجها، ولكن مهما كانت الغاية يُفضل دائماً قبل استخدام الكريم أو الجل غسل الوجه بالصابون أو الغسول المناسب لنوع البشرة والمخصص لعلاج الحبوب، وتتوفر في الصيدليات العديد من الأنواع التي يمكن استشارة الصيدلي أو الطبيب لاختيار النوع المناسب، ويتم استخدام الدواء كالآتي:

  • وضع طبقة رقيقة جداً من الكريم على مكان الحبوب فقط، ويُستخدم مرة واحدة يومياً، أو حسب تعليمات الطبيب المختص، ويُفضل وضع الكريم ليلاً كي لا تتأثر البشرة بأشعة الشمس أثناء النهار.
  • تجنب وضع الكريم على منطقة العينين وما حولهما، أو الأذن، والشفاه، أو على الجروح المفتوحة والحروق.
  • ترك الكريم على البشرة لمدة ساعة تقريباً، ثم غسلها مرة أخرى بالصابون.
  • يمكن أن يسبب الدواء جفاف الجلد لدى بعض الأشخاص، ولذلك يفضل استخدام كريم مرطب، ولكن يجب تجنب استخدام الأنواع التي تحتوي على مادة ألفا هيدروكسيل أو حمض الغلايكوليك.
  • يمكن أن يعاني البعض من ازداد الحالة سوءاً في البداية ولكنها سوف تتحسن، وفي حال لم تتحسن النتائج خلال فترة تتراوح بين 8-12 أسبوعاً فيجب مراجعة الطبيب.

تعليمات استخدام كريم الدفرين 

لكل دواء عدد من التعليمات التي يجب تطبيقها للاستفادة منه والحصول على النتائج المرجوة من استخدامه، ومن أهم التعليمات التي يجب اتباعها هي استخدام هذا الدواء أو غيره تحت إشراف الطبيب المختص، أما بخصوص الأدوية الخاصة بالأمراض الجلدية فإن أهم قاعدة يجب اتباعها هي غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، وغسل المنطقة المصابة وتجفيفها جيداً، أما التعليمات الخاصة بالكريم فهي كالآتي:

  • وضع كمية قليلة من الكريم على المكان المصاب بالحبوب أو البقع الداكنة، ودهنه على البشرة برفق حتى يمتصه الجلد.
  • ترك الكريم على البشرة لمدة محددة تتراوح بين 30-60 دقيقة، وذلك في حالة علاج حب الشباب.
  • غسل البشرة بالغسول المخصص للبشرة الدهنية وتجفيفها جيداً.
  • وضع كريم الترطيب المناسب للبشرة، وعادة ما يتم استخدام الكريم مرة واحدة يوميًا قبل النوم، وفي حال كان المستخدم للدواء يعاني من حساسية في البشرة فيجب استخدام الكريم من 2-3 مرات في الأسبوع حتى تعتاد البشرة عليه، ويفضل استخدام الكريم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً وخاصة لمن يعانون من البشرة الحساسة.
اقرأ أيضاً:  فوائد الحناء للقدم

