دليلك الشامل عن ركوب الخيل

دليلك الشامل عن ركوب الخيل

يصُنّف ركوب الخيل ضمن الأنشطة الرياضية لأنه ممتع وذو فوائد متعددة، ويشير العلم إلى أنّ التواصل مع الخيول يكون له تأثيرات في العلاج، ما أدى إلى ظهور منهج تجريبي في العلاج سُمِّي العلاج بمساعدة الخيول، وهو يتمثل في عمل تواصل ما بين المريض والخيل بغرض علاج سلوكيات سيئة مثل تعاطي المخدرات ومرض التوحد، على أن يتم العلاج بمتابعة وتوجيهات من طبيب نفسي مختص. 

يتحدث هذا المقال عن ركوب الخيل ويشمل:

  • فوائد وأضرار ركوب الخيل.
  • تعلُّم ركوب الخيل. 
  • جميع مستلزمات ركوب الخيل. 
  • ركوب الخيل في المنام. 

نبذة عن الخيل

الحصان أو الخيل هو حيوان ينتمي إلى الثدييات على الرغم من أن الأنثى لا ترضع صغارها في فترة ما بعد الولادة، وتتنوع سلالات الخيول من مكان لآخر في العالم، ويشتهر الخيل العربي بجماله ورشاقته، فهو مرفوع الهامة والذيل، وتم عمل تهجينات للخيول من أجل أن تتناسب مع المسابقات الرياضية، حيث رفعوا بهم درجة الانضباط أثناء العدو وهي الأساسية في تحقيق المسابقة.

ينحدر الخيل عن فصيلة الحيوانات وحيدة الحافر، وهي من الحيوانات الأليفة التي يتمكن الإنسان من التفاعل معها وإخضاعها، لتتشارك معه في عدد من المهام اليومية، مثل جر العربة وامتطاءها للتنقل بها، إذ كانت واحدة من وسائل المواصلات طيلة ألوف من السنين في القدم إلى جانب الجمال. 

إعلان السوق المفتوح

ركوب الخيل

يحتاج الإنسان إلى وقت طويل لتعلم واحتراف ركوب الخير، فالأمر ليس بالسهل كما يبدو، إذ أنّ الركوب لا يكون ممتعًا للمبتدئين، بل يكون معقدًا ومقلقًا، كما أنّ الفارس عليه أن يتعلم كيفية الاهتمام بالحصان، فهو مثل السيارة التي تحتاج إلى رعاية وصيانة وتفقُّد من وقت لآخر، بل إن الخيل أصعب في التعامل معه من السيارة كونه كائن حي يشعر ويتنفس.

يمكن للحصان جلب السعادة للإنسان، وهو كائن خلوق وشهم، على الخيَّال الجديد أن يطلب المساعدة من خيَّال محترف والمشورة من أصحاب الخبرة كي يتمكن من التعامل مع فرسه بشكل صحيح. هناك عدد من الجمعيات الوطنية التي تقدم يد العون للخيالين الجدد، فهي تتحمل المسؤولية عن كل ما يتعلق بركوب الخيل بداخل البلاد، كما تنظم برامج هدفها تشجيع الناس على معاملة الخيول بصورة حسنة، ويعتبر ركوب الخيل واحد من الميول الشخصية لدى البعض، ويصبح ممتعًا إذا احترفه الإنسان، لكن – كغيره من مجالات الحياة والرياضة تحديدًا – لن يحصل الإنسان على المتعة ما لم يحترف ركوب الخيل، والواقع أن بداية التعلم تُبنى على أساس خلق علاقة ثقة ما بين المعلم والتلميذ، وأن يثق التلميذ بحصانه أيضًا. 

يجب أن يتم التدريب وفقًا لقواعد مُمنهجة تعمل على تنفيذ الأساسيات مع الحرص على التطور السريع، ولن يحصل الخيَّال على الثقة المتبدالة مع حصانه إلا إذا انتقى حصانًا هادئًا يقبل ركوبه عليه ولا يشعر بالغضب، الأمر الذي يجعله قادرًا على استيعاب الإشارات والأوامر مطيعًا إياها، حيث تكون هذه الأوامر بإشارات خفيفة تأمره بأن يمشي رويدًا، أو أن يهرول، أو أن يقفز، أما التعامل مع الحصان الجامح لم يخضع لتدريب من قبل يؤدي إلى أضرار لكل من الخيَّال وجواده، ويتم إخضاع المبتدئين لرحلات ركوب الخيل بهدوء كي يتمكنوا من إرخاء عضلاتهم كلها أثناء الركوب دون خوف. 

