كيفية زراعة البطيخ

كيفية زراعة البطيخ

البطيخ

يعد البطيخ أحد أنواع الفواكه الصيفية، التي تنمو وتمتد أوراقها وثمارها من أعلى سطح التربة، وهو ينمو بعد مئة يوم منذ زراعته شرط أن تكون خلال أشهر الصيف، ويتكوّن من 90% من الماء، و10% من السكر، ويساهم ذلك في أن يكون إحدى الفواكه التي تحمي الجسم من الجفاف في درجات الحرارة المرتفعة، كما أنه يمد الشخص بالطاقة.

تاريخ زراعة البطيخ

بدأت زراعة البطيخ في أفريقيا الاستوائية وجنوب أفريقيا، ثم انتشرت في وادي النيل في مصر في القرن الثاني قبل الميلاد، ثم في القرن السابع الميلادي انتشرت في الهند، ومنها إلى الصين في بدايات القرن العاشر الميلادي، كما بدأت زراعة البطيخ في قرطبة عام 961 وإشبيلية عام 1185 بالأندلس، ومنها انتقلت إلى دول أوروبا وأمريكا اللاتينية بحلول القرن السابع عشر؛ إلا أن زراعته لم تستمر في أوروبا لعدم توفر البيئة المناسبة، وانتقل أيضاً إلى فلوريدا عام 1567 عن طريق الإسبانيين، وإلى هاواي وجزر المحيط الهادي عن طريق بعض المستكشفين الإنجليز.

أشهر الدول في زراعة البطيخ

تحتل الصين المرتبة الأولى في زراعة البطيخ بمعدل إنتاج وصل إلى 79% من الإنتاج العالمي عام 2016، ثم تركيا وإيران بمعدل 4%، وتليهم البرازيل بمعدل إنتاج 2%. تنتشر زراعة البطيخ أيضاً في العديد من الدول الأخرى بمعدل إنتاج يبلغ نحو 1% أو أكثر، وهم: أوزبكستان وكازاخستان، والمكسيك، وروسيا، والجزائر، ومصر، والولايات المتحدة؛ حيث تنتشر زراعة وتجارة البطيخ في 44 من الولايات الأمريكية، والعديد من الولايات الجنوبية أعلاها في معدلات الإنتاج؛ ولايات تكساس وفلوريدا وجورجيا وكاليفورنيا، وأريزونا. 

إعلان السوق المفتوح

موعد وبيئة زراعة البطيخ 

ينتشر البطيخ في فصل الصيف، لكن يمكن زراعته تقريباً طوال العام في بعض الدول مثل مصر؛ حيث يختلف موعد الزراعة حسب الصنف المراد زراعته، والمنطقة التي يزرع بها، والطريقة المستخدمة في الزراعة.

درجة الحرارة 

البطيخ فاكهة استوائية أو شبه استوائية؛ لذلك تحتاج زراعته إلى درجات حرارة عالية تتراوح ما بين 15 إلى 40°؛ حيث يتوقف الإنبات والنمو عندما تقل درجة الحرارة عن 15 أو تزيد عن 40°، وتختلف درجة الحرارة المثلى حسب مرحلة النمو التي يمر بها النبات؛ حيث تبلغ درجة الحرارة المثلى لإنبات البذور نحو 30 إلى 35°، بينما تبلغ درجة الحرارة المثلى في مرحلة الإزهار ونضج الثمار نحو 28°.   

معدل الرطوبة والإضاءة والتهوية

تساعد الرطوبة الجوية العالية نسبياً على إنتاج ثمار بطيخ أفضل؛ حيث يكثر السكر، وتزيد نسبة العناصر الغذائية فيها. يؤدي الارتفاع الشديد في الرطوبة إلى انتشار الأمراض الفطرية والحشرات، بينما يؤدي انخفاضها الشديد إلى تساقط الأزهار، وتوقف الإنبات والنمو.

