أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

الدجاج

يعتبر الدجاج من طيور الدواجن، وهو حيوان أليف ومستأنس، له جناحين قصيرين وذنب، الذكر من الدجاج يسمى الديك، والهدف الأساسي من تربيته هو الحصول على اللحوم والبيض والتي تعتبر جزء أساسي من غذاء البشر، كما أنه يعتبر من أكثر الطيور انتشارًا، إذ وصل عدده عام 2011 حوالي 19 مليار دجاجة.

تربية الدجاج

تُعتبر تربية الدجاج سواء في المنازل او المزارع المُخصصة لذلك من أجل إنتاج اللحوم والبيض، ويُوجد نوعان من الدجاج الذي يختلف من حيث الغرض من تربيته وهما الدجاج البياض والذي تتم تربيته من أجل الحصول على البيض فقط، ودجاج اللحم الذي تتم تربيته من أجل الحصول على لحمها، كما يُفضل البعض تربية الدجاج منذ أول يوم له بعد الفقس وذلك من أماكن بيع الطيور، ويُفضل البعض أيضًا شراء الدواجن الإناث عن الذكور حيث يتم الحصول على بيضها كما أن الديوك تُصدر صوت مُزعج وتتعارك كثيرًا مع الإناث، وتُوجد العديد من انواع الدجاج التي تَصلح للتربية ويتم الحصول منها على أعلى إنتاجية من البيض واللحم.

أنواع الدجاج الأفضل للتربية

الدجاج الاسترالورب

يرجع أصل هذا النوع من الدجاج إلى أستراليا، وألوانها تكون أسود وأبيض وأزرق، وهي من نوع دجاج اللحوم والبيض معًا والذي تهدف تربيته للحصول على اللحم والبيض حيث تبيض حوالي 250 بيضة في السنة، وهي من الأنواع الجيدة في التربية ويسهل تربيتها والاعتناء بها.

إعلان السوق المفتوح

دجاج الأربنجتون

ترجع أصولها إلى إيطاليا، كما أن هذا النوع من الدجاج يتوفر باللون الأزرق والأرجواني والأسود والأبيض والأصفر البرتقالي، كما أنها من أنواع الدجاج التي تصلح للحصول على اللحم حيث تزن الدجاجة الواحدة حوالي أربعة كيلو جرامًا تقريبًا، كما أنها من الأنواع الجيدة للحصول على البيض، حيث تبيض الدجاجة الواحدة حوالي مئتي بيضة في العام.

دجاج البليموث روك

لها العديد من الألوان منها الأزرق والأسود والأبيض، وتُعتبر من أنواع الدجاج الجيدة خاصةً في إنتاج البيض حيث تضع الدجاجة الواحدة حوالي 280 بيضة سنويًا.

دجاج إيزا البني

هي نوع هجين تم الحصول عليه من تزاوج أكثر من نوع للدجاج للحصول على هذه النوعية، كما أن إنتاجها من البيض عالي حيث يصل إلى 280 بيضة سنويًا للدجاجة الواحدة، كما أن وزن الدجاجة الواحدة يُعتبر متوسط حيث تزن حوالي 2كغم من اللحم.

الدجاج البلدي ذو اللون البني

يتميز هذا النوع من الدجاج أنه سهل في تربيته والعناية به حيث يتكيف مع أي ظروف جوية، كما أن إنتاجه من البيض يُعتبر متوسطًا، كما أنه تُفضله الكثير من ربات البيوت.

الدجاج الأبيض الكبير

هو أحد أنواع الدجاج اللحم حيث يُعتبر إنتاجه من اللحم كبير جدًا على عكس البيض الذي يُعتبر إنتاجه منه ضعيف جدًا، كما يُفضل تربيته من ربات البيوت وأصحاب المزارع.

