دليلك الشامل عن شجرة النبق وفوائدها المذهلة

دليلك الشامل عن شجرة النبق وفوائدها المذهلة

تعد شجرة النبق من الأشجار المعروفة منذ القدم، وقد تم ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع في الآيات الكريمة نظراً لأهميتها وفوائدها، حيث تعتبر من أشجار الجنة.

ما هو النبق؟

ما هو النبق؟

النبق هو نبات صحراوي يصل طوله إلى خمسة أمتار ويُعمّر لمئة عام، وتتميز الشجرة بأوراقها البيضوية العريضة ذات العروق البارزة التي يصل طولها إلى 3 سم، والأزهار الخضراء المائلة إلى اللون الأبيض، وتسمى ثمار هذه الشجرة النبق والكنار، ولها رائحة عطرية، وهي حلوة المذاق، وتتميز بلونها الأصفر عندما تنضج، والأحمر عندما تجف، والنبق نبات بري قد ينمو بأشواك أو بلا أشواك، ويمكن زراعته في الحدائق والحقول؛ لأن النبق لا يحتاج إلى الريّ الكثير، وقد يعتبر الوطن العربي هو الموطن الأصلي للنبق.

القيمة الغذائية في ثمار البنق

قد وصف نبات النبق في الطب، حيث تم وصفه للشفاء من الكثير من الأمراض باستخدام نبات النبق، أو أوراقه، أو أزهاره، لأنه يحتوي على الكثير من المواد الفعالة؛ مثل: الفلافون، والألياف، ومادة الايمودين المطهرة والقاتلة للجراثيم، والنشويات، والبروتينات، ومعادن الحديد، والكالسيوم، والفسفور، بالإضافة إلى الفيتامينات، ويبين الجدول القيم الغذائية لحم وبذرة ثمار النبق:

إعلان السوق المفتوح
المركباللحمالبذرة
الزيت 0.828.5
الأليف5.37.4
الرطوبة6.004.7
البروتين3.618.5
المواد الصلبة الذائبة في الكحول40.3_
الرماد3.54.6
السكريات__
المختزلة8.4_
الكلية29.4_
الكالسيوم(ملغم/100غم)102.8_
الحديد(ملغم/100غم)5.8_
الفسفور(ملغم/100غم)106.3_
مجموعة الكربوهيدرات86.143.6

فوائد النبق

فوائد النبق

توجد العديد من الفوائد الغذائية والصحية في النبق، ولها فوائد صحية عديدة، ويمكن أن نستخدمها كمادة غذائية في تحضير الفطائر، والحلويات، والمشروبات، ويتم استخدام النبق أيضاً أو الزيت المستخلص منه في صناعة المستحضرات التجميلية.

فوائد النبق للجنس

  • يساعد النبق على تحفيز الدورة الدموية، وتسريع وصول الدم إلى العضو الذكري، وبالتالي قوة إنتصاب العضو الذكري.
  • يساعد النبق على تقليل من سرعة القذف، وبالتي الإستمتاع بوقت أطول.
  • يحسن الرغبة الجنسية ويزيد من كفاءتها للطرفين.
  • يقلل النبق الضغط المرتفع، وذلك يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية.
  • تناول النبق يزيد من قدرة الرجل الجنسية وخصوبته.
  • يقوي النبق من مناعة الجسم، وهو ما قد ينعكس على الحالة الصحية والمزاجية بشكل إيجابي والتي تعجل الجنس متعة.
  • لعلاج جفاف المهبل يستخدم النبق أو الزيت النبق لتصنيع بعض التركيبات الدوائية لترطيب المهبل، وتحفز إنتاج على السوائل المرطبة داخله، مع حماية من الألم الشديد والحكة خلال العلاقة الحميمة، كما يساعد على تقليل الإفرازات ذات الرائحة الكريهة.

فوائد النبق للقلب

عند تناول النبق فقد يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل من فرصة تصلب الشرايين، لذلك يفيد القلب ويبعده عن الإصابة بالأمراض، فقد أظهرت بعض الدراسات التي أجرت على عينة من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب وشرايين، بأن نسباً أقل من الدهون الثلاثية، في ضغط الدم والكولسترول وقد نتجت من الفحوصات التي أجرت بعد 4 أسابيع بعد استهلاكهم لزيت النبق.

