هل الاحتلام يبطل الصيام؟

هل الاحتلام يبطل الصيام؟

الاحتلام في نهار رمضان أو ليله لا يبطل الصيام؛ لأنه أمر خارج عن قدرة الإنسان، ولا يستطيع أن يمنعه، والله عز وجل يقول: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا..} [البقرة: 286]، فلَو احْتلمَ الصائم لَمْ يَفْسُدْ صَوْمُهُ؛ لِأَنَّهُ عَنْ غيرِ اخْتِيَارٍ مِنْهُ، فَأَشْبَهَ مَا لَوْ دَخَلَ حَلْقَهُ شَيْءٌ وَهُوَ نَائِمٌ، ولكن ينبغي للإنسان أن يستوعب يوم الصوم بالذكر وقراءة القرآن، وطاعة الله سبحانه وتعالى، وأن لا يفعل كما يفعله كثير من الناس يسهرون في لياليهم في ليالي رمضان، ربما يسهرون على أمر لا ينفعهم ويضرهم.

ما هو الاحتلام؟

الاحتلام لغةً

يُطلَق على عدّة معانٍ، ومنها: ما يراه النائم من الجماع (الممارسة الجنسية)، ويحدث بسببه إنزالٌ المَني في أغلب الحالات، ويُطلَق كذلك على البلوغ، والإدراك.

الاحتلام شرعاً

عرّفه الفقهاء بأنّه: ما يراه النائم من المباشرة (الجماع) أو غيرها، ويُؤدّي إلى نزول المَني في الغالب، ويكون من الرجل أو المرأة على حَدٍّ سواءٍ؛ وذلك بدليل ما أخرجه الإمام البخاريّ عن أمّ المؤمنين أمّ سلمة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أبِي طَلْحَةَ إلى رَسولِ اللَّهِ (صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) فَقالَتْ يا رَسولَ اللَّهِ: إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: نَعَمْ إذَا رَأَتِ المَاءَ”، والاحتلام هو ظاهرة تحدث لجميع البشر، وتعني خروج المني من الذكور أو من الإناث أثناء النوم، وتحدث غالبًا في مرحلة المراهقة وبداية الشباب، ولكنه قد يحدث في أي وقت من العمر بعد البلوغ، وهو يحدث غالباً نتيجة التعرض لمثيرات جنسية ما.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  من علامات حضور ملك الموت

هل الاحتلام يبطل الصيام؟

الاحتلام في نهار رمضان لا يبطل الصوم؛ لأنه أمر خارج عن قدرة الإنسان، ولا يستطيع أن يمنعه ، والله عز وجل يقول: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا..} [البقرة: 286]، فلَو احْتلمَ  الصائم لَمْ يَفْسُدْ صَوْمُهُ؛ لِأَنَّهُ عَنْ غيرِ اخْتِيَارٍ مِنْهُ  فَأَشْبَهَ مَا لَوْ دَخَلَ حَلْقَهُ شَيْءٌ وَهُوَ نَائِمٌ، وسئلت اللجنة الدائمة عن رجل احتلم في نهار رمضان فما هو الحكم؟ فأجابت: من احتلم وهو صائم أو محرم بالحج والعمرة؛ فليس عليه إثم ولا كفارة، ولا يؤثر على صيامه، وعليه غسل الجنابة إذا كان قد أنزل منيّاً.

أقوال العلماء 

قال الشيخ بن باز رحمه الله 

ليس في الاحتلام شيء، إذا احتلم الرجل في رمضان ليلًا أو نهارًا، أو المرأة وهي صائمة؛ فلا شيء عليهما لأنه ليس باختياره، ولا دخل له به، إذا احتلم الرجل أنه يجامع ورأى المني وهكذا المرأة؛ فالصوم صحيح، ليس في طوقه السلامة من ذلك، وهذا محل إجماع بين أهل العلم ليس فيه شيء والحمد لله، وهكذا لو فكر فأنزل صومه صحيح؛ لأنه ليس باختياره. 

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- عندما سئل: هل الاحتلام يبطل الصيام؟ صيامه صحيح، فإن الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه بغير اختياره، وقد رفع القلم عنه في حال نومه، ولكن ينبغي للإنسان أن يستوعب يوم الصوم بالذكر وقراءة القرآن، وطاعة الله سبحانه وتعالى، وأن لا يفعل كما يفعله كثير من الناس يسهرون في لياليهم في ليالي رمضان، ربما يسهرون على أمر لا ينفعهم ويضرهم، وإذا كان في النهار يستغرقون النهار كله بالنوم، فإن هذا لا يجوز، بل الذي ينبغي أن يجعل الإنسان صيامه محلاًّ للطاعات، والذكر، وقراءة القرآن، وغير هذا مما يقرب من الله تبارك وتعالى، والله أعلم.

اقرأ أيضاً:  كم رمضان صام الرسول محمد عليه الصلاة والسلام؟

فيديو هل الاحتلام يبطل الصيام؟

مقالات مشابهة

صفة صلاة الوتر ووقتها

صفة صلاة الوتر ووقتها

أحكام الراء في التفخيم والترقيق

أحكام الراء في التفخيم والترقيق

سورة القمر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة القمر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

كيف مات سيدنا موسى

كيف مات سيدنا موسى

الرقية الشرعية على الماء

الرقية الشرعية على الماء

كم عدد تكبيرات الصلاة

كم عدد تكبيرات الصلاة

دليلك الشامل عن أدوات الجزم

دليلك الشامل عن أدوات الجزم