الدجاج الأسود

يُطلق عليه أيضًا اسم النجم الأسود، وهو أحد الأنواع الجيدة في الحصول على البيض حيث يتم الحصول عليه بعد خمسة أشهر فقط من تربيتها، كما أن حجم الدجاجة يكون ما بين كبير ومتوسط فتُعتبر أيضًا أحد الأنواع الجيدة للحصول على اللحم.

الدجاج الأمريكي

يتوفر هذا النوع من الدجاج باللونين الأبيض والأسود، كما أنه يتميز بإنتاجيته العالية من البيض واللحم ولذلك يفضل تربيته من قبل ربات البيوت، بالإضافة إلى أنه سهل في التربية والعناية بها وغير مُكلف من حيث غذائه حيث يُمكن أن يتغذى من بواقي أو الفائض عن طعام المنزل.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل عن سمك القرش

الدجاج الفيومي

يتميز هذا النوع من الدجاج أنه يتكيف مع أي مناخ يتواجد به خاصةً الجو الحار، كما أنه يُقاوم جميع الأمراض التي يُمكن أن يتعرض لها بسبب التغيرات المُناخية مما يجعله سهل في تربيته، كما أنها تنتج البيض بشكل جيد حيث تصل عدد البيضات للدجاجة الواحدة إلى 215 بيضة سنويًا، كما يصل وزن الدجاجة إلى 1.6كغم والذكور منها يصل إلى 2كغم.

متطلبات تربية الدجاج

  • بناء الأقفاص الخاصة للدجاج، والتي يجب أن تحتوي على أماكن للعلف، وأواني خاصة للماء، بالإضافة إلى أعشاش بحيث يكون لكل ثلاث دجاجات عش واحد على الأقل، والأهم أن يكون بحجم مناسب لتجميع البيض.
  • توفير كميات كافية من العلف والماء في الأقفاص، مع مراعاة عدد الدجاج في القفص و استهلاك الأعلاف والماء.
  • الحرص على تنظيف الأقفاص مما تجمع فيها من روث.
  • الاهتمام المستمر والدوري بالدجاج، من خلال مربي خاص، ووضع شخص ينوب عنه في حال غيابه.
  • توسيع الأقفاص قدر الإمكان، ليتمكن الدجاج من الحركة، والشعور بالراحة والسعادة، وليكون بصحة أفضل.

ما هي الفراخ

قد يظن بعض الأشخاص أن الفراخ هي نوع يختلف عن الدجاج، ويسأل العديد منهم ما هي الفراخ ؟ وفي الحقيقة أن الفراخ هو ابن طائر الدجاج، وينتشر مصطلح الفراخ بشكل كبير في الجمهورية المصرية؛ فهم يطلقون اسم الفراخ على جميع أنواع الدجاج الصغيرة والكبيرة، ويميزوا أنواع الدجاج بذكرها مع كلمة الفراخ فيقول البعض منهم عن الدجاج البلدي فراخ بلدي، وعن الدجاج الأبيض فراخ أبيض، وفي الحقيقة أن الفراخ البلدي يحتوي على العديد من الفوائد، وأكد خبراء التغذية أهمية الفراخ البلدي لصحة الأطفال لما يحتويه من فوائد يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن الهامة كالحديد، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والأملاح، وتعتبر جميع هذه المعادن من المعادن الضرورية لنمو الأطفال بشكل سليم.
  • يعمل الفراخ البلدي على تنشيط الهرمونات الجنسية عند الأطفال؛ مما يساهم في عملية البلوغ الجنسي بشكل صحيح ومتكامل.
  • سهولة هضم مادة البروتينات في الفراخ مقارنة بغيرها من اللحوم مثل الخرفان والأبقار.