اقرأ أيضاً:  النظام الغذائي الصحي للعائلة

يعتبر البطيخ من النباتات النهارية المحبة للضوء والتهوية؛ لذلك يجب زراعته في المساحات المفتوحة لتصلها أكبر كمية من أشعة الشمس، وتساعد الإضاءة العالية على نمو أسرع للأزهار المؤنثة، بينما يؤدي ضعف الإضاءة إلى تأخرها، وبالتالي انخفاض كمية المحصول، بالإضافة إلى صغر حجم الثمار، وقلة السكر، وتدهور النمو الخضري.

التربة المناسبة لزراعة البطيخ

يُزرع البطيخ في أنواع التربة الخفيفة مثل الطينية والرملية؛ وذلك بسبب امتداد جذوره إلى عمق ما بين 90-100سم؛ حيث تعد التربة الطينية الخفيفة الصفراء والغنية بالمواد العضوية هي الأفضل، ويمكن زراعته في التربة الرملية الخفيفة مع مراعاة عدم التعطيش، وموازنة معدلات التسميد، ويمكن زراعته في التربة الجيرية مع مراعاة زيادة معدلات التسميد خصوصاً عناصر الحديد والزنك والمنجنيز؛ لزيادة نسب الكالسيوم في التربة الجيرية، بالإضافة إلى أنه يمكن زراعته في بعض أنواع التربة الثقيلة بشرط أن تكون جيدة الصرف أي لا تحتفظ بكمية كبيرة من الماء. يجب أن تكون التربة حمضية وليست قلوية أو مالحة؛ حيث تتراوح درجة حموضة التربة المثلى PH لزراعة البطيخ ما بين 5-6.8.

طرق زراعة البطيخ

الزراعة البعلية

تستخدم تلك الطريقة في أشهر ديسمبر وأوائل يناير، ويُطلق عليها الزراعة الرملية أو زراعة الخنادق؛ حيث تتم بالأراضي الرملية بالصحراء عن طريق حفر خنادق مختلفة الميل والعرض والعمق، وتعتمد على الري بالمياه الأرضية؛ لذلك يُراعى عند حفر الخنادق ارتفاعها بمقدار لا يزيد عن 50سم عن مستوى المياه الأرضية، وحفر الجور حتى الوصول للطبقة الرطبة من الأرض، ثم في كل جورة يتم وضع تركيبة من الأسمدة العضوية على دفعتين، والمكونة من السباخ البلدي المتحلل وسبلة الدواجن، وتركيبة من الأسمدة الكيماوية على ثلاث دفعات، والمكونة من سلفات البوتاسيوم، وسوبر فوسفات، وسلفات النشادر، والكبريت الزراعي، وتغطي الجورة، ثم تزرع فوقها البذور أو الشتلات، مع مراعاة تغطية الثمار بالعرش لحمايتها من حرارة الشمس.  

الزراعة المسقاوي

هي الطريقة التقليدية لزراعة البطيخ، وتعتمد على الري بالغمر، وتتم في العروات الصيفية والخريفية في أشهر فبراير ومارس وسبتمبر وأكتوبر. تُحرث الأرض ثلاث مرات، وتقسم إلى خطوط أو مصاطب، ثم توضع الأسمدة العضوية على دفعة واحدة قرب مكان نمو الجذور، ثم تروى الأرض بالماء الغزير، وتترك لمدة 10-15 يوم قبل بدء الزراعة، ثم تحفر جور لوضع البذور بها بمقدار ثلاث بذور أو أربعة لكل جورة وذلك بعد نقعها في محلول مطهر وتكميرها، ثم تروى الأرض بعد ثلاثين يوماً، ومتابعة الري بعد ذلك مرة كل 10-15 يوم، مع مراعاة إضافة الأسمدة الكيماوية على أربع دفعات مرة عند تجهيز الأرض ومرة عند الإزهار، وتغطية الثمار بالعرش لحمايتها.