فوائد ركوب الخيل

فوائد بدنية 

  • ركوب الخيل يرفع من درجة مرونة العضلات لدى الخيال، وبشكل خاص عضلات الفخذين، لأنّ امتطاء الخيل في حد ذاته ليس سهلًا، وأكثر من يشعر بهذا الأمر هم المبتدئون. 
  • ترفع من القدرة على التوازن والتنسيق في الحركة، والتي تظهر في تنفيذ حركات مختلفة في نفس الوقت، لأنّ هذه واحدة من التمارين التي يقوم بها المبتدئون كي يتمكنوا من قيادة الخيل، والتي تتطلب توافق بين أطراف الجسم جميعها في نفس الوقت. 
  • تعزز من التخسيس، فهي تعتبر طريقة مميزة لحرق السعرات الحرارية لما تتطلبه من مجهود، ولقد عمل الاتحاد البريطاني للفروسية دراسة بهذه الخصوص، فوجد أنّ الذي يقود الخيل لمدة 30 دقيقة يحرق حوالي 360 سعر حراري، وكلما ارتفعت سرعة الخيل زادت المقاومة لحفظ التوازن، فارتفع حرق السعرات الحرارية أكثر، كما أنّ الانشطة المصاحبة لتربية الخيل أيضًا تعزز من حرق السعرات الحرارية، مثل الأعمال التي تتطلبها الحظيرة من حمل الأعلاف ونقلها وسحب القش، ورعاية الخيل اليومية.

فوائد نفسية

  • تخفف من حدة التوتر، فهي تساعد على الاسترخاء وشأنها شأن الرياضات الأخرى في تعزيز الدورة الدموية كونها تعتمد على مفاصل الجسم وعضلات الفخذين، كما تحسن العمود الفقري، وقد اكتشف الإغريق منذ ستة قرون مدى أهمية الخيول للإنسان وكيف تساعده على التعافي النفسي. 
  • تعزز من العقل وتطوره، فالأساليب التي يُعتمد عليها في ركوب الخيل تنمي المهارات العقلية للمتعلم، فهي تزيد من تركيزه كونه يحتاج دائمًا إلى تجنب عواقب طريقه، إلى جانب عمل حركات مختلفة في نفس الوقت بشكل متوازن، وإحداث حالة من التناغم ما بين تحركات الفرس والفارس. 
  • الصبر، والواقع أنّ كافة الرياضات تعلم المتدربين هذه العادة، لكن ركوب الخيل من أكثرها، حيث يجب أن يعيد الخيال تنفيذ الحركة باستمرار كي يتقنها، ومن أكثر الحركات صعوبة هي قفز الحواجز باستخدام الخيل، كما أنّ ترويض الخيل يتطلب صبرًا ومجهودًا كبيرًا.
  • رفع مستوى الثقة في النفس، فطالما أنّ الفارس تعلم إحداث ثقة بينه وبين فرسه، فإنه بالتالي سيحصل على الثقة في الذات بعد ترويضه للخيل، كما أنّ الإبقاء على هذه الثقة سيكون أصعب بعد وقوع حادثة تتسبب في سقوط وإصابة للخيال. 

فوائد ركوب الخيل للبنات 

  • رفع درجة الثقة في الذات. 
  • خلق حالة من الاعتبار للنفس. 
  • إمكانية كبح العواطف وترويضها. 
  • رفع درجة الصبر. 
  • تجعل المرأة تميز أكثر بين المواقف الداعية للخطر. 
  • تقلل من حالات التوتر التي تصيب النساء بشكل أكبر من الرجال. 

ملابس ركوب الخيل 

إنّ الفارس المحترف عليه أن لا يُهمل أبدًا خطوة إيجاد أفضل ملابس الفروسية، فهي أولًا تؤسس ذهنه على كونه فارس، فتعزز ثقته بنفسه، كما أنها مريحة وأنيقة تجعل الناس ينظرون إليه باعتباره محترفًا، ولا يعتبر الحصول على ملابس ركوب الخيل أمر مكلفًا أو عسيرًا كما يعتقد عدد من الناس. 

تتمثل الأجزاء الأساسية في ملابس ركوب الخيل في:

الخوذة

  • يجب على راكب الخيل أن ينتقي خوذة ذات جودة عالية، وأن لا تغريه الأسعار المنخفضة للخوذات الرديئة أو المُستعملة، فإن الخوذة بعد الصدمات تصيبها تصدعات، والتي تخفض من قدرتها على الحماية، وبالتالي فإنك في حالة تلقيت صدمة شديدة أو سقطت أرضًا بقوة عليك أن تستبدل خوذتك. 
  • هناك العديد من أنواع الخوذات، عليك أن تنتقي الخوذة التي تتناسب مع شكل رأسك لتكون مريحة أكثر بالنسبة إليك، وأن تكون الخوذة متوافقة مع معايير ركوب الخيل، وبعد أن ترتديها تأكد من ثباتها بشكل تام على رأسك كي لا تطير من عليه بفعل الحركة القوية للحصان، وأن يكون ابتعادها عن الحاجبين سم واحد فقط. 
اقرأ أيضاً:  ما هي أمراض القطط

