أفضل طريقة لقتل الفئران

أفضل طريقة لقتل الفئران

الفئران والتخلص منها

الفأر هو حيوان قارض ومنتشر على الأرض بشكل كبير؛ حيث يجتاح المناطق السكنية والمنازل بسرعة هائلة؛ وذلك نظرًا لقدرته التناسلية العالية؛ فأنثى الفأر يمكنها الإنجاب ثماني مرات كل سنة، كما أنه ينتشر في مختلف مناطق العالم ما عدا المناطق القطبية والباردة جدًا، والفأر حيوان يهتم بنظافته الشخصية ونظافة أفراد عائلته على الرغم من وجوده في أماكن قذرة وذو رائحة كريهة، فالفأر العادي أو ذو اللون الرمادي يجتاح أماكن تواجد الحبوب وبالأخص الحقول؛ فمن الضروري وباستمرار محاربة الفئران والقضاء عليها بشتى الطرق؛ لما لها من أضرار عديدة تحدثها أثناء تواجدها في المكان مثل مضغ الأسلاك والأخشاب وكثير من الأغراض الموجودة كالأطعمة وأي أدوات تستطيع الوصول إليها، بالإضافة إلى تسببها بأمراض خطيرة.

ما هي أفضل طرق لقتل الفئران

المصائد التقليدية

وهي طريقة فعّالة في قتل الفئران والتخلص منهم، بالإضافة إلى أنها تحصد مكان  قتل الفأر وتمنع تلوث المنزل كله أو انتشار الرائحة الكريهة؛ إذ يتم ذلك بوضع ثلاثة إلى أربع مصائد تقليدية وتوزيعها في أماكن مختلفة من المنزل، وإضافة الجبن أو الزبدة إلى المصيدة لجذب الفئران مع تفقدها يوميًا.

استخدام السموم

تتم هذه الطريقة من خلال رش سم الفئران، الذي يحتوي على الوافارين؛ فيصيب الفأر بعد هضمه للسم نزيف داخلي يشعره بالعطش الشديد، من ثم يدفعه للخروج من الحجر والبحث عن الماء؛ لذلك ينصح بإغلاق جميع مصادر المياه كي تموت الفئران.

إعلان السوق المفتوح

استخدام مادة لاصقة

يتم وضع مادة لاصقة على لوح من الكرتون مع قطعة من الطعام المفضل للفئران عليه ووضع طعام بالقرب من اللوح؛ لمشي الفئران عليه والوصول للمادة اللاصقة؛ فعندها لن تستطيع التحرك ويسهل التخلص منها في نفس المكان من خلال رش السم.

الفخاخ المتحركة

تُعرف أيضًا بفخاخ الماء ويتم صنعها بالمنزل؛ من خلال ملء ربع صندوق قمامة أو أي دلو بالماء ودهن أي عبوة بلاستيكية بزبدة الفول السوداني وثقبها من الأسفل وإدخال عود خشبي، من ثم تثبيت العود في الثقوب المتقابلة والمخصصة لوضع المقبض في الدلو، ثم وضع الدلو في المكان الذي يتواجد فيه الفأر؛ كي ينجذب لرائحة الزبدة وينزلق داخل الدلو ويغرق ويموت.

استخدام الغازات السامة

ممكن استعمال الغازات التي يستنشقها الفأر؛ فيموت؛ مثل أول أكسيد الكربون، أو غازات على شكل أقراص ووضعها فقط في المجاري مع ضرورة الحذر أثناء استعمالها فهي سامة.

استخدام القطط

القطط تهوى اصطياد الفئران؛ لذلك يتم إحضار القطط في المكان التي تتواجد فيه الفئران؛ فهذه من سأهل الطرق للتخلص من الفئران.

