عقارات

أفضل مناطق لامتلاك عقارات في الأردن

أفضل مناطق لامتلاك عقارات في الأردن

العقارات في الأردن

تعتبر الأردن من الدول الجاذبة للاستثمارات على اختلاف أنواعها، ولكن يعتبر مجال العقارات من أكثر القطاعات التي يمكن الاستثمار فيه، ويعود ذلك للعديد من الأسباب أهمها الموقع الاستراتيجي للأردن وجذبها لعدد من الوافدين للدراسة أو العمل أو السياحة، وتعتبر العاصمة عمان من أكثر المدن جذباً لهذه الاستثمارات، ولكن يمكن إقامة عدد من المشاريع السياحية في كل من مدينة العقبة ومنطقة البحر الميت، ولكن تبقى العقارات السكنية هي الأكثر طلباً خاصة مع زيادة عدد السكان والرغبة بالاستقرار.

أسس اختيار العقارات في الأردن

عند البحث عن عقار سكني للإيجار قد يتنازل الشخص عن عدد من الشروط التي يجب توفرها في الشقة وذلك من أجل أمور أخرى، فقد يتنازل عن المساحة مقابل الإيجار المنخفض أو مقابل القرب من مكان العمل واختصار الحاجة إلى التنقل بالمواصلات، كما يمكن التنازل عن البيئة المحيطة أو الخدمات المتوفر مقابل أمور أخرى، ولكن هذه الأمور لا يمكن التنازل عنها عند البحث عن عقار سكني للتملك، حيث يبحث الشخص عن العديد من الشروط فيه لأنه سوف يكون بيت العمر ولا يمكن استبداله، ومن أهم أسس اختيار العقار السكني:

  • المساحة: إذ يجب أن تكون مساحة العقار مناسبة لعدد أفراد الأسرة، ولكن يجب أن يكون ذلك ضمن ميزانية محددة، إذ يجب أن لا تطغى نقطة المساحة على الميزانية، حيث يزيد عادة السعر بزيادة المساحة، إذ يجب المعادلة بين النقطتين.  
  • الموقع: إذ يجب اختيار الموقع بطريقة مناسبة، كما أن موقع العقار يتحكم بسعره، حيث تختلف أسعار العقارات بين المناطق الشعبية أو المناطق الراقية، لذلك يجب البحث جيداً عن الشقة المناسبة في الموقع المناسب وبسعر جيد.
  • الجيران: يجب اختيار المكان بصورة دقيقة وذلك بعد السؤال عن الجيران، إذ يجب أن يكون الشخص مرتاحاً في بيته وآمناً من المشاكل التي قد تحدث بينه وبين جيرانه.
  • الخدمات: يجب اختيار العقار السكني قريباً من الخدمات العامة كالمدارس والطرق الرئيسية وخطوط المواصلات، هذا بالإضافة إلى الأسواق والمستشفيات.
  • مستقبل المنطقة: إذ يجب أخذ فكرة مستقبلية عن المنطقة وذلك عن طريق توقع المشاريع التي يمكن أن تقام في المنطقة وخاصة إلى كانت منطقة حديثة البناء، فذلك قد يؤدي إلى رفع قيمة العقار مستقبلاً.

أفضل المناطق في الأردن لامتلاك عقار

تختلف الغاية المقصودة من شراء عقار، إذ يمكن أن تكون الغاية منه هو السكن فيه مع العائلة، أو يمكن أن تكون الغاية منه الاستثمار وتأجيره، ولذلك فإن الغاية هي التي تحدد أفضل منطقة يمكن شراء العقار فيها، وهي كالتالي:

عقارات للسكن الشخصي

قطاع العقارات السكنية من أكثر القطاعات طلباً، سواءً من الأردنيين أو غير الأردنيين، وتتنوع العقارات السكنية التي يمكن شراؤها بين شقق أو فلل، والتي تنتشر في جميع مناطق وأحياء العاصمة وبأسعار متفاوتة، ولكن من أفضل المناطق التي يمكن شراء عقار فيها:

  • منطقة عبدون: حيث تعتبر قريبة من العديد من الخدمات والأسواق، ويمكن من خلالها التنقل في المدينة بطريقة سهلة، حيث تقع في منطقة متوسطة بين عمّان الشرقية وعمّان الغربية.
  • منطقة الشميساني: وتعتبر من المناطق الحيوية في العاصمة عمان، وهي قريبة من عدد كبير من المؤسسات والخدمات، وهي منطقة مخدومة بشبكة مواصلات واسعة.
  • منطقة دابوق: وهي تعتبر من المناطق التي يفضلها الأغنياء، حيث يغلب عليها طابع الفلل والقصور، وهي منطقة هادئة وجميلة، وتعتبر من أجمل مناطق العاصمة وأكثرها تنظيماً، وفيها العديد من الخدمات الضرورية كالأسواق والحدائق.

 عقارات للاستثمار

يعتبر قطاع الاستثمار في الأردن من أنجح القطاعات، حيث يمكن تأجير الشقق السكنية والاستديوهات للعديد من الفئات أهمها الطلاب والسياح والأشخاص الذين يعملون لفترة من الأردن، وفئات أخرى، منهم من يبحث عن عقار للإيجار اليومي أو الأسبوعي أو الشهري، ومن أفضل المناطق التي يمكن شراء عقار استثماري فيها:

  • منطقة الجبيهة وشارع الجامعة الأردنية: حيث تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق في العاصمة عمان جذباً للمستأجرين وخاصة الطلاب القادمين من المحافظات الأخرى او من الدول المجاورة أو الأجنبية، كما أن هذه المنطقة قريبة من الكثير من الخدمات الضرورية كالمطاعم والمستشفيات والمكتبات.
  •  منطقة جنوب عمان: حيث تعتبر هذه المنطقة من المناطق الهادئة، وبحكم قربها من المطار فإن العديد من الأشخاص القادمين من الدول المجاورة يفضلون العيش فيها خاصة في حال الإقامة لفترة قصيرة.
  • وسط مدينة إربد: حيث تعتبر هذه المنطقة مشابهة لمنطقة الجبيهة وشارع الجامعة الأردنية، إذ تقع في وسط مدينة إربد جامعة اليرموك، والتي تستقطب عدداً كبيراً من الطلاب سنوياً وذلك من المحافظات الأخرى أو من الدول المجاورة، ويتوفر في المنطقة عدد كبير من الخدمات الضرورية التي يحتاجها الطلاب.
  • مدينة العقبة: حيث تعتبر المدينة الساحلية الوحيدة في الأردن وتستقطب عدداً كبيراً من الزوار والسياح الذين يبحثون دائماً عن مكان للإقامة، ويمكن تأجير هذه الشقق بإيجار يومي أو أسبوعي أو شهري وبأسعار جيدة.
السابق
أسباب رئيسية لنجاح استثمارك في العقار
التالي
تعرف على أحدث المشاريع العقارية الكبرى في الشرق الأوسط