مميزات مدارس التربية الرقمية

مميزات مدارس التربية الرقمية

التعليم الرقمي هو استخدام التكنولوجيا التي لديها إمكانية توفير ومنح المشاركة النقدية والإيجابية التي تصاحب الكفاءة، سواء في المجتمعات أو الحكومة أو السياسة أو البيئات الرقمية المتباينة، فيما تم إنشاء مدارس التربية الرقمية الخاصة عام 1436هـ غرب مدينة الرياض، وتسعى المدرسة إلى بناء أجيال متعلمة وواعية لمجتمع متطور ومتقدم، حيث حصلت على سمعة طيبة وثقة عالية من أولياء أمور طلابها، وهذا كله بفضل أداءها المتميز.

أبرز مميزات مدارس التربية الرقمية

المدرسة مقسمة إلى قسمين

تنقسم إلى مدارس التربية الرقمية للبنين، ومدارس التربية الرقمية للبنات، وتضم كل منها جميع المراحل التعليمية من روضة الأطفال إلى الابتدائية ثم المتوسطة والثانوية، وهذا يعني أن الطلاب لن يتعرضوا للتشتت أو عدم التكيف، عندما ينتقلون من مدرسة إلى أخرى، فكل المدارس تتبع نظامًا واحدًا.

بيئة تعليمية جيدة التجهيز

تحتوي المدارس على فصول تعليمية جاهزة بجميع التقنيات الحديثة، ومختبرات الكمبيوتر، وجميع مصادر التعلم، ومختبرات العلوم، وحمامات السباحة، وغرف التدريب والملاعب، والمسرح والعيادة الطبية، والعديد من المعدات الخاصة في مجمع البنات ومجمع البنين. 

إعلان السوق المفتوح

كوادر تربوية وتعليمية

تهتم المدارس بتزويد الكوادر التربوية والتعليمية بالتدريب المناسب، فضلاً عن الإدارة الحكيمة والمستنيرة.

مساحات كبيرة

أقيمت المدارس على قطع كبيرة من الأرض تبلغ مساحتها سبعة عشر ألف متر مربع، وبالتالي تكفي المدارس لوجود مساحات فسيحة ومريحة من الفصول الدراسية، كما تكفي لاحتواء الملاعب والمكتبات وغرف الأنشطة وغيرها.

برامج التوجيه

تتبنى المدرسة العديد من البرامج الإرشادية التي تهتم بمجموعة من المتخصصين في العمل الإرشادي التشاركي، والتي تلعب دور التوعية وتوجيه السلوك، والرعاية والوقاية للطلاب.

الموقع والتطبيق المحمول

تمتلك المدرسة تطبيقًا للهاتف المحمول، وبوابة إلكترونية تساعد في التواصل المستمر في أي وقت بين الطلاب والمدرسة، وكذلك بين الطلاب والمسائل التعليمية أو السلوكية المتباينة.

اقرأ أيضاً:  طريقة الحساب الذهني

الأنشطة والبرامج اللامنهجية

تتبع المدرسة عددًا من الأنشطة والبرامج اللاصفية، والتي تهدف إلى إحداث تأثيرات إيجابية في بناء شخصية الطلاب، مثل الرحلات والمسابقات، والمهرجانات، والنوادي وبرامج المعارض، والمواهب ومجالس الطلاب، والتجمعات الاجتماعية والمشاريع.

التسجيل في مدارس التربية الرقمية

للتسجيل في مدارس التعليم الرقمي لا بد من معرفة شروط التسجيل والأوراق المطلوبة، ثم الدخول إلى رابط التسجيل واتباع الخطوات الواردة فيه، وفيما يلي شرح الشروط والأوراق المطلوبة:

