منوعات

أفضل طرق التسويق

أفضل طرق التسويق

التسويق 

يعد التسويق مجموعةً من الأنشطة التي تعمل على تسهيل التبادل التجاري، وفتح قنوات الاتصال بين المشتري والبائع، ويتم ذلك عن طريق زيارة المشتري للسوق لشراء المنتجات، ووجود البائع في السوق لبيع المنتجات للمشترين.

أهمية التسويق

يعد التسويق أحد أهم العمليات التي تتم لإنجاح عملية البيع والشراء، وذلك لأهميته في معرفة طلبات الزبائن، وتحديد المنتجات والسلع الموجودة في السوق، والحرص على رضا الزبائن حول الخدمات والسلع، إضافةً إلى أن التسويق الناجح يساعد في استمرارية التدفق المالي.

طرق التسويق

تتعدد الطرق التي يمارسها العاملون في مجال التسويق، ومن أفضل طرق التسويق:

الدعاية والإعلان 

تعد الدعاية والإعلان واحدةً من أفضل طرق التسويق وأقدمها، حيث يقوم الشخص الذي يرغب بتسويق أحد منتجاته بتخصيص مبلغٍ ماليّ محددٍ لترويج السلع والبضائع الموجودة لديه، ويوجد طريقتان للإعلان، وهما:

  • الإعلانات الداخلية: تصمم الشركة من خلالها بتصميم إعلاناتها وعرضها 
  • الإعلانات الخارجية: حيث يتم الاستعانة بشركاتٍ أخرى متخصصةٍ في مجال الإعلان، وعادةً تستعمل الشركات هذه الطريقة.

من أهم الوسائل المستعملة في الإعلانات: التلفاز، الراديو، الصحف، المجلات، ومندوبي المبيعات، واللوحات الدعائية المنتشرة في الشوارع، والبروشورات التي يتم توزيعها في المجمّعات التجارية والسكنية.

العلاقات العامة 

تعد هذه الوسيلة من أهمّ طرق التعامل المباشر مع الجمهور، وتعتمدها الشركات الصغيرة والكبيرة، ويتم من خلالها الوصول إلى أكبر شريحةٍ ممكنةٍ من الزبائن، بالاعتماد على الوسائل الإعلامية التي تضمّ بيانات الشركات والمنتجات والعلامة التجارية.

المبيعات 

تعتمد الشركات على المبيعات في التعريف عن جودة منتجاتها، وتعدّ هذه الطريقة الأكثر انتشاراً بين الزبائن، حيث يتم استغلال نسب المبيعات في الترويج للمنتجات، والوصول إلى عددٍ أكبر من العملاء.

الوسائل الرقمية 

يمكن الاعتماد على شبكة الإنترنت، ونشر الإعلانات الرقمية والحملات الإعلانية الإلكترونية، من خلال نشر الإعلانات في المواقع الإلكترونية، وتعدّ هذه الطريقة أقلّ تكلفةٍ من غيرها، وأسرع في الوصول لأكبر عددٍ ممكنٍ من الزبائن.

الصفحات الإلكترونية 

تمتاز هذه الصفحات بإمكانية وضع عددٍ كبيرٍ من الصور التي تعرض المنتج من كل الجهات، وعرض وصفٍ كاملٍ للمنتج أو الخدمة، كما يتمّ توفير تقييم المستخدمين وتعليقاتهم على هذا المنتج، مما يساعد الراغب في الشراء باتخاذ قراره السليم.

العينات المجانية

تعتمد هذه الطريقة على عرض عيناتٍ مجانيةٍ من المنتج كالأطعمة والمنتجات التجميلية، كما يستعمل الأطباء هذه الطريقة للترويج لأنفسهم، من خلال عمل ساعات استشاراتٍ مجانية.

البريد الإلكتروني 

تعد هذه الطريقة من أفضل طرق التسويق المعتمدة على شبكة الإنترنت، حيث تعتمد عليها مجموعةٌ من الشركات، وذلك من خلال توفير قائمةٍ من عناوين البريد الإلكتروني للعملاء، وإرسال قائمةٍ بالمنتجات وأسعارها ووصفها لهم، كما ترسل بعض الشركات العروض التي تقوم بها الشركة في كل فترة، ليتمكّن العميل من الوصول لهم بشكلٍ أكبر.

مواقع التواصل الاجتماعي 

تمتاز هذه الطريقة الحديثة بتوفر نماذج إعلانيةٍ مميزةٍ؛ حيث يمكن للشركة التي تودّ الإعلان عن منتجٍ لها موجهٍ لفئةٍ معيّنةٍ أن تحدد هذه الفئة، كشركات بيع منتجات التجميل النسائية، وتستطيع توجيه هذا الإعلان ليظهر للمستخدمات من الإناث الموجودات في منطقةٍ معينةٍ، كما يمكن تحديد الأعمار التي يتم توجيه هذا الإعلان لها.

السابق
ولاية شرق دارفور في السودان
التالي
موقع محافظة مأرب