تربية الدجاج البلدي البياض

يتجه العديد من مربي الدجاج لتربية الدجاج البلدي البياض، وذلك لعدة أسباب أساسية منها سهولة تربيته، واحتياجه لرأس مال صغير نسبياً بالإضافة لزيادة الطلب عليه في العديد من القرى و بسبب إرتفاع الطلب على البيض أيضاً، يمكن اعتماد عدة أساليب في تربية الدجاج البلدي البياض منها الأساليب التقليدية التي يمكن من خلالها تقليل المصاريف لكن بالمقابل كمية الإنتاج تكون قليلة نسبياً، فيما يعتمد البعض على الطرق الحديثة لتربية الدجاج البلدي والتي تحتاج لتقنيات مهينة وتكاليف مرتفعة إلا أن نتائجها أفضل من ناحية كمية إنتاج البيض.

 فوائد تربية الدجاج البلدي البياض

لتربية الدجاج البلدي البياض فوائد متعددة ومزايا متنوعة على مربي الدجاج أهمها الحصول على البيض البلدي المفضل عند معظم الأشخاص، بالإضافة لتناول لحم الدجاج البلدي بشكل مستمر، كما يمكن تلخيص الفوائد الأخرى بما يلي:

  • الحصول على البيض البلدي الخالي من أي مواد كيميائية أو عضوية.
  • التخلص من الحشرات الضارة لأن الدجاج البلدي البياض يأكل الحشرات الضارة في جميع مراحل تطورها لذلك يعتبر مبيد حشري فعال.
  • تدوير النفايات الخفيفة مثل بقايا الطعام في المنزل فكل دجاجة تستهلك قرابة 75 كيلوغراماً من نفايات الطعام سنوياً، لذلك يمكن الاستفادة من الدجاج بطريقة طبيعية في التخلص من النفايات بالإضافة لتقليل المصاريف اللازمة لتأمين غذائها.
  • إبعاد الثعابين الصغيرة الضارة عن المنازل.
  • استخدام مخلفات الدجاج كسماد طبيعي للنباتات بسبب احتوائه على الفسفور والنيتروجين والكالسيوم والبوتاسيوم، وهذا يساعد في تقليل التكاليف اللازمة للحصول على أسمدة للنباتات.
  • منع تكاثر الحشائش الضارة في حديقة المنزل لأن الدجاج يعمل على تناول الأعشاب والحشائش.
اقرأ أيضاً:  أقوى حيوان في العالم

طرق اختيار الدجاج البلدي البياض

عند الرغبة في تربية الدجاج البلدي البياض يجب اختيار نوع الدجاج البلدي المراد تربيته إذ يمكن الاختيار من مجموعة سلالات متوفرة لكل منها مزاياها وخصائصها، ومن هذه الأنواع الدجاجة البيضاء، والدجاجة الحمراء، أو الدجاجة السوداء، أو الدجاجة الرمادية بالإضافة لدجاجة الوقواق، معظم أنواع الدجاج البلدي تبدأ بإنتاج البيض من عمر ال 4 شهور، إذ يتم إنتاج البيض بكميات كبيرة بمعدل 300 بيضة في السنة لكل دجاجة، إلا أن بعض الأنواع تتأخر في البيض وتبدأ في الإنتاج من عمر 6 – 8 أشهر.

العلف المناسب لتربية الدجاج البلدي البياض

لا يمكن الاعتماد فقط على المخلفات المنزلية وبقايا الطعام عند تربية أعداد كبيرة من الدجاج البلدي، إذ يتوجب اختيار أنواع معينة من الأعلاف لتوفير الغذاء لهذه الدواجن مع الحفاظ على كمية ونوعية إنتاجها، إذ تعتمد جودة البيض على نوعية الغذاء المقدم الدجاج بطريقة مباشرة، من العناصر الأساسية التي يجب توافرها في العلف توفير البروتين الضروري للدجاج مثل البذور الكاملة كالبازيلا والكتان وفول الصويا بالإضافة للاعتماد على الحبوب مثل الشوفان والقمح والذرة.

