الدليل الشامل عن التمساح

التمساح(3)

التمساح من أضخم الزواحف الحية، وينتمي لفصيلة التمساحيات، وله جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ومن غرائب التمساح أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه، كما يستطيع التمساح العيش دون طعام بضعة أشهر، ووجد أن لها صلة بالديناصورات من عصور ما قبل التاريخ، فقد اكتشف مجموعة مهمة وكبيرة من أحافير التماسيح التي تعود لحوالي 200 مليون سنة إلى العصر الثلاثي المتأخر، وتتميز التماسيح بقدرتها على استبدال الأسنان، بسرعة حيث يصل عدد الأسنان المبدلة ما يقارب 800 سن على مدى العمر، ويستطيع التمساح فتح فمه من أجل التلهث حيث أن التمساح لا يتعرق للحفاظ على الرطوبة، التمساح سباح ماهر يستطيع السباحة بسرعة تصل إلى 32 كم في الساعة مما يسهل اصطياد فرائسه. 

يتحدث المقال الحديث عن التمساح ويشمل:

  • الدليل الشامل عن التمساح ودورة حياته.
  • تنفس التمساح وسلوكه وخصائصه.
  • أنواع التمساح وتغذيته وتكييفه.
  • تكاثر التمساح وخطره.
  • ما هو أكبر تمساح بالعالم ولما سمي بهذا الاسم؟
  • أين يعيش التمساح؟
  • الدورة الدموية للتمساح.
  • التمساح الأبيض وتمساح المياه المالحة.
  • تزاوج التمساح وبيضه.

حيوان التمساح

التمساح(1)

التمساح معروف علمياً باسم (Crocodylinae) ويعد من أضخم الزواحف البرمائية، والتي تعود إلى عصر الديناصورات، وهي حيوانات تنتمي إلى عائلة التمسحيّات، وهي حيوانات بيوضة تعيش معظم وقتها في الماء، وعندما يذكر اسمها نشعر بالخطر ويخطر ببالنا قوته وعنفه. 

لعل التمساح الأول ظهر على الأرض منذ نحو مئتي مليون سنة حين كانت الديناصورات تسرح على الأرض، وفي القدم كان التمساح أكثر عدد مما في يومنا هذا وأكبر حجماً، أما في الوقت الحاضر فإن أطول تمساح يبلغ طوله نحو 8 أمتار ولو أن معظم التماسيح المتواجدة حالياً يتراوح طولها من 2 إلى 3 أمتار.

 يعيش التمساح بقرب مصبات الأنهر، ولأن جلد التمساح من أغلى الجلود ويستخدم في صناعة الأحذية والحقائب اليدوية، كثر صيد التمساح وعرض ثلاث أنواع منها للخطر وهي النوع الكوبي والأمريكي وتمساح النيل، لذا سن بعض الدول قوانين تحرم الصيد.

لماذا سمي التمساح بهذا الاسم؟

تأتي كلمة “التمساح” من الكلمة اليونانية القديمة ho krokódilos tou المستخدمة في عبارة سحلية نهر النيل، ولم تتوفر معلومات عن السبب الكامن في اختيار تمساح ليكون اسم أخطر الحيوانات المتواجدة في العالم.

أين يعيش التمساح؟

تكثر التماسيح في كل من قارتي أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية، ونجد لها انتشار في قارة أفريقيا، وآسيا وأستراليا، ونجد منها يعيش في المياه المالحة والبعض في المياه العذبة وجميعها تعيش على اليابسة والماء، كما تعيش في الأنهار، والبحار، والبحيرات، والمستنقعات ومصبات الأنهار، ولأن التمساح ذو دم بارد لذا يفضل المناطق الاستوائية في كل القارات المذكورة بسبب عدم قدرتها على إنتاج الحرارة بنفسها.

دورة حياة التمساح 

تبدأ دورة حياة التمساح من وضع البيضة مثل معظم الزواحف، حيث يشبه بيض التمساح بيض الدجاج، إلا أنه أكبر حجماً، وتضع التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ، وتقوم الأنثى بحراسة العش إلى أن يفقس البيض، وعندما سماه التمساح صوت صغارها تحفر لتخرجهم ثم تحمل الصغار في أفواهها إلى الماء، وتعيش معظم التماسيح في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، وبعد ذلك تبدأ التماسيح الخارجة من البيوض في إكمال مسيرة تصل وسطياً إلى 70 سنة.

