اقرأ » أفضل دورة أمن وسلامة
دورات وظائف وخدمات

أفضل دورة أمن وسلامة

أفضل دورة أمن وسلامة

الأمن والسلامة

يمكن تعريف الأمن بأنه الحد من حدوث الحرائق وغيرها من الظروف الطارئة التي يمكن لها أن تهدد حياة العاملين أو ممتلكاتهم، وذلك من خلال الوصول إلى الظروف الآمنة والخالية من المخاطر، أما السلامة فهي الحماية من المخاطر غير المتعمّدة، وبهذا يتضح الفرق بين مصطلح الأمن ومصطلح السلامة.

دورات الأمن والسلامة

دورة التعامل مع الحالات الطارئة

تهدف هذه الدورة إلى التدريب على خطط الإنقاذ والإخلاء من المواقع، وتنمية مهارات المشاركين في التعامل مع الأزمات والحالات الطارئة، وكذلك استخدام الطرق المبتكرة في إدارتها والحد منها، وتتضمّن هذه الدورة على العديد من المحاور أيضاً؛ مثل: طريقة التخطيط للإخلاء والهروب من المواقع، والدور الفعّال لمدير الأمن أثناء الطوارئ، وتحديد أماكن الخطر الأكثر احتمالاً داخل المنشأة.

دورة السلوكيات القائمة على السلامة

تتضمن هذه الدورة العديد من المواضيع؛ مثل تقنيات تقييم المخاطر، ومفاهيم السلامة التي تعتمد على السلوك، وتأثير السلوك على السلامة، كما تهدف إلى تزويد المتدربين بالقدرة على مراقبة الموقع، وتقييم سلوك العمل، والتعرّف على طريقة تطوير إدراك المخاطر، وكذلك معرفة فئات الفشل البشري السبعة، بالإضافة إلى العديد من الأهداف الأخرى.

دورة خطة الإخلاء لحرائق المباني

هذه الدورة مهمة لكل من يعمل في مجال الإطفاء؛ حيث إنها تقوم بتزويد المتدربين بالمهارات اللازمة في التعامل مع الكوارث، وكيفيّة الحد منها، وتشتمل هذه الدورة على العديد من المحتويات؛ مثل: وضع الخطة اللازمة للإخلاء والهروب من الموقع، وكذلك طريقة التصميم الإنشائي الآمن، ومسارات الإخلاء والهروب، واتجاهاتها.

دورة إدارة الأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية

يهدف هذا البرنامج إلى تطبيق أسس السلامة، ومواجهة المخاطر التي تهدد ذلك، كما تتضمن الكثير من المحاور؛ مثل طرق تجنّب وقوع الكوارث ومنعها، وأسباب وقوع الحوادث، بالإضافة إلى تعليم المتدربون تحليل الحوادث، وتكاليفها، والعديد من عمليات الإسعاف؛ مثل: إسعاف النزيف، وإسعاف الحروق.

دورة محترف السلامه والصحه المهنيه

تساعد هذه الدورة المتدربين على التقدّم في إدارة الأزمات والكوارث الكبرى، ومعرفة استراتيجيات مواجهتها، وكذلك التكنولوجيا المتقدّمة في مجالات الإنذار المبكر والإطفاء، كما إنها تتضمن محتويات عديدة منها ما يتعلّق بالاحترافية في إدارة السلامة والصحة المهنية، ومنها ما يتعلق بالتخطيط للسلامة وإدارة أنظمتها، ومنها ما يتعلّق بالعديد من المواضيع الأخرى.

دورة إدارة السلامة والصحة المهنية

تهدف الدورة إلى إعداد برامج الأمن الفعّالة التي تؤدي إلى رفع المعنويات عند الموظفين، وكذلك رفع الإنتاج وخفض التكاليف الشاملة، كما تهدف أيضاً إلى تميّز الفرق بين حقوق العاملين ومسؤوليات الموظفين، كما تحتوي على مواضيع عديدة؛ مثل معايير الصناعة المحدّدة، وتخزين المواد، ومناولتها، والسلامة الكهربائية والميكانيكية.

دورة تخطيط السلامة والصحة والبيئة لحماية المنشآت الصناعيّة

هذه الدورة تهم المشرفين على مسؤوليّات السلامة وجميع موظفي السلامة والتوعية الصحية. تشتمل هذه الدورة على أهداف عديدة؛ مثل طريقة التطوير لخطة أعمال الطوارئ، وطرق التفتيش في الحادث. أما عن المواضيع التي تحتويها فهي عديدة أيضاً منها؛ تعريف الحوادث، وتصنيفها، والتحقيق فيها، ونظم الإدارة البيئية، والتخطيط البيئي.

دورة إدارة سلامة العمليات وفق معايير التميز في الأداء

تهدف هذه الدورة إلى تزويد المتدربين بالمهارات التي تميّزهم في التقنيات الحديثة للتخطيط في مواجهة حالات الطوارئ، والوسائل الحديثة في السلامة وأنظمة الإنذار، والأساليب التقنية في وضع استراتيجيات وخطط الأمن للمنشآت، كما تتضمن العديد من المحتويات؛ مثل معايير التعامل مع المخاطر الأمنية والتهديد في المنشآت الحيوية، ومخاطر الحريق، وخطط الطوارئ.