اقرأ أيضاً:  طريقة زراعة النعناع

الزراعة الحديثة

تعتمد على الري بالتنقيط، وتتم في الحقول المكشوفة، أو في الأنفاق البلاستيكية وذلك في العروات الشتوية أو الصيفية، وتتم بعمل مصاطب، ثم شقوق في منتصف هذه المصاطب، ثم وضع الأسمدة، والردم فوقها بالتربة أو الرمل، ثم الري بالتنقيط عن طريق وضع خراطيم الري على منتصف المصاطب مع مراعاة تبلل التربة جيداً. تستخدم الأنفاق البلاستيكية في حالة الزراعة المبكرة عن طريق غرس أقواس من السلك المجلفن على المصاطب، ثم تغطيتها بالبلاستيك، مع مراعاة تثبيتها جيداً من الجوانب، وترك فتحات لتهوية النبات، ثم رفع الأغطية تدريجياً عند بدء التزهير وتحسن الظروف الجوية.

الزراعة بالبذور

يمكن استعمال هذه الطريقة لزراعة البطيخ في المزارع أو في حديقة المنزل، ويتم ذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي كالآتي:

  • تحضير مجموعة من الحفر يبلغ عمق كل منها 10سم، كما تبعد كل واحدة عن الثانية مسافة 70سم.
  • إحضار مجموعة من البذور إما من متاجر النباتات، أو استخراجها من الفاكهة.
  • إضافة 150غم من السماد العضوي لكل حفرة.
  • وضع 4-5 بذرات في كل حفرة، وتغطيتها بالتربة وريها.
  • ري البطيخ لأول مرة بعد مدة تتراوح بين 10-15 يوماً، ومن ثم ريها خلال فترة لا تقل عن 7 أيام، وفي مرحلة النضج يتم الري كل 12 يوماً، وذلك كي لا ترتفع نسبة المياه والرطوبة وتقل نسبة السكر.
  • بعد مدة أسبوعين تظهر مجموعة من الشتلات، وبعد أن يصل طولها إلى 10سم تترك الشتلة الأقوى ويتم تخفيف البقية.
  • تخفيف الثمار بعد ظهورها هي والأزهار، ويتم تحديد عدد الثمرات بناءً على قوة النبتة، بحيث يتراوح عددها بين 4-6 ثمرات.
  • مراقبة الثمار والأوراق لحمايتها من الأمراض.
  • يحتاج نضج الثمار لمدة تتراوح ما بين 100-120 يوماً، ويتم التأكد من ذلك بمراقبة قوة الثمرة وتحول لونها من الأبيض للأخضر.

الزراعة بالأشتال

تتشابه هذه الطريقة مع الطريقة السابقة بشكل كبير، ويكمن الاختلاف في قيام المزارع بإنبات البذور في السماد للحصول على الأشتال، ثم يتم نقلها إلى المكان الثابت سواءً كان ذلك في الحقول أو في البيوت البلاستيكية، ويوضع في كل حفرة شتلتين أو ثلاثة، وتعد هذه الطريقة من الطرق التي تتناسب مع الزراعة في المنزل.

بيئة زراعة البطيخ

يحتاج البطيخ إلى بيئة استوائية أو شبه استوائية، ودرجة حرارة تزيد عن 25 درجة مئوية لينمو، كما يجب وجود طمر رملي جيد التصريف تتراوح درجة حموضته بين 6-6.8، وذلك لضمان وجود كمية جيدة من الكالسيوم، والتهوية، وأشعة الشمس على مدار اليوم، كما يجب أن تحتوي التربة على كمية متوسطة من النتروجين، ويفضل أن تكون مساحة زراعة البطيخ مفتوحة لسهولة نموها وامتدادها.

