حياتك

أعمال يدوية منزلية مربحة

أعمال يدوية منزلية مربحة

الأعمال المنزلية

تعتبر الأعمال المنزلية من مصادر الدخل، التي يمكن الاعتماد عليها كمصدر ثانوي لتلبية احتياجات المنزل، ويمكن البدء فيها من دون وجود رأس مال كبير، وكذلك يمكن إنجازها خلال أوقات الفراغ، كما يمكن التوسع فيها وإنشاء مشاغل عمل خاصة تساعد على تحقيق أرباح جيدة، وتساعد الأعمال اليدوية على تعلم طرق جديدة في التسويق والمنافسة في السوق لاكتساب أكبر قدر من رضا العملاء.

أعمال يدوية مربحة

صناعة الحلي

تعتبر صناعة الحلي أكثر أنواع الحرف اليدوية المنزلية انتشاراً؛ لسهولة صناعته وتوافر المواد الخام بشكل كبير، والطلب الدائم عليها، كما تستخدم للزينة في مختلف الأماكن داخل المنزل، ويسهل عرضها وبيعها عن طريق التسويق الإلكتروني، وتختلف صناعة الحلي لتشمل؛ حبات الصلصال المصنوعة من البوليمر، والأحجار الكريمة، الكريستال والجلود.

الأعمال الفنية

تعد الأعمال الفنية من الأمور التي تضيف للمنازل لمسات فنية، ويتطلب هذا النوع من الأعمال خبرة للقيام بعمل فني مميز، ويشمل: الصور الفوتوغرافية، لوحات مصنوعة من القماش تعلق على الحائط، مجسمات مصنوعة من الجبس على أشكال حسب الطلب، رسم لوحات بالحبر السائل، تصميم باقات من الورد على شكل حروف يتم تعليقها على حائط.

إقرأ أيضا:صناعة البلاستيك في المنزل

صناعة الشموع

تستخدم الشموع في الزينة وإضاءة في المنزل في حال انقطاع الكهرباء وتعطي جواً رومنسياً على المكان، وتعتبر هذه الصناعة من الأمور التي يمكن البدء بصناعتها في المنزل سواء كان الغرض منها تزيين المنزل الخاص أو إعادة بيعها لكسب المال، تتطلب صناعة الشموع مكونات بسيطة يمكن توفرها في المطبخ، ويمكن صناعة الشموع في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان والروائح، ويمكن استخدام قوالب خاصة لإعطاء مظهر جذاب للشمع. 

أعمال أخرى

  • الخياطة وتصميم الازياء: تعتبر الخياطة من أكثر الأعمال المنزلية تداولاً وأقدمها، وتتطلب حساً في الإبداع ومعرفة في عالم الأزياء، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن عملها وبيعها، مثل: المحافظ، الحقائب، أغطية الوسائد والبطانيات، حاملات الأواني، ويمكن تصميم الأزياء مثل فساتين الأطفال والملابس التراثية.
  • الحلويات: إن إعداد الحلوى، الكوكيز، المخبوزات، الشوكولاتة والمربيات مثلاً؛ من أكثر الاعمال المنزلية التي يتم بيعها ولا تتطلب الكثير من الإبداع والجهد في صنعها، ويفضل العديد من الناس شراء الحلويات المنزلية للتأكد من عدم وجود المواد المصنعة التي تضر بالصحة، ويزداد الطلب على الحلويات في أوقات العطلات والمناسبات مثل الأعياد وحفلات الميلاد.
  • نسج المكرمية: يعتمد هذا الفن على صناعة النسيج، لكنه يتعمد على عقد دون نسج أو عزل، ويستخدم هذا النوع من الفن لتزيين البيوت، ويعتبر من أنواع الفنون ذات الرواج الكبير، لكن يعتبر من الأعمال التي تحتاج إلى وقت كبير لتعلمها وإنجازها.   

كيفية تسويق الأعمال المنزلية

  • تحديد سعر المنتجات: ينبغي تحديد السعر المناسب لبيع المنتجات وضمان تغطية تكلفة المواد الخام والجهد الذي تم بذله.
  • إنشاء علامة تجارية خاصة: يمكن استخدام العلامة التجارية لضمان عدم استخدام اسم المنتج أو اسم النشاط التجاري من قبل المنافسين، ويمكن أن يكون هذا ملصقاً أو معلومات مطبوعة منزلياً على ورقة بطاقة أعمال.
  • استخدام مواقع وسيطة للتجارة: تقدم العديد من المواقع إمكانية عرض المنتجات وبيعها بشكل مجاني أو بتكلفة مالية منخفضة، ويمكن من خلال هذا الموقع الوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
  • استهداف فئة محددة من العملاء: ينبغي تحديد فئة العملاء التي تهتم في شراء المنتج المُراد تسويقه، مثل: فئة الشباب، ربات المنازل والأطفال.
  • اختيار الوقت المناسب لعرض المنتجات: يمكن بيع المنتجات في أي وقت من السنة، لكن يمكن زيادة المبيعات من خلال تقديم سلع موسمية مثل؛ ديكور الأعياد السنوية، رأس السنة، وحفلات الزفاف.

أمجد حسن 25 سنة، انهى متطلب الدراسة ثانوية العامة عام 2013، وأتم دراسة نظم المعلومات الإدارية من جامعة اليرموك، قضى وقته خلالها ما بين المعرفة الأكاديمية وتطوير المهارات الحياتية، والكتابة والتحديث في المواضيع التي تهم الطلاب داخل مجتمع الكلية والجامعة، هوايته القراءة، والكتابة، ومشاهدة الأفلام، يعمل في كتابة المحتوى لدى السوق المفتوح، كأول تجربة فعلية للكتابة، كما يعمل في مجال مراقبة جودة محتوى حالياً.

السابق
أجمل أنواع الكلاب
التالي
كيفية لصق ورق الحائط