منوعات

أضرار الفيب على الرئتين

أضرار الفيب على الرئتين

 ماهو الفيب؟

الفيب عبارة عن جهاز محمول يشبه القلم يعمل بواسطة بطارية، أو هي نوع من أنواع السيجائر الإلكترونية، يحتوي على عنصر تسخين وظيفته بخ محلول سائل بُسمى السائل الإلكتروني؛ حيث يتم تنشيط السيجارة الإلكترونية تلقائيًا من خلال نفث المُستخدم فيها، أو بالضغط على زر الفيب، وبعض هذه الأجهزة قابلة للاستخدام أكثر من مرة والبعض الآخر لا يُمكن إعادة استخدامه.

أسباب استخدام الفيب

  • طمعًا في قلة آثارها الجانبية على الصحة.
  •  للمساعدة بالإقلاع عن التدخين.
  • شكلها الجذاب.
  • الدخان الكثيف والنكهات المتنوعة للسيجارة الإلكترونية.

مبدأ عمل الفيب

يوجد داخل السيجارة الإلكترونية سائل يحتوي على النيكوتين، حيث يتم تسخين هذا السائل عن طريق سخان حراري ومن ثم تحويله إلى بخار النيكوتين ليستنشقه مدخن الفيب، بدلًا من حرقه كما في السيجارة العادية.

أضرار الفيب على الرئة

ثمة دراسات عديدة ومختلفة بخصوص أضرار السيجارة الإلكترونية العديدة لها على الصحة بشكل عام والرئتين بشكل خاص، ومنها:

امتصاص الرئة لمادة الفورمالديهاد المسرطنة

بينت دراسة أمريكية حديثة أن الرئتين تقومان بامتصاص كميات كبيرة من المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية المُسببة للسرطان، وذلك في مختبر التحاليل العضوية التابع لمعهد البحوث الزراعية في ولاية نيفادا الأمريكية الذي عمل على اكتشاف مواد كيميائية سامة في أبخرة السجائر ونكهاتها المتعددة، ومن هذه المواد الفورمالدينهاد، حيث تم الكشف أن هذه المادة تتشكّل عن طريق التسخين السريع للسوائل المنكهة؛ وذلك ما يُعرف بالانحلال الحراري.
كما أضافت إفادة صحفية تابعة للمعهد نفسه أن تركيز المواد الكيميائية مثل الفورماليديهاد في أنفاس المدخنين كان أقل مئات المرات مما هو موجود في بخار السجائر الإلكترونية؛ وذلك يُعد مؤشرًا على أن الرئتين تعمل على تخزين كمية كبيرة من هذه المواد المسرطنة.

إقرأ أيضا:شركة باناسونيك العالمية

استجابات التهابية وتأكسدية في الرئة

كشفت دراسة أن المواد الكيميائية والمنكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية عوامل مسببة لاستجابات إلتهابية وتأكسدية في خلايا الرئتين، كما أن آثار هذه الإلتهابات تمتد إلى الدم وتُسبب الموت لخلايا الدم البيضاء، وفي تجارب طبقت على الفئران ثبت بأن المواد أو المنكهات الكيميائية تُسبب التهاب الرئة بشكل مماثل أو أسوأ من الدخان العادي.

جيوب زيتية في الرئة

خلال اختبارات أجرتها الولايات المتحدة على مستخدمي السجائر الإلكترونية تم اكتشاف مرض غريب وهو وجود العديد من الجيوب الزيتية في رئة المرضى، وتتشكّل هذه الزيوت نتيجة رد فعل طبيعي للجسم على الكميائيات الموجودة في سائل السيجارة الإلكترونية؛ حيث تعمل هذه الجيوب على سد الخلايا التي تقوم بتصفية الشوائب من الرئتين. 

إلتهابات في الشعب الهوائية

أثبتت دراسة بأن استنشاق السجائر الإلكترونية ينجم عنها مرض من أمراض الجهاز التنفسي وهو التهابات في الشعب الهوائية التي تتمثل في تورم الأغشية المخاطية الموجودة في الممرات الهوائية في الرئتين، ويُعرف هذا المرض بماء على الرئة.

التهاب القصيبات الحاد

من الأمراض التي تسببها السيجارة الإلكترونية أيضًا التهاب القصيبات الحاد أو ما يُسمى برئة الفشار، وهو مرض ينتج عنه انتفاخ الحويصلات الهوائية للرئة بصورة تُشبه حبات الذرة.

إقرأ أيضا:فحص سرعة الإنترنت أورانج

أضرار أخرى للفيب

  • يمكن أن تُسبب السيجارة الإلكترونية سرطان الفم، لتعرض المدخنين لمادة النتروزامين وهي مادة مسرطنة.
  • تؤدي السيجارة الإلكترونية إلى إتلاف بعض الخلايا الحيوية في الجهاز المناعي.
  • قد تحول السوائل الموجودة في الفيب  الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية عبر تغيير الحمض النووي DNA. 

نذكر في نهاية الحديث عن أضرار الفيب والسجائر الإلكترونية على الرئة أن خطورتها الكُبرى تكمن في عدم وجود رقابة عليها في كافة البلدان العربية، كما أن بعض الدول حظرت دخولها إليها مثل مصر؛ لأسباب عدة منها عدم توافر دراسات إكلينيكية لإثبات أمانها، واحتوائها على مواد سامة، لكن وبالرغم من ذلك فإنها تدخل عن طريق التهريب تحت مسميات أخرى.

السابق
كيفية طلب خادمات للتنازل بأسعار معقولة
التالي
ما أضرار الفيب