منوعات

أنواع العطور

أنواع العطور

تاريخ العطور

يُعتقد أن المصريين القدماء وبالتحديد الكهنة منهم؛ هم الآباء الأوائل للعطور بشكلها الحالي، باستخدامهم مواد الراتنج العطرية كغطاء لروائح الذبائح المقدمة كأضحية، كما ساد الاعتقاد لديهم بأن البخور يُسعد آلهتهم، حيث إنهم كانوا يقومون بخلط مكونات من نبات المر مع النبيذ والعرعر كل ليلة؛ لضمان العودة الآمنة للإله رع من العالم الآخر على حسب ديانتهم، كما تحكي الأساطير أن أكثر الجميلات شهرة على الإطلاق كيلوباترا، كانت تطلي أشرعة سفنها بالزيوت العطرية قبل إنزالها إلى البحر، أما في روما؛ فكان ماء الورد يتدفق من النوافير، مما ساهم في إبراز الترف والفخامة في الإمبراطورية.

أنواع العطور حسب المكونات

يتكوّن العطر من درجات من العناصر، وتكون على هيئة المثلث؛ إذ تشكّل قمة هذا المثلث المواد الأعلى في العطر، وهي عبارة عن المكونات التي تميز رائحة العطر، وتعطي الإنطباع الأول له، ولكنها سريعة التلاشي؛ مثل روائح الحمضيات والأزهار، أما المكوّن الأوسط للعطر، يكون من مواد قوية الرائحة، من الورود والياسمين، والقرفة، والتوابل المتنوعة، وفي الأسفل تأتي الطبقة القاعدية للعطر، والتي تتفاعل مع جلد الإنسان ودرجة حرارته، وهي تكون عادةً عبارة عن خليط من الأخشاب، والجلود، والمسك، ويمكن الاستعانة بمصطلحات صانعي العطور لتصبح الأمور أكثر بساطة، حيث يقوم صانعو العطور بتقسيمها لتصنيفات حسب الرائحة والمكونات، ومنها:

إقرأ أيضا:كيفية إلغاء سجل تجاري البحرين
  • العطور المائية: توحي برائحة عبق الماء المالح والمحيط.
  • العطور حيوانية المصدر: هي الروائح التي تتحلى بلمسة مسكية غنية، مثل: المسك، والعنبر، والجلود.
  • العطور برائحة الأعشاب والبهارات المختلفة: مثل؛ القرفة، والبن، والفلفل، واللافندر، والميرمية، وهي أكثر استخداماً في العطور الرجالية.
  • العطور بالحمضيات والفواكه المختلفة الأخرى: تستخدم في الكثير من العطور، مثل: البرتقال، والليمون، والتفاح.
  • العطور برائحة الأزهار: تعد من المكونات العطرية المهمة والمميزة لكثير من العطور؛ فمثلاً يعتبر الروز، والليلك، والغاردينيا، والياسمين، وغيرها من أبرز مكونات العطور.
  • العطور برائحة الخضرة المنعشة: تحتل مكانة ملحوظة ضمن أنواع العطور المختلفة؛ فمنها أوراق الشاي الأخضر، وشجر العرعر.
  • العطور الشرقية:  تعتبرهذه الروائح العطرية أشبه برائحة الشاي، أو عبق البخور، ومنها: الباتشولي، والفانيليا، وشاي الماسالا، والكاري، وخشب الصندل.

أنواع العطور حسب التركيز 

  • العطر: يعتبر العطر Parfume أغلى الأنواع ثمناً، وذلك بسبب التركيز المرتفع من زيت العطر فيه الذي يتراوح بين 20-25%، ويباع عادةً في عبوات تحوي كمية قليلة، لأن بعض القطرات كفيلة بضمان رائحة زكية لمدة زمنية تتراوح بين 8-12 ساعة.
  • ماء العطر: يعتبر ماء العطر Eau de Parfum الأقل تركيزاً من العطر، حيث تبلغ نسبة الزيوت العطرية في هذه الماء نسبة ما بين 15-18%، ويأتي هذا النوع من العطور على هيئة بخاخ في أغلب الأوقات، ويمكن لعبقه أن يدوم من 6-8 ساعات.
  • ماء التواليت: هو Eau de Toilette الخيار الأقل تركيزاً من ماء العطر، ويحتوي على ما نسبته من 4-10% من الزيوت العطرية، ويأتي ماء التواليت في عبوات زجاجية على شكل بخاخ.
  • الكولونيا: تعود كلمة كولونيا إلى المدينة الألمانية كولون، حيث كان يؤخذ هذا النوع من العطر، أما اليوم فإن هذا الاسم يطلق على أخف العطور تركيزاً، وتتوافر الكولونيا على شكل بخاخ أو رشاش.
  • الزيوت الأساسية: هي عبارة عن زيوت عطرية خالصة، تستخرج من نبتة محددة أو زهرة واحدة، بعد أن تمر هذه الزيوت في مرحلة تقطير مع إضافة الكحول أو زيت الخضار.
  • العطر الصلب: يتم تصنيع هذا النوع من العطور من مزيج من المواد العطرية والشمع، وتعتبر رائحتها أكثر قوة من روائح العطور ذات الشكل السائل.