فوائد النبق لمرضى السكري

يعد مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم، وقد أكدت الدراسات الطبية في الفترات والسنوات القادمة أن مرض السكري قد واحد من أكثر الأمراض المسببة للوفاة، فقد انتشار أنواع مختلفة من مرض السكري التي تصيب الكبار والصغار في السن، وقد أدى إلى مواصلة البحث للوصول إلى أفضل طرق الوقاية من الإصابة به، أو الحماية من تطوراته، ويكون الطعام الصحي هو أحد أهم الوسائل التي تكافح الإصابة بالسكري، كما أن الأنظمة الغذائية الذين قد أصيبوا بالمرض فهي الحامي الأول من التطورات المتقدمة للمرض، ويعد ثمار نبات النبق واحد من الفواكه التي تساعد على الحماية لمرضى السكري التي تطور حالاتهم و تسبب في حدوث مشاكل صحية كبيرة، وايضاً يحتوي النبق على نسبة من السكريات الصحية بالإضافة الكربوهيدرات والفيتامينات المهمة للصحة، وايضاً لدى النبق فوائد لمرض السكري فقد أكدت الدراسات الطبية أن النبق يوجد داخله مواد يساعد على تقليل مستوى الجلوكوز في الدم، و يحفز إطلاق الأنسولين، وايضا عند تناول النبق وأوراقه يساعد على تقليل نسبة السكري في الدم بشرط تناولها بانتظام لمدة شهر على الأقل يومياً.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن زيت الجرجير وفوائده المذهلة

فوائد النبق للعناية في البشرة

تم استخدم منذ القدم أوراق النبق في العلاج البشرة من المشاكل وتنظيفها، ويمكن أستخدام النبق في الوصفات الطبيعية لبشرة ويمكن الاستغناء عن الكريمات التجميلية، فلنبق له أهمية كبيرة في تحسين البشرة وإعطائها النضارة المطلوبة، وأيضاً يمكن أن يستخدم أوراق النبق بعد تجفيفها و طحنها وتحويلها إلى بودرة، ويعد عملية استخدامه للاستفادة من فوائده سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد، ويمكن الحصول عليه من العطار جاهزةً، وتمثل فوائد النبق في أنّه:

  • يزيل البقع الداكنة والرؤوس السوداء: بسبب احتوائه على عناصر تُعقّم البشرة؛ فإنه عند استخدامه قد يخلص البشرة من الزيوت، و يغلق مسامات الوجه، ويزيل الرؤوس السوداء، ويفيد في التخلص من الزيوت في البشرة في استخدامه كماسك قبل وضع المكياج بساعتين.
  • يجعل البشرة نضرة: لأنه ينظّف البشرة فيجعلها مشرقة ونضرة.
  • يفتّح البشرة: يمكن استخدامها بدلاً من غسول الوجه يومياً، بحيث يتم تجفيف أوراقه وطحنها لتصبح كالبودرة،حيث تنظف البشرة من الزيوت والأوساخ والجراثيم التي تتجمع على البشرة، ويحتوي اوراق النبق على عناصر قد تجعل البشرة مشرقةً وناعمةً، وتستخدم هذه الطريقة أيضاً لبشرة الجسم والوجه.
  •  يشد البشرة ويمنع ظهور التجاعيد فيها: من فوائده قد تظهر نتيجتها عند المواظبة عند استخدامه بصورة دائما.
  • يعالج حب الشباب: فعند استخدامه كغسول يوميّ للبشرة، خاصة البشرة الدهنية ؛ فإنّه يُخلَّص من حب الشباب، ويحمي من ظهوره، بسبب احتوائه على عناصر معقمة للبشرة.
  • يقشّر البشرة: يساعد على تجديد البشرة، ويزيل الخلايا الميتة من البشرة بعد تقشرها، وقد يمنع الدهون والزيوت من الخروج إلى السطح، ويمكن استخدام النبق مع الحليب لزيادة فعاليتته.

فوائد النبق لتقوية المناعة

تستخدم ثمار شجرة النبق في تعزيز جهاز المناعة نظراً لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، و يستخدم النبق في صناعة العسل يسمى بعسل السدر حيث أن تناوله يساعد في تقوية المناعة ومحاربة الأمراض، ويعطي نشاط وحيوية للجسم.

فوائد النبق للوقاية من مرض السرطان

تلعب ثمار النبق دوراً هاماً في التخلص من الشوارد الحرة المسببة لمرضى السرطان، لأنه تحتوي على نسبة عالية من المضادات الاكسدة، لذا فإن تناول ثمار النبق أو عصير هذه الثمار قد يساعد على تقليل فرص الإصابة في مرض السرطان.

اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد البصل الجمالية والطبية 2022؟

فوائد النبق للكبد

قد أثبت بعض الدراسات أن نبات النبق قد يساعد على التقليل من نسبة الإنزيمات المصاحبة لإلتهابات الكبد.