اقرأ أيضاً:  فوائد زيت جوز الهند وطريقة تحضيره

كيفية زراعة البطيخ في حديقة المنزل

  • شراء شتلات صنف البطيخ المراد زراعته أو بذوره وهي متوفرة بالمشاتل في بدايات الربيع.
  • توفير المكان والمساحة المناسبة للزراعة، بمعدل واحد ونصف متر إلى مترين تقريباً لكل نبات.
  • حرث التربة وتجهيزها بتكسير الكتل الكبيرة، وإزالة المواد النباتية الأخرى.
  • اختبار جودة صرف التربة بمتابعتها بعد سقوط المطر، والتأكد من عدم تكوّن برك مائية.
  • اختبار حموضة التربة، ويمكن تغييرها بإضافة المواد المعدّلة للرقم الهيدروجيني PH، وهي متوفرة بالمشاتل.
  •  صناعة متاريس أو تلال صغيرة باستخدام المجرفة أو الجرار الزراعي.
  • تشكيل قمم المتاريس على شكل مسطح ومجوف، ثم حفر التربة ثلاث أو أربع حفر؛ لوضع البذور بداخلها؛ بحيث توضع بذرة إلى أربع بذور بكل حفرة.
  • متابعة الإنبات، والتي يتراوح بين أسبوع إلى 10 أيام، مع مراعاة الري بشكل يومي.
  • فرش كل متراس أو تلة بمادة تقي النبات من الأعشاب الضارة والحرارة مثل العشب الصناعي أو قش الصنوبر أو الأسمدة، وذلك بعد وصول طول النبات تقريباً إلى 10 سم.
  • تقليل الري عند بدء تفتح الأزهار بمعدل مرة كل ثلاث أيام، مع الحفاظ على جفاف الأوراق والثمار برفعها على حصى أو قطعة من الخشب، وإزالة الزوائد العشبية الضارة باستمرار.
  • الانتظار حتى أربعة أشهر تقريباً قبل الحصاد، ثم اختبار نضج النبات بالطرق عليه، والتأكد من سماع صوت صدى أو ضجيج خفيف، كما يجب التأكد أيضاً من تحول اللون الأبيض أسفل البطيخ إلى الأصفر الفاتح.
  • قطع البطيخ باستخدام سكين أو مقص حدائق من الغصن.

حصاد البطيخ

قبل حصاد البطيخ وجنيه يجب التأكد من نضجه أولاً، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • طرق البطيخ بأطراف الأصابع، وفي حالة صدور الصوت الأجوف فإنه يكون ناضجاً.
  • ميلان لون قاعدة البطيخ الناضج إلى الأصفر، أما غير الناضج فيكون لونه أبيض، والقاعدة هي الجانب الذي نمت منه البطيخة.
  • في حالة كان العرق المتصل بها جافاً، يكون حينها ناضجاً، ويتم قطعه بسكين حاد بالقرب من الثمرة.

ملاحظات حول زراعة البطيخ

لضمان نجاح زراعة البطيخ يجب مراعاة بعض الأمور، يُذكر منها:

  • الوقت المناسب: على الرغم من إمكانية زراعة البطيخ على مدار العام، إلا أن أفضل الأوقات لنجاحه هي خلال شهري مارس وفبراير.
  • اختيار التربة: يعد البطيخ من النباتات التي يمكن زراعتها بأي تربة، إلا أن التربة الأفضل هي التربة الرملية الصفراء.
  • المنطقة: تعد المناطق الحارة هي الأنسب، وذلك لعدم تأثره بالجفاف والرطوبة، كما يفضل المناخ الدافئ والجاف، والأماكن ذات ساعات النهار الطويلة.

مقالات مشابهة

زراعة البصل في المنزل

زراعة البصل في المنزل

تعرف على أهم فوائد البطيخ

تعرف على أهم فوائد البطيخ

زراعة الكرنب والقرنبيط

زراعة الكرنب والقرنبيط

دليلك الشامل عن انواع الورد

دليلك الشامل عن انواع الورد

أضرار خبز الشعير

أضرار خبز الشعير

تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

كل ما تحتاج معرفته عن شجر زيتون

كل ما تحتاج معرفته عن شجر زيتون