أثاث وأجهزة منزلية

أسباب سخونة موتور الثلاجة

أسباب سخونة موتور الثلاجة

ارتفاع درجة حرارة موتور الثلاجة

يواجه الكثير من مستخدمي الثلاجات مشكلة متكررة وهي سخونة المحرك، وتسبب هذه المشكلة قلقًا كبيرًا خصوصًا وأنها من الممكن أن تتسبب في إتلاف الموتور أو إفساد الأطعمة الموجودة داخل الثلاجة، وربما تتفاقم المشكلة مثل اشتعال الحريق بالمنزل، ولذلك يجب على العميل أن يتعرف أولًا على المواصفات الضرورية لمكان الثلاجة ودرجة الحرارة المناسبة، بالإضافة إلى تتبع المشكلة بمعرفة سببها ومن ثم معالجتها. 

درجة الحرارة المناسبة لموتور الثلاجة

يوجد مصطلح يُعرف بالنطاق الآمن لدرجة حرارة الضاغط أو موتور الثلاجة؛ حيث يجب أن تكون درجة الحرارة أقل من 107°، أي ما يعادل 225 درجة فهرنهايت، ويتولد الجزء الأكبر من السخونة في مدخل تفريغ الموتور، ومن الممكن أن ترتفع درجة الحرارة بحيث تصل إلى 148.89°، أي أنها تقترب من 300 فهرنهايت، وتعد هذه الزيادة طبيعية؛ نظرًا إلى عمل الثلاجة بشكل مستمر، لكن لا يجب أن تزيد درجة الحرارة عن هذا الحد خصوصًا وأن سائل التبريد يمكن أن ينهار في حالة بلوغ درجة الحرارة 160° أو 320 فهرنهايت، وإذا استمرت هذه المشكلة دون علاج، يمكن أن يتحول زيت التشحيم إلى حالة التحلل، حيث ترتفع درجة الحرارة إلى 176.67° بما يقترب من 350 درجة فهرنهايت.

كيفية قياس درجة الحرارة

يمكن أن ترتفع درجة الحرارة دون أن يكون المستخدم عالمًا بذلك، ولهذا يجب التعرف على كيفية قياس درجة الحرارة؛ حيث يمكن تحديد درجة خط الصرف الذي تُقدر المسافة بينه وبين الموتور بـ 15سم، وتكون هذه الدرجة أقل من حرارة المحرك بحوالي 10 إلى 21°.

ما هي أسباب سخونة موتور الثلاجة

  • اتساخ ملفات المكثف: تقوم ملفات المكثف بتبريد الحرارة التي تخرج من الجهاز، لكن نتيجة انتشار الأتربة في الجو خصوصًا في المدن، يكون من الصعب على تلك الملفات أن تقوم بدورها، وبذلك تتجمع درجة حرارة عالية داخل أجزاء الثلاجة المتنوعة، ويتأثر المحرك أكثر من غيره بهذه الحرارة، ويمكن للمستخدمين معالجة هذه المشكلة بتنظيف ملفات المكيف بصورة مستمرة.
  • تعطّل الكومبريسور: تعتبر الثلاجات من الأجهزة التي لا غنى عنها، ولذلك يضطر المستخدم إلى تشغيل الكومبريسور لفترة طويلة، وبالتالي يبذل جهدًا كبيرًا فترتفع درجة الحرارة، وينتج عن ذلك حدوث مشاكل في أنظمة التبريد، بالإضافة إلى ارتباط هذه المشكلة بنقص مستوى غاز الفريون داخل الثلاجة، ويتاح معالجة ذلك من خلال إعادة شحن الجهاز بغاز الفريون مجددًا.
  • الضبط الخاطئ للثرموستات: يؤدي ضبط درجة حرارة الترموستات بشكل خاطئ إلى رفع مستوى الجهد الذي يبذله المحرك، ولذلك يجب إعداد درجة الحرارة بشكل مناسب.

إرشادات عند سخونة موتور الثلاجة

يجب على المستخدم أن يتصل بمتخصصي الصيانة في حالة ارتفاع درجة حرارة موتور الثلاجة بشكل زائد عن الحد، خصوصًا وأن استمرار عمل الثلاجة في تلك الحالة يقود إلى تقليل العمر الافتراضي للثلاجة، بالإضافة إلى ضرورة اختيار مكان جيد من حيث التهوية والرطوبة لوضع الثلاجة، مع إبعادها عن الحائط، حيث يجب أن تكون هناك مسافة بين الجهاز والجدار لتسهيل وصول الهواء البارد إلى الموتور، ويُنصح بتشحيم المحرك بشكل دوري.

يُنصح بعدم تخزين الأطعمة الساخنة داخل الثلاجة، وإزالة الجليد بصورة مستمرة خصوصًا إذا كانت الثلاجة من النوع الذي لا يشتمل على نظام NoFrost، بالإضافة إلى إبعاد الثلاجة عن أشعة الشمس المباشرة، وعدم ترك الأبواب مفتوحة بغير حاجة، ويجب أن تكون وحدة التبريد بعيدًا عن أجهزة الإشعاع.

السابق
توصيل الهاتف بالتلفاز wifi
التالي
أعطال الشاشات led