عقارات

أمور يجب مراعاتها قبل شراء منزل المستقبل

أمور يجب مراعاتها قبل شراء منزل المستقبل

شراء منزل المستقبل 

يتجه عدد كبير من الأشخاص إلى البحث عن منزل المستقبل لشرائه، بالشكل الذي يتناسب مع احتياجاتهم، واحتياجات العائلة، وفقاً لظروفهم المادية والاجتماعية، ويوجد هناك مجموعة أمور يجب مراعاتها قبل شراء منزل المستقبل، يعتمد بعضها على الظروف الفردية للمشتري، والمكان، واحتياجات العائلة.

عوامل يجب مراعاتها قبل شراء المستقبل

قبل اختيار منزل المستقبل، ودفع ثمنه لشرائه، فإن هناك العديد من الـ أمور التي يجب مراعاتها قبل شراء منزل المستقبل، والتي من الممكن أن يغفل عنها عدد من الأشخاص، إما نتيجة الاستعجال، أو لإعجابه الشديد بالمنزل، واعتقاده بأنه أفضل منزل بأفضل سعر يمكن العثور عليه، ومن أهم هذه العوامل:

التحقق من أنابيب الصرف الصحي 

يعد من أهم الأمور التي يجب مراعاتها والتأكد منها قبل شراء المنزل؛ حيث إن هناك العديد من المنازل التي تواجه العديد من مشاكل، فإما أن المشاكل تكون في خطوط المصارف الصحية، أو في الأنابيب الموصولة بها، كما يمكن أن  تكون مكسورة أو متلفة من التأثير الجوي، وتزداد هذه المشاكل كلما ازداد عمر المنزل المنزل، أو مع قلة استخدام الصرف الصحي، ولاكتشاف المشاكل من هذا النوع فإنه يجب فتح صنابير المياه، وملىء الأحواض في المطبخ وحوض الإستحمام بالماء عن طريق فتح جميع صنابير المياه في آن واحد.

التأكد من جميع النوافذ

ربما يغفل البعض عن ضرورة التحقق من سلامة النوافذ، إلا أنها تعد خطوة مهمة؛ حيث إن تكلفة شراء وتركيب نافذة جديدة تعد مرتفعةً بعض الشيء، ويتم ذلك من خلال تفحص نوافذ المنزل كاملة، وذلك من خلال فتحها وإغلاقها، وذلك للتأكد من كونها تفتح بسهولة، وأن أقفالها تعمل بشكل جيد، وأن زجاج النافذة غير متشقق أو مكسور.

التأكد من البراميل وعداد المياه

تمتلك بعض المنازل أكثر من برميل مياه في الشقة الواحدة، أما بعض المنازل فإنه من الممكن أن يكون مشتركاً مع السكان كما هو الحال في البنايات الكبيرة، كما يوجد شقق أخرى تحتوي على براميل مياه منفصلة، وعداد مياه منفصل، وللتأكد من ذلك فإنه لابد من الاستعانة بمختص يقوم بتفحص صلاحية البراميل، وعداد المياه، وتفحص الأنابيب بحيث لا لا تكون منفذة للمياه أو تالفة.

تفحص لوحة الكهرباء والعداد

يجب التأكد من جميع إنارة المنزل، ومن سلامة قواطع الكهرباء داخل المنزل، وأنها لا تحتاج لأي صيانة، كما يجب التأكد من أن لوحة المفاتيح الكهربائية خالية من أيّ أسلاك عارية، أو غير موصولة، و من أن عداد الكهرباء يعمل بشكل جيد، وللقيام بذلك يمكن الاستعانة بمتخصص، ويعد ذلك واحداً من بين أهم أمور يجب مراعاتها قبل شراء منزل المستقبل.

تأكد من أسقف وجدران المنزل

يمكن كشف المشاكل الناتجة عن الرطوبة في جدران أو أسقف المنزل بشكل واضح، إلا أن وجود حافظ للحرارة، ومانع الرطوبة في الجدار، هو أهم العوامل التي تحمي من هذه المشكلة، إلا أنها تعد من المشاكل التي يسهل التعامل معها؛ حيث يمكن أن يقوم الشخص بطلاء الجدران والأسقف بمادة، تمنع تشكّل الرطوبة.

نصائح لاختيار منزل المستقبل

قبل اختيار أو شراء منزل المستقبل فإنه يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد على القيام بذلك، ومن أهمها:

  • توفير مبلغ الدفعة الأولى مبكراً: عادةً ما تكون الدفعة المبكرة لأقساط التمويل العقاري 20%، وبشكل عام فإنه يجب معرفة قيمة الدفعة الأولى بناءً على الميزانية، وتوفيرها حتى لو لم يكن الشخص ينوي الشراء في الوقت الحالي.
  • اختيار الوكيل العقاري المناسب: في حالة الاستعانة بوكيل عقاري، فإنه يجب أن يكون على دراية بالمنطقة، ويجب أن يتمتع بالمهارة، والسمعة الطيبة.
  • اختيار الحي المناسب: يجب أن يتم اختيار منزل المستقبل قريباً من أماكن العديد من الخدمات، حتى وإن لم يكن الشخص بحاجة إليها في الوقت الحالي، مثل: المدارس؛ حيث إن ذلك يوفر مبالغ المواصلات على المدى البعيد.
السابق
الزكاة على العقارات الاستثمارية
التالي
فرص عقارية لامتلاك منزل في عمان