أنواع الكربوهيدرات التي ينصح بالابتعاد عنها

أنواع الكربوهيدرات التي ينصح بالابتعاد عنها

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات أحد أهم مكونات الغذاء التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية، من خلال السعرات الحرارية التي تزود بها الجسم، والتي تتكامل في عملها مع البروتين والدهون، والتي تعتبر المغذيات الثلاثة الضرورية جدًا لبقاء الإنسان على قيد الحياة.

توجد الكربوهيدرات في معظم الوجبات التي يتناولها الإنسان، والبعض يرى أن وجود الكربوهيدرات بنسب مرتفعة يسبب الضرر، ولكن في الحقيقة أن الكربوهيدرات تنقسم إلى كربوهيدرات ضرورية جدًا، ويحتاجها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة، وكربوهيدرات ضارة يجب أن يتجنبها ويتجنب الأطعمة التي تحتويها.

أنواع الكربوهيدرات

أنواع الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة كثيرة؛ فهناك السكريات أو ما يطلق عليها الكربوهيدرات البسيطة، مثل: الفركتوز، وسكر الفاكهة، وهي ما تعرف بالسكريات الأحادية أو السكريات الثنائية، وهناك أيضًا النشويات، أو ما يطلق عليها الكربوهيدرات المعقدة، الموجودة في على شكل سلاسل طويلة من سكر الجلوكوز، والضرورية جدًا للحصول على الطاقة، وفقدان الوزن، وصحة القولون، أما النوع الثالث من الكربوهيدرات؛ فهو الألياف، وهي ضرورية جدًا لصحة وسلامة الجهاز الهضمي، ومنها القابل للذوبان، ومنها غير القابل للذوبان، وعلى تنوع هذه الكربوهيدرات وتنوع مصادرها،  إلا أن هناك بعض الأنواع التي ينصح بتجنبها لتفادي الضرر الناجم عنها.

إعلان السوق المفتوح

أنواع الكربوهيدرات التي ينصح بالابتعاد عنها

  • العصائر: على الرغم من أن العصائر مشروبات مهمة ويحب الناس تناولها خاصةً في فصل الصيف، إلا أنها تحتوي على الكربوهيدرات التي يجب تجنبها قدر الإمكان، إذ أنها لا تحتوي على الألياف، ويوجد فيها نسب عالية من السكر، الأمر الذي يهدد سلامة الشخص لارتفاع فرص ارتفاع نسبة السكر  في الدم بشكل سريع، مما يعني أن نسبة السكر ستعود وتنخفض بنفس السرعة، كما أن هذا سيخلق شعور قوي بالجوع؛ مما يدفعه لتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • القهوة والمشروبات الغازية: حيث إن العبوة الواحدة من المشروبات الغازية تعادل 39 غراماً من الكربوهيدرات، وما يعادل 150 سعر حراري، كما أن القهوة أيضًا تلعب دورًا  في رفع نسبة السكر في الدم، وتعتبر من ضمن الأشياء التي تسبب السمنة المفرطة، ولهذا ينصح بالحد منها.
  • الأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والباستا: يعتبر كلاً منهم من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، من دون أن تحتوي على  نسبة عالية من الألياف، وهذا يجعلها سبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث إن الإنسان يحتاج ما لا يقل عن 3غ من الألياف في الوجبة الواحدة، ويمكن الاستعاظة عن هذه الأطعمة بأخرى صحية مشابهة لها، مثل: الخبز الأسمر، والمعكرونة البنية، والأرز البني.
  • رقائق الكورن فليكس: يعتبر هذا الطعام الوجبة الرئيسية بالنسبة لكثير من الأطفال، ظنًا من الأهل أنه مفيد ويقدم الكثير من الفائدة، ولكنه خيار خاطئ، إذ يحتوي على سكريات بسيطة وكربوهيدرات عالية وقيمة غذائية منخفضة، ولهذا من الأفضل استبداله بحبوب الشوفان.
  • التسالي المقرمشة والبوشار: مع أن هذه الأشياء تعطي الجسم سعرات حرارية فارغة دون فائدة، إلا أنه يصعب على الناس التعود على تركها، ولكن هناك بعض الحلول الصحية مثل رقائق الشيبس التي تعد في الفرن المنزلي، أو اللجوء إلى الفاكهة، حيث تساعد على الشعور بالشبع والتسلية وإمداد الجسم بالطاقة.
  • المعجنات، والدونات، والكوكيز: إن الكربوهيدرات البسيطة في هذه المأكولات تفتقر إلى الفيتامينات المهمة والضرورية للجسم، كما أنها سبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم سريعًا، وتؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة، وهذا عكس ما تفعله الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الدم بالسكر بشكل تدريجي، مما يعطي الجسم الطاقة والنشاط.
اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد البقدونس المذهلة

مقالات مشابهة

دليل شامل عن المياه الغازية

دليل شامل عن المياه الغازية

دليل شامل عن جبنة عكاوي

دليل شامل عن جبنة عكاوي

دليلك الشامل عن فوائد البطاطا والأضرار

دليلك الشامل عن فوائد البطاطا والأضرار

زراعة البطاطس بدون تربة

زراعة البطاطس بدون تربة

تعرف على رجيم الكيتو وطريقة تحضير أهم الوصفات الصحية

تعرف على رجيم الكيتو وطريقة تحضير أهم الوصفات الصحية

كيفية زراعة الخضروات

كيفية زراعة الخضروات

ما هي فوائد زيت الخس

ما هي فوائد زيت الخس