أفضل أنواع العطور النسائية والرجالية

العطور النسائية

  • باكو رابان: عطر بيور إكس إس من باكو رابان للنساء، أحد أحدث العطور في مجموعة باكو رابان، وهو عطر شرقي غني بالورود، مع براعم الليمون، والخوخ، مع مزيج من الإيلنغ إيلانغ والمسك، وتُختتم قاعدة العطر بخلاصة جوز الهند، مع الفانيليا والخشب.
  • شانيل: تقدم شانيل عطر (لي زودي شانيل فنيس)، وهو عطر استلهمت فكرته من الفترة التي استحوذت فيها الفنون البيزنطية والباروكية على المصممة الفرنسية كوكو شانيل في فينيسيا، وهذا العطر بعبقه الشرقي يتألف من خليط الباودر والبرتقال، بالإضافة للنيرولي والسوسن، بقاعدة دافئة من مزيج الصندل، والعنبر، والفانيليا.
  • نينا ريتشي: عطر نينا من نينا ريتشي للنساء هو من العطور الأخاذة، بدأ تواجد هذا العطر في الأسواق عام 2000، وهو عطر يستهدف فئة الشابات، ويتكوّن من خليط من الحمضيات الطازجة مثل الليمون، مع مزيج من التفاح والفانيليا، وفي القاعدة الأساسية للعطر مزيج من المسك وشجرة التفاح والأرز الأبيض، فهو عطر حار وناعم في الوقت ذاته.

العطور الرجالية

  • جيفنشي: أونلي جنتلمان من جيفنشي هو عطر مختلف، مخصص للرجال، مقدمته مكونة من مزيج من الروائح المنعشة والحارة في الوقت نفسه، ويلي تلك المقدمة خليط من الماندرين، والعنيبة الزهرية، وجوزة الطيب، إلى جانب خليط من الباتشولي، وخشب الأرز، والفيتيفر، وتأتي قاعدة العطر مكونة من بعض أنواع البخور.
  • شانيل: تمتلك شانيل مجموعة واسعة من العطور الرجالية والنسائية، ويعد (بلو دو شانيل اودو برفيوم) من العطور الرجالية ذات الرائحة المميزة، بخليط متمازج من الحمضيات الطازجة، والصندل، والباتشولي، ونجيل الهند، بالإضافة للنعناع، والياسمين، والليمون، والبخور، وأخشاب الأرز، والفلفل الوردي، والعنبر، وهو عطر تم إصداره عام 2014، من المصمم جاك بولج الفرنسي.
  • سوليد: عطر سوليد من مجموعة عطور العربية للعود الرجالية، هو عطر رائع بخلطة طبيعية، تتكون خلطة هذا العطر المميز لمحبي العطور الشرقية من الليمون، والخوخ، والأناناس، والتفاح الممزوج بالهيل، إلى جانب خليط من الياسمين، والفريسيا، مع قاعدة غنية مكونة من خشب الصندل، والمسك.

عطور للجنسين

  • ميمو باريس: عطر أفريكان ليثر أو دو بيرفيوم للجنسين، برائحة التوابل والسافانا، هو من العطور ذات المكونات الحارة، والجلود الأفريقية.
  • جيرلان: عطر سنتال رويال أو دو بارفيوم، يتكون هذا العطر من الصندل الملكي، وهو عطر للرجال والنساء، بمكوناته الشرقية، ومزيج الأخشاب، والجلود، والعود، بالاضافة لرائحة الورد والياسمين.
  • توم فورد: عطر توسكان ليذر أو دو بارفيوم للرجال والنساء على حدٍ سواء، وهو عطر برائحة الجلد الخام الفاخر، إلى جانب خليط من الزعفران، والزعتر، وتوت العليق، فهو عطر دافئ برائحة طبيعية.
السابق
كيفية تسويق الخدمات الاستشارية
التالي
طرق ترجمة الوثائق