القميص والسترة والصدرية

  • يتمثل الدور الأساسي للقميص والسترة والصدرية في حمايتك أثناء ركوب الخيل، ومن الأفضل أن تنتقي خوذة ذات لون لامع وأن تحتوي الصدرية على أماكن تعكس الضوء. 
  • في حالات البرد القارس، يفضل ارتداء السترة بدلًا من القميص، فأكمام السترة ستضايق الفارس وتعطل من حركته، مع العلم أنه يتم طرح سترات خاصة بالأجواء الشتوية لركوب الخيل بكثرة.

البنطال 

  • على الفارس أن يختار السراويل التي لا تحتوي العديد من الأزرار والالتواءات المصنوعة من المعدن، فهذه الأشياء ستؤلمه أثناء القيادة، ويُمنع الفارس من ارتداء السراويل الاعتيادية وخاصةً الجينز الذي يمثل معوقًا لحرية التحرك، وينبغي الاتجاه إلى السراويل الخاصة المريحة والتي تكون بلا محدودية في مداها الحركي. 

الحذاء وحامي الساق

  • من الرائع أن تختار حذاءً خاصًا بالفرسان، لكن هذا ليس ضروريًا كالمتطلبات أعلاه؛ إلا إذا كان حدثًا مهمًا يشاهده الناس فعليك ارتداء حذاء الفرسان، وبشكل عام يجب أن ترتدي حذاءً مصنوعًا من الجلد وبه كعب طوله يتراوح ما بين إنش واحد وإنش ونصف، وأن يكون مزودًا بنعل لين في مقدمته لأن هذه أكثر منطقة تحتك فيها القدم مع الحذاء أثناء القيادة. 

مستلزمات ركوب الخيل 

المجموعة الأساسية للتنظيف

تتكون هذه المجموعة من دلو به مقبض من الأعلى يمكنك من حمله، ويمكنك استخدام علبة تحتوي على مقبض، على أن تكون قوية وشديدة التحمل، وللتنظيف ابدأ في تنظيف الحصان بليفة خشنة، وقم بتمشيط شعره بمشط كاري، ثم تنزع ما عليه من خلايا ميتة من الجلد وتنزع الأوساخ والطفيليات، مع التركيز على منطقة المعطف حيث تجتمع اليرقات للحشرات، ثم بعد ذلك استخدم الفرشاة الصلبة للجسد، وبعدها تستخدم الفرشاة الناعمة كي تعطي مظهر راقي للحصان، وبالنسبة للمناطق الحساسة لا تستخدم فرشاة قاسية، ولكن استخدم الناعم منها، وخصص فرشاة للوجه وأخرى صغيرة لغسل الأذن. 

استخدام زيت الحافر في تنظيف الحافر بشكل يومي أمر ضروري، حيث أنه يحميه من التشقق، ويُنزع من الحافر الأوساخ وفتات الصخر التي تضايق الحصان، والتي إذا تراكمت قد تصيبه بالعرج. من مستلزمات التنظيف المهمة كذلك صابون الجليسرين، حيث تدلكه به باستخدام قفاز مطاطي، فهو رائع في التعامل مع المناطق الحساسة من البشرة، أما بالنسبة للذيل فأحضر ممشط ذيل، فهذا يمنح الحصان جاذبية ليس لها مثيل، وهذه الأدوات يسهل التعامل بها، وفي حالة التبست عليك بعض الأمور يمكنك الاستعانة بمشورة شخص ذو خبرة. 

الأغطية 

بعد أن بذلت جهدًا في تنظيف حصانك، لن تكون فكرة تركه عاريًا هي الأفضل، ومن هنا تم اختراع ملابس الخيول التي تبقيها نظيفًة بعد التنظيف، وهذه الأزياء تختلف تبعًا للظروف المناخية، مثل البطانية في الأجواء الباردة والتي  تحافظ على مسامات الجلد ولا تسدها لأنها تترك مساحات تهوية تسمح بعبور الهواء للمسامات، مما يحافظ على الحصان صحيًا، ويبقيه أنيقًا ونظيفًا. 

إذا كنت تتعرض لأجواء باردة أو كنت تترك الحصان في أماكن منخفضة جدًا في درجة الحرارة ستكون الألواح المستقرة هي الأفضل لتضعها على الحصان طالما أنه يريد الاستمرار في المشي وحيدًا، أما صيفًا فعليك اختيار غطاء الذبابة، فهذا يعزل عنه وصول الذباب المزعج، ويحميه من أنواع أخرى من الحشرات. احرص على اقتناء قماش بجودة عالية ذات متانة، كما ستجد في الأسواق ملابس عازلة للماء. 