فوائد النبق للقولون

يعد القولون من المشكلات المزعجة التي تقابل كثيراً من الناس، ويتسبب دائماً في شعورك بالانتفاخ والغازات، وآلام البطن المتوسطة أو الشديدة عند تناول بعض أنواع الطعام، وحتى الآن لم يصل الطب إلى علاج جذري لهذه المشكلة، لكن يوجد بعض الأدوية التي تخفف الأعراض، النبق نبات تُستخدم أوراقه وزوهوره وثماره في تحضير كثير من الأدوية، لكن قد أشارت بعض الدراسات أن السبب قد يكون من وجود بكتيريا معينة في القولون، أو الالتهابات، وقد يخفف النبق أعراض القولون للأسباب التالية:

  • النبق مضاد للالتهابات والأكسدة: قد يقلل التهاب القولون وتهيجه، وتقي المواد المضادة للأكسدة وتقي المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه، مثل: فيتامين”أ”، من سرطان القولون.
  • النبق مضاد للبكتيريا: قد أشارات الدراسات إلى أن وضع مستخلص النبق في وَسَط يتحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية E.coli أدى إلى توقفها عن النمو، وهذه البكتيريا قد توجد في الأمعاء الغليظة، لذا قد يحسن تناوله أعراض القولون.

فوائد النبق للجهاز الهضمي

 يساعد غلي النبق وشربه على تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على قتل الديدان، إزالة وطرد غازات المعدة، كما يعتبر النبق فاتح للشهية لكن يفضل تناوله قبل الطعام، وأيضاً يساعد على تنقية الدم من السموم.

فوائد النبق للعين

تُشير دراسة التي نُشرت في مجلّة Nutrients عام 2016، إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهاب، ويعد مضادة المبرمج للموت للخلايا، المتوفرة في الغاسول الرومي التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض تنكس شبكية العين الناجم عن الضوء.

فوائد النبق للدم

عند تناول النبق قد يساعد على خفض ضغط الدم، لكن هذا الاستنتاج توصل إليه دون إجراء لأي تجارب بهذا الشأن، لذا يجب على مرضى الذين يعانون من اضطرابات في ضغط الدم تجنب تناوله.

فوائد النبق للتخسيس

لقد انتشر النبق لعدة قروة في آسيا وأوروبا لخصائصه الطبية والغذائية، وقد أظهرت الدراسات العلمية كثيراً من الفوائد الصحية لهذه الثمار الصغيرة، ويكون أهمها قدرتها الفائقة على إنقاص الوزن بطريقة طبيعية، وتسمى في العديد من البلدان بالفاكهة الخارقة، لقيمتها الغذائية العالية وفوائده الصحية، ولعل أشهر فوائدها قدرتها على إنقاص الوزن، إذ أصبحت من أكثر الثمار مبيعاً في الولايات المتحدة، وقد تم اكتشاف العلماء خواصها القوية في التخسيس، ومن خواصها هذه الثمرة:

  • الشعور بالشبع لفترة طويلة: من رغم أن ثمار النبق صغيرة الحجم، فإنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تشعركِ بالامتلاء عند تناولها، ما يقلل الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية.
  • منع تخزين الدهون: تحتوي ثمار النبق على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميجا الدهنية السبعة، وقد وجد العلماء في هذه الأحماض قد تنقص الوزن الزائد، وتمنع اكتساب الوزن جديد، لأنها تبعث الإشارات إلى المخ لكي تخبره بالتوقف عن تخزين السعرات الحرارية في صورة الدهون، ما يمنع الجسم من امتصاص السعرات الحرارية الزائدة، ويساعد في نهاية على إنقاص الوزن السريع، لذلك عند تناوله بالتزامن مع تمارين إنقاص الوزن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج سريعة وملحوظة في فترة زمنية قصيرة.
  • خفض محيط الخصر: ظهرت نتائج دراسة قد أجريت عام 2011، والذي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أن النبق يقلل محيط الخصر عند تناوله بشكل كبير، أجريت الدراسة على ثمانين امرأة تناولن النبق بإنتظام، وأثبتت عند تناول النبق تظهر النتائج بعد فترة قصيرة فقد يصغر محيط الخصر، ويرجع العلماء ذلك لمركبات الفينول الموجودة فيه.
اقرأ أيضاً:  النظام الغذائي الصحي للعائلة

أضرار النبق

أضرار النبق

مضار النبق للحامل

عدم تناول لحاء أشجار خلال فترة الحمل في الشهور الثلاثة الاخيرة، لأنها تحفز انقباضات الرحم، مما يجعلها أكثر عرضة لحدوث ولادة مبكرة، كما أن تناول لحاء شجرة السدر في الثلاثة شهور الأولى من الحمل يزيد من احتمالات التعرض للإجهاض، وأيضاً عدم تناوله بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي يعانين من مشاكل في القلب.

