دول عربية

أسماء قرى ولاية السويق

أسماء قرى ولاية السويق

ولاية السويق

تقع ولاية السويق في الجزء الشمالي من سلطنة عمان، وهي الولاية الأكبر مساحة في محافظتي شمال وجنوب الباطنة، وهي أكبر الولايات من حيث عدد السكّان العمانيين، وتتميّز بالأسوار القديمة، والحصون، والأبراج؛ ومنها حصن الثرمد، وحصن آل هلال، وحصن المغابشة، كما تشتهر هذه الولاية بالزراعة بسبب أراضيها الخصبة، ويوجد فيها العديد من الأفلاج، وعيون الماء.

أسماء قرى ولاية السويق

قرية النبرة

تقع هذه القرية في محافظة شمال الباطنة، وتعتبر من أهم قرى ولاية السويق، وحدّها من الشمال قرية حلّة الجود، ومن الشرق قرية الرضة وقرية الصبيخي، ومن الجنوب طريق الباطنة، ومن الغرب قرية سور آل هلال، ويبلغ عدد سكّانها 5,000 نسمة تقريباً، ويقع بالقرب منها حصن آل هلال، وتتميّز هذه القرية بسور المغابشة التاريخي الموجود عند مدخلها، وقد كانت هذه المنطقة مركزاً للتبادل التجاري في الأربعينيّات والخمسينيّات من القرن الماضي.

المبرح

تعتبر هذه القرية إحدى القرى السيّاحيّة الجميلة في محافظة شمال الباطنة؛ حيث يوجد فيها العديد القلاع والحصون والأفلاج التي تتميّز بتصميمها الهندسي، وهي تقع بالقرب من جبال الحجر الغربي، ويبلغ عدد سكّانها 632 نسمة حسب إحصائيّات عام 2010.

إقرأ أيضا:طيران بيجاسوس

المسيفية

تقع على بعد 35كم عن سهل الباطنة، وتحيط بها الجبال من جميع الجهات إلا جهة واحدة يوجد فيها واد خصب يتميّز بكثرة مياهه، ويعود السبب في تسميتها بهذا الاسم إلى المسفاة التي تعني القرية التي تحيط بها الجبال من كل جانب وتحفظ المياه في واديها طيلة أيّام السنة، وتصغيرها المسيفية، وقيل بأن هذا الاسم يعود إلى أحد تقاليد الفرس بالزواج، ويبلغ عدد سكّانها 83 نسمة بحسب إحصائيّات عام 2010.

البداية

تقع هذه القرية بين ولاية السويق وولاية الخابورة، وتتبع إدارياً لولاية السويق في محافظة شمال الباطنة، كما تعتبر من أجمل القرى الحيويّة على خط محافظة شمال الباطنة لما تتميّز به من الحركة التجاريّة والسياحيّة، ولها دور تاريخي في نشاطات السفر، والسياحة، وانطلاق القوافل التجاريّة المحمّلة بالأسماك وغيرها، ويوجد في هذه القرية ثلاثة حصون، والعديد من القيم التراثية، وقد بلغ عدد سكّانها 8,085 نسمة بحسب إحصائيّات عام 2010.

الثرمد

تتميّز هذه القرية بكثرة الأسواق والمطاعم، والمحلّات التجاريّة، كما يوجد فيها العديد من المدارس، والمساجد، ويوجد فيها مركز صحيّ أيضاً، ويوجد فيها حصن الثرمد التاريخي، وهو حصن يحتوي على أربعة أبراج، وكان يستخدم كمقرّ للحكم وإدارة شؤون الولاية، وقد بلغ عدد سكّان هذه القرية 3,685 نسمة حسب إحصائيّات عام 2010.

إقرأ أيضا:محافظة الليث في السعودية

قرى أخرى

  • قرية الحيلين: قرية الحيلين هي إحدى القرى الجبليّة التي تبعد عن قرية الخضراء 35كم تقريباً، ويبلغ عدد سكّانها 1223 نسمة بحسب إحصائيّات عام 2010.
  • بدت: تقع هذه القرية على بعد 40كم عن الطريق العام، ويوجد فيها العديد من عيون الماء، وقنوات المياه التي تسمّى بالأفلاج، ويبلغ عدد سكّانها 240 نسمة بحسب إحصائيّات عام 2010م.
  • وديية الحدرية: يقع بالقرب منها العديد من القرى، ومنها قرية مبرح وودية العلياء من الشمال، والمسيفيّة من الجنوب، والحيلين من الغرب، ويبلغ عدد سكّانها 114 نسمة بحسب إحصائيّات عام 2010.
  • هزم فريج: يحيط بهذه القرية من الشمال قرية مبرح، ومن الشرق وديية الحدرية، ومن الجنوب المسيفيّة، ومن الغرب الحيلين، وقد بلغ عدد سكّانها 74 نسمة بحسب إحصائيّات 2010.
  • الصبيخي: تقع هذه القرية على طريق الباطنة الذي يحدّها من جهة الجنوب، كما تحيط بها العديد من القرى، ومنها بطحاء آل هلال من الشرق، وقرية النبرة من الجنوب، كما يوجد فيها العديد من المساجد، وقد بلغ عدد سكّانها 5,254 نسمة حسب إحصائيّات عام 2010.
السابق
محلية دلقو في السودان
التالي
مناطق دهوك السكنية