السروج 

أمامك عدد متنوع من السروج، وهي تختلف من حيث السُمك والمظهر والحجم، وقد جاء هذا الاختلاف ليغطي كافة أشكال ركوب الخيل تبعًا للطبيعة الجسمانية للحصان نفسه، حيث تعمل هذه المنصات على امتصاص درجات الرطوبة وتقيه من الحكة وأن يضره السرج من فرط الحركة، أيضًا تتناسب السروج السميكة مع الخيول التي تعاني من إصابات وتتعافى منها، أو الخيول ضعيفة الظهر. 

تختلف السروج تبعًا لنوعية استخدامك للحصان، فهناك سرج مخصص للفارس، وآخر مخصص للصياد، وثالث للسفر، ورابع لصغار السن، وتختلف هذه السروج فيما بينها من حيث عمق حيز الجلوس، ودرجة تسطيح السرج، ونسبة اتصاله، وحجم لفة الركبة، وعدد آخر من الاختلافات، غالبية المبتدئين يختارون سرج مناسب لكافة الأغراض، ولا تنسَ أن تشتري حزام تثبيت السرج. 

اللجام 

هو عبارة عن قطعة مصنوعة من المعدن، وهي من أهم مستلزمات ركوب الخيل، إذ لن تستطيع التحكم به طالما أنها ليست موجودة. يمكنك بعد تركيب اللجام أن ترشد الحصان إلى أين يتوجه، ومتى يقف، في معظم الأحيان – وعلى الطراز الإنجليزي – نعثر على فتحة تنفس في اللجام، وهو ذو الطبع الكلاسيكي، ويأتي اللجام بعدد من مجموعات الزمام، كما يمكنك اختيار  لجام اللغم الذي يأتي كقطعة واحدة ولكن بمجموعة مزدوجة من الزمام، وهي التي تحقق الجودة الأعلى في القيادة.

أكثر أنواع اللجام شيوعًا هي الجسور المزدوجة، وخاصةً في أماكن تعلم المبتدئين، ومن الواجب أن ينتظم الخيَّال في تفقد لجام خيله بحثًا عن شقوق أو إشارات تآكل، وتتنوع أنواع مسامير هذه اللجام، فمنها النوع المُسطح، والنوع المضفور، والنوع المربوط، ويتم إدخال الجلد كمادة أساسية في صناعة اللجام. 

معدات الرئة 

يعتبر إدخال أسلوب قيادة الخيل من الرئة مع اللجام من الأساليب الرائعة في القيادة، هذا إلى جانب السوط لدفع الخيل للركض، فهذه الطريقة تمنحك المزيد من التحكم. 

أغراض أخرى

هناك عدد آخر من الأدوات التي يشيع استخدامها في ركوب الخيل مثل الأغطية السفلية والأحذية المخصصة لحافر الحصان، أيضًا أحذية الجبيرة التي تمثل حاميًا ممتازً لأقدام الخيل وحوافره، إلى جانب جلود الركبتين، لكن عليك أن تهتم بفحص هذه الجلود بانتظام لأنها تتعرض للتآكل. يستعين العديد من الناس أيضًا بالصدرية التي توفر المزيد من الحماية للحصان، خاصةً إذا كان الفارس ينوي أن يندفع به بسرعات عالية أو القفز من فوق الحواجز.

حديث علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل

لقد كانت دار الإفتاء المصرية في بث مباشر لها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، فجاءها سؤال عن كون هذا الحديث صحيح أم لا، وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بأنه حديث صحيح مأخوذ عن سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، والواقع أنه أصبح حديثًا صحيحًا لأن عمر لم يقل هذا من منطلق نفسه، ولكنه ما تعلمه من النبي صلى الله عليه وسلم، على أنه يحجب على الناس أن يعرفوا كونه من قول أمير المؤمنين عمر وليس حديثًا عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما الحديث المشابه لهذا هو عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: {قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم “علموا أبناءكم السباحة والرمي والمرأة المِغْزل”، وأخرج ابن منده عن بكر بن عبدالله بن ربيع الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم “علموا أبناءكم السباحة والرماية، ونعم لهو المؤمنة في بيتها المغزل”}.

تعلم ركوب الخيل

يتم تعلم ركوب الخيل بخطوات مرتبة، ,يجب على المتعلم أن يدرك أنّ الأمر يتطلب الكثير من الوقت كي يتقن الرياضة.

أساسيات ركوب الخيل

التوازن في الجلوس على الحصان

لكل حصان مركز الجاذبية الطبيعي الخاص به، وأساس التوازن هو وضعية جسد الفارس الصحيحة، إذ يتغير المركز الطبيعي للحصان مع كل حركة ينفذها، وكافة ما يتعلق بها من تغيرات إلى جانب سرعة المشي.

