التحول الرقمي

التسويق الإلكتروني

تعريف مصطلح التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يعبر مفهوم التسويق عن مجموعة الأنشطة التي تُسهم في توجيه تدفق المنتجات والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين، وتعزيز التبادل وتسهيله بينهما، علمًا بأنه لا يقتصر على نوع معين من الاقتصاد أو مؤسسة دون الأخرى، وهذا يشمل المستشفيات والمدارس والمتاحف وغيرها، وفي هذا المقال سنتعرف على التسويق الإلكتروني. 

ماهية التسويق الإلكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه الترويج للمنتجات أو العلامات التجارية عبر واحد أو أكثر من أشكال الوسائط الإلكترونية، مثل: البريد الإلكتروني، والرسائل النصية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة، ولوحات الإعلانات الإلكترونية، والقنوات الرقمية والتلفزيونية والإذاعية، ومن ناحية أخرى يمكن أن تستخدم الكثير من المؤسسات للتسويق الإلكتروني للوصول إلى العملاء، وترويج المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، باعتباره بديلًا جذابًا عن الطرق التقليدية مقابل مبالغ معقولة، ويفضل البعض استخدام مواقع الويب الخاصة بالمؤسسة؛ وذلك لضمان ارتفاع معدل أعمالهم في نتائج محرك البحث على استخدام بعض الوسائل الأخرى التي تعتبر باهظة الثمن، مثل: الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية.

أنواع التسويق الإلكتروني

 يجب على المؤسسة أن تقوم بتنظيم خطة تضمن بها نجاح موقعها، ودخول المزيد من الزائرين؛ نظرًا لتميز وسرعة وسهولة اعتماده في العديد من المؤسسات، مما يتطلب بدايةً التعرف على أهم أنواعه، ويُذكر منها ما يأتي:

إقرأ أيضا:كيفية عمل متجر إلكتروني
  • التسويق الخارجي: يرتبط بوظائف التسويق التقليدية، كتصميم وتنفيذ عناصر المزيج التسويقي.
  • التسويق الداخلي: يتضمن تدريب العاملين داخل المؤسسة وتحفيزهم للإتصال الجيد مع العملاء، ودعمهم للعمل كفريق يسعى إلى إرضاء حاجات ورغبات العملاء.
  • التسويق التفاعلي: يرّكز على فكرة جودة الخدمات والسلع المُقدمة للعملاء بشكل أساسي، وعلى العلاقة بين البائع والمشتري.

عناصر مزيج التسويق الإلكتروني

يجب على المسوّق وضع خطة تسويقية، مع الأخذ بعين الاعتبار كل من: أهداف العمل الشاملة، والتكلفة، واستدامة الخطة، والبحث عن أفضل طريقة للوصول إلى الجمهور المستهدف، كما يتوجب على مدير التسويق مزج مختلف المتغيرات لمحاولة توليد استجابة مثالية من الأطراف المستهلِكة، وهذا يشمل العناصر الآتية:

  • المنتَج: يتطلب من المؤسسة أن تكون حاملًا لبعض الخصائص التي تلبي حاجة العميل، مثل: الوظيفة، والنوعية، والمظهر، والتغليف، والعلامة التجارية، والخدمة، والدعم، والضمان.
  • التسعير: بحيث يكون السعر محاكيًا لمستويات الأسعار حول العالم، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود زيادات طفيفة لتغطية بعض التكاليف التي قد يتحملها العميل في بعض الحالات.
  • التوزيع: إن تقديم خدمات كبيرة وحقيقية وتنافسية يتطلب من مدير التسويق تصميم قنوات توزيع بمنافذ مهمة، شاملة مراكز التوزيع ومستوى الخدمة والإنترنت وغيرها.
  • الترويج: يجب أن يستهدف مختلف القطاعات عبر شبكة الإنترنت، والتي تتميز بسرعة وصولها للعميل دون مشقة، كما توفر خدمات ما قبل وبعد عملية البيع.
  • البيئة المادية للخدمة: تشمل الظروف المحيطة؛ كدرجة الحرارة، ونوعية الهواء، والضوضاء، وكذلك التسهيلات المادية؛ كالإستغلال الأمثل للأجهزة والمعدات والديكور والسلع الداعمة في تقديم الخدمة.
  • عملية الخدمة: توفير المنتجات التي تتوافق مع روح العصر الرقمي للدخول للإنترنت بقوة.

آلية العمل بالتسويق الإلكتروني

تتعدد الطرق الرقمية التي يمكن من خلالها الوصول للمستهلكين مع التقدم التكنولوجي ونمو وتطور التطبيقات الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي، وهذا يتطلب تحديد الكيفية التي يمكن من خلالها استخدام هذه التقنيات للوصول إلى مختلف فئات العملاء، ويمكن اختيار أحد الطرق المتاحة؛ كالمدونة الصوتية، والمدونات، وإعلانات الهواتف المحمولة، والبريد الإلكتروني؛ حيث يمكن استخدام الأخير لزيادة عدد الزيارات إلى المتاجر، بمجرد إرسال رسالة من خلاله،  توضح مثلًا عن توفر قسائم خصم في المتجر على موقع المؤسسة، أو بإرسال رسالة توضح تقديم شحن مجاني للمشتريات عبر الإنترنت.

إقرأ أيضا:شحن بطارية اللاب توب بدون شاحن

يقتصر الإعلان التقليدي على معلومات قليلة موجهة لعامة الناس، وعلى الرغم من استمرار رسالته لمدة طويلة؛ لكن الإعلان يكون أقل فعالية مقابل تكاليف مرتفعة، أما الإعلان عبر الإنترنت فيرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتسويق الإلكتروني؛ حيث إنه يعتمد على وفرة المعلومات الموجهة عبر إعلان تفاعلي للمتهمين فقط، علمًا بأن تغيير الرسالة يكون سهلًا مقابل  تكلفة أقل للإعلان.

السابق
تعرف على موقع forasna
التالي
تعرف على موقع Mredy للسيارات