وظائف

إدارة الموارد البشرية

الموارد البشرية

يمثل المورد البشري محور إدارة الموارد البشرية، وهو عبارة عن جميع الأشخاص أو الأفراد العاملين في أي منظومة أو قطاع عمل، سواء كانوا رؤساء أم مرؤوسين، ويقوم هؤلاء العاملين بأداء مهامهم وأعمالهم تحت مظلة تنظيمية تشمل خططاً وقواعد وانظمة تضبط سلوكهم وتنظم أداء مهامهم بما يضمن تحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة، وتعد إدارة الموارد البشرية إحدى أهم الوظائف أو الإدارات الأساسية في أي منظمة، وتعمل على إدارة الموظفين منذ ساعة تعيينهم إلى لحظة إنهاء خدماتهم، وتشتمل إدارة الموارد البشرية على مجموعة من الوظائف والمهام تتعلق بتقدير احتياجات المنظمة مع الموارد البشرية وتوفيرها بالوقت المناسب والمواصفات المناسبة، وكذلك العمل تطوير وتنمية هذه الموارد  البشرية.

إطار عمل إدارة الموارد البشرية

يندرج تحت إدارة الموارد البشرية عدة وظائف تشكل مع بعضها نظاماً متكاملاً ومتفاعلاً، لتوفير وتهيئة موارد بشرية مؤهلة ومدربة وذات فاعلية وانتاجية تحقق أهداف المنظمة التي تعمل تحت غطائها، وتقوم إدارة الموارد البشرية بخمس وظائف أساسية هي:

تكوين الموارد البشرية

هي مجموعة من المهام والأنشطة التي يتم من خلالها توفير حاجة المنظمة من الموارد البشرية على اختلاف أنواعها ووفق معايير محددة من معرفة وخبرة وقدرات، وتشتمل على خمس أنشطة فرعية:

إقرأ أيضا:خدمات ترجمة في العراق
  • تصميم وتحليل العمل: ويتم من خلالها يتم تحديد نطاق الواجبات والمسؤوليات لوظيفة معينة، بالإضافة إلى مواصفات وشروط الموارد البشرية التي سوف تشغل هذه الوظيفة.
  • تخطيط الموارد البشرية: ويتم من خلالها تقدير الحاجات المستقبلية للمنظمة من الموارد البشرية، بناءاً على نتائج تصميم وتحليل العمل.
  • استقطاب الموارد البشرية: وهي عملية ترغيب وجذب الأفراد المطابقين للمواصفات للتقدم لوظيفة ما.
  • اختيار وتعيين الموارد البشرية: وتتم بناءاً على المواصفات المحددة مسبقاً، حيث يتم إختيار أفضل المتقدمين للوظيفة.
  • تأهيل الموارد البشرية: ويتم من خلالها تدريب وتأهيل الأفراد العاملين الذين وقع عليها الإختيار، تدريباً أولياً يستطيعون معه القيام بمهامهم وواجباتهم.

نظام التعويضات في إدارة الموارد البشرية

يتم من خلال هذه الوظيفة وضع عدد من الأسس والقواعد العادلة والموضوعية، والتي تتقاضى بموجبها القوى البشرية العاملة تعويضاتها ومكافآتها، وتقسم الوظيفة إلى عدة أقسام فرعية هي:

  • نظام تقييم الوظائف: ويحدد من خلالها قيمة وأهمية كل وظيفة، بالإضافة إلى حجم مسؤوليات ومستوى كل وظيفة.
  • نظام التعويض المالي المباشر: ويتم من خلالها وضع مجموعة من الأسس والمعايير التي يتم على أساسها دفع الرواتب والأجور.
  • نظام المكافآت المالية: وهو نظام للتحفيز المالي يتم عبر نظام تقييم ثابت، لتحفيز وتشجيع الأفراد الذين يعملون بجد وكفاءة.
  • نظام المزايا الوظيفية الإضافية: ويسمى أيضاً بالتعويض غير المباشر، وهو نظام تحفيز غير مالي يستفيد منه الأفراد العاملين على شكل خدمات، مثل التأمين الصحي والضمان الإجتماعي وغيرها من الخدمات.
  • نظام تقييم الأداء: وهو مجموعة من الأسس والضوابط التي يقيّم من خلالها الأفراد العاملين في المنظمة، ليتم مكافأتهم أو تحفيزهم بناءاً على نتائج التقييم.

تدريب وتنمية الموارد البشرية

هي مجموعة متكاملة من الأنشطة والمهام لاكساب الأفراد العاملين كل المهارات والكفاءات اللازمة وتعزيز جوانب القوة، بالإضافة إلى معالجة جوانب الضعف، وكذلك تطويرها وتنميتها لتكون قادرة على استلام وظائف ذات مستوى اعلى مستقبلاً.

إقرأ أيضا:المناهج وطرق التدريس الحديثة

حفظ وصون الموارد البشرية

تهدف إلى حماية الصحة والسلامة العامة للأفراد العاملين، من خلال توفير برامج صحية وطبية تقلل من الحوادث وإصابات العمل التي قد يتعرض لها الأفراد أثناء تواجدهم في مكان العمل. 

علاقات الموارد البشرية

هي مجموعة من القواعد والأسس التي يتم من خلالها دمج الموارد البشرية ضمن بوتقة واحدة وتوطيد العلاقات في ما بينها، بالإضافة إلى تفعيل التشاركية في اتخاذ القرارات، وحل الصراعات التي قد تنشئ بين الأفراد العاملين،  

السابق
الاقتصاد العالمي
التالي
أهداف المحاسبة