اقرأ أيضاً:  أنواع العقارب

يقع مركز جاذبية الحصان في الموضع العلوي من الكاهل، ويجب على الفارس أن يضع السرج في منطقة تحقق التوافق ما بين توازنه وتوازن الحصان في نفس الوقت، ثم يجب أن يستمر بهذا التوازن مع استئناف الركوب، فمع التكرار سيتعلم الفارس أن يتوازن أكثر فوق حصانه.

يتحقق التوازن طالما أن الفارس هادئ، لأن التوتر يجعل العضلات غير لينة فوق الحصان، ولا تبقي قدراته العضلية في أفضل حال، كما أنّ الفارس يتوافق بشكل تلقائي مع حركات الحصان ويحفظها مع الاستمرار في التدريب، إضافةً إلى أنّ الفارس عليه أن يكون ثابتًا في وضعية جلوسه، فلا يبنغي أن يتم تحريك الأطراف والجسد أثناء الركوب.

وضعية الفارس أثناء توقف الحصان وأثناء سيره

تعد هذه الدروس ذات أهمية كبيرة، وهي التي تعلم الفارس كيف يجلس على الحصان بشكل جيد، حيث يقوم العديد من المبتئدين بعمل سلوكيات خاطئة في تحريك الأطراف والتي يكون  من الصعب السيطرة عليها وضبطها، ومن المعروف أن مركز توازن الحصان موجود في منطقة ما بين الكتفين، ويعتبر هذا الجزء هو الأقوى بالحصان، وبالتالي يكون هو الجزء الأفضل للركوب عليه، فكلما ابتعد الفارس إلى الخلف كلما قعد على منطقة أضعف من ظهر الحصان معرِّضًا إياه للإصابات.

على الفارس أن يحرر خاصرة حصانه من أي وزن، وأن يجلس على أعمق جزء من سرجه، وأن يدفع  الجزء اللحمي من الردفين إلى الوراء، ويجب أن يبقي الفارس قدميه متدليتين بالقرب من السرج، إلى جانب استشعاره بعظام القعود واتصالها بالسرج، على أن يكون ظهره مفرودًا، وهذه مسألة مهمة جدًا، بالنسبة للمبتدئين، ويحب أيضًا أن يتأكد من أن أقدامه غير ملتصقة بالسرج أثناء المسير. 

أما حديد الركاب فيجب أن يوضع فقط في المقدمة البارزة، أي ليس كل المقدمة، ليتمكن الراكب من وضع إصبعه الكبير فيه رافعًا قدميه بعض الشيء، وبالنسبة لعقب القدم فيتجه لأسفل الإصبع، وهذا يساعد على توتير العضلات، أما الكاحل فهو يعاون الراكب على تثبيت وضعية جلوسه على السرج، وتظهر أهميته حينما يشرع الحصان في الحركة بصورة غير منتظمة، وعلى ذلك يجب أن تكون المقدمة البارزة من القدم مستندة إلى موضع حديد الراكب، مع مراعاة تجنب دفع القدم فيه بصورة عنيفة. 

ومن الأمور الأساسية الواجب مراعاتها في ذلك الصدد هي بقاء رأس الفارس مرتفعًا، وظهره مفرودًا، فهذا يمده أولًا بأول بتوازن وقدرة أكبر على التوجيه.

الإمساك بالحبل 

بعد أن يتأكد الراكب من الاستناد اللين من الركبتين على السرج، يمسك باللجام، وهي الخطوة الثالثة، وتبدأ هذه المرحلة من الحفاظ على الجزء الداخلي من بطة الساق في منطقة ما أسفل جذع الفرس، فهذا يعزز من ثقة الفارس وطمأنينته، حيث لا يحتاج إلى شد الركبتين والمفاصل، ويدخل في مرحلة استخدام اليدين، وهي تتطلب قدرًا كبيرًا من التدريب، لأنها تتوازن مع وضعية الجلوس على السرج، فإذا اختل الجلوس اختلت حركة اليدين، وعلى الفارس أن لا يكون عنيفًا في تحريك يديه، فإن ركوب الخيل يعتمد بصورة أساسية على الهدوء والحركات البسيطة التي يستوعبها الحصان.

على الفارس أن يكون متأكدًا تمامًا من إمساكه جيدًا بلجام الكبح، على أن يكون كل واحد من الحبال مُسيطَرًا عليه من قِبل الفارس باستخدام المنطقة ما بين أصغر إصبع والإصبع الثالث، وأن يكون إصبع الإبهام مُسيطِرًا على حبل اللجام بصورة جيدة، مع دفع الأربعة مفاصل للجهة الأمامية. 

بالنسبة للذراع الفوقي يجب أن يكون متدليًا بالطبع، وأن لا يعوقه معوق، ويجب أن تكون هناك زاوية خفيفة في مفصل الذراعين في المنطقة ما بين أعلى الكتف والأصابع، ويجب أن يكون اللجام طويلًا بما فيه الكفاية.