السوق المفتوح

اسرع طريقة لقتل الجرذان 

  • سم الجرذان: يقوم مبدأ عمل هذا السم على منع التخثر وإحداث نزيف داخلي للجرذ؛ ما يؤدي إلى موته، وعلى الرغم من أنها ضمن قائمة اسرع طريقة لقتل الجرذان على الإطلاق، لكنه يعد واحداً من أكثر الطرق خطورة وخاصة على الأطفال والحيوانات الأليفة الموجودة داخل المنزل، ولذلك لا بد من التعامل معه بحذر شديد والتخلص من الجرذ بعد موته بالسم مباشرة، وعدم تركه كوجبة للحيوانات الأليفة، وإلا سيتسبب في موتها بشكل مباشر.
  • مصيدة الغراء: تعتمد هذه المصيدة على نوع مخصص من الغراء قادر على الالتصاق بالجرذ وتثبيته حال مروره عليه، ومنعه من الحركة حتى يتم التخلص منه بشكل نهائي. 
  • طعم الصندوق: تعتمد هذه الطريقة على وضع طعم ممزوج بالسم داخل صندوق، وبمجرد دخول الجرذ وتناول الطعم يغلق الصندوق بشكل فوري، وبذلك يبقى بعيداً عن الحيوانات الأليفة الأخرى حتى يتم التخلص منه تماماً. 
  • استخدام المياه: لتطبيق هذه الطريقة أحضر دلو ماء مملوء ربعه فقط وزجاجة مستعملة، ثم احفر ثقباً في الجزء السفلي وأحضر سلكاً رفيعاً أو سلسلة بعرض الدلو، وأدخل حوالي خمسة سلاسل في الزجاجة واربطها بمقابض، ثم ضع قطعة من الفول السوداني على سبيل المثال لتشجع الفأر على دخول المصيدة، وعند دخوله وبقائه لمدة طويلة داخل الماء سيغرق بلا شك وتتخلص منه بكل سهولة. 
  • القطط والكلاب: نظراً لكون الجرذ واحداً من الوجبات المفضلة لكل من القطط والكلاب؛ فإن من أسهل الطرق تربية حيوان أليف في المنزل وتركه ليتولى مهمة الإمساك بالجرذان والتخلص منها. 
  • جهاز طرد الفئران: يقوم مبدأ عمل هذا الجهاز على إرسال ذبذبات بتردد معين لها تأثير قاتل على الجرذان، وليس لها أي تأثير يذكر على الإنسان، وهي واحدة من أكثر الطرق سرعة وسهولة. 
  • الكولا: قد يجهل البعض مدى تأثير الكولا على الجرذان، ولكنها تعد واحدة من الطرق الفعالة ويتم تطبيقها عن طريق مزج الكولا مع قليل من الماء، ثم وضعها في أماكن شرب الجرذان لتموت على الفور. 
  • زيت النعناع: تعتمد هذه الطريقة على خلط القليل من زيت النعناع مع القليل من الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم، ثم سكبها في أحواض الغسيل، وفتحات الصرف، وقاعدة الحمام، وأمام الشبابيك والنوافذ، وفي الأماكن المغلقة، حيث تعد هذه الرائحة النفاثة لهذا الخليط منفرة جداً للجرذان وتجعلها تهرب بلا عودة. 
  • فخ الصندوق الكهربائي: هذا الفخ هو عبارة عن آلة تعمل بالبطارية وفيها طعم بالداخل، بالإضافة إلى فتحة تسمح للجرذ بالمرور منها، وفي حال دخوله يخطو على صفيحة تحمل تياراً ويصعق كهربائياً ويموت في الحال، وهي واحدة من أكثر الطرق ملائمة للأشخاص الذين يربون الحيوانات الأليفة في منازلهم، وذلك لكونها تبقي الصفيحة المشحونة بعيدة عنهم؛ ما يجنبهم أي ضرر غير مقصود. 
  • الزيوت العطرية: إلى جانب زيت النعناع توجد بعض الزيوت العطرية التي تعد حلاً مناسباً للقضاء على الجرذان الكبيرة؛ وذلك لكونها غير قادرة على تحمل الروائح النفاثة، ومن الأمثلة عليها: زيت السترونيلا، وزيت الكافور. 
اقرأ أيضاً:  أسماء الحيوانات البرية

