دليل شامل عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم

دليل شامل عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم

صانع الألعاب هو أحد المراكز التي يتألف منها فريق كرة القدم في مركز خط الوسط، والذي يشغله صانعو الألعاب من مختلف الجنسيات والقدرات، إذ تتمثل وظيفتهم بالربط ما بين دفاع الفريق وهجومه، والقيام ببعض المهام والمساندات الدفاعية، بالإضافة إلى دورهم في صناعة الفرص الهجومية ومساندة زملائهم في الهجوم على الاقتراب من خط المرمى وخلق فرص لزيادة تهديد الفريق.

أسماء أفضل صانعي ألعاب كرة القدم

ليونيل ميسي

الجنسية

يحمل نجم برشلونة السابق ونجم باريس سان جيرمان الحالي الجنسية الأرجنتينية، وعلى الرغم من كون النجم “ليونيل ميسي” معروفاً بجنسيته الأرجنتينية، إلا أن شجرة العائلة تتفرع من أصول إسبانية وإيطالية.

النادي

بدأ ليونيل ميسي مسيرته الاحترافية في نادي برشلونة الإسباني، وقدم عدد كبير من المباريات الرائعة التي أبهرنا فيها، وسجل فيها عدداً هائلاً من الأهداف بمختلف أشكالها وأنواعها، قبل أن ينتقل مؤخراً في عام 2021 إلى صفوف النادي الفرنسي باريس سان جيرمان ويصبح لاعباً أساسياً فيه.

إعلان السوق المفتوح

المسيرة

خاض ميسي مسيرته الكروية في بعض النوادي الرياضية وليس في الكثير منها كما هو حال معظم لاعبي كرة القدم، حيث اشترك في اللعب مع ناديين اثنين قبل وصوله إلى فريق برشلونة، وتلك النوادي هي كالتالي:

  • نادي غراندولي: هو نادي محلي في الأرجنتين حيث اشترك ليونيل ميسي في صفوفه في أول مسيرة اللاعب عندما كان لا يزال في الخامسة من عمره، يقع هذا النادي في روزاريو، حيث كان والد ليونيل ميسي، (خورخي هوراسيو ميسي) مدرباً لهذا النادي.
  • نادي نيولز أولد بويز: انتقل ميسي إلى صفوف هذا النادي الذي يقع في روزاريو أيضاً في عام 1995م، وبقي معه لغاية عام 2000م.
  • نادي برشلونة: بعد معرفة نادي برشلونة بميسي وموهبة ميسي، قام بالتكفل في كافة مصاريفه العلاجية ومن ثم قام بضمه إلى صفوف النادي، حيث سافر برفقة عائلته إلى إسبانيا ومن ثم بدأ اللعب في فريق شباب النادي لغاية عام 2004م، حين لعب للمرة الأولى في الدوري الإسباني وأثبت براعته وموهبته وأصبح لاعباً أساسياً في التشكيلة منذ ذلك الوقت.
  • نادي باريس سان جيرمان: لعب ليونيل ميسي للمرة الأولى ضمن صفوف الفريق الفرنسي في عام 2021، حيث تم استبداله مع زميله في الفريق (نيمار) في الدقيقة 66 من مباراته الأولى ليلعب لأول مرة برفقة زملائه في الفريق.

كيفن دي بروين

الجنسية

ولد “كيفن دي بروين” في يوم 28 يونيو عام 1991م في مدينة (تونشيان) البلجيكية وبقي هناك إلى أن بلغ من العمر 7 أعوام، حيث بدأ في ممارسة كرة القدم في سن السابعة من العمر مع فريق (دروغن) المغمور الذي قام بتعليمه أساسيات كرة القدم واستمر معه لمدة 7 أعوام.

