منوعات

ألعاب أطفال تعليمية

ألعاب أطفال تعليمية

ألعاب أطفال تعليمية

يعتبر التعليم عبر اللعب من أنجح الأساليب التعليمية مع الأطفال في المراحل العمرية المبكرة، حيثُ يعتبر اللعب هو النشاط الأكثر تفضيلاً من قبل الأطفال وبالتالي فإن المهارات المكتسبة من خلال اللعب تكون عالية جداً، وفيما يلي سيتم ذكر ألعاب أطفال تعليمية حسب العمر وطبيعة اللعبة. 

تقسيم ألعاب الأطفال التعليمية

  • التقسيم حسب طبيعة اللعبة: حيث تتنوع ألعاب الأطفال بين المطبوعات ككتب التلوين، والألعاب البلاستيكية؛ مثل: المكعبات والعرائس، وألعاب الحاسب الآلي؛ مثل: تنسيق الملابس للعروسة الشهيرة باربي، وتطبيقات المحمول مثل الألغاز البسيطة.
  • التقسيم حسب الفئة العمرية: حيث تقوم كل شركة منتجة للعبة بتحديد الفئة العمرية المستهدفة من هذا المنتج، فمثلاً هناك ألعاب مناسبة للأطفال في مرحلة الرضاعة، وألعاب للأطفال حتى عمر ثلاث سنوات.

سيكون من الطبيعي أن يقوم أولياء الأمور بالاعتماد على التصنيف حسب الفئة العمرية عند شراء الألعاب لأطفالهم، ثم الاختيار حسب طبيعة اللعبة من بين الألعاب المتاحة في هذه الشريحة العمرية.

ألعاب تعليمية حسب الفئة العمرية

يوم إلى عام

في هذه المرحلة لا يستطيع الطفل أكثر من ملاحظة مايدور حوله، وبالتالي تكون أنسب ألعاب لهذه المرحلة العمرية هي الدُمى التي تصدر بعض الأصوات، وأيضاً الكرات أو الأشكال ذات الألوان البراقة والتي تجذب انتباه الطفل إليها.

إقرأ أيضا:كيفية منع سرقة الواي فاي

عام إلى عامين

في هذه المرحلة يبدأ إدراك الطفل في التكوين، فيستطيع التعرف على والديه وعائلته، وبالتالي لا بد من اختيار ألعاب تساعد على نمو إدراك الطفل، مثل ألعاب البازل الصغير والتي تتكون من أقل من عشر قطع، أو قطع المكعبات الكبيرة التي من الممكن أن يستخدمها في تكوين اشكال بسيطة.

عامين إلى ثلاثة أعوام

في هذه المرحلة يتزايد إدراك الطفل لما حوله ويرغب في استكشاف المزيد، وبالتالي عند اختيار الألعاب لهذه الفئة العمرية لا بد من اختيار ألعاب تساعد على إكساب الطفل مزيد من المهارات؛ مثل: كتب التلوين، ولعبة تكوين المنزل، وألعاب البازل متوسطة الحجم.

ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام

في هذه المرحلة العمرية يكون الطفل قد اكتسب مجموعة من المهارات، وبالتالي في هذه المرحلة تكون الألعاب التفاعلية هي الأنسب، ومن أمثلة الألعاب التفاعلية ألواح الكتابة لتعلم الحروف والأرقام، ولعبة الميكانو لتكوين الأشكال المختلفة، وألعاب الحاسب الآلي؛ مثل: لعبة الباندا ولعبة ألغاز القطة والحلوى، وتطبيق تعليم الحروف العربية والأرقام على أجهزة المحمول، والذي يساعد الطفل على تعلم الحروف الأبجدية والأرقام وأسماء الشهور وأسماء الخضروات والفاكهة.

إقرأ أيضا:إثبات قانون أوم

خمسة أعوام إلى سبعة أعوام

في هذه المرحلة يلتحق الطفل بالمدرسة التمهيدية، أو كما تعرف في بعض الدول باسم الحضانة، وبالتالي تتكون ميول الطفل وفقاً لاهتماماته واهتمامات زملائه في الفصل الدراسي، وهنا تكون الألعاب التعليمية التشاركية هي الأفضل في هذه المرحلة العمرية، ومن أمثلتها ألعاب الألغاز على جهاز الحاسب الآلي؛ مثل: لعبة الطيور المجنونة والتي تتطلب أن يقوم الطفل بحل مجموعة من الألغاز للانتقال إلى المستوى التالي، ولعبة التجارب العلمية التي تجعل الأطفال يعملون معاً كأنهم يقومون بتجربة علمية معملية حقيقية.

إقرأ أيضا:كيفية إلغاء سجل تجاري البحرين

فوق عمر ثماني سنوات

في هذه المرحلة يبدأ الفتيان بالاهتمام بالرياضة بينما ينصب اهتمام الفتيات على الأعمال اليدوية، وبالتالي تعتبر تطبيقات المحمول التي تساعد على تعلم الرياضات الجماعية؛ مثل: كرة القدم وكرة السلة وغيرها هي الأنسب للفتيان في هذه المرحلة، بينما التطبيقات المتعلقة بتعلم التريكو والكيروشيه والحياكة هي الأنسب للفتيات في هذه المرحلة.

السابق
تأسيس سوق مريدي
التالي
طرق عرض سيارتك 4sale