أمراض الجرذان الأكثر شيوعاً وانتشاراً 

  • حمى لاسا: هو مرض فيروسي نزفي حاد ينتج عن التنفس بجانب بول الجرذان، أو التعرض للعض من قبلها، أو تناول الطعام الملوث بفضلاتها. 
  • الطاعون: هو مرض بكتيري قاتل ينتج عن التعرض للعض من قبل الجرذان المصابة، وينبغي علاجه بالسرعة القصوى لتجنب الدخول في مرحلة الخطر. 
  • الحمى النزفية: تنتج هذه الحمى عند التعرض للعض من الجرذان أو التنفس بجانب فضلاتها. 
  • داء البريميات: هي عدوى بكتيرية تصيب الإنسان نتيجة للتنفس بجانب فضلات الجرذان، أو تناول الطعام الملوث بفضلاتها.

أفضل سم للفئران فعال

يُعد سم الفئران من السموم المضادة للتخثر؛ حيث يعمل على إحداث نزيف داخلي للفئران، وهو ما يُساعد على قتل الفأر بسرعة، ونظرًا لأن وجود الفئران في المنزل من أكثر المشاكل المزعجة؛ يبحث الكثير من الناس عن أفضل سم للفئران فعال، ومن أبرز أنواع سموم الفئران ما يأتي:

جبس باريس مع الحليب والدقيق

يُفضل استخدام هذه الخلطة لإبادة الفئران؛ حيث تمتاز بأن كافة مكوناتها طبيعية، إذ يُمكن خلط 113 غرام من الدقيق في كوب كبير مع 113 غرام من الجبس، كما يُباع الخليط جاهزًا داخل الأكياس، ويُوضع مع الماء بعد تقليب المكونات حتى تختلط مع بعضها ويُصبح الخليط متماسكًا، ثم يُمكن تكوير بعض القطع بحجم 2.5سم عرضًا و5سم طولًا، وتُترك هذه الكرات أيامًا؛ للتأكد من تغذي الفئران عليها، مع وضع زبدة الفول السوداني لشدة إقبال الفئران عليها، ولكن يجب تطهير كافة الأطباق والأدوات التي استُخدمت في صناعة السم، ويُمتنع ترك السم بجانب الأطفال أو الحيوانات الأخرى التي تُوجد في المنزل؛ لشدة سُمية هذا الخليط.

خليط جبس باريس والكولا

تُعد هذه الطريقة من الطرق سهلة التحضير، حيث يُمكن مزج خليط الجبس مع الأطعمة التي يُفضلها الفئران، ثم تُوضع هذه الخلطة في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران أو بالقرب منها، كما يُتاح خلط الكولا مع الماء، حيث تمثل تلك الخلطة سمًا فعالًا للقضاء على الفئران بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضاً:  طريقة ذبح الجمل

سم الفئران ريكت دي كون reckitt d-con rat poison

يُصنّف سم ريكت دي كون باعتباره أفضل سم للفئران فعال بحيث لا تستطيع الفئران مقاومته، فهو قادر على قتل الفئران بعد تناوله لمرة واحدة فقط، ويشتمل السم في تركيبته على البروديفاكوم كما أن به أربعة أوعية لوضع السم.

سم الفئران أرس ars rat poison

يتوفر هذا السم على هيئة حبوب، وهو من أنواع السموم المتوفرة في جميع الصيدليات البيطرية، ويستطيع سم أرس أن يُسبب نزيفًا للفئران بمجرد تناوله.

سم الفئران توم كات tomcat motomco rat poison

يُساعد هذا النوع من سموم الفئران في التخلص من جميع الحيوانات المزعجة مثل الفئران، ويعمل السم في جميع البيئات وذلك بسبب تصنيعه من مواد ومكونات شديدة السمية.

سم الفئران بيست برو pest pro rat poison

يأتي سم بيست برو كأحد أفضل سم للفئران فعال؛ حيث أنه يستطيع قتل الفئران، وذلك من خلال مادة الغراء، ويأتي مع هذا السم لاصقة بحجم الفأر لكي لا يستطيع الهرب بمجرد التصاقه، ويُمكن استخدام هذه اللاصقة مطوية أو مفرودة، كما لا يقتصر استخدام هذا السم على الفئران فقط، بل يُمكن استعماله للصراصير وذباب الفاكهة وغير ذلك من الحشرات.