هناك العديد من الحالات أو الأمراض التي يمنع فيها استخدام كريم ديفرين منها:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة للمكون الأساسي أو أحد المكونات الأخرى، أو حساسية من فيتامين أ.
  • النساء المرضعات، إذ يمنع وضع الكريم على الصدر أثناء الرضاعة.
  • الأطفال تحت سن 12 عاماً.
  • لا يمكن استخدام الدواء على الحروق والجروح المفتوحة والخدوش.
  • الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما.
  • لا يمكن وضع الكريم على العينين، أو فتحة الأنف أو الشفاه، وفي حال وضعه على هذه المناطق فيجب غسلها فوراً بالماء.
  • لا يمكن تطبيق الدواء على البشرة ثم تعريض المنطقة لأشعة الشمس المباشرة، لذلك ينصح بوضع واقٍ للشمس أو تغطية المنطقة.
  • عند استخدام الدواء على الجلد وخاصة في بعض مناطق الجسم كاليدين أو الرجلين، تجنب استخدام الواكس أو أي نوع من المواد المخصصة لإزالة الشعر عن المنطقة المصابة.
  • يجب استخدام الدواء بحذر في حال كان المريض بتناول بعض الأدوية التي تحتوي على مادة السلفر (Sulfur) أو مادة حمض الساليساليك (Salicylic acid)، ولذلك يجب يجب إعلام الطبيب المختص أو الصيدلاني في حال استخدام أي من الأدوية التي قد تتعارض مع الكريم، وهنا قد يحتاج المريض إلى تعديل الجرعة أو استخدام نوع آخر من الكريمات أو إجراء فحوصات معينة، ومن الأدوية التي تتعارض مع كريم ديفرين:
    • الأدوية التي تحتوي في مكوناتها على حمض ألفا هيدروكسي.
    • الأدوية التي تحتوي في مكوناتها على حمض الجليكوليك.
    • الأدوية التي تزيد من حساسية المريض للضوء (مثل: فلوروكوينولون أو سيبروفلوكساسين).
    • المنتجات الطبية أو التجميلية التي تحتوي على الكحول.
    • المنظفات أو الصابون الطبي، والصابون الذي له تأثير جفاف قوي على البشرة.

تنبيه: هذه المعلومات لا تغني أبدأ عن زيارة الطبيب المختص أو الصيدلاني، ولذلك ننصح بعدم استخدام أو تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.

هل كريم ديفرين فيه كرتزون؟

لا يحتوي كريم أو جل ديفرين على مادة الكرتزون. 

أضرار كريم ديفرين

  • حدوث التهابات شديدة في البشرة لدى البعض، وفي هذه الحالة يجب غسل المنطقة المصابة بالماء البارد على الفور ووضع أي كريم مرطب مناسب للبشرة، وفي حال استمرار الالتهاب يجب استشارة الطبيب فوراً.
  • جفاف البشرة وزيادة تهيجها واحمرارها، ويحدث لدى البعض حدوث زيادة في حساسية الجلد تجاه الشمس، ولذلك يُفضل استخدام الكريم ليلاً ووضع كريم واقي ضد الشمس نهاراً.

الآثار الجانبية لكريم ديفرين

  • الحكة.
  • احمرار الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • شعور بالدفء أو الشعور بلسعة خفيفة بعد استخدامه.

في حال استمرار هذه الأعراض أو بعضها لفترة طويلة أو أصبح الوضع مؤلماً يجب إعلام الطبيب أو الصيدﻻني حالاً من أجل وقف العلاج أو تقليل الكمية أو التركيز.

سعر كريم ديفرين

يتوفر كريم ديفرين في العديد من الدول العربية، ويتوفر في الصيدليات بالعديد من العبوات، ويصل سعر العبوة بحجم 30غ كالآتي:

الدولةالسعر بالعملة المحلية
السعودية18.75 ريالاً
الإمارات 17 درهماً
مصر20 جنيهاً
الأردن25 ديناراً
قطر17.50 ريالاً
الكويت2 دينار
البحرين3 ريالات
سلطنة عمان8 ريالات
العراق10 آلاف دينار
المغرب50 ديناراً
الجزائر12 ديناراً

كريم ديفرين للبيع على السوق المفتوح

يمكن شراء مستحضرات التجميل بأنواعها على السوق المفتوح، بما في ذلك كريم ديفرين، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع عارض المنتج بسهولة من خلال الدردشة أو الاتصال.

فيديو معلومات عن كريم ديفرين

مقالات مشابهة

طريقة صباغة الملابس

طريقة صباغة الملابس

كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية تنظيف الفضة من السواد

تعرف على أنواع ماسكارا لوريال

تعرف على أنواع ماسكارا لوريال

ما هو الكونتور وكيف يستخدم

ما هو الكونتور وكيف يستخدم

ما هو غسول سيتافيل؟

ما هو غسول سيتافيل؟

عطر الين

عطر الين

فازلين، ما هو وكيفية استخدامه

فازلين، ما هو وكيفية استخدامه