أمراض الدجاج البلدي البياض

قد يتعرض الدجاج البلدي البياض لمجموعة من الأمراض المعدية وغير المعدية، والتي تختلف باختلاف مسبباتها فمنها أمراض بكتيرية أو فيروسية أو أمراض طفيلية، ومنها أمراض غير معدية مثل التسمم الكيميائي أو بعض الأمراض الوراثية الأخرى أو الأمراض الناتجة عن نقص التغذية، لذلك يجب الحفاظ على الدجاج وتقليل مخاطر إصابته بالأمراض، إذ يمكن اعتبار تنظيف حظيرة الدجاج والاعتناء بها من أهم الأساسيات في الحفاظ على الدجاج، يمكن تنظيف حظيرة الدجاج بالطريقة التالية:

  • يجب تنظيف حظيرة الدجاج على الأقل مرة واحدة سنوياً ويتم ذلك غالباً في فصل الربيع.
  • تنظيف الحظيرة عند الرغبة في إدخال أصناف جديدة للحظيرة لمنع انتشار العدوى بين الدواجن.
  •  تنظيف الحظيرة في فصل الخريف للتخلص من العث في فصل الشتاء، لكن هنا يجب الانتباه إلى ارتداء أقنعة خاصة لمنع استنشاق الغبار لأنه مضر للإنسان.
  • تنظيف الزوايا من الأتربة أو أنسجة العنكبوت والاعشاش لمنع انتشار الأمراض.
  • تطهير الحظيرة باستخدام الكلور المخفف في الماء.

أفضل انواع الدجاج للاكل

يعتبر الدجاج من أهم السلع الاستهلاكية وكثيراً ما يبحث المستهلك عن أفضل انواع الدجاج للاكل للحصول على وجبات شهية وغنية بأهم العناصر الغذائية مثل البروتين والمعادن المتنوعة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والحديد والعديد من الفيتامينات مثل أ، ب، ك، د، ه.

الدجاج الطازج أو المجمد

لاشك أن جميع الأطعمة الطازجة أفضل للتناول بسبب حفاظها على خواصها الغذائية المتنوعة، إلا أن العديد من الدراسات تفيد أن تناول الدجاج المجمد أفضل أنواع الدجاج للأكل، لأن تجميد الدجاج يقلل من مخاطر التسمم الغذائي، كما أن تجميد الدجاج يجمد عمل البكتيريا العطيفة الموجودة في لحوم الدجاج الطازجة، إذ تسبب هذه البكتيريا مجموعة من الالتهابات الدموية و المعوية، لذلك يجب تجميد الدجاج ليوم واحد على الأقل قبل استخدامه.

اضرار الدجاج المجمد

تشير العديد من الدراسات إلى أضرار الدجاج المجد وضرورة استخدام الدجاج الطازج، إلا أن الحقيقة العلمية تقول أن الدجاج المجمد غير ضار إذا تم تخزينه بطريقة صحيحة واتباع الخطوات السليمة في التجميد، لأن سوء التخزين هو الضرر الأساسي على الدجاج المجمد، إذ يفقد الدجاج درجة برودته أثناء نقله من مكان لآخر وه ا يسبب وجود وتكاثر البكتيريا الضارة المسببة للأمراض، لذلك يجب نقل الدجاج المجمد بواسطة ثلاجات خاصة للحفاظ على خواص الدجاج ومنع فساده.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

كيفية الحفاظ على الدجاج المجمد

من المعروف أن الدجاج الطازج يعتبر من أفضل انواع الدحاج للأكل بسبب طعمه المميز إلا أن معظم شركات الدجاج تقدم الدجاج المجمد الذي يعتبر خيار مثالي في حال صعوبة الحصول على دجاج طازج، لكن عملية الحفاظ على الدجاج المجمد تحتاج لمجهود أكبر لضمان بقائه لفترة طويلة، إذ يتوجب تجميد الدجاج بصورة سريعة واستخدامه مباشرة بعد إذابته وعدم تجميده مرة أخرى لأن هذا يسلهم في انتشار البكتيريا الضارة المسببة للأمراض.

