تكنو لايف

أهم برامج كمبيوتر

أهم برامج كمبيوتر

وظائف برامج الكمبيوتر

هناك مجموعة من برامج الكمبيوتر الأساسية التي يصعُب الاستغناء عنها عند العمل على إنجاز المهام والأعمال المختلفة بأفضل صورةً ممكنة في المنازل والشركات، فهذه البرامج  لابد من توافرها على أي نظام تشغيل لزيادة القدرة الانتاجية، فمن خلال جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب يُمكن لأي شخص القيام بالكثير من الأمور التي لا حصر لها باستخدام تلك البرامج، فعلى سبيل المثال يمكن القيام بالنشر المكتبي، أو تحرير أفلام روائية طويلة، وما إلى ذلك من الأعمال القوية التي تعتمد  بشكلٍ أساسي على إمكانيات تلك الأجهزة وقدراتها اللا متناهية.

أفضل برامج كمبيوتر لمستخدمي ويندوز

برنامج SPeccy

يعمل هذا البرنامج على فحص الأجهزة بصورةٍ دقيقة، وعرض مواصفاتها  بشكلٍ مفصل، كحجم الذاكرة العشوائية، وسعة القرص، واسم المعالج، وبطاقة الرسوميات، وما إلى ذلك من المعلومات المختلفة التي قد يرغب المستخدم في معرفتها.

برنامج AVG PC Tune up

هذا البرنامج يتم تحميله مقابل مبلغ من المال، فهو غير مجاني كمعظم برامج الكمبيوتر، ولعل السبب في ذلك الأمر هو المميزات الكثيرة التي يتمتع بها ذلك البرنامج ويوفرها للمستخدم، وتميّزه عن غيره من البرامج، فالبرنامج بمثابة برنامج إصلاحي متكامل يعمل على تنظيف Registry والمتصفحات، ومسح الأقراص والمخلفات، كما أنه يمنح مُستخدمه ثلاثة أنماط متنوعة للعمل هي: Turbo, AVG Power Saving, Standard.

برنامج Photo scape

يُعد هذا البرنامج واحدًا من  أفضل برامج الكمبيوتر المجانية الخاصة بعرض ومُعالجة الصور، فمن خلال هذا البرنامج يمكن للمستخدم تحرير الصور وإضفاء بعض التغييرات عليها والقيام بعملية الضبط والتعديل بكل سهولةٍ ويسر، فـ فكرة عمل ذلك البرنامج قريبة من برنامج الفوتوشوب إلى حدٍ ما.

برنامج Irfanview

قام المُطور عرفان سكي لجان عام 1996 بإطلاق هذا البرنامج صغير الحجم الذي يتمثل دوره الأساسي في استعراض الصور،إضافةً إلى أنه يُمكن مُستخدمه من القيام بعمليات متنوعة، ومن ثم تطبيقها على الصور مثل القص، والقلب، وإعادة التحجيم،والقيام بإضافة بعض المؤثرات كـ زيادة حدة الألوان بالصورة، إلخ.

برنامج COMODO Cleaning Essentials

يعد هذا البرنامج واحدًا من البرامج المحمولة  الأساسية التي تفيد المستخدم بصورةٍ كبيرة في حماية الجهاز الخاص به من البرامج الخبيثة،حيث يعمل البرنامج على حذفها مباشرةً من حاسب المستخدم الشخصي،إضافةً إلى البرنامج المعروف بـــ Skill Switch  الذي يمنح المستخدم فرصة إيقاف أي نشاط خطير على الجهاز ، فهو بمثابة أداة مضادة للفيروسات يمكن اصطحابها في أي مكان عن طريق تحميله مجانًا على ذاكرة خارجية.

أهم برامج كمبيوتر بعد تثبيت ويندوز جديد

كيو كيو بلاير

يعتبر هذا البرنامج من أشهر البرامج التي لديها القدرة على تشغيل مقاطع الفيديو والصوت،فهو يدعم غالبية الصيغ المختلفة للفيديو، وجميع الملفات الصوتية مثل: FLV, MP4, MP3, AVI، إضافةً إلى مختلف الصيغ التي تعمل على الهواتف الجوالة، وآيفون.

برنامج التصفح جوجل كروم

إن برنامج جوجل كروم التابع للشركة العالمية جوجل هو أسرع متصفح عبر شبكة الإنترنت، ويحظى هذا البرنامج بشعبية كبيرة، نظرًا لحفاظه على الخصوصية، فعلى سبيل المثال، يتم تشفير حسابات المواقع عبر البريد الإلكتروني، والفيس بوك، وما شابه ذلك.

برنامج Internet Download Manager

يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي تحظى بشهرة واسعة، فهو يساعد على تحميل أي ملف عبر شبكة الإنترنت بسرعةٍ فائقة، ويتميز البرنامج بخاصية فريدة تتمثل في إمكانية استئناف التحميل في أي وقت.

برنامج وينرار WinRAR

برنامج وينرار هو أكثر البرامج استخدامًا، لأنه يعتبر أفضل برنامج يقوم بفك وضغط الملفات بأسهل طريقة، ويتيح كذلك هذا البرنامج وضع كلمة مرور على الملفات المضغوطة حتى لا يُسمح لأي شخص بالاطلاع عليها وفحصها.

برنامج Adobe Flash Player

هناك نسختين من هذا البرنامج الأولى، لمتصفحات الإنترنت فايرفوكس،وسفاري، وجوجل كروم، واوبرا والثانية لمتصفح إنترنت إكسبلورر، ويدعم هذا البرنامج ملفات الفلاش على شبكة الإنترنت كـ تشغيل الألعاب أون لاين، وكذلك يدعم الصوتيات كمواقع القرآن الكريم ،ومقاطع الفيديو عالية الجودة.

كما أن هناك مجموعة أخرى متنوعة من البرامج التي تُعتبر من أهم وأفضل البرامج التي يتوجب على المستخدم تنزيلها عند تثبيت ويندوز جديد سواء كان ويندوز 7 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 10 على جهازه الشخصي، ومن هذه البرامج، برنامج فتح ملفات pdf Adobe Reader، وبرنامج تشغيل الفيديو VLC media player، وبرنامج مكافحة الفيروسات Avast، وسمارت بوستر smart boster، ويو شيك U Check،  وويب لوكر We Blocker.

السابق
ما هي أنظمة التشغيل وبرامج الكمبيوتر
التالي
أنظمة تشغيل ماكينتوش