تمارين رياضية

أحدث أجهزة رياضية

أحدث أجهزة رياضية

أهمية التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية مفيدة جداً للجسم؛ فهي تكسبه لياقة بدنية عالية وتحفزه لاستهلاك كمية كبيرة من الطاقة مما يجعلها مفيدة للقلب والتنفس، وتعمل ممارسة الرياضة على الوقاية من الكثير من الأمراض كمرض السكري وأمراض القلب وضغط الدم، وتعمل أيضًا على ضبط الشهية وكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، إضافةً إلى تقليل حدة التوتر والعصبية والكآبة والأرق التي تتكون نتيجة الضغوط النفسية، وتعطي الرياضة شعور بالقوة والحيوية والقدرة على إنجاز الأعمال بسهولة، ويمكن ممارسة التمارين بالصالات الرياضية المخصصة لذلك أو حتى بالمنازل وخاصةً للأشخاص الذين يملكون نمط حياة مزدحم بسبب الانشغال بالأعمال اليومية وعدم توفر الوقت الكافي للذهاب للصالات الرياضية، وتعد الأجهزة الرياضية المنزلية وسيلة سهلة ومريحة للقيام بالتخلص من الوزن الزائد، والحصول على جسم متناسق، وكذلك التمتع بالعضلات المثالية، والحفاظ على بنية عضلية متناسقة وقوية بنفس الوقت. 

أبرز الأجهزة الرياضية الحديثة 

جهاز المشي الكهربائي treadmill

يعد جهاز المشي الكهربائي أحد أهم الأجهزة الرياضية، فهو يقدم التمارين الرياضية الخاصة بالركض والجري والهرولة بمختلف السرعات والمستويات، ويمكن اقتناؤه واستعماله بسهولة داخل المنزل، ويكون الجهاز مزود بلوحة تحكم في السرعات مع شاشة توضح بعض المعلومات المختلفة، كتسجيل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم وحساب الوقت المستغرق في المشي، ويعمل على شد عضلات الجسم بالكامل وتنشيط الدورة الدموية، ويجب مراعاة أمور معينة عند التسوق لشراء جهاز مشي، كالانتباه لجودة الخامات المستخدمة في صناعة الجهاز، وأن يحتوي على نوع محرك جيد وقوي يتحمل ضغط  التمرين العالي والأوزان المختلفة.

إقرأ أيضا:فريق يوفنتوس

جهاز مقعد التمارين adjustable bench

يعتبر مقعد التمارين جهاز متعدد الأوضاع وهو أحد الأدوات الأساسية التي تمنح الأشخاص ممارسة العديد من التمارين التي تعتمد على رفع الأثقال سواء باستخدام الدامبل أو البار، ويتميز هذا الجهاز بأنه يعمل على تمرين جميع عضلات الجسم مثل الصدر والظهر، بالإضافة إلى الأكتاف والذراعين.

جهاز بار العقلة pull up home bar

تعد ممارسة التمارين الرياضية على هذا الجهاز من أسهل أنواع التمارين وأكثرها فعالية، و يتميز هذا الجهاز بتنوع وضعيات التمارين المتاحة للاستخدام، وبالتالي فهو يعتبر جهاز مناسب لتمرين كافة عضلات الجسم وبالاخص عضلات الجزء العلوي من الجسم.

جهاز الملتي جيم multi gym

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الرياضية الشاملة، وهو الخيار الأفضل لبناء عضلات الجسم بشكل صحي وفعال، ويتميز هذا الجهاز بأنه يستهدف جميع عضلات الجسم بما في ذلك العضلات الموجودة في الجزء العلوي والجزء السفلي من الجسم، ويتميز الجهاز باستخدام آليات معينة  تساعد على حرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية والدهون، خصوصًا في الأجزاء السفلية من الجسم مع ضمان تقوية العضلات بشكل فعّال.

جهاز العجلة الثابتة Indoor Cycling Bike

إقرأ أيضا:فريق روما الإيطالي

يعتبر هذا الجهاز من أفضل أنواع الأجهزة الرياضية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون خاصة في منطقة البطن والفخذين، ويتم استخدامه أيضاً لتقوية عضلات الجسم السفلية، وعند التسوق لشراء مثل هذا الجهاز ينصح باختيار الأنواع عالية الجودة التي تحتوي على مستويات مختلفة من درجة الصعوبة، إضافةً لإمكانية تعديل وضعيات الجهاز.  

جهاز دراجة الجلوس Recumbent Cycle 

يعد هذا الجهاز واحد من الأجهزة الرياضية المناسبة لجميع الفئات، وذلك لأنه مزود بمقعد ومسند للظهر لتوفير راحة أكبر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ويساعد هذا الجهاز على تقوية عضلات الظهر والأرداف، ويتميز بتقليل الضغط على الركبتين مقارنة مع الدراجة العادية، إضافةً إلى أنه يعمل على تنشيط القلب والأوعية الدموية، وهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من الوزن الثقيل والكبار بالسن.

جهاز المدرب البيضاوي Elliptical Trainer 

 يعتبر المدرب البيضاوي جهاز تمرين ممتاز يتوفر بشكل بيضاوي ممبز ويعمل بحركة إهليجية، وهو يصنف كأحد أنواع الرياضات الهوائية، ويعمل هذا الجهاز على تقوية عضلات البطن والظهر والأرداف وشد الجسم من الترهلات، إضافةً إلى أنه مفيد ومنشط لعضلة القلب، ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة الرياضية فعالية في عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية خاصةً في الجزء الأسفل من الجسم، وتعتمد فعالية هذا الجهاز على شدة قوة الدفع والسرعة في التمرين. 

إقرأ أيضا:منتخب البرازيل

أهم النصائح لاختيار الأجهزة الرياضية

  • ينصح بالتأني وعدم الإسراف عند شراء الأجهزة الرياضية، فالبعض ينجذب إلى الأجهزة التي تحتوي على شاشات تعطي العديد من المعلومات والحسابات، وعلى الأغلب لا تكون ذات هذه الأجهزة ذات فائدة كبيرة، أو أنها لا تفي بالغرض على نحو تام.
  • يجب فحص الجهاز قبل إتمام عملية الشراء، للتعرف على المشاكل المحتملة والتي من الممكن أن تظهر بعد فترة قصيرة من الاستعمال كالاهتزازات وبعض الأصوات المزعجة، ولذلك يفضل تجربة الجهاز لمدة 20 دقيقة قبل إتمام عملية الشراء. 
  • ينصح بالبحث عن الجهاز المناسب في الأماكن المخصصة لبيع الأجهزة الرياضية، وضرورة تجنب الأجهزة رخيصة الثمن والمقلدة لأنها تكون غير عملية، إضافةً إلى أنها أكثر عرضة لحدوث الأعطال المختلفة.
  • ينصح عند التسوق لشراء الأجهزة الرياضية الخاصة بالعضلات البحث عن أجهزة رياضية بتركيبة سهلة، وتجنب الأجهزة الرياضية ذات التركيب المعقد، وذلك لصعوبة فهمها واستخدامها.
  • يجب الحرص على شراء الأجهزة الرياضية التي لا تتطلب مجهود إضافي يؤثر على العضلات وخاصةً عضلات الظهر، ويجب أيضاً البحث عن الأجهزة التي تتناسب مع الطول والوزن.
  • يجب مراعاة مقدار المساحة المتاحة في المنزل لوضع الأجهزة الرياضية فيها، وفي حالة الرغبة باقتناء أجهزة كبيرة الحجم يجب الحرص على تخصيص أماكن مناسبة لها.
السابق
رياضة نط الحبل
التالي
رياضة اليوغا