أثاث وأجهزة منزلية

أنواع أبواب المنازل

أنواع أبواب المنازل

أبواب المنازل

عند بناء المنزل يجب اختيار أنواع أبواب المنازل بعناية؛ حيث إنها تعد النظرة الجمالية الأولى لها، كما أنها تعد نقطة الحماية التي يرتكز عليها المنزل، كما يجب أن يتوافق شكل الباب الخارجي مع مظهر المنزل الخارجي ككل، خاصةً في حالة المنازل المستقلة، أما شكل الباب الداخلي فيجب أن يتناسب مع مظهر المنزل من الداخل، وينبغي اختيار أنواع أبواب المنازل بناءً على استخدامها؛ حيث تختلف أبواب المنازل الداخلية عن الخارجية، عن تلك الخاصة بالحدائق.

أنواع أبواب المنازل الخارجية

يوجد عدة أنواع أبواب المنازل الخارجية، والتي يمكن الاختيار فيما بينها بما يتناسب مع ذوق العائلة، وميزانيتها، بالإضافة إلى المظهر العام للمنزل، ومن أهمها:

أبواب المنزل الخشبية

تعد أكثر أنواع الأبواب استخداماً، وذلك لأنها تعكس الأناقة ووتضيف منظراً جمالياً إليها، وفي حالة البيوت المستقلة أو الفلل الصغيرة فإنه يعتبر الخشب الأمريكي الأحمر، وخشب البلوط، من أشهر أنواع الأخشاب المستعملة في صنع الأبواب الخارجية، وذلك لجودتها العالية وقدرتها على تحمل كافة أنواع المناخ لسنوات طويلة، كما يمكن طلي الباب الخارجي بلون يتناسب مع الديكور الداخلي للمنزل، الأمر الذي بدوره يعكس تناغماً ما بين عناصر المنزل الداخلية والخارجية، كما يمكن التنويع بين ألوان الطلاء؛ حيث يساعد ذلك في توفير منظر متميز. ومن أشكال هذه الأبواب:

إقرأ أيضا:أحدث ثلاجة بيكو
  • الباب الخشبي الهولندي: تمتاز هذه الأبواب بديكور عملي؛ حيث يتم تقسيم الباب أفقيّاً إلى نصفين، ويتم استعمالها عادةً في تصميم المطابخ؛ حيث يفتح الجزء العلوي للتهوية، ويتم إغلاق الجزء السفلي لمنع دخول الأطفال للمطبخ.
  • الأبواب الجرارة: تعد الأشكال العملية؛ حيث تحتوي هذه الأبواب على عجلات تساعد في فتحه وإغلاقه على قضيب حديد، ويتم استعمال هذه الأبواب في المساحات الواسعة والكبيرة داخل المنازل، كما يتم استعمالها في الشركات.
  • الباب المخفي: يعد الباب المخفي أحد أكثر الأبواب المنزلية أناقة، وذلك للذوق النادر المتبع في اختياره، ويتميز الباب المخفي عند فتحه بانزلاقه داخل الجدار، ويجب فتح مدخل بمساحة 10سم داخل الجدارين المتقابلين لوضع الباب المخفي داخلهما.
  • الباب الشيش: يستخدم هذا النوع غالباً في مصر؛ حيث إنه يحتوي على شرائح خشبية مائلة، تسمح بمرور الهواء من داخلها، كما يتم استخدام هذا النوع في النوافذ.
  • الأبواب السبرس: تعد هذه الأبواب أكثر أنواع أبواب المنازل صلابةً ومتانة، لذلك يتم صنع هذا الباب من خشب السويد المتين، وعفي حالة استخدامه فإنه يكون باب المنزل الرئيسي.
  • الباب المزدوج – باب النبي: يعد الباب المزدوج من أقدم أنواع أبواب المنازل، وهو الموجود على مدخل المسجد الأقصى، وهو عبارة عن بابين في مجابهة بعضهما؛ حيث يمكن استخدامه في المساحات الواسعة، ويعد من أفضل الأبواب.
  • الباب الكبس – الحشو: يعد الباب الحشو من أكثر الأنواع المستخدمة؛ حيث يتم تعشيق الباب بمجموعة من الأخشاب مختلفة الجودة، وعادةً ما يستخدم فيها الأخشاب عالية الجودة، وتمتاز الأبواب بثقل وزنها ومتانتها، ويمكن استخدام الباب الحشو داخل المنزل كأبواب للغرف، أو كباب رئيسي، إلا أن الأفضل هو استخدامها داخليّاً.
  • باب الخشب الطبيعي: يعد أكثر أنواع الأبواب متانة وصلابة، وأعلاها سعراً؛ حيث يصنع من الخشب الطبيعي بأعلى جودة، ولا يتم استعمال أي نوع من الأخشاب الرديئة، ويفضل استعماله كباب رئيسي للمنزل.

