حياتك

أقوى الحيوانات المفترسة

أقوى الحيوانات المفترسة

ما هي الحيوانات المفترسة

تقع الحيوانات المفترسة في قمة السلسلة الغذائية؛ لأنها تُطارد وتصيد وتطورت مهارتها جيدًا، ولا يوجد لها نظائر في بيئاتها الطبيعية، وتتواجد المفترسات في جميع النظم البيئية، من الأراضي العشبية والغابات والصحاري والتندرا إلى المياه العذبة والبحرية.

أبرز أقوى الحيوانات المفترسة

النمر

النمور أكبر أنواع القطط؛ إذ يصل وزن النمر الذكر إلى 300كغم، وتوجد في جنوب آسيا، وأجزاء من جنوب شرق آسيا، وسيبيريا، وتتميز بخطوطها العمودية الداكنة، وجلدها السميك، وعندما تكون متواجدة في البرية؛ فإنها تفضل عادة الحيوانات المتوسطة الحجم إلى الكبيرة الحجم، ومن المعروف أن النمور تعيش بالقرب من الموائل البشرية؛ لأنها تفترس الماشية.

تمساح المياه المالحة 

هو أكبر أنواع الزواحف الحية، وعادة ما يعيش في مستنقعات المانغروف، ومصبات الأنهار والبحيرات، والمساحات المنخفضة من الأنهار، ويعيش في موائل منتشرة بين شرق الهند وجنوب شرق آسيا، وهو حيوان مفترس، ويستخدِم فكيّه للقضاء على فريسته، بغض النظر عن نوعها، حتى أنه يأكل البشر.

الدب البني

هو أحد أكبر الحيوانات المفترسة في العالم، ويعيش في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، ويُعرف عنه أنه من الحيوانات الشرهة؛ لأنه يستهلك كمية أطعمة أكثر من أيِ دب آخر، ويتكون نظامه الغذائي من: الفواكه، والعسل، والحشرات، وسرطان البحر، وسمك السلمون، والطيور وبيوضها، والقوارض، والسناجب، والأيائل، والغزلان والخنازير البرية، كما أنه أحيانًا يبحث عن الجثث ويأكلها.

إقرأ أيضا:طرق وكيفية دهان الحوائط المدهونة سابقاً

تنين كومودو

هو أكبر سحلية على الأرض؛ إذ يبلُغ طوله 3.05م، ويبلُغ وزنه 160كغم، ويعيش في الغابات الاستوائية الجافة، والسافانا، وينتشر في خمس جزر إندونيسية، وهو حيوان مفترس جدًا، يتغذى على أي نوع من أنواع اللحوم، بما في ذلك: الجيفة، والجاموس المائي، والغزلان، والخنازير، وحتى البشر، ويستخدِم أرجله القوية وأسنانه الحادة لقتل فريسته، كما أن لعابه يحتوي بكتيريا سامة؛ لذلك حتى لو لم يفترس ضحيته، ستموت بعد 24 ساعة بسبب تسمم الدم.

نمر الثلوج

تعيش النمور الثلجية في الجبال المرتفعة في آسيا الوسطى، ويتميز بشعره الكثيف الرمادي، ولم يتبقَ سوى عدد قليل من هذه النمور في العالم؛ بسبب فقدان الموائل والصيد الجائر، ويُعتبر حيوانًا مفترسًا جدًا؛ إذ يُمكنه قتل حيوانات أكبر من حجمه، ومما يفترسه غنم باهارال، الذي يعيش في جبال الهيمالايا، وغالبًا ما يكون نشيطًا في الفجر والغسق، ولا يوجد في هذه المناطق حيوان مفترس غيره، لكنه حيوان وحيد؛ أي إنه لا يعيش مع الأنثى إلا في موسم التزاوج.

الأسد

تعيش الأسود في السافانا، والأراضي العشبية، وغابات إفريقيا، وشمال الهند، والأجزاء الجنوبية من أوراسيا، وهو ثاني أكبر عضو في عائلة القطط؛ إذ يتراوح طول الأسد البالغ بين 1.50 إلى 2.44م، أما وزنه فيزيد عن 225كغم، ومما يُميز الأسود أنها حيوانات اجتماعية، أي أنها تعيش في مجموعات يتراوح عددها بين 10 إلى 45 عضوًا، وتتعاون هذه المجموعة على الصيد، ومن الفرائس التي يصيدها الأسد الزرافة، والجاموس، وأفراس النهر.

إقرأ أيضا:اسم صغير الخروف

الأناكوندا

الأناكوندا أثقل الأفاعي في العالم، وبما أنها تعيش في الماء، لا يُمكن لأحد أن يُلاحظها وهي فيه، ويوجد منها أربعة أنواع، وجميعها مفترسة، وهي: الأناكوندا الخضراء، والبوليفية، والصفراء، وذات البقع الداكنة، وأكبر هذه الأنواع هي الأناكوندا الخضراء، التي يصل طولها إلى 9م، ووزنها إلى 250كغم. تعيش أفعى الأناكوندا في غابات الأمازون المطيرة، وعادة ما تسكن الأهوار، والمستنقعات، والجداول المائية البطيئة الحركة، وبمجرد وصولها إلى حجمها الكبير، يُمكنها التهام فريستها مرة واحدة، مثل الخنازير برية، والكيامن، وخنازير الماء، والفهود.

إقرأ أيضا:علاج نزلات البرد في الصيف

النسر

النسور أحد أكبر أنواع الطيور، وتقع في قمة السلسلة الغذائية؛ لأنها تتغذى على فرائس كبيرة مثل القرود والكسلان، وتتمتع بحاسة بصر مدهشة؛ إذ يُمكنها اكتشاف فريستها عن بُعد ميلين، ومما يُميزها أيضًا عضلات أرجلها القوية، ومخالبها ومناقيرها الحادة، التي تُمكنها من تمزيق فريستها بسهولة. 

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
أفضل أنواع الدجاج للتربية
التالي
أمراض القطط وكيفية علاجها