حياتك

أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

تربية الدجاج

تُعتبر تربية الدجاج سواء في المنازل او المزارع المُخصصة لذلك من أجل إنتاج اللحوم والبيض، ويُوجد نوعان من الدجاج الذي يختلف من حيث الغرض من تربيته وهما الدجاج البياض والذي تتم تربيته من أجل الحصول على البيض فقط، ودجاج اللحم الذي تتم تربيته من أجل الحصول على لحمها، كما يُفضل البعض تربية الدجاج منذ أول يوم له بعد الفقس وذلك من أماكن بيع الطيور، ويُفضل البعض أيضًا شراء الدواجن الإناث عن الذكور حيث يتم الحصول على بيضها كما أن الديوك تُصدر صوت مُزعج وتتعارك كثيرًا مع الإناث، وتُوجد العديد من انواع الدجاج التي تَصلح للتربية ويتم الحصول منها على أعلى إنتاجية من البيض واللحم.

أنواع الدجاج الأفضل للتربية

الدجاج الاسترالورب

يرجع أصل هذا النوع من الدجاج إلى أستراليا، وألوانها تكون أسود وأبيض وأزرق، وهي من نوع دجاج اللحوم والبيض معًا والذي تهدف تربيته للحصول على اللحم والبيض حيث تبيض حوالي 250 بيضة في السنة، وهي من الأنواع الجيدة في التربية ويسهل تربيتها والاعتناء بها.

دجاج الأربنجتون

ترجع أصولها إلى إيطاليا، كما أن هذا النوع من الدجاج يتوفر باللون الأزرق والأرجواني والأسود والأبيض والأصفر البرتقالي، كما أنها من أنواع الدجاج التي تصلح للحصول على اللحم حيث تزن الدجاجة الواحدة حوالي أربعة كيلو جرامًا تقريبًا، كما أنها من الأنواع الجيدة للحصول على البيض، حيث تبيض الدجاجة الواحدة حوالي مئتي بيضة في العام.

إقرأ أيضا:فوائد واضرار الفول السوداني

دجاج البليموث روك

لها العديد من الألوان منها الأزرق والأسود والأبيض، وتُعتبر من أنواع الدجاج الجيدة خاصةً في إنتاج البيض حيث تضع الدجاجة الواحدة حوالي 280 بيضة سنويًا.

دجاج إيزا البني

هي نوع هجين تم الحصول عليه من تزاوج أكثر من نوع للدجاج للحصول على هذه النوعية، كما أن إنتاجها من البيض عالي حيث يصل إلى 280 بيضة سنويًا للدجاجة الواحدة، كما أن وزن الدجاجة الواحدة يُعتبر متوسط حيث تزن حوالي 2كغم من اللحم.

الدجاج البلدي ذو اللون البني

يتميز هذا النوع من الدجاج أنه سهل في تربيته والعناية به حيث يتكيف مع أي ظروف جوية، كما أن إنتاجه من البيض يُعتبر متوسطًا، كما أنه تُفضله الكثير من ربات البيوت.

الدجاج الأبيض الكبير

هو أحد أنواع الدجاج اللحم حيث يُعتبر إنتاجه من اللحم كبير جدًا على عكس البيض الذي يُعتبر إنتاجه منه ضعيف جدًا، كما يُفضل تربيته من ربات البيوت وأصحاب المزارع.

الدجاج الأسود

يُطلق عليه أيضًا اسم النجم الأسود، وهو أحد الأنواع الجيدة في الحصول على البيض حيث يتم الحصول عليه بعد خمسة أشهر فقط من تربيتها، كما أن حجم الدجاجة يكون ما بين كبير ومتوسط فتُعتبر أيضًا أحد الأنواع الجيدة للحصول على اللحم.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة النعناع في المطبخ

الدجاج الأمريكي

يتوفر هذا النوع من الدجاج باللونين الأبيض والأسود، كما أنه يتميز بإنتاجيته العالية من البيض واللحم ولذلك يفضل تربيته من قبل ربات البيوت، بالإضافة إلى أنه سهل في التربية والعناية بها وغير مُكلف من حيث غذائه حيث يُمكن أن يتغذى من بواقي أو الفائض عن طعام المنزل.

الدجاج الفيومي

يتميز هذا النوع من الدجاج أنه يتكيف مع أي مناخ يتواجد به خاصةً الجو الحار، كما أنه يُقاوم جميع الأمراض التي يُمكن أن يتعرض لها بسبب التغيرات المُناخية مما يجعله سهل في تربيته، كما أنها تنتج البيض بشكل جيد حيث تصل عدد البيضات للدجاجة الواحدة إلى 215 بيضة سنويًا، كما يصل وزن الدجاجة إلى 1.6كغم والذكور منها يصل إلى 2كغم.

السابق
أنواع الأحصنة
التالي
أقوى الحيوانات المفترسة