أبواب ستانلس ستيل

تستخدم هذه الأنواع من الأبواب الستانلس ستيل في صنعها، والذي بدوره يعد من الخامات الحديثة المستخدمة في صناعة الأبواب الخارجية؛ حيث تتميز بمقاومتها للصدأ، والعوامل الجوية المختلفة، وإمكانية تصميمها بأشكال مختلفة وأنيقة، وخصوصاً مع الديكورات الخارجية المعتمدة على الحجارة في تصميمها، ويمكن إدخال الزجاج إليها لتكون أكثر أناقة، وعادةً ما يتم اتباع عدة أشكال عند استخدامها، وهي:

إقرأ أيضا:أفضل غسالات أمريكية
  • باب الاستانليس ستيل العادي.
  • باب الاستانليس ستيل المزدوج.
  • باب الاستانليس ستيل الجرار.

أبواب حديد خارجية للمنازل

يتميز الباب الحديدي بأنه أحد أنواع أبواب المنازل التي تتنوع أشكالها وزخارفها، كما تتعدد التصاميم الخاصة بهذا النوع من الأبواب، فعلى سبيل المثال، يتم إدخال الحديد مع الزجاج بحيث يعطي تصميم متميز، كما تمتاز هذه الأبواب أيضاً بالمتانة والعمر الطويل؛ حيث تعتبر أبواب المنازل الحديد الخارجية من أكثر الأبواب أماناً،  وعند اختيار هذا النوع فإنه يجب اختيار الأبواب المصنوعة من الحديد بالجودة العالية، حتى لا يتعرض للتآكل والتلف، ومن أشكاله:

  • الباب الحديد المزدوج: يعد من أهم الأبواب الحديدة؛ حيث يتم استخدامه، في مدخل الفلل، والمباني السكنية، وذلك لصلابته.
  • الباب الحديد الجرار: يمكن استخدام الباب الحديد الجرار في الغرف داخل المنزل، أو في المساحات الواسعة، إلا أنها غالباً ما تكون في المستشفيات والمباني الكبيرة.

الأبواب الزجاج

يعد الباب الزجاج من الأبواب التي تضيف منظراً جماليّاً للمنزل، ويتم استخدامها عادةً في المنازل التي تحتوي على حدائق، ومساحات خضراء كبيرة؛ حيث توضع في الغرف المطلة عليها، ويمكن اختيار الزجاج العاكس للشمس، خاصةً في حالة المناطق مرتفعة الحرارة، أو استعمال هذا الباب في غرف النوم.

إقرأ أيضا:طرق شراء أثاث مستعمل للبيع في الإمارات

أفكار تزيين الأبواب

بعد اختيار أنواع أبواب المنازل الداخلية، فإنه يمكن اتباع مجموعة من الأفكار التي تساعد في تزيينه، والتي من أهمها:

  • قوالب الطباعة: تستخدم قوالب الطباعة لتزيين الباب من الداخل، ويمكن اختيار التصاميم الصغيرة، أو التي تغطي الباب لشكل كامل، ويفضل اختيار لون معاكس للون الباب الأصلي، وذلك لإبراز تفاصيل الرسومات المطبوعة، كما يمكن إضافة طبقة من الدهان اللامع بعد الطباعة.
  • العبارات اللاصقة المجسمة: تعد من الأفكار البسيطة التي تساهم في تغيير ديكور الباب بشكل كامل؛ حيث يمكن اختيار العبارات التي ترحب بالزوار، أو عبارات تحفيزية بألوان تتناسب مع ديكور المنزل.
  • ورق الحائط: يوجد العديد من تصميمات ورق الحائط الأنيقة، والتي تعتمد على الأشكال والألوان العصرية، وهي تعمل على إضافة لمسة جمالية على منزلك.
  • تعليقات الأبواب: تعليقات الأبواب الديكورية هي واحدة من الأفكار الجذابة لتزيين باب المنزل من الداخل، وهي  مستوحاة من فكرة أكاليل الزهور المعلقة في المناسبات والأعياد، لكن يمكن تصميمها بشكل عملي لتتناسب مع فتح الباب وإغلاقه بشكل دائم.

إخفاء عيوب الأبواب

  • الطلاء بلون زاه: بدلًا من الألوان الداكنة، يمكن تجديد المنزل، وطلاء الأبواب بالألوان الفاتحة، مثل: الوردي، أو السماوي، أو الأصفر، وبالشكل الذي يتناسب مع لون طلاء المنزل وديكوره؛ حيث يساعد ذلك على إخفاء العيوب بدون تكلفة كبيرة.
  • إضافة الزجاج أو المرايا: يمكن إضافة قطع من الزجاج أو المرايا لإخفاء عيوب الباب داخليّاً، وهي من طرق الديكور العصرية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفكار حدائق منزلية رائعة
التالي
أفضل أنواع أقمشة الستائر