يبدأ الركوب بعمل أوامر للحصان بأن يتحرك ماشيًا من أجل استشعار التحركات الأولى وطريقة سير الحصان العادية، وعادةً ما يلوح الحصان برأسه في هذه المرحلة، وهذا يستدعي إحداث ملامسة بسيطة مع اللجام للإبقاء على ليونة الحركة والتركيز مع الفرس.

الصعود والنزول من على الحصان

من الواجب أن يتم تعليم الحصان أن يظل ثابتًا طالما أن الفارس يصعد عليه أو ينزل من عليه، وقبل الصعود، على الفارس أن يتفقد طول اللجام ووضعية السرج، يتم الوقوف على مستوى الكتف الجانبي من الحصان، وأن يكون في المواجهة النصف الخلفي من جسده، حيث يمسك الفارس بالكتف باليد اليسرى، ويمسك القطعة الحديدية من اللجام باليد اليمنى، ويكون واضعًا قدمه اليسرى بداخل الحذاء المعدني، مع إحداث ميل للداخل بالإصبع الكبير للقدم، وتمسك اليد اليمنى بالجزء الخلفي من السرج، ويصعد الفارس على الحصان بالقدم اليمنى مع عمل تمديد للركبة اليسرى وتدوير لساقه اليمنى في موضع ما فوق السرج، ويكون قد وضع يده اليمنى على الجزء الأمامي من السرج في نفس الوقت بعد أن كان واضعًا إياها على الجزء الخلفي، وبعدها يضع جسده بهدوء جالسًا على الحصان، ثم يمسك الموضع الأيمن من ركبه ويتملك من كل واحد من أحبال اللجام فتمسك كل يد أحد الحبلين، في كل هذه المراحل لا بد من أن يكون الحصان في وضعية ثبات تامة، ولا يتحرك قبل أن يأخذ الإشارة من القائد. 

أما النزول عن الحصان فيكون بنزع القدمين من الحذائين الحديديين، والإمساك بالموضع الأمامي من السرج بكلتا القبضتين، واستخدام حبال اللجام أيضًا في التوازن، يميل الفارس إلى الأمام قليلًا ليحرر جسده من جانب جسم حصانه، عليه أن يتحق من كون قدمه اليمنى قد تعدَّت ظهر الحصان بالفعل كي يهبط على الأرض في سلاسة وأمان، ويبدأ الهبوط على الأرض من الإصبع الكبير مع ميل للأمام. 

إشارات توجيه الحصان 

يتعرف الحصان المتدرب على القيادة هذه الإشارات بعد خضوعه لتدريب مُطوَّل، وتسمى هذه الإشارات بإشارات المساعدة، والحصان عليه تنفيذ الأوامر من قائده بهذه الإشارات حينما يتأكد من أنه بإمكانه التنفيذ بصورة جيدة وصحيحة، وبالتالي لن يصبح الشخص فارسًا ما لم يتعلم هذه الإشارات، وأن يأخذ وقته في التدرب عليها واستخدامها مع الحصان.

تساعد الإشارات الواضحة والبسيطة والمتناسقة في رفع جودة الركوب وتسهيل عملية التوجيه، وهي تلك التي لا تعتمد على الصوت، كما أنّ هناك إشارات صوتية، والخيل يتلقى الأوامر بكل من الصوت وحركة اليدين ووزن جسم الراكب على السرج، وتلك هي الوسائل الطبيعية، أما الوسائل المصطنعة فهي التي تعتمد على السوط والمهماز (مصنوع من الخشب مثلًا). 

يتمتع الحصان بقدرة كبيرة على السمع، وهو حساس للأصوات ويتفاعل معها بشكل حيوي، وفي مرحلة التدريب تحديدًا تظهر الأهمية الكبيرة للأصوات التي يستخدمها القائد مع حصانه، فيتأثر الحصان إيجابًا مع الأصوات الهادئة، حيث تهدئه وترخيه، فيما يتأثر سلبًا من الأصوات المرتفعة التي تجعله يهيج ويخاف. 

أما بالنسبة لمقدار ثقل الجسد على السرج فهو يلعب دوره في التحكم في سرعة الحصان، وقد نجد أن الفارس يعاني مع توجيه الحصان ويتلقى منه استجابة بطيئة لأن وضعية السرج غير سليمة، أو أنه يستخدم وزن الجسد بشكل غير صحيح، على الفارس أن يتعلم الحفاظ على تمركز وزن جسده على السرج، وأن يفتعل تناغم ما بين هذا الثقل وتحركات الحصان. 

اقرأ أيضاً:  أسباب انقراض الحيوانات

أضرار ركوب الخيل على البنات

  • لا يصح للمرأة الحامل أن تركب الحصان وخاصةً بعد الشهر الثالث من الحمل، لأن كثرة الترددات والاهتزازات سيعرضها للإجهاض والنزيف. 
  • قد تتعرض البنت لالتهابات في منطقة المهبل إذا كانت تمارس الرياضة بكثرة، وتكون مشابهة للالتهابات المزمنة إلى حد كبير، وهي التهابات صعبة في علاجها وتسبب إزعاج يومي، غير أنها لا تحدث لجميع الممارسات، فقط الممارسات بكثافة. 

ركوب الخيل وقت الدورة

عكس ما يعتقده الكثيرون، لا يؤثر ركوب الخيل على غشاء البكارة، إذ تتجه آراء بعض الأطباء أنه ما من تأثير لركوب الخيل على الدورة الشهرية، لكن أطباء آخرين حذروا منها قائلين بأنها ترفع من درجة النزيف بفعل الاصطدام الشديد مع السرج، وبصورة عامة ليس من المرجح ممارسة أي رياضة أثناء فترة الدورة الشهرية من بدايتها لنهايتها، وأن تؤجلها لحين انتهائها، والإجهاد بشكل عام يؤثر على المرأة في هذه الفترة، وكون ركوب الخيل يحتاج لمجهود فمن غير المُرجح ممارسته للمرأة في تلك الفترة. 

ركوب الخيل في المنام 

يأخذ ركوب الخيل في المنام العديد من التفسيرات المختلفة، فإن الرؤية تختلف من حيث طبيعتها ومن حيث حالة الرائي، وهذا ما يؤكده المفسرون.

بشكل عام فإن رؤية ركوب الخيل في المنام تدل على الخير، حيث تدل على أنّ الحالم سيحصل على مكانة مرتفعة فيما يقوم به من عمل، مثل الترقية أو إمكانية الحصول على وظيفة يبحث عنها أو الانتقال إلى وظيفة أفضل، كما أن رؤية ركوب الخيل في المنام تدل على تخلص الرائي من مشكلاته، وأنه سيحقق أهداف ومآرب يحلم بها. 

إذا كان الرائي يرتدي ملابس الفرسان ويركب الخيل فهذا يدل على قدرة الرائي على التغلب على من يحقدون عليه ويحسدونه، كما أن رؤية المريض لهذا الحلم يدل على أنه يعاني من بعض المشكلات المادية في الوقت الحالي، وفي حالة رؤية الشخص أنه يمتطي فرسًا أسودًا فهذا يدلل على الإصرار والشجاعة التي يحظى بها، كما أنّ حلم ركوب الخيل يدل على اقتراب موعد مولد ابنه الجديد وأن المولود سيكون ولدًا. 

تفسير ابن سيرين 

يفسر ابن سيرين هذا الحلم بقوله أن خوض مسابقة الخيل في المنام تعني أنّ الرائي سيحصل على نجاح كبير في الحياة، كما أن لديه طاقة وشغف في نيل أمنياته، فإذا رأى أنه يعتلي الحصان بيسر وبلا أدنى صعوبة فهذا يعني أن فرجًا يقترب منه، وأزمة تنفك عنه، كما يعبر ركوب الخير في المنام عن اقتراب زيجة أو الحصول على ترقية. 

رؤية ركوب الخيل للمرأة العزباء

إن الفتاة العذراء التي تشاهد هذا الحلم تقترب من رزق واسع، أو أنها ستسمع ما يسرها في القريب العاجل، أما إذا كان الحصان لونه أبيض فهذا يعني أن حالها سيتحسن، وسينفك كربها، وحلم الخيل لهذه الفتاة يدل على اقتراب النجاح في الحياة، كما قد يدل على أنها ستتزوج من شخص على خلق ودين. 

في حالة رأت حصان يعاني من مرض في الحلم فهذا يعني أنها تعيش حالة من الاضطراب النفسي  أو أنها ستمر بها عما قريب، كما يدل ركوب الخيل للفتاة على زوج رائع في صفاته سيحقق لها السعادة في الحياة، أما إذا كان لونه بني فهذا يعني أنها ستحقق نجاحات عما قريب، والحال مع الحصان الأسود أنها ناجحة بالفعل أو أنها تمتلك مقومات النجاح. 

رؤية ركوب الخيل للمرأة المتزوجة

يقول ابن سيرين: إذا رأت المرأة المتزوجة في المنام حصانًا أبيضًا فهذا يبشرها بأن كافة جوانب حياتها سترتقي وتصبح على ما يرام، كما أنها ستحقق أهدافها وأمانيها الدنيوية، ورؤية الحصان في المنام للمتزوجة تدل على أن لها حظوظ جيدة، وتدل رؤية الخيل لها أيضًا على الرزق والمنفعة التي ستحصل عليها في القريب العاجل. 

ركوب الخيل للمرأة المتزوجة في المنام يبشرها بأن أمورها ستتحسن، كما أن تراقص الخيل في المنام يعبر عن الوفرة والارتفاع في الأرزاق، لكن إذا رأت أنها خرجت به من منزلها وهي راكبةً إياه دل هذا على أنها ستعاني من عدد من المشكلات مع زوجها قريبًا. 

للمرأة الحامل 

ركوب الخيل للمرأة الحامل في المنام يدل على أنها ستلد عما قريب، ويمكن أن يعبر الحلم عن أن الولادة ستكون يسيرة وآمنة، أما إذا شاهدت خيلًا يضع مولودًا دل هذا على أنها ستضع ذكرًا، فإذا دخل الحصان منزل المرأة الحامل أصبحت هذه بشرى لها بالخير والرزق الكثير، كما أن الحصان الأسود ذو المظهر الحسن الذي يحاول دخول البيت في المنام يدل على أنّ المولود ذكر، أما إذا رأت في منامها حصان أبيض فيعني هذا أن الجنين أنثى، وبصورة عامة فإن المرأة التي تشاهد الخيل في المنام غالبًا سيحدث لها من الأمور خيرها وأنها ستحصل على السعادة. 

للمرأة المُطلقة 

إذا رأت المرأة المطلقة الحصان في المنام فهذا يعني اقتراب الفرج وأنها ستتزوج من رجل ذو خلق وصلاح، كما تدل الرؤية على اقتراب حصولها على وظيفة، فإذا ركبت الخيل بيسر وبلا معوقات دل هذا على أنها شجاعة وقوية. 

ركوب الخيل للرجل المتزوج 

قد يرى الرجل المتزوج في منامه أنه يركب حصان لونه أسود بينما هو في حالة هياج، وهذا يعبر عن أنه سيسافر قريبًا، فإذا ركب الشخص خيل لونه بني دل هذا على أن أمور حياته تتجه للأفضل وأنه سيحصل على مال وفير في القريب العاجل، كما أنّ الحصان ذو اللون الأبيض في المنام يعد تبشيرًا بأن الآمال على وشك التحقق، وإذا امتطى الرجل في منامه حصانًا هائجًا فهذا يعني أن الرجل يأتي في حياته بأمور منكرة بها ذنوب وعليه أن يرجع إلى الله فيتوب عليه منها. 

ركوب الخيل في المنام بلا سرج

تعبر هذه الرؤية عن أن الرائي يقع في العديد من الذنوب وهذا يجعله يشعر بالندم والهم ويمر بضيق نفسي، وركوب الخيل بلا قيد يعبر عن أن الرائي ليس لديه خُلُق، وأن أمره بلا زمام وطائش، فإذا ركب الخيل الأبيض بلا سرج كان هذا دلالة على أمور ليست جيدة، لأن الرائي هنا يجامع العديد من النساء، وهذا يعبر عن الفساد الأخلاقي، أما إذا ركب خيلًا لونه بني أصبح للحلم دلالات حسنة وأن الخير قريب من الرائي، ويمكن أن تعبر الرؤية عن الرفعة في المقام، أما الحصان الأسود فهو إشارة بأن الرائي سيتزوج عما قريب من امرأة صالحة وحسنة السيرة، والفتاة العزباء التي تشاهد نفسها تركب حصانًا مع شخص معين دل هذا على أنه سيخطبها. 

رؤية ركوب الخيل الأبيض دون سرج

إنّ الحصان الأبيض في المنام يدل على حسن أخلاق الرائي وأنه شخص صالح في دينه ودنياه، أما إذا تواجدت الخيول بعدد كبير داخل البيت دل هذا أنّ أحد أفراد المنزل سيموت قريبًا، وركوب الحصان الأبيض بلا سرج يدل على أن الرائي يأتي بفاحشة الزنا ووجبت عليه التوبة منها، وإذا ركب الرائي حصانًا مع شخص ما يعني هذا مدى ما يتمتعان به من حميمية وقرابة في العلاقة بينهما، وركوب الحصان للمرأة المطلقة قد يأتي بمعنى آخر وهو الإرهاق والمعاناة والهم.

فيديو دليلك الشامل عن ركوب الخيل

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن عصافير الفيشر

دليلك الشامل عن عصافير الفيشر

صفات الخيول العربية الأصيلة

صفات الخيول العربية الأصيلة

معلومات عن قط الهيمالايا

معلومات عن قط الهيمالايا

تعرف على حيوان العرسة

تعرف على حيوان العرسة

اسم صغير الزرافة

اسم صغير الزرافة

كيفية التخلص من الفئران

كيفية التخلص من الفئران

أنواع الحيوانات الأليفة

أنواع الحيوانات الأليفة