زراعة شجرة النبق

يعد الموطن الأصلي لزراعة الأشجار النبق هو المناطق في جنوب أوروبا، وشمال الصين، وجبال الهيمالايا، وقد يكون شمال أفريقيا، والسودان، وشبه الجزيرة العربية، والإمارات، والعراق، وأمريكا الجنوبية، وتزرع أشجار النبق بمصر منذ أقدم العصور، وهي تنمو طبيعياً في شبه جزيرة سيناء، وبعض أنحاء الصحراء الشرقية وخصوصاً في جبل علبة، حيث توجد نماذج كبيرة من أشجارها، وتنشر أيضاً في محافظتي أسيوط، وحول الإسكندرية، والساحل الشمالي الغربي، وسوهاج، وقد تنمو الأشجار النبق طبيعياً في النوبة وبلاد الحبشة، والجزيرة العربية، وعموماً تنتشر زراعة أشجار النبق في المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية.

تكاثر النبق

يعد تكاثر النبق بالبذرة وتكون الطريقة الشائعة المستخدمة في تكاثر النبق، وقد تزرع البذور في المكان المستديم مباشرة في الربيع، حيث تزرع البذور في أصص أو أواني خاصة، وتبقى بها حتى تنتقل إلى المستديمة، أما التكاثر الخضري يعد الوسيلة المضمونة والوحيدة للحصول على شتلات عند زراعته في الأماكن المستديم وقد تعطي ثماراً مشابهة لثمار الأم المأخوذة من النبق عن طريق التطعيم.

موعد زراعة النبق

أفضل موعد لزراعة النبق هو بدلية موسم النمو في مارس وأبريل.

تفسير النبق في المنام

فاكهة النبق هي عبارة عن شجرة يسميها القلة بالشجرة المقدسة، حيث أوضحت في القرآن الكريم زيادة عن مرة تنمو على نحو عظيم في شبه الجزيرة العربية فثمار غير مشابهة المقدار بين صغيرة وكبيرة، وأن أنواعها غير مشابهة فمنها الكروي كالتفاح ومنها البيضاوي، وتكون أقطار الثمرة غير مشابهة باختلاف الصنف أو النوع، واليوم سوف نعرض لكم معنى وتفسير حلم رؤية النبق فى المنام لابن سيرين.

رؤيا النبق فى المنام للرجل تدل على الذي يحمد في صفاته وقوته ويكون على دلالة على العديد من المال أو الرزق، وعند ورؤية اللون الأصفر في نبات النبق على ضرر من روؤية الأصفر في باقي الثمار، ويكون الأفضل روؤية التي تتعلق في رؤية الثمار والأشجار وهي رؤية ثمار وأشجار النبق.

لقد فسر النابلسي أن رؤية النبق في المنام دليل على أنه صلاح الحال والرزق للرائي في العموم شتى الساحات الشغل أو المنزل أو العاطفة فهو عزة ورفعه وشرف لمن يستحق هذا، ورؤية الصفرة فى ثمار النبق دلالة على الذهب والحصول عليه وقيل أن النبق قد يبشر بالشفاء للعليل وهو كسب ومال عديد.

رؤية الفتاة العزباء النبق في منامها إلى الحظ السعيد بالأخص في الموضوعات المالية والعينية والتى تتعلق بالمال أو الشغل، ورؤية العزباء كأنها تأكل النبق أو تجمع أو تأخذه من أحد دلالة بتبشير بتحقيق الأماني  والخير كله، وبصيرة النبق فى حلم المرأة المتزوجة فهو دلالة على الرزق والمال.

فيديو عن شجرة النبق وفوائدها

مقالات مشابهة

فوائد ورق الغار الصحية المذهلة

فوائد ورق الغار الصحية المذهلة

دليل شامل عن الجبنة الزرقاء

دليل شامل عن الجبنة الزرقاء

دليلك الشامل عن فوائد المرمرية

دليلك الشامل عن فوائد المرمرية

عدد السعرات الحرارية في التمر

عدد السعرات الحرارية في التمر

فوائد اليوسفي المذهلة

فوائد اليوسفي المذهلة

السعرات الحرارية في البلح الاحمر

السعرات الحرارية في البلح الاحمر

ما هي فوائد البامية؟

ما هي فوائد البامية؟