كيف يتنفس التمساح؟

يتنفس التمساح الهواء الجوي بالرئتين، والتمساح لا يتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك نجده بحاجة للبقاء على السطح من أجل التنفس وأيضا من أجل التجسس واستشعار الفريسة، ويعتبر التمساح من الحيوانات التي تعيش معظم حياتها في الماء، لكنها لا تتنفس تحت الماء، ورغم هذا كله نجد لتمساح قدرة على البقاء فترة طويلة داخل الماء يعود ذلك أنها مزودة ببعض العضلات الخاصة التي تمكنه من المكوث في الماء مدة طويلة، وبواسطة هذه العضلات يصبح لدى التمساح القدرة على إغلاق أذنيه وأنفه وحلقومه تحت الماء، كما يحتوي رأس التمساح على أقراص أنفية توجد على طرفي الأنف، يوجد لكل منها صمام واقٍ عند الفتحة، ومن الممكن للتمساح التنفس عبر الفم وعندما يكون التمساح داخل الماء يكون الفم مغلقاً.

اقرأ أيضاً:  تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

من أغرب ما قد نعرفه عن تنفس التمساح هو أنه في الماء البارد يحبس أنفاسه لمدة تصل إلى ثمان ساعات، وهذا عائد أن التمساح البارد يستهلك طاقة وأكسجين أقل من التمساح الدافئ، وأيضا للتمساح مقدرة على التنفس والأكل في وقت واحد والسبب وهو وجود حنك يشبه لسان المزمار الموجود لدى البشر يقص كل من مجرى التنفس عن مجرى الأكل، ووجد أن الأعضاء الداخلية للتمساح كالكبد تتجه نحو الذيل عند ما يقوم التمساح بالتنفس وذلك لتفسح المجال الهواء الداخل.

سلوك التمساح

التمساح

يدرس العلماء منذ سنوات طويلة سلوك التمساح، وقد اتضح أن هذه المخلوقات تصطاد الطيور باستخدام الخدع ووجد أنها تتسلق الأشجار ولوحظ أن صغار التمساح تلعب مع غصن أو أي شيء يطفو على سطح الماء، كما أنها تلعب مع بعضها البعض كما تفعل الكلاب، وتعد أنثى التمساح أم مثالية في عالم الحيوان بعيداً عن كونها مفترس، وعندما يتعلق الأمر بالعضات المميتة فالتمساح لا منازع له على لقب الأقوى؛ حيث تتفوق التماسيح في العض على منافستها الأسود لكن خلف الافتراس الهائل والمخيف جانب حنون لا يرى، فأم التمساح تهتم ببيضها وتؤمن الحماية له حتى الفقس على عكس الثعابين والسلاحف وحتى بعد فقص البيض، ورغم امتلاكها أقوى عضة في عالم الحيوان فالأم قادرة على التقاط أطفالها برفق ومساعدتهم على الخروج من البيضة.

إنّ أكبر خطر يهدد صغار التمساح هو جيرانه التماسيح الكبيرة التي تقضي على نحو 7% من صغار جنسها كل عام، ولكن ذكر التمساح لا يعتبر أب جيد فهو لا يشارك في رعاية الصغار، وقد تبدو صفة الرعاية والرحمة بعيدة عن التمساح ذو الشكل المخيف وقد تثير الدهشة لكن عالم الحيوان عالم مدهش بكل ما فيه فمن الطبيعي أن تدهشنا هذه الأمهات بحنانها.

خصائص التمساح

التمساح حيوان يتميز بضخامته وأسلوب حياة غريب ومنوع ولذلك خصائصه متنوعة أبرزها:

  • التماسيح من الزواحف كبيرة الحجم تعيش في اليابسة والماء ولكن الماء يساعدها على الحركة بحرية أكبر وتستطيع أن تسبح بانسيابية عالية.
  • لدى التماسيح فك كبير وأسنان حادة وهي كائنات مفترسة تتغذى على اللحوم ويعد الإنسان إحدى ضحايا التماسيح.
  • تتنفس التماسيح الهواء فهي رغم مهاراتها في السباحة لكن اليابسة خيار جيد للتنفس والاصطياد.
  • التكاثر بالبيوض التي توضع في مكان آمن.
  • يغطي الجسم حراشف وجلد قوي ومتين.
  • الأرجل لدى التمساح قصيرة.
  • تتغذى التماسيح على الأسماك واللحوم المتنوعة.

