حياتك

أين يخزن الجمل الماء في جسمه

أين يخزن الجمل الماء في جسمه

الجمل

الإبل أو النوق؛ حيث يستخدم اسم الجمل وجمعها الإبل للذكور، أما الناقة وجمعها النوق فيستخدم للإناث، هو من فصيلة الثديات، وهو حيوان ضخم الجثة، يمتلك أرجل طويلة وجسمه مكسو بالوبر، كما يشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره المسمية بالسنام. يعيش الجمل في الصحراء؛ حيث تكيف جسمه على العيش في المناطق الحارة والجافة، كما لديه القدرة على السفر لمسافات شاسعة مع الحاجة إلى القليل من الماء أو الطعام؛ ولذلك أطلق عليه اسم سفينة الصحراء، ويعتبر الجمل العربي هو أشهر أنواع الجمال في العالم؛ حيث يتميز بامتلاكه سنام واحد ويعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط وصحراء الربع الخالي، أما الأنواع الأخرى من الجمال فتعيش في صحراء آسيا الوسطى، وتمتلك على ظهرها سنامين. 

أين يخزن الجمل الماء

إن الاعتقاد الشائع لدى المعظم أن الجمل يقوم بتخزين الماء في سنامه، لكن الصواب هو أن الجمل يقوم بتخزين الدهون المتحولة من فائض غداءه في السنام؛ فعندما يبقى الجمل لفترات طويلة دون طعام، فإنه يستخدم الدهون الموجودة في السنام لتزويد نفسه بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، فكلما زادت مدة بقائه دون طعام لفترات أطول كلما قل التحدب الموجود بالسنام؛ نظراً لاستهلاك الدهون الموجودة فيه، أما الفائض عن الماء فإنه يقوم بتخزينه في دورته الدموية شأنه كشأن باقي الحيوانات، لكن  يعتقد العلماء أن المعجز في حاجة الجمل للماء، هي قدرته العجيبة على تنظيم استهلاكه للماء وتكيفه مع الظروف المحيطة به والتي تفرض عليه البقاء لفترات طويلة دون ماء؛ حيث ينخفض استهلاكع للماء في حال عدم توفرها من 200 لتر يومياً إلى 20 لتر فقط. 

كم يعيش الجمل بدون ماء

كما نعلم، فإن البشر يمكن أن يعيشوا لفترة تتراوح ما بين 3-5 أيام بدون ماء في الظروف المعتدلة، أما الجمال فقد أكدت بعض الدراسات أن للجمال القدرة على العيش لمدة تتراوح 6-7 شهور دون ماء في فصل الشتاء، لكن ذلك مع ضمان عدم تعرضها لأي نوع من الأعمال المتعبة مع أكلها لأنواع النباتات التي تحتوي على السوائل، أما في فصل الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة في الصحراء إلى حوالي 40 درجة مئوية، فإن المدة التي يمكن للجمل أن يتحملها دون ماء تنخفض الى 4-7 أيام. 

تكيف الجمل مع الطبيعة

  •  إن عملية تحويل الدهون الموجودة في السنام إلى طاقة يستهلكها الجمل، ينتج عنه كمية جيدة من الماء التي تنتج نتيجة تفاعلها مع الأكسجين؛ حيث أثبتت الدراسات أن كل واحد كيلو غرام من الدهون ينتج عنه ما يزيد عن واحد لتر من الماء، ولذلك فإن السنام لا يعد مصدراً للطاقة فحسب، بل إنه مصدراً للماء أيضاً، وهذا يفسر الاعتقاد السائد عند المعظم انه يخزن الماء.
  •  إن عملية التعرق تعد من العمليات التي تفقد الجسم الماء، لذلك فإن تكيف جسم الجمل مع الطبيعة جعلت منه يقلل كميات الماء المفقودة نتيجة التعرق إلى نسب قليلة جداً، وبذلك فإن الجمل يمنع فقدان خمس لترات من الماء يومياً.
  •  تتكيّف عيون الجمل مع المكان الذي يعيش فيه؛ إذ يعد الجمل من أنواع الحيوانات التي تستطيع الرؤية مع وجود الغبار، كما تكيفت أقدام الجمل مع تربة الصحراء التي يسير عليها؛ إذ تتميز بمساحة سطحية واسعة.
  • الجمل يعتبر من الحيوانات التي لها قدرة عجيبة على تحمل العطش؛ إذ يستطيع تحمل فقد ما نسبته 30% من الماء الموجود في سائله الدموي، أما معظم الحيوانات؛ فهي تهلك عند فقد ما يزيد عن 20% من الماء.
  • الجمل لديه قدرة عجيبة على شرب الماء المالح؛ إذ تقوم الكلى بعملية تصفية الأملاح من الماء حتى يتم الاستفادة منها في خلايا الجسم الأخرى.
السابق
كيف يُنحر الجمل
التالي
أنواع الضفادع