النادي

بدأ كيفن دي بروين مسيرته مع نادي (دروغن) واستمر معه لسبعة أعوام، وبعد أن قدّم هناك أداءً رائعاً وحاسماً، التحق في سن الرابعة عشر مع نادي (لاغونا تواز) حيث بدأت هناك رحلة تألقه ولفت انتباه مدربيه، الأمر الذي جعل ارتقائه أمراً سريعاً بعد خوضه 3 مواسم رائعة واستثنائية مع هذا النادي، وبعد ذلك التحق بالأندية التالية:

  • شارك دي بروين مع نادي (جينك) من 2008 ولغاية 2012.
  • شارك مع نادي (تشيلسي) من 2012 ولغاية 2014.
  • عاد إلى نادي (جينك) على سبيل الإعارة من نادي تشيلسي عام 2012.
  • لعب مع نادي (فيردر بريمن) على سبيل الإعارة من نادي تشيلسي عام 2012-2013.
  • شارك مع نادي (فولفسبورغ) عام 2014-2015.
  • لعب برفقة نادي (مانشستر سيتي) منذ عام 2015 حتى الوقت الحالي.
  • يلعب كيفن دي بروين مع منتخب بلجيكا منذ عام 2010 وحتى الوقت الحالي وشارك أيضاً مع منتخب بلجيكا تحت 18 سنة وتحت 19 سنة وتحت 20 سنة.

المسيرة

بدأ دي بروين أوائل حياته المهنية مع نادي جينك البلجيكي، ثم لعب مع الفريق الأول في الدوري الممتاز وأصبح لاعباً أساسياً وصنع 17 هدف في كافة المسابقات وسجل 6 أهداف، وقع دي بروين لفريق تشيلسي بعد 3 مواسم عام 2012 وأكمل مع فريق جينك حتى الصيف على سبيل الإعارة.

تمت إعارته في موسم 2012-2013 إلى صفوف فيردر بريمن ثم عاد إلى تشيلسي قبل أن يغادر إلى فولفسبورج الألماني.

جهود دي بروين مكنته من استحقاق لقب جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني، ثم أصبح لاعب محبوب في مانشستر سيتي بعد عروض رائعة قام بتقديمها ثم أصبح جزء لا يتجزأ من هجوم مانشستر سيتي.

جادون سانشو

الجنسية

هو لاعب كرة قدم إنجليزي الجنسية، ولد في مدينة لندن في الخامس والعشرين من شهر آذار عام 2000م ونشأ في (كينسنجتون)، ويلعب في مركز الجناح الأيمن لصالح نادي مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز والمنتخب الإنجليزي، وهو لاعب مبدع وذو قدرات عالية، كما أنه معروف بمراوغته وسرعته وقيامه بالمراوغات في المواقف الفردية.

النادي

انضم لفريق الناشئين في مانشستر سيتي في الرابعة عشر من عمره، وفي صيف عام 2017 رحل “سانشو” عن إنجلترا وانضم لنادي بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 8 ملايين جنيه استرليني، وفي العام التالي، حصل اللاعب على مركز في تشكيلة فريق الموسم في البوندسليجا، وانتهى مشوار سانشو مع واحد من أكثر الفرق الشعبية في ألمانيا وانتقل فيما بعد إلى مانشستر يونايتد بشكل رسمي عقب انتهاء منافسات بطولة أمم أوروبا.

المسيرة

بدأ سانشو لعب كرة القدم في سن مبكر عندما كان يبلغ من العمر سبع أعوام فقط حيث قام بالانضمام إلى أكاديمية واتفورد وانتقل بعدها في عمر الرابعة عشر إلى مانشستر سيتي حيث قام بتقديم أداء جميل، وانتقل سانشو إلى بوروسيا دورتموند الألماني بتاريخ 31 من شهر آب عام 2017 بعمر الـ 17 عاماً بصفقة كلّفت 8 ملايين يورو لينضم إلى تشكيلة الفريق بشكل فوري حيث قدم أداء رائع في جميع مواسمه مع بوروسيا دورتموند قبل أن ينتقل إلى نادي مانشستر يونايتد بتاريخ 1 يوليو 2021، حيث أنه يلعب هناك الآن في مركز الجناح الأيمن ويصنع فرقاً ملحوظاً وواضحاً في أغلب مشاركاته.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن رياضة السباحة

ترنت ألكسندر أرنولد

الجنسية

هو لاعب إنجليزي الأصل من مواليد 7 تشرين الأول عام 1998، يلعب في مركز الظهير الأيمن في صفوف نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز وفي منتخب إنجلترا لكرة القدم، ويعتبر هذا اللاعب واحداً من أفضل الأظهرة على مستوى العالم.