الدورة الدموية في التمساح

في التمساح الحاجز البطيني مكتمل لكن الشريان الأبهر يخرجان من غرف بطينية مختلفة، الشريان الأورطي يمنع الدم في البطين الأيمن من التدفق بدلاً من ذلك يتدفق جزء من الدم المهوى من حجرة البطين الأيسر الذي يتم ضخه في الشريان الأورطي الأيمن إلى اليسار عن طريق فتحة. 

على الرغم من الدوران الغريب والمعقد فقد حققت التماسيح نظاماً مزدوجاً، وقد أظهرت اختبارات الدم في الغرف والشرايين المختلفة أن محتوى الأوكسجين في كل من الشريان الأورطي الجهازي مرتفع مثل محتوى الدم الذي استقبله الأذين الأيسر للتو من الرئتين وهو أعلى بكثير من محتوى الدم في الشريان الرئوي.

أنواع التمساح

هناك أربعة عشر نوعاً من التماسيح تختلف باختلاف الإقليم المائي الذي تستوطنه، فهناك الأمريكي والفلبيني والكوبي وتمساح غرب أفريقيا وتمساح النيل، ولكن أبرزها: 

التمساح الأبيض 

التمساح الأبيض

يعد واحد من أندر التماسيح بالعالم، حيث يفقد الميلانين من جسمه مما يعطيه المظهر الأبيض الشاحب. لجلده الأبيض وعيونه الزرقاء القدرة على إصابة الناظر إليه بالقشعريرة يعرف باسم الضباب الأبيض، يبلغ طول ذكره حوالي 11 قدم، أما الأنثى فقد تصل إلى 8 أقدام، ويزن ذكر التمساح حوالي 500 رطل، وبشكل عام لا تعيش التماسيح البيضاء طويلاً وذلك عائد لكون الحيوانات المفترسة الأقوى منها تفترسها، لأن لونها الأبيض المميز يجعل من الصعب عليها التموه والتخفي، ويعتبر تواجد التمساح الأبيض في البرية نادر للغاية وأغلبها توجد في المحميات الطبيعية وحدائق الحيوان ومزارع التمساح، وقد العلماء أن هناك حوالي 100 تمساح أبيض في العالم فقط. 

اقرأ أيضاً:  كلاب البيتبول

تمساح المياه المالحة 

تمساح المياه المالحة

تمساح المياه انتهازي معروف أيضا بتمساح مصبات الأنهار أو تمساح الهند، وتمساح المياه المالحة يفوق وزنه تسعمائة كيلو جرام بطول 6 أمتار، ويستطيع السباحة لعدة كيلومترات في البحر بحثاً عن الطعام، فحركة ذيله تساعد على الانزلاق عبر المياه ويعطيه ذيله اندفاع قوي مفاجئ في حالة الكمائن، ويعد من أخطر وأشرس التماسيح.

تغذية التمساح

تتغذى التماسيح على الحيوانات الصغيرة كالأسماك، والطيور، كما تهاجم الحيوانات الكبيرة والإنسان. ويستطيع التمساح أن يقطع حيوان كبير بالإمساك به ومن ثم الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء وتقطيعه إلى قطع ليبتلعه بشكل أسرع. يأكل التمساح كل ما هو صالح للأكل ونذكر: 

  • البشر.
  • جميع أنواع الزواحف.
  • أنواع الحيوانات المختلفة كالأبقار، الغزلان، الخنازير البرية، الفيلة الصغيرة، الكلاب، الجاموس…..
  • جميع أنواع الطيور.
  • جميع أنواع الأسماك عدا الحيتان الكبيرة.
  • الجيف.
  • التماسيح الأخرى إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

أما الجهاز الهضمي للتمساح فيتكون:

  • الفك والأسنان.
  • اللسان.
  • المعدة.

