عقارات

6 طرق لتقدير القيمة السوقية للممتلكات

6 طرق لتقدير القيمة السوقية للممتلكات

أهمية تقدير القيمة السوقية

في كثير من الحالات قد يحتاج الفرد لمعرفة القيمة السوقية لأيّ من ممتلكاته لغرض ما، مثل رغبته في معرفة القيمة السوقية لسيارته لتجنّب الخسارة عند البيع، أو في حالة الرغبة في شراء أحد العقارات، حيث يسعى لمعرفة قيمته السوقية تجنباً لدفع قيمة أعلى.

أفضل 6 طرق لتقدير القيمة السوقية للممتلكات

تختلف طريقة تقييم الممتلكات وفقاً لطبيعتها، حيث أن طريقة تقييم القيمة السوقية للعقارات تختلف بكل تأكيد عن طريقة تقييم القيمة السوقية للسيارات.

تقدير القيمة السوقية للشركات

من أهم الطرق المستخدمة لتقدير وتقييم القيمة السوقية للشركات ما يلي:

  • حساب رأس المال السوقي: وتستخدم تلك الطريقة لتحديد القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق المال أو البورصة فقط، حيث يتم تحديد سعر السهم الحالي للشركة وفقاً لآخر تعامل تم عليه في جلسة البورصة، وعادة ما يتم التعرف على هذا السعر من خلال الموقع الرسمي للبورصة. بعد تحديد سعر السهم، يتم تحديد عدد الأسهم الخاصة بالشركة عن طريقة تجميع عدد الأسهم التي يمتلكها المستثمرون والمساهمون الخارجيون، وعدد الأسهم التي يمتلكها الموظفين وأعضاء مجلس الإدارة. آخر خطوة في عملية التقييم تكون بضرب عدد الأسهم في قيمة السعر الحالي للتعرّف على القيمة السوقية للشركة، ورغم سهولة هذه الطريقة إلا أن أبرز عيوبها هو أنه في حالة انخفاض سعر سهم الشركة لسبب ما في إحدى جلسات البورصة، فإن هذا الأمر يترتب عليه انخفاض القيمة السوقية للشركة بالرغم من ثبات الموقف المالي للشركة.
  • حساب القيمة السوقية باستخدام المقارنة مع الشركات الأخرى: في حالة الرغبة لتقدير القيمة السوقية لشركة غير مدرجة في البورصة، ففي هذه الحالة يمكن تحديد القيمة السوقية عن طريق المقارنة مع شركات مشابهة، حيث يتم البحث عن شركات تعمل في نفس المجال، وبنفس حجم الشركة المطلوب تقدير قيمتها.

للتعرّف على القيم السوقية للشركات المشابهة في حالة عدم إدراجها في البورصة، فيمكن ذلك عن طريق الاطلاع على أرقام مبيعاتها، مع ملاحظة أن تكون هذه البيانات حديثة حتى تعكس أقرب قيمة لقيمة الشركة الحقيقية، أما في حالة كون هذه الشركات مدرجة في البورصة؛ فإن تحديد قيمتها السوقية يكون في منتهى السهولة والسرعة. أخيراً يتم تحديد متوسط لقيم بيع الشركات المشابهة لتحديد القيمة السوقية للشركة المحددة سابقاً، فعلى سبيل المثال إذا كانت المقارنة تتم مع ثلاث شركات مختلفة، وبلغت القيمة السوقية للشركة الأولى والثانية مليون دولار لكل منهما، بينما بلغت القيمة السوقية للشركة الثالثة نصف مليون دولار، هنا يتم تجميع القيم وقسمتها على عدد الشركات لنحصل على قيمة سوقية تبلغ 833.334 دولار تقريباً للشركة المحددة سابقاً. 

تقدير القيمة السوقية للعقارات

من أفضل الطرق المستخدمة لتقدير القيمة السوقية للعقارات ما يلي:

  • طريقة المقارنة: من الطرق المنتشرة لتقدير القيم السوقية للعقارات بل والأراضي أيضاً، حيث يتم تقييم القيمة السوقية للعقار عن طريق مقارنته مع أحد العقارات الأخرى التي يتم اختيارها للدخول في عملية المقارنة بناء على عملية اختيار صارمة تتم وفقاً للشروط التالية:
    • أن تكون عملية بيع العقار الذي تتم المقارنة معه قد حدثت خلال فترة زمنية لا تزيد عن عام واحد على أقصى تقدير.
    • أن تكون عملية البيع قد تمّت في ظروف السوق الطبيعي التنافسي المفتوح، دون وجود حالة من الكساد، أو وجود حالة من الاحتكار.
    • أن يكون العقار مشابه قدر الإمكان من حيث الموقع، والمساحة، وعمر المبنى، وحالة المبنى، وصكوك الملكية، وتقسيمات المبنى الداخلية، وعدد الأدوار، والكماليات المزود بها المبنى وغيرها الكثير.
  • طريقة نهج التكلفة: تعتمد هذه الطريقة على تحديد قيمة الأرض أولاً كما لو كانت شاغرة وجاهزة للبناء، ويمكن بسهولة تقدير قيمة الأرض نظراً لأنه لا يوجد معدل إهلاك للأراضي، ثم يتم الانتقال للخطوة الثانية، حيث يتم العمل على تحديد قيمة المبنى، وتحديد قيمة الإهلاك بناء على حالة المبنى وحالة المرافق الخاصة به وغيرها، وبعد تحديد قيمة إهلاك المبنى، يتم تقدير التكلفة الحالية اللازمة لإنشاء مبنى مماثل للمبنى المراد تقدير قيمته، ثم يتم طرح من قيمة إنشاء المبنى الجديد قيمة الإهلاك السابق تحديدها، ومن المعادلة السابقة يمكن تحديد السعر الفعلي للمبنى، وبإضافة قيمة الأرض لناتج المعادلة السابقة يتم تحديد القيمة السوقية العادلة لهذا العقار.

تقدير القيمة السوقية للسيارات

 من أكثر الطرق شيوعاً لتقدير القيمة السوقية للسيارات ما يلي: 

  • طريقة المواقع المتخصصة: من أحدث الطرق في تقدير القيمة السوقية للسيارات وأسهلها، حيث لا يحتاج الفرد أكثر من زيارة أحد الموقع المتخصصة في هذا المجال مثل موقع إدموندز وزيارة قسم تحديد قيمة سيارتي.

بعد ذلك يبدأ الفرد في ملء بعض البيانات عن سيارته مثل تاريخ التصنيع، وموديل السيارة، وعدد الكيلو مترات المقطوعة، وكافة الكماليات الموجودة في السيارة، وتحديد حالة السيارة، وذكر أي عيوب موجودة، وأي إصلاحات قد قام بها، وبعد الانتهاء من تسجيل البيانات السابق ذكرها، يقوم الموقع بإظهار تقرير التسعير، والذي يمكن للمستخدم طباعته واستخدامه لاحقاً للتأكيد على سعر السيارة إذا قام بعرضها للبيع.

  • طريقة مقارنة القيم السوقية المختلفة: في كثير من الحالات قد يعجز الفرد عن تحديد القيمة السوقية العادلة لسيارته، كما أنه في كثير من الحالات تقوم معارض السيارات المستعملة بعرض أسعار منخفضة للغاية لتحقيق أقصى مكسب عند إعادة بيع السيارة. وبالتالي يمكن للفرد تقدير قيمة سيارته السوقية عن طريق المقارنات، حيث يمكن له أن يقوم بالبحث عبر إعلانات الصحف ومواقع الإنترنت المتخصصة في بيع وشراء السيارات عن أسعار السيارات الأقرب لسيارته من حيث الموديل وسنة التصنيع وحالة السيارة، وهو الأمر الذي سيساعده بصورة كبيرة على تحديد نطاق القيمة السوقية الحقيقية لسيارته.
السابق
مزايا الاختيار من بين عروض شقق 4sale
التالي
6 قواعد تضمن الاستثمار العقاري الناجح