  • يجب التأكد من أن جميع بيانات الطالب التي تم إدخالها في النموذج صحيحة تمامًا.
  • بعد الانتهاء من عملية تسجيل البيانات ثم إرسالها؛ سيظهر نموذج يتضمن جميع البيانات المرسلة مع رقم تسجيل الطالب، ثم يتم طباعته وتسجيل رقم التسجيل والاحتفاظ به.
  • بعد ذلك يتم التوجه إلى إدارة المدرسة مع النموذج الذي تم طباعته، وتقديمه لموظفي القبول والتسجيل.
  • يشترط إحضار الطالب أو الطالبة المسجل للمرحلة لإجراء المقابلة الشخصية وتعبئة بعض أوراقه، والأوراق التالية مطلوبة لكل مرحلة دراسية، مع العلم أنه في جميع مراحل الدراسة، والدراسة يشترط موافقة القسم على استمارة القبول بعد اجتياز المقابلة الشخصية والاختبار.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مدارس التربية الرقمية لمرحلة رياض الأطفال

  • صورة من شهادة ميلاد الطفل، وأن تكون أصل الشهادة للمطابقة (في حال كان الطالب غير مضاف إلى دفتر العائلة أو عدم إمكانية جلب دفتر العائلة).
  • نسخة مصورة من شهادة التطعيمات الأساسية الخاصة بالطفل، مع ضرورة جلب الشهادة الأصلية للمطابقة والتحقق منها.
  • بالنسبة للأطفال السعوديين يجب جلب صورة للسجل المدني أو حفيظة نفوس، أما غير السعوديين؛ يجب إحضار صورة من الجواز والإقامة، على أن يكونا ساريين المفعول.
  • اإجراء الفحص الطبي في الوحدات الصحية بالمدرسة، أو عن طريق مركز صحي أو مستشفى معتمدين.
  • صورة من بطاقة العائلة أو سجل الأسرة المُضاف الطالب فيه.
  • صورتين حديثتين للطالب قياس 6X4.
  • نموذج القبول الذي يحصل عليه الطالب بعد اجتياز المقابلة الشخصية واختبار القبول.
اقرأ أيضاً:  أفكار مشاريع تخرج نظم معلومات

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مدارس التربية الرقمية للمرحلة الابتدائية 

  • التسجيل بنظام نور.
  • شهادة الميلاد.
  • سجل العائلة.
  • بطاقة التطعيم.
  • شهادة الكشف الطبي.
  • صورتين حديثتين قياس 6X4.
  • صورة عن جواز السفر لغير السعوديين.
  • نموذج القبول الذي يحصل عليه الطالب بعد اجتياز المقابلة الشخصية واختبار القبول.
  • شهادة التمهيدي فيحال وجدت، كما يجب أن يكون الطالب أتم عمر الخمس سنوات وتسعة شهور، أو خمس سنوات وستة شهور فيحال كان يمتلك شهادة التمهيدي.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مدارس التربية الرقمية للمرحلة الثانوية

يجب أن يكون ملف طالب المتوسط أو الثانوي شامل على جميع الأوراق المطلوبة في كل من مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى الشهادات الدراسية مع ضرورة ختمها حتى آخر سنة دراسية قام الطالب باجتيازها، إلى جانب إحضار نموذج القبول الذي يحصل عليه الطالب بعد أن يجتاز المقابلة الشخصية واختبار القبول.

كم رسوم مدارس التربية الرقمية؟

المرحلة الدراسيةالمسارالرسوم الحالية
تمهيديتعليم عامدبلوما1200015500
ابتدائيتعليم عامدبلوما1200015500
متوسطتعليم عام13000
ثانويتعليم عام15000

أهمية التربية الرقمية في التعليم

تعزيز الاحترام

 يساعد التعليم الرقمي على ضمان الممارسة الناجحة للطلاب في مجالاتهم المختلفة في جو من الاحترام والمسؤولية تجاه أنفسهم، والآخرين في هذه البيئة الافتراضية.

رفع الوعي

من حيث التطور في مفهوم التعليم الرقمي يتضمن العديد من القدرات والكفاءات، والخصائص والسلوكيات العامة للأفراد التي تحفزهم على استغلال الفرص والمزايا التي يوفرها العالم الرقمي، بالإضافة إلى خلق المرونة في مواجهة العيوب المحتملة.

