حياتك

أضرار صفار البيض للشعر

أضرار صفار البيض للشعر

صفار البيض 

صفار البيض هو الجزء الدائري والأصفر من البيض، الذي يكون في وسط البيضة، واستخدمه الناس منذ قديم الزمان وبالتحديد منذ بدايات القرن 11 كعلاج لتقوية كل من الشعر التالف والجاف، وإعطائه صحةً ولمعانًا، ومع الوقت ظهرت طرق، وعلاجات، ومنتجات عديدة أخرى تفيد الشعر، لكن لا يزال صفار البيض من أهم منتجات الاعتناء بالشعر، مع وجود أبحاث طبية ودراسات عديدة تدعم استعماله للاهتمام بالشعر، لكن هناك مواقع كثيرة على الإنترنت تتحدث عن طرق مُختلفة يمكن من خلالها استعمال صفار البيض لجعل الشعر بمختلف أنواعه أكثر نعومةً وصحةً؛ إذ إنه يُستخدم منذ سنوات عديدة كقناعٍ للشعر لاستغلال فوائده الكثيرة، وإجمالًا لا يوجد مخاطر أو أضرار قويّة له بالمقارنةً مع فوائده العديدة.

ما هي أضرار صفار البيض للشعر

الإصابة بحساسيّة البيض 

يظهر التحسُّس من البيض عامةً من خلال الإصابة ببعض التورّم، والانتفاخ، والهيجان، والحكّة أثناء وضعه على الشعر أو البشرة، ويمكن أن يُصاب بعض الأشخاص بحساسيّة من البيض على الوجه بسبب وضع أقنعة البيض التي تُستخدم للشعر، ويُستعمل فيها بعض أنواع الزيوت مثل زيت الزيتون، وبذلك يُصبح قوام البيض مائعًا ويمكن سيلانه على البشرة ثمّ إصابتها بالتحسّس، ويُنصح بالابتعاد عن وضع البيض على الشعر للأشخاص الذين يتحسسون من البيض.

إقرأ أيضا:كيف تتعلم أي لغة أجنبية بسهولة وفي وقت قصير

زيادة دهنية الشعر

من الأضرار الأخرى التي يُمكن أن يسببها صفار البيض هو أن يصبح الشعر دهنيًا وثقيلاً، لأن غني بالدهون إجمالاً.

صعوبة تنظيفه

في حال تعرّض صفار البيض للماء الساخن يمكن أن يتحوّل حينها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ويتغيُّر قوامه، وبذلك يصعُب التخلّص منه حتى باستعمال الشامبو؛ لذا يُنصح بغسل الشعر بالماء البارد بدلًا من الماء الساخن، ويمكن أن يفيد أحيانًا استعمال المايونيز بدل؛ لأنه يحتوي على كل من البيض والزيت.

ظهور نتائج الماسكات بعد مدة طويلة 

يمكن أن يناسب استعمال صفار البيض أنواع معينةً من الشعر دون غيرها، وأحيانًا يحتاج استعماله إلى مدة يمكن أن تصل إلى عدّة أسابيع لظهور النتيجةٍ المرغوبة والإيجابيّة.

فوائد صفار البيض للشعر 

  • يزيد حيوية ولمعان الشعر.
  • يزيد كثافة الشعر وسماكته بسرعة، لأنه غني بالكبريت.
  • يزيد معدل نمو الشعر، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين B12. 
  • يمنع تساقط الشعر، وذلك لأنه غني بالبروتين، وبالتالي يقوي جذور وبصيلات الشعر. 
  • يقوي بصيلات وجذور الشعر، وبذلك يقلل فقدان وتساقط الشعر، وذلك لأنه يحتوي أيضاً على فيتامين A. 
  • يحمي الشعر من العوامل البيئية، كالأشعة فوق البنفسجية؛ لأنه يحتوي كذلك على فيتامين E. 
  • يحسّن ملمس ولمعان الشعر؛ لأنه غني بفيتامين D.
  • يقوّي بصيلات وجذور الشعر، ويحسّن قوامه؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة البيوتين.
  • يعالج الجفاف والحكة في فروة الرأس.
  • يعالج خشونة الشعر ويزيد نعومته.
  • يقضي على القمل.

نصائح لاستخدام البيض على الشعر دون أضرار

  • يُنصح بترك مسافة طويلة بين كل مرة والتي تليها؛ إذ يجب عند استعمال ماسكات البيض على الشعر تكرار الوصفة كل شهر على الأقل.
  • يجب تجنب استعمال أي مواد فيها بروتين؛ مثل الكريمات الخاصة بترطيب الشعر، والشامبو، البلسم، وحمام الكريم، وغيرها من الأنواع التي يدخل في صناعتها البروتين؛ وذلك لأن زيادة نسبته تسبب جفاف الشعر مباشرةَ، وتكسره، وتساقطه.
  • ينبغي الحرص على ترطيب الشعر يوميًا أو يوم بعد يوم عند وضع ماسك البيض بمفرده أو بعد خلطه مع مواد طبيعية أخرى، وذلك بوضع الزيوت على الشعر وغسله باستعمال البلسم، وعمل حمامات الكريم كل يوم للحفاظ على نعومة الشعر ورطوبته، وتجنب تعرضه للتقصف أو التساقط.
  • يجب قراءة وصفة البيض جيدًا ومعرفة المدة الخاصة بوضع البيض على الشعر؛ لأنه في حال طالت المدة يمكن أن يتعرض الشعر للضرر أكثر، لذا يجب عدم ترك البيض عليه لمدة طويلة، وغسله بعد انتهاء المدة المسجلة في الوصفة.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
كيف أجعل لحيتي تكتمل
التالي
الزيادة الطبيعية لوزن الطفل حديث الولادة