ونجد أن معدة التمساح تتألف من قسمين قسم جيب عضلي للصخور التي تتناولها التماسيح عن قصد تساعدها في تفكيك الفريسة، وتبقى عظام الفريسة في المعدة عدة أيام وبمجرد سحق العظام تماماً تنتقل إلى القسم التالي للمعدة لإنهاء الهضم. اثني عشر شهر قدرة التماسيح الكبيرة على البقاء دون طعام وغالباً عائد ذلك لتناولها وجبة ضخمة.

تكيف التمساح

تتواجد التماسيح في المياه واليابسة ولكنها مرنة أكثر في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية، وعيونها تمتلك طبقة بلورية في مؤخرتها مما يجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء، وهي قادرة على التكيف في البيئات التي تعيش فيها وتتأقلم مع المناخ المحيط، فتمتلك أرجلها أغشية تمكنها من المشي فوق الأرض بنية العيون والأنوف ملائمة للعيش في المياه واليابسة، كما أن لونه متكيف مع بيئته فلونه قريب من لون المستنقعات والبيئات الطحينية التي تعيش فيها لحماية نفسها من المخاطر، وأغلب التماسيح تصطاد ليلاً وذلك بفضل قدرة عينها على الرؤية ليلاً وترتاح نهاراً.

كيف تتكاثر التمساح؟

التمساح(2)

التمساح من الحيوانات البيوضة تضع كل أنثى ما بين 20-90 بيضة حيث تضع بيوضها في ركام نباتي أو في الرمل، ووزن البيض يتراوح بين 50-160 غرام، وعدد من 12-48 بيضة في العش بالمتوسط، وبفترة حضانة بين 500-100 يوم، ويفقس البيض نتيجة الحرارة، وتحرس الإناث بيوضها وتحميها جيداً، ورغم ذلك يضيع الكثير من البيوض كغذاء لتلك الحيوانات.

تزاوج التمساح 

بعد عدة ساعات من المغازلة سوف يلتف كل منهما حول الآخر وبمجرد الاجتماع يقوم الذكر والأنثى بفرك أنوفهم ببعضها وظهورهم كذلك، ونفخ الفقاعات وبعد الالتفاف في محاولة لمواءمة فتحة الأنثى لقضيب الذكر بعد ثوان من المحاذاة يقوم الذكر بتلقيح الأنثى بقضيبه المخفي.

تتزاوج التماسيح عدة مرات على مدار أيام قليلة، وعملية التزاوج لا تقتصر على زوج واحد فقط، حيث يحتوي القابض الفردي على جينات من عدة ذكور مختلفة، عادةً يبدأ موسم التزاوج في شهري يناير أو فبراير عن طريق تحريك الذكور رؤوسها بسرعة وبشكل متكرر لإظهار نية التزاوج بانتظار قبول الإناث التي تقبل برفع ذيلها ويحدث التزاوج في المياه.

بيض التمساح 

 تزن بيضة التمساح حوالي 50-160 غرام، تضع الأنثى في العش حوالي 12-48 بيضة تبعاً لحجمها وعمرها ونوعها تكون فترة الحضانة من 55-100 يوم، ويلاحظ تشابه بين بيض التمساح وبيض الدجاج، إلا أن بيض التمساح أكبر حجماً وقشرته أقل بريقاً.

اقرأ أيضاً:  أنواع الكلاب وأسماؤها

خطر التمساح

تمساح النيل من أخطر التماسيح المتواجدة اليوم وهو مسؤول عن مئات من الوفيات من البشر كل عام. فقد شهد العام 2018 حوالي 321 حالة من هجوم التماسيح كان أكثر من نصفها قاتلة، وتحدث أكثر الهجمات في دول أفريقيا وجنوب آسيا، ومن بين 30 دولة إفريقية يتعرض سكانها لهجوم التمساح، لا توجد بيانات مسجلة إلا عن 12 دولة فقط، وقد نشرت أبحاث تزعم بانتشار هجمات التمساح في الشهور الأكثر حرارة، ووجد أن نسبة 65% من الضحايا كانوا رجال، ورغم أن أكثر من 52% من الهجمات كانت قاتلة إلا أن مصير الضحايا اعتمد على أكثر من عامل كحجم التمساح وعمر الضحية.

أكبر تمساح في العالم

يعد تمساح لولونك Lolong التمساح الأكبر في العالم وهو من فئة تماسيح المياه المالحة ويبلغ طوله حوالي 6.17 متر تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول تمساح في العالم، وقد وجد في بلدة بوناوان الفلبينية، وقد مات لولونك بسبب انتفاخ في معدته، وقد شخص البيطري سبب الوفاة تأثير ناتج عن برودة الطقس غير المعتادة التي أدت لوفاته، وبعد رحيل لولونك استعاد التمساح كاسيوس البالغ طوله 5.48 متر، والأب لخمسين تمساح في مزرعة زواحف في أستراليا لقبه كأكبر تمساح في الأسر في العالم. 

أسئلة شائعة

هل يجوز أكل التمساح؟

اختلف العلماء في حكم أكل التمساح فمنهم من ذهب إلى حل أكله على أنه حيوان بحري، ومنهم من حرم أكله وهو مذهب الشافعية والحنابلة وهو الراجح وذلك لأن له ناب فهو من المفترسات له ناب يفترس به الإنسان والحيوان، والله أعلم. 

ما الفرق بين التمساح والقاطور؟

التمساح والقاطور حيوانات مفترسة زاحفة لا يفرق بينما الأغلبية رغم تشابههما إلا أن نقاط اختلافهما واضحة حتى أنهما لا ينتميان لنفس العائلة، وبشكلٍ عام التمساح أكثر خطراً على البشر، ومن أهم الاختلافات شكل الأنف؛ فأنف القاطور عريض ويشبه شكل حرف U، أما التمساح أنفه أضيق وأطول يشبه حرف V، ويختلفان في مكان العيش أيضاً، حيث تعيش التماسيح في المياه المالحة بفضل الغدد الموجودة في ألسنتها التي خلصها من الملوحة الزائدة، ويمكن العثور على التماسيح في جميع أنحاء العالم، أما القاطور فيفضل المياه العذبة رغم أنه يمتلك غدد خاصة لكنها غير فعالة ويمكن أن تتواجد في المياه قليلة الملوحة ويوجد فقط في جنوب شرق الولايات المتحدة، وشرق الصين. يسهل التمييز بين القاطور والتمساح عند غلق فمهما، إذا يمكننا رؤية السن الرابع للتمساح دائماً فهو موجود على كل جانب من الفك السفلي فوق الشفة العليا، أما القاطور عندما يغلق فمه لا تظهر أسنانه يعود ذلك كون فكه العلوي أوسع من الفك السفلي، ورأس التمساح أكبر حجماً من القاطور، أما لون الجلد فالبني الفاتح أو الزيتوني هو لون المميز لجلد التمساح، بينما القاطور فجلده ذو لون رمادي داكن مائل للأسود. 

من الاختلافات الأخرى أيضاً سرعة الجري والسباحة، ويكون لكل من التمساح والقاطور نفس سرعة الجري على الأرض لمسافات صغيرة، أما في السباحة فيتفوق القاطور على نظيره التمساح في السرعة إذا تصل سرعة سباحة القاطور ل 20 ميل/ساعة كحد أقصى، والتمساح ل9 ميل/ساعة، وكلاهما يستخدم الذيول العضلية التي تدفعهما للأمام.

هل التمساح من البرمائيات؟

  • في عالمنا الحديث يعتقد أن التماسيح أقرباء بعيدة للديناصورات.
  • درست التماسيح بشكل مفصل وكامل وتبين أن التمساح لا يعد من الزواحف وكما أنه لا يعد من البرمائيات وتعيينه فئة منفصلة.
  • لا يختلف تكون التمساح عن معظم الزواحف فحسب بل عن تكوين البرمائيات أيضاً.
  • قلب التمساح يختلف عن الزواحف الأخرى لأنه يحتوي على أربع حجرات بدلاً من ثلاث.

إذا أردنا حسم الجدل هل هو برمائي، فالتماسيح هي سحالي برمائيات كبيرة آكلة للحوم تنتمي إلى الزواحف. 

فيديو عن التمساح

مقالات مشابهة

اسم أنثى الحمار

اسم أنثى الحمار

كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق الدليل الشامل

طريقة تربية دجاج البراهما

طريقة تربية دجاج البراهما

كم شهراً تحمل القطة

كم شهراً تحمل القطة

أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

طريقة تربية السمان

طريقة تربية السمان

تربية الدواجن اللاحم

تربية الدواجن اللاحم