حياتك

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

صبغة الشعر للمرأة الحامل

يرى العديد الأطباء أنه لا يوجد أضرار لاستخدام صبغة الشعر على المرأة الحامل أو على الحمل بشكلٍ عام، فالمواد التي تتكون منها الصبغة ليست شديدة السمية، كما أن البشرة لا تمتص منها إلا كمية قليلة تبقى ضمن الجلد ولا تصل إلى الرحم، ومع ذلك يجب أخذ الاحتياطات والتدابير الوقائية عند استخدام صبغة الشعر وخاصة في حال وجود جرح أو التهاب أو تقرح في الجلد، حيث يمكن أن يقوم الجلد عندها بامتصاص المواد الكيماوية الموجودة في الصبغة بشكلٍ أكبر من المعتاد، وبما أن الدراسات والأبحاث التي أجريت بخصوص أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل محدودة وغير كافية فيفضل تجنب استخدامها، وكما يجب استشارة الطبيب المختص والمشرف على المرأة الحامل لمعرفة رأيه في ما إن كانت تستطيع استخدام صبغة الشعر أو لا.

حقيقة أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

تختلف الآراء بين المختصين فيما إن كانت المزاعم بوجود أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل حقيقة أم لا، فهي بالنهاية مواد كيماوية يمكن أن يمتصها الجسم بشكلٍ أو بآخر، وهناك دراسات تؤكد إمكانية تأثير هذه المواد على الجنين ونموه ودراسات أخرى ترى أن ذلك غير صحيح، وفيما يلي توضيح لذلك:

إقرأ أيضا:كم عدد أرجل الأخطبوط
  • يذهب الرأي الأول إلى الاعتماد على بعض الدراسات المتوفرة التي تقول أن استخدام صبغة الشعر خلال فترة الحمل آمنة، وأن الجلد وإن كان يمتص جزءاً بسيطاً من المواد الكيماوية المكونة لصبغة الشعر فإن ذلك لا يشكل تهديداً لجنين أو لنموه، فهذه الكمية البسيطة غير قادرة على إحداث هذا النوع من التأثير، ولكن ينصح الخبراء بأخذ الاحتياطات اللازمة والحذر من استخدام صبغة الشعر خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك خوفاً من تأثير الأبخرة التي يمكن أن يضر استنشاق المرأة الحامل لها بصحة الجنين وصحتها.
  • أما الرأي الثاني يؤيد الدراسات التي تقول أن صبغة الشعر تضر بالجنين وصحته وكذلك بصحة المرأة الحامل، والسبب في ذلك هو عدم اكتمال أجهزة وأعضاء الجنين، وبالتالي لا يمكن لجسمه أن يحمي نفسه من تأثير المواد الكيماوية الموجودة في الصبغة والأبخرة الناتجة عنها، وينصح المختصين بعدم استخدام المرأة الحامل صبغة الشعر خلال فترة الحمل.

ما هي أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

بحسب بعض الدراسات والأبحاث فإنه يمكن أن ينتج عن استخدام المرأة الحامل صبغة الشعر أضرار وتأثيرات على صحتها وصحة جنينها، وبالرغم من تضارب الآراء حول هذا الموضوع إلا أنه يجب الإشارة إلى أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل المتداولة، ومنها:

إقرأ أيضا:أنواع النباتات المعمرة في الإمارات
  • اضطرابات في المعدة: يمكن أن تشعر المرأة الحامل بتقلبات في معدتها بالإضافة إلى الشعور بالغثيان، والذي قد يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة والتقيؤ.
  • فقدان التوازن العصبي: يمكن أن تشعر المرأة الحامل بالصداع، والدوار، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى فقدان الوعي.
  • انخفاض الضغط: يمكن أن تؤثر الأبخرة والروائح المنبعثة من صبغة الشعر إلى انخفاض ضغط المرأة الحامل.
  • نزيف داخلي: تتضارب الآراء حول إمكانية حدوث نزيف داخلي للمرأة الحامل في حال استخدامها للصبغ، فالبعض يرون أن النزيف الداخلي يمكن أن يحدث من دون أن تشعر المرأة الحامل بذلك، والبعض الآخر ينفون إمكانية حدوث ذلك.
  • الإجهاض: يمكن أن تكون المرأة الحامل معرض إلى خطر فقدان الجنين والإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كنتيجة لتأثير المواد الكيمياوية الموجودة في صبغة الشعر.
  • إضرار بصحة الجنين: لا تكون أعضاء الجنين مكتملة النمو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبالتحديد الكبد والكليتين، والتي تأتي أهميتهما في تنقية وتخليص الجسم من المواد السامة والضارة مثل المواد الكيماوية الضارة التي تحتويها صبغة الشعر، والتي قد يمتصها جسم المرأة الحامل وقد تنتقل بدورها إلى الجنين مما يمكن أن تشكلٍ خطراً على صحته وسلامته.
  • مشاكل في الشعر: تعاني المرأة الحامل عادة من مشاكل في شعرها، منها حدوث تساقط الشعر وإصابته بالضعف، ويرجع سبب ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، ولذلك يمكن لصبغة الشعر أن تزيد من مشاكل الشعر سوءاً نتيجة لتأثير المواد الكيماوية التي يحتويها فيزداد تساقط الشعر ويصبح الشعر خفيفاً.
  • تغير لون الشعر: يمكن أن يتغير لون الشعر إلى لون غير مرغوب فيه خلال الحمل، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ في جسم المرأة الحامل، وبالتالي قد لا يعطي لون صبغة الشعر المعتاد اللون المرغوب للمرأة الحامل، وهذا بدوره قد يتسبب في توترها وشعورها بعدم الرضا والاكتئاب.

تجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل  

يمكن تجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل من خلال اتخاذ التدابير الوقائية التالية:

إقرأ أيضا:أسباب عدم نزول الوزن
  • ينصح الأطباء بتجنب صبغ الشعر حتى بداية الثلث الثاني من الحمل، حيث أن مرحلة الثلث الأول منه هي الأكثر حرجاً من بين مراحل الحمل فهي مرحلة تكوين الجنين، والمرحلة التي تنمو فيها أعضائه الرئيسية إلى جانب تكون عضلاته، كما أن لهرمونات الحمل تأثير كبير على الشعر فتجعله ينمو بشكلٍ أسرع، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في بعض الأحيان في تغيير لون الشعر وملمسه.
  • استخدام أنواع خفيفة وآمنة من صبغات الشعر، ومنها أنواع الصبغة الخالية من الأمونيا ومادة البيروكسيد، وأنواع الصبغة التي تختفي بشكلٍ سريع في خلال شهر أو أقل من ذلك، فهي تكون افضل بالنسبة لها من أنواع الصبغة الدائمة.
  • تهوية المكان بشكلٍ مستمر وبالأخص للحوامل اللاتي يعملن في صالونات الشعر، حيث أنهن يكن أكثر عرضة لمخاطر المواد الكيماوية، وبالطبع يعتمد وبشكلٍ كبير على عدد ساعات العمل والتي لا يجب أن تزيد عن 40 ساعة عمل أسبوعياً، كما يجب الانتباه للمكان وظروف العمل الأخرى من تهوية وما إلى ذلك، يمكن أن يتسبب التعرض لهذه المواد الكيماوية باستمرار بالإجهاض.
  • أخذ الاحتياطات اللازمة من أجل تجنب حدوث أي تأثيرات جانبية أو أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل، ومنها اختيار مكان جيد التهوية من أجل صبغ الشعر، واتباع التعليمات الخاصة بصبغة العشر كما يجب، مثل وضع الصبغة ضمن المدة الزمنية المحددة لها، وغسلها جيداً بعد انتهاء مدة الانتظار، وارتداء قفازات الصبغة وذلك لتجنب ملامسة مادة صبغة الشعر لليدين.
  • ينصح بتجربة كمية صغيرة من صبغة الشعر على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من أنها لا تحتوي على مواد يمكن أن تتسبب في التحسس.
  • تجنب صبغ الرموش أو الحواجب، وذلك حتى لا يحدث عدوى أو التهاب أو تحسس في المنطقة، وكي لا تتورم العين، كما توجد احتمالية الإصابة بالعمى  كنتيجة إلى صبغ الرموش أو الحواجب.
  • تجنب استخدام صبغة الشعر في حال وجود جفاف أو جروح مفتوحة في الجسم وخاصة في فروة الرأس.
  • يمكن الاستعاضة عن صبغ الشعر بالكامل إلى صبغ خصل منه أو كما يعرف بالهايلات، وبذلك يمكن تجنب وصول المواد الكيماوية الموجودة في صبغة الشعر إلى الجلد من خلال صبغ الخصل فقط وبعيداً عن فروة الرأس.
  • استخدام أنواع الصبغة النباتية مثل الحناء فهي آمنة وذات فوائد عديدة للشعر، ومن فوائدها: علاج تساقط الشعر، وتسريع نمو الشعر، وعلاج الأطراف التالفة والمتقصفة، وعلاج قشرة الشعر، والحكة في فروة الرأس، وتعمل على ترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة ولمعاناً.
السابق
أضرار شرب فيتامين سي الفوار يومياً
التالي
أضرار شرب الخل للأطفال