أهم شركات إنتاج الدجاج الطازج والمجمد

 تتنوع شركات إنتاج الدجاج المعد للأكل من حيث الدجاج المبرد والدجاج الطازج بالإضافة للدجاج المجمد، كما تخضع هذه الشركات للرقابة من قبل الحكومات لإنتاج دجاج صحي خالي من الأمراض المتنوعة، وتعمل على تنظيف الدجاج بطرق صحية للحصول على أفضل أنواع الدجاج للأكل، من أهم هذه الشركات.

  • دجاج رضوى: تقدم شركة رضوى المتخصصة في إنتاج أفضل أنواع الدجاج للأكل مجموعة متميزة من الدجاج وفق أفضل معايير الجودة العالمية وهي شركة رائدة في مجال إنتاج الدجاج منذ العام 1979، حيث يتم تربية الدجاج في معامل الشركة وتصنيعه وتجهيزه للمستهلك باستخدام أحدث الأدوات التكنولوجية.
  • دجاج فقيه: يتم تربية الدجاج في معامل شركة فقيه وفق أحدث التقنيات لإخراج منتجات مميزة ترضي جميع المستهلكين، واختيار أفضل أنواع الغذاء للحصول على دجاج لذيذ وصحي.
  • دجاج التسمين الذهبي: يتوفر هذا النوع من الدجاج في المملكة العربية السعودية، إذ يتم تربية الدجاج وفق أحدث التقنيات للخروج بمنتجات عالية الجودة حازت على استحسان معظم المستهلكين، كما تتميز هذه الشركة بأسعارها المناسبة للمستهلكين.
  • دجاج الإخوة: ينتج هذا النوع من الدجاج من قبل شركة الإخوة المتخصصة في إنتاج أفضل أنواع الدجاج للأكل، إذ تمتلك الشركة أحدث المعدات التكنولوجية ومجموعة كبيرة من مراكز التوزيع المنتشرة في المملكة العربية السعودية.
  • الدجاج السياحي: هذا النوع من الدجاج تقدمه الشركة العربية السعودية لإنتاج الدواجن، وهي شركة متخصصة في إنتاج أفضل أنواع الدجاج للأكل باستخدامها أفضل الأغذية للدجاج والاهتمام بأدق التفاصيل للخروج بمنتجات فائقة الجودة وتسليمها للمستهلك.
  • دجاج داري: تقدم شركة داري المتخصصة في إنتاج أفضل أنواع الدجاج للأكل مجموعة متميزة من أنواع الدجاج الكامل أو المقطع والمفروم، بالإضافة للعديد من المنتجات الغذائية الأخرى كالبطاطس ومنتجات الألبان و لحم الضأن.
  • دجاج الوطنية: تقدم شركة الوطنية لانتاج أفضل انواع الدجاج للأكل مجموعة متميزة من أصناف الدجاج تصل لأكثر من 130 صنف من الدجاج المبرد والطازج والمثلج بالإضافة للدجاج المتبل والعديد من الأصناف الأخرى المعتمدة على أجود أنواع الدجاج.
  •  دجاج الفروج الذهبي: من افضل انواع الدجاج للأكل يتوفر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، ويمتاز بتوفره على شكل دجاج مجمد، كما يمتاز بعدم احتوائه على الهرمونات.
  • دجاج اليوم: يباع هذا الدجاج مجمد في أكثر الأحيان إلا أن طعمه يقترب من الطازج، كما يتميز برائحته الزكية ويمكن استخدتمه في معظم الوصفات.

مقالات مشابهة

الدليل الشامل عن الدب

الدليل الشامل عن الدب

طائر مالك الحزين

طائر مالك الحزين

هل القطط تسبب تساقط الشعر

هل القطط تسبب تساقط الشعر

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة

عدد العضلات المستقلة التي تمتلكها الجرادة

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

ما هو اسم صغير الأرنب

ما هو اسم صغير الأرنب