التحول الرقمي

أسرار الربح من الإنترنت عن طريق بيع السيارات بنظام التسويق بالعمولة

أسرار الربح من الإنترنت عن طريق بيع السيارات بنظام التسويق بالعمولة

نظام التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة عبر الإنترنت أو ما يُعرف باسم affiliate marketing هو أحد أساليب التسويق التي تمّ استحداثها نتيجة الثورة التكنولوجية، ويقوم نظام التسويق بالعمولة على قيام المسوّق أو الناشر بالترويج لمنتجات المُعلن مقابل عمولة يحصل عليها الناشر عند قيامه بإتمام عملية بيع لصالح المعلن.

يتميز التسويق بالعمولة بكونه نشاط لا يحتاج لرأس مال للبدء فيه، كما أن هذا التسويق يمكن العمل به مع عدد غير محدود من السلع ذات القيم المختلفة، فعلى سبيل المثال يمكن التسويق لبعض السلع الاستهلاكية مع موقع أمازون، ويمكن التسويق للأدوات الكهربائية وأجهزة الهاتف المحمول مع موقع علي إكسبريس، والتسويق للسيارات مع موقع فليكس أوفر، بل والتسويق لليخوت الفارهة مع موقع يخت رينت.

أسرار الربح من الإنترنت عن طريق بيع السيارات بنظام التسويق بالعمولة

يستطيع الفرد تحقيق أرباح جيدة من تسويق السيارات بالعمولة، وذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات كما يلي:

تحديد أنواع السيارات

في البداية على المسوّق دراسة الجمهور المستهدف والبيئة المحيطة لتحديد أنواع السيارات التي سيقوم بالتعامل عليها، فعلى سبيل المثال إذا كان المُسوّق يستهدف جمهور من سكان المدينة، ففي هذه الحالة يتوجب عليه تسويق السيارات السيدان التي يفضلها سكان المدينة، بينما إذا كان يستهدف سكان بعض المناطق الزراعية أو سكان المناطق القريبة من الجبال والصحارى، ففي هذه الحالة يتوجب عليه التسويق للسيارات القوية مثل السيارات ذات الدفع الرباعي أو السيارات التي تنتمي لفئة شاحنات البيك أب.

البحث عن السيارات

بعد التعرّف على أنواع السيارات التي سيقوم بالتسويق لها، يجب على المسوق البحث عن أفضل مصادر لتزويده بهذه السيارات ومنها على سبيل المثال: 

  • الاتفاق مع أحد معارض السيارات: يمكن للمسوّق الاتفاق مع أحد معارض السيارات لتسويق بعض أنواع سياراتها، وحسب خبرته وقدرته على التفاوض يستطيع الاتفاق على عمولة أكبر، فعلى سبيل المثال قد يتم الاتفاق على نسبة محددة من قيمة السيارة كعمولة، وقد يحدد صاحب المعرض للمسوّق قيمة محددة لبيع السيارة وما يزيد عنها فهو عمولته.
  • استخدام مواقع التواصل الإجتماعي: من الممكن للمسوّق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لعرض خدماته على الراغبين ببيع سياراتهم.
  • استخدام مواقع البيع والشراء: تحتوي مواقع البيع والشراء مثل موقع السوق المفتوح وموقع هتلاقي، وموقع الوسيط على عدد ليس بالقليل من إعلانات بيع السيارات، وبالتالي يستطيع المُسوّق التواصل مع عدد من الراغبين ببيع سياراتهم وعرض خدماته عليهم.

تسويق السيارات 

يستطيع المُسوّق بالعمولة الترويج للسيارات عبر الإنترنت عن طريق العديد من الطرق من أهمها : 

  • مواقع التواصل الاجتماعي: توفر مواقع التواصل الاجتماعي للمُسوّق طريقتين للتواصل مع الجمهور المستهدف كما يلي:
    • الطريقة المجانية: تعتمد هذه الطريقة على بذل المسوق لجهد أكبر، حيث يستطيع إنشاء صفحة على موقع مثل فيسبوك والقيام بنشر كافة صور وبيانات السيارات التي يقوم بالتسويق لها، كما يستطيع الوصول لنسبة أكبر من الجمهور عن طريق الاتفاق مع بعض الصفحات على القيام بتبادل النشر، ويفضل اختيار صفحات ذات نشاط قريب مثل صفحات بيع إكسسوارات السيارات.
    • الطريقة المدفوعة: يمكن للمسوق أن يقوم بوضع ميزانية محدودة لنشر إعلانات مدفوعة على مواقع مثل موقع فيسبوك، مما يساعده على الوصول لشريحة أكبر من الجمهور المستهدف. 
  • إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني: من الطرق التي ربما تحتاج لوقت طويل نسبياً، إلا أنها من الطرق الفعّالة في التسويق الإلكتروني، حيث يمكن للمُسوّق أن يقوم بإنشاء مدونة متخصصة في السيارات على أحد المواقع مثل موقع بلوجر، أو إنشاء موقع على أحد مواقع الاستضافة المجانية في حالة معرفته بأحد أساليب برمجة المواقع، ثم أرشفة أو ما يعرف باسم SEO للموقع أو المدونة، وهو الأمر الذي سيساعده على الظهور في محركات البحث عند قيام أحد المستخدمين بالبحث عن سيارات للبيع.
  • التسويق عبر الفيديو: من الممكن أن يقوم المُسوّق بتصوير فيديو ذي جودة عالية للسيارات الراغب في تسويقها ونشر الفيديو عبر منصات الفيديو مثل يوتيوب وديلي موشن، مع ذكر كافة مواصفات السيارة وطرق التواصل مع المسوق.
  • الاشتراك في المنتديات المتخصصة: هناك الكثير من المنتديات المتخصصة في مجال السيارات، والتي يمكن للمسوق أن يستخدمها في التواصل مع شريحة كبيرة من الجمهور المستهدف.
السابق
خدمات جوجل درايف
التالي
كيف يمكنك تسويق منتج للسيارات عبر الإنترنت