النادي

قام ترينت ألكسندر أرنولد بالإنضمام إلى أكاديمية فريق ليفربول في عام 2004م، حيث كان قائداً للفريق في كافة المستويات الخاصة بالشباب، كانت مشاركته الأولى في عام 2016 حيث كان يبلغ من العمر 18 عاماً، وشارك في نهائيين متتاليين في دوري أبطال أوروبا في كل من عامي 2018 و 2019 وفاز فيه بعام 2019، حيث تم اختياره لتشكيلة الموسم في دوري أبطال أوروبا، وهذه المشاركة جعلته يعتبر أصغر من شارك في نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا، وفاز بنفس العام بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية أيضاً.

أما في كرة القدم المحلية فاز ألكسندر أرنولد بجائزة أفضل لاعب شاب في إنجلترا لموسم 2019-2020، كما حظي بجائزة أفضل لاعب شاب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وتم اختياره لمرتين في تشكيلة فريق العام من قبل اتحاد لاعبي كرة القدم للمحترفين، كما ساهم في اكتساب نادي ليفربول بالدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2019-2020 بعد غياب النادي عن هذه البطولة لمدة ثلاثين عاماً.

المسيرة

ولد ألكسندر أرنولد في ويست ديربي ليفربول، حيث قام بالالتحاق بمدرسة سانت ماثيو الكاثوليكية الابتدائية، والتحق بعدها بكلية سانت ماري في كروسبي.

قام نادي ليفربول باستضافة معسكر نصف فصل دراسي حيث دُعي إليه ألكسندر أرنولد حيث رصده مدرب الأكاديمية الذي قام بالاتصال بوالديه آنذاك لمنحه فرصة الإلتحاق بالأكاديمية وخلال الفترة التي قضاها في الأكاديمية، تحول ألكسندر أرنولد من جناح إلى ظهير أيمن وقد برع في مركزه الجديد.

ظهر ألكسندر أرنولد للمرة الأولى في تاريخ 25 تشرين الأول في عام 2016 حيث شارك كلاعب أساسي في الفوز على توتنهام هوتسبر في الجولة الرابعة من كأس الرابطة، وعلى الرغم من تهوره، أشاد جيرارد بأدائه حيث دعمه قائلاً: “ستصبح محترفاً بارزاً”، وهذا ما حدث بالفعل.

توماس مولر

الجنسية

هو لاعب كرة قدم محترف ألماني الجنسية، ولد في الثالث عشر من شهر أيلول عام 1989م، ويلعب مع المنتخب الألماني ونادي بايرن ميونخ أيضاً، يلعب كلاعب خط وسط أو مهاجم أي أنه لاعب متعدد الاستخدامات.

النادي

شارك توماس مولر كلاعب أساسي في صفوف نادي بايرن ميونخ الألماني طوال مسيرته.

المسيرة

على الرغم من أن المسيرة الرياضية للاعب توماس مولر لا تحتوي على الكثير من الأندية التي شارك فيها، وإنما نادي واحد بالفعل، إلا أن مهاراته كقائد وكلاعب في الملعب لم تكن يوماً موضع للشك في الكثير من الأحداث الكروية والمباريات، وفيما يلي نبذة مختصرة عن المسيرة الرياضية للاعب الألماني توماس مولر:

  • قام اللاعب مولر بتوقيع عقده الأول في شهر شباط من عام 2009 مع النادي الألماني بايرