إكسسوارات كمبيوتر

أفضل طابعة ماسح ضوئي

أفضل طابعة ماسح ضوئي

طابعة الماسح الضوئي

طابعة الماسح الضوئي هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب؛ فهي عبارة عن جهاز يستعمل لإدخال صور ورسومات إلى الحاسوب عن طريق تمريرها؛ حيث تقوم بتحويل الرسومات من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية؛ بحيث تتناسب مع طبيعة الحاسوب، وبذلك يسهل تخزينها بداخله في ملف واستعمالها في وقت الحاجة، ويشبه الماسح الضوئي ناسخ الملفات من حيث طبيعة العمل.

أنواع أفضل طابعة ماسح ضوئي

  • طابعة HP OfficeJet Pro 8740 All-in-One: تعتبر هذه الطابعة مثالية لمكتب صغير، حيث أنها تنفذ الطلبات الثقيلة بسهولة؛ فهي تقوم بطباعة عالية الجودة ونصوص واضحة، كما أنها تحتوي على ألواح مزدوجة بسعة 250 ورقة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي هذا الجهاز على فاكس مدمج، كما يوفر إمكانية طباعة الأوراق لاسلكياً عن طريق الكمبيوتر المحمول، وتعتبر هذه الطابعة كبيرة الحجم؛ حيث يبلغ وزنها  40.6 رطل، وطولها يبلغ طولها 19.7 بوصة.
  • طابعة HP ENVY 5055 Wireless All-in-One Photo: هي طابعة متعددة الاستخدامات، وهي الأقل سعراً، لكنها تقوم بطباعة المستندات ذات الوجهين، وتحتوي على درج إدخال بسعة 100 ورقة، بالإضافة إلى إمكانية توصيلها عبر شبكة WiFi للقيام بالطباعة لاسلكياً ، كما أنها تنتج صور ملونة بجودة عالية، إلا أنها لا تعتبر سريعة جداً، كما أنها لا تحتوي على فتحة لبطاقة الذاكرة، ولكنها تعتبر جهاز شامل وبسعر رخيص.
  • طابعة HP OfficeJet Pro 8710 Inkjet All-in-One: هي طابعة شبيهة بطابعة OfficeJet Pro 8740؛ إلا أنها أقل ثمناً، بالإضافة إلى أنها أقل سرعة وسعة للحبر من سابقتها، لكن طباعتها تمتاز بالجودة العالية، وتحتوي على ماسح ضوئي وفاكس مدمج، كما أنها تدعم الطباعة من المحمول، وتعتبر هذه الطابعة مميزة كونها تقوم بطباعة المستندات، ومسحها ضوئياً، وإرسال فاكس على الوجهين بسعر مناسب جداً.
  • طابعة Epson XP-830 Wireless Color All-in-One: تحتوي هذه الطابعة على واجهة سهلة التحكم؛ وذلك بسبب توفر شاشة لمس بقياس 4.3  بوصة، كما أنها تتميز بسرعتها حيث تخرج ستة صفحات باللونين الأبيض والأسود خلال دقيقة واحدة، كما توفر إمكانية الطباعة لاسلكياً من الهاتف أو الكمبيوتر المحمول، بالإضافة إلى أنها توفر لوحة DVD للقيام بالأعمال الفنية، كما يمكن استخدام الجهاز كفاكس.
  • طابعة Canon TS9120 Wireless All-In-One: تعتبر هذه الطابعة مناسبة للمساحات الصغيرة، يتوفر فيها اتصال لاسلكي، وشاشة لمس بقياس 5 بوصة، مع واجهة مستخدم سهلة التحكم، وتعمل هذه الطابعة مع 6 أحبار فردية، وتصل سرعتها إلى 15 صفحة بالأبيض والأسود في الدقيقة، و10 صفحات ملونة بالدقيقة، كما أن الصور التي تطبعها ذات جودة عالية، ويمكن لهذه الطابعة الطباعة من بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرا.

أفضل الماسحات الضوئية المنفردة

  • الماسح الضوئي Panasonic KV-S1027C: يتميز بقدرته على سحب ومعالجة عدد كبير من الوثائق بشكل متتالي وسهل، بالإضافة إلى قدرتها على مسح أوراق بأحجام كبيرة، وتعتبر هذه الماسحة سريعة الأداء، وهي مناسبة لتصوير الكتب والأرشفة.
  • الماسح الضوئي Canon Canoscan 9000F Mark II: هي من أفضل الماسحات للصور، وتمتاز بدقتها العالية، بالإضافة إلى سرعتها، كما توفر هذه الطابعة منفذ USB.

أنواع الماسحات الضوئية

  • الماسحات الضوئية المسطحة flatbed scanner: يشبه هذا النوع من الماسحات الضوئية آلات تصوير المستندات التقليدية؛ بحيث يوجد في هذه الماسحة شاشة زجاجية علوية يتم وضع الصورة أو المستند المراد تحويله إلى صورة رقمية عليها، ثم يمر رأس الماسح الضوئي أسفل هذه الشاشة الزجاجية، ويلتقط صورة الورقة الموجودة فوقها.
  • الماسحات الضوئية الدفعية sheet-fed Scanner: تشبه هذه الماسحات الضوئية في عملها آلة الفاكس؛ بحيث يقوم الماسح الضوئي بسحب المستند أو الصورة وتمريرها أمام رأس الماسح الضوئي بشكل تدريجي، بعدها يقوم رأس الماسح الضوئي بالتقاط الصورة، ويتميز هذا النوع من الماسحات الضوئية، بأنه يقوم بمسح الأوراق عن طريق التبديل اليدوي لها.
  • الماسحات الضوئية الشرائحية Convenience scanner – slide scanner: بعض الأوراق والصور الممسوحة ضوئياً تحتاج لعناية خاصة أثناء عملية المعالجة، فمثلاً تحتاج بعض الصور إلى تمرير الضوء عن طريق الصورة الملتقطة بدلاً من أن يكون الضوء مجرد عكس ظل للضوء الساقط عليها، لذا يعتبر صغر حجم الشرائح أمر يحتاج دقة عالية أثناء عملية المسح الضوئي، وذلك من خلال زيادة عدد العيون التي تشاهد الصورة الملتقطة.
  • الماسحات الضوئية الحشدية drum scanner: هي الماسحات الضوئية الأقل انتشاراً حالياً، حيث لا توجد إلا في المؤسسات الكبيرة؛ وذلك لصعوبة تشغيلها وارتفاع سعرها.
  • الأدوات متعددة الوظائف Multi-function devices: هي عبارة عن جهاز يؤدي أكثر من وظيفة؛ مثل أن يكون الجهاز عبارة عن ماسح ضوئي، وطابعة، وفاكس، وآلة تصوير مستندات في نفس الوقت؛ بحيث تؤدي الشاشة الزجاجية والرأس الضوئي عمل الماسح الضوئي، كما يوجد جانب آخر يقوم بتصوير الفاكسات، وآخر يقوم بالكتابة على الورق.
السابق
أفضل طابعات كانون
التالي
أماكن صيانة طابعات إبسون