حياتك

أنواع كلاب الحراسة

أنواع كلاب الحراسة

كلاب الحراسة

كلاب الحراسة هي من أكثر أنواع الكلاب التي يبحث الناس عنها في العالم؛ إذ إن كثير من الأشخاص يفضلون تربيتها في منازلهم أو أماكن عملهم لحماية ممتلكاتهم الشخصية من بيوت وماشية وأراضٍ من اللصوص، وتختلف طبيعة أنواع هذه الكلاب بين نوع وآخر؛ فبعضها يحرس الممتلكات بفعالية أكثر من الأنواع الأخرى؛ وذلك عائد لعدة عوامل مثل الحجم، ومدى القوة، والطاعة، ونسبة الذكاء.

ما هي أهم أنواع كلاب الحراسة

كلب بول ماستف

هو أقوى أنواع كلاب حراسة والأفضل للأشخاص، الذين يبحثون عن كلاب حراسة جيدة تبعث على الاطمئنان على ممتلكاتهم ومنازلهم، كما يمكن لهذا النوع أن يصبح صديق الأطفال في حال تدرب جيدًا على ذلك، وهو كلب شرس يحتاج إلى عناية واهتمام كبيرين حتى يصبح ولاؤه الأول والأخير لصاحبه ولعائلته كذلك، وهو كلب مميز بكونه يتمكّن من التمييز بين الأشخاص الجيدين والسيئين، كما أنه يحذر الغرباء أولاً المتعدين على منطقته بتخويفهم وترعيبهم، وفي حال عدم رحيلهم يهجم عليهم فورًا ويمكن أن يتسبب بموتهم، ويصل وزن ذكور بول ماستف البالغة إلى ما يُقارب 59كغم، وطوله يتراوح بين 64-69سم.

كلب شناوتسر العملاق

كلب شناوتسر العملاق هو أحد أفضل كلاب الحراسة؛ لأنه كلب قوي وعملاق وذكي؛ إذ يسهل تدريبه، كذلك فهو وفي للغاية لصاحبه وللعائلة، ويتراوح طول الذكر البالغ منه بين 66-71سم ويبلغ وزنه 48كغم، ويمكنه أن يرعب أي شخص غريب ومتطفل، واستخدم فى الحرب العالمية الأولى والثانية مع الألمان؛ وذلك لكونه كلب ألماني.

إقرأ أيضا:كونسيلر ماك

كلب البولي 

كلب بولي هو كلب مشابه لكلب الكوموندور؛ إلا أن له فرو أكثف وأطول وحجمه أقل، وترجع أصوله إلى منطقة المجر، كذلك فهو كلب ذكي ونشيط دومًا، كما أنه شديد الانتباه والشجاعة ويمكن الاعتماد عليه ككلب حراسه؛ لأنه يحمي صاحبه جيدًا ويتوتر كثيرًا عند وجود أي شخص غريب؛ ذلك لأنه غير اجتماعي إلا مع العائلة أو الشخص الذي يربيه.

كلب روديسيان ريدج باك

كلب روديسيان ريدج باك كان في الأصل كلب صيد، وهو الآن من كلاب الحراسة الذكية، كما أنه أفضل كلاب الحراسة ويمتاز بشراسته القتالية العالية، ومن المعروف كيف يحمي صاحبه، وهو لا يحب الغرباء؛ إلا أنه ينبح أولًا حتى يأمره صاحبه بالهجوم أو الهدوء، وهو مميز بقوة بنيته الجسدية مما يجعله يدافع جيدًا ضد أي كلب آخر.

كلب المالينو البلجيكي

كلب مالينو البلجيكي هو كلب شرس جدًا، ويُستخدم من قبل الشرطة في دول العالم المختلفة في العمل الميداني؛ وذلك لأنه يطيع مدربه، إلى جانب أنه ذكي في تنفيذ المهام التي يجب عليه أداؤها وإخافة المجرمين، ويمكنه تعلّم الحيل بسرعة كبيرة، كما أن شراسته مختلفة عن أي كلب آخر من نوعه نفسه؛ وذلك وفقًا لتدريباته ومستوى شراسته.

إقرأ أيضا:زراعة بلكونة

نصائح عند تربية كلاب الحراسة 

  • يجب التركيز على النوع المرغوب من الكلاب؛ إذ إن بعضها مخصصة لتربيتها في المنازل دون حراسة، ومن جهة أخرى هناك أنواع خاصة بالحراسة فحسب وتتطلب الترويض وتدريبات مكثفة، ومن الضروري قبل شراء الكلب تحديد الهدف منه.
  • ينبغي معرفة كيفية تربية الكلب والاعتناء به جيدًا؛ فالكلاب هي حيوانات تحتاج إلى عناية خاصة حين تتقدم بالعمر.
  • يُنصح بالتواجد مع الكلب لمدة كافية وقضاء الوقت معه، وتنظيم الوقت الذي يكفي للترفيه عنه والتنزه معه بانتظام وتعليمه كيفية التخلص من فضلاته كما يجب.

يُفضل متابعة الطبيب البيطري دوريًا ومتابعة المطاعيم الضرورية للكلب للتأكد من عدم إصابته بالمرض.

إقرأ أيضا:طريقة عمل الشمع لازالة الشعر

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
دهان الخشب القديم
التالي
أضرار تربية القطط في المنزل