سم الفئران نيوجن رودنتيسيد neogen rodenticide rat poison

يتخلص سم نيوجن رودنتيسيد من الفئران والقوارض في جميع الأحوال الجوية؛ لذلك من أنواع السموم المناسبة للاستعمال في البيئة التي تنتشر فيها الرطوبة، وتخلو تركيبته من الشمع، ويُمكن استخدامه سواء كانت الفئران موجودة داخل المنزل أو خارجه.

سم الفئران نيوجين هافوك neogen havoc rat poison

يعمل سم نيوجين هافوك على القضاء على الفئران سريعًا، حيث يتكون من مكونات غذائية وبذور وحبوب، وهو من أقوى مضادات التخثر من الجيل الثاني.

اقرأ أيضاً:  أنواع الهامستر

سم الفئران جت إيت أون jt eaton 709-pn rat poison

تتشكل لعبة هذا السم من 72 قطعة، وفي كل قطعة يوجد سم الفئران بنكهة لزبدة الفول السوداني، وتقوم المادة السمية بالتأثير على الأجهزة الجسمانية للفأر، ومن ثم يُقتل الفأر بعد تناول السم فورًا.

طرق الوقاية من الفئران في المنزل

  • الحفاظ على نظافة المنزل وعدم ترك بقايا الطعام ملقاة على الأرض، أو ترك الطعام مكشوف، بل يجب تغليه ووضعه في الثلاجه، وتغطية مكب النفايات بشكل دائم؛ لعدم تناول الفئران من سلة النفايات.
  • تغطية المصارف الموجودة في المنزل أو حديقة المنزل؛ لأنها بيئة مناسبة لتكاثر الفئران.
  • تنظيم وترتيب أثاث المنزل باستمرار وعدم تراكم الأثاث فوق بعضها البعض؛ لملاحظة وجود كائن غريب إن وجد مع القدرة على ملاحقته.
  • إغلاق جميع الحفر أو الثقوب في المنزل لمنع دخول الفأر إليه، ويفضل إغلاقها بالصوف الفولاذي أو مسدس الجلفطة؛ فالفئران لا تمضع هذه المواد .
  • تربية القطط في المنزل؛ لأنها قادرة على اصطياد الفئران، من ثم طردها من المكان.
  • استعمال جهاز طرد الفئران الإلكتروني والذي يصدر ذبذبات معينة ذات تأثير قاتل على الفئران فقط، ولا تؤثر نهائيًا على الإنسان.
  • استخدام زيت النعناع والخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم من خلال خلطهم، ثم سكبهم في  فتحات الصرف الموجودة بالمنزل والحمامات وأمام النوافذ والأبواب والأماكن المغلقة، فسيؤدي ذلك لاختفاء الفئران بشكل نهائي.
  • إغلاق جميع النوافذ والأبواب التي من الممكن أن تدخل منها الفئران إلى المنزل.

خصائص الفئران

  • تعتبر الفئران من فصيلة الجرذان ومن رتبة القوارض.
  • تعتبر الفئران من أنجح فصائل الثدييّات وأكثرها انتشارًا في أنحاء العالم؛ فلها قدرة كبيرة على التكيف في مختلف البيئات والظروف.
  • يطلق اسم الجرذ على أنواع الفئران كبيرة الحجم، واسم الفأر على صغيرة الحجم.
  • تشترك الفئران عادةً في أماكن غذائها وتوالدها وهروبها.
  • يستطيع الفأر القفز والتسلق والجري والسباحة عند الضرورة.
  • تعتمد الفئران بشكل تام على حاستي الشم والسمع في ممارسة مختلف نشاطاتها.

مقالات مشابهة

اسعار الخرفان و الاضاحي في السودان

اسعار الخرفان و الاضاحي في السودان

علاج البرد عند القطط

علاج البرد عند القطط

دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

اسم صغير القط

اسم صغير القط

كيف تربي الأرانب في البيت

كيف تربي الأرانب في البيت

صوت العصافير

صوت العصافير

طريقة عمل خلية النحل

طريقة عمل خلية النحل