تعزيز اكتساب المعرفة

 يساهم التعليم الرقمي في اكتساب الكثير من المعارف والمهارات الجديدة للتواصل الفعال، والبناء من خلال الاستخدام المسؤول لهذه التكنولوجيا، وممارسة جميع أشكال المشاركة، والتفاعل الاجتماعي بطريقة تحترم حقوق الإنسان وكرامته.

خلق فرص مثالية

باستخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة، يتتبع أرباب العمل الخريجين المؤهلين أو الموظفين المحتملين، والحكم عليهم من خلال ملفات تعريفهم على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك من المهم جدًا تعليم الطلاب كيفية إنشاء شخصياتهم عبر الإنترنت في صورة إيجابية وبناءة.

اقرأ أيضاً:  أهداف التعليم المهني

الأمان

يدعم التعليم الرقمي الأطفال والشباب للمشاركة الفعالة بطريقة آمنة وحاسمة ومسؤولة في عالم التقنيات الرقمية، ومواقع الشبكات الاجتماعية.

تنمية ذكاء الطفل

 تساعد الأطفال على زيادة ذكائهم ليكونوا آمنين عند استخدامهم للأجهزة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تجنب التنمر أو إرسال رسائل نصية مسيئة ومهينة، وما إلى ذلك في هذه البيئة الافتراضية.

الحماية من التنمر

عادةً ما يؤدي نقص الوعي بالتعليم الرقمي إلى التنمر عبر الإنترنت، والذي غالبًا ما يكون له عواقب وخيمة، والتنمر الإلكتروني هو شكل من أشكال التنمر أو المضايقة باستخدام الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية، وتساهم التربية الرقمية في التقليل منها، حيث إن تعليم الطلاب حول التعليم الرقمي يحمي ويعرف حقوق الإنسان الخاصة بهم، ويحميهم من التنمر الذي قد يتعرضون له عبر الإنترنت.

أسئلة شائعة 

هل يدعم موقع المدرسة وتطبيقها أنظمة الاختبار الإلكترونية والواجبات المنزلية؟

يدعم موقع المدرسة وتطبيقها جميع الأنشطة التفاعلية، بما في ذلك الاختبارات الإلكترونية والواجبات المنزلية وأوراق العمل.

كيف يمكن لإدارة المدرسة مراقبة تقدم الطلاب والمعلمين؟

هناك مجموعة من التقارير لإدارة المدرسة يمكنك من خلالها مراقبة تقدم الطلاب، وعرض وتقييم جميع أعمال المعلمين.

هل يمكن لولي الأمر متابعة الحالة التعليمية لأولاده من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الجوال؟

نعم، يدعم موقع المدرسة وتطبيقها خدمة أولياء الأمور حتى يتمكنوا من الاطلاع على الحالة التعليمية لأبنائهم ومتابعة الملاحظات السلوكية إن وجدت، والتواصل المباشر عبر الموقع مع المعلمين وإدارة المدرسة.

ما هو موقع وتطبيق مدارس التربية الرقمية؟

أطلقت إدارة مدارس التربية الرقمية موقع المدرسة وتطبيقها للتحول نحو التعليم الرقمي، واتخذت الطالب كمحور رئيسي في سعيها لإنشاء بيئة تعليمية جديدة تهدف إلى بناء معرفة الطلاب باستخدام التقنيات الحديثة.

فيديو عن مدارس التربية الرقمية

مقالات مشابهة

الفلسفة وعلم النفس

الفلسفة وعلم النفس

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

دليل شامل عن المياه الجوفية

دليل شامل عن المياه الجوفية

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

مبادئ علم الاقتصاد

مبادئ علم الاقتصاد

ما هي أهمية الأقمار الصناعية؟

ما هي أهمية الأقمار الصناعية؟

دورات محاسبة متوسطة

دورات محاسبة متوسطة