أندية ومنتخبات

الدوري الإنجليزي

الدوري الإنجليزي

الدوري الإنجليزي الممتاز

الدوري الإنجليزي الممتاز هو عبارة عن مسابقة تتنافس فيها أفضل أندية كرة القدم المحترفة في إنجلترا، تأسس هذا الدوري عام 1992، ويترأسه ريتشارد سكودامور، ويرعاه بنك باركليز، ولهذا السبب يطلق على الدوري أيضًا اسم دوري باركليز، يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز أحد أشهر الدوريات على مستوى إنجلترا، وأوروبا بل والعالم، ويحقق متابعة وشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، وقد حقق أرباح مالية كبيرة جدًا، واحتل هذا الدوري المرتبة الأولى خلال آخر خمس سنوات ضمن تصنيفات الإتحاد الأوروبي لكرة القدم وذلك راجع للأداء المتألق في البطولات الأوروبية مما جعله يتفوق على كل من الدوري الإيطالي، والدوري الإسباني.

المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز

يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى درجة في المنافسات المتعلقة بكرة القدم الإنجليزية، فلذلك لا تتنافس فيه إلا أقوى الأندية وأفضلها، ويشارك في الدوري 20 نادٍ، يلعب كل نادي منهم 38 مباراة، أي ما يعادل مجموعه 380 مباراة في الموسم الواحد، يتنافسون ذهابًا وإيابًا لتحصيل عدد معين من النقاط الناتجة عن الفوز والتعادل ليفوز في النهاية صاحب أكبر عدد من النقاط، تبدأ المنافسة في كل موسم في شهر أغسطس، وتنتهي في شهر مايو، وأغلب المباريات تعقد أيام السبت والأحد أسبوعيًا وبعض المباريات تعقد في منتصف الأسبوع، ومن الجدير بالذكر أن الفائز في هذا الدوري يتأهل للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، وفي بطولة الدوري الأوروبي أيضًا، وللوصول لهذا الدوري لا بد من التنافس في كأس الإتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة الإنجليزي، ومسابقة الدرع الخيرية.

إقرأ أيضا:تمارين المعدة

أفضل الأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز

  • نادي مانشستر يونايتد: يعتبر مانشستر يونايتد النادي الأكثر تتويجًا وفوزًا في الدوري الممتاز، حيث  تمكن من الفوز واحتلال المركز الأول 20 مرة، واحتل المركز الثاني والوصافة 15 مرة.
  • نادي ليفربول: من أفضل الأندية المشاركة في الدوري الممتاز، حيث إنه تمكن من الفوز 18 مرة، واحتل الوصافة والمركز الثاني 12 مرة.
  • نادي الأرسنال: يعتبر واحدًا من الأندية التي تنافس بقوة في الدوري الممتاز، حيث إنه تمكن من الفوز 13 مرة، واحتل الوصافة والمركز الثاني 18 مرة.
  • نادي إيفيرتون: من الأندية التي تمكنت من الفوز واحتلال المركز الأول في الدوري الممتاز 9 مرات، بالإضافة لاحتلاله المركز الثاني 7 مرات.
  • نادي أستون فيلا: تمكن هذا النادي من التفوق والفوز في الدوري الممتاز 7 مرات، واحتل المركز الثاني 10 مرات.
  • نادي سندريلا: من النوادي التي تمكنت من المنافسة على المركز الأول والثاني بقوة في الدوري الممتاز حيث تمكن من الفوز 6 مرات، واحتل المركز الثاني 5 مرات.
  • نادي تشيلسي: من أفضل الأندية التي تشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز فقد تمكن من الفوز 6 مرات، واحتل المركز الثاني والوصافة 4 مرات، وهو من الأبطال الجدد في الدوري.
  • مانشستر ستي: هذا النادي هو صاحب اللقب في آخر دوري منعقد، وتمكن من تحقيق الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز 6 مرات، واحتل المركز الثاني 4 مرات.
  • ليستر ستي: وهو من النوادي التي تمكنت من الفوز حديثًا بالدوري الإنجليزي الممتاز حيث تمكن من الفوز مرة واحدة عام 2016، بالإضافة لاحتلاله الوصافة مرة واحدة أيضًا.
  • شيفيليد وينزادي: والذي تمكن من الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز 4 مرات، واحتل المركز الثاني 2 مرة.

أشهر هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز

برز من خلال الدوري الإنجليزي الممتاز الكثير من الأسماء القوية والتي من أبرزها كل من الهداف المصري محمد صلاح والذي تمكن من إحراز الصدارة بتسجيله 32 هدف في البطولة المنعقدة عام 2018، بالإضافة إلى الهداف الأسطورة شيرار والذي سجل 260 هدف، ناهيك عن الهداف المتألق آندي كول والذي سجل 187 هدف، واخيرًا الرائع روني والذي سجل 208 هدف.

إقرأ أيضا:منتخب هولندا لكرة القدم
السابق
فوائد تمارين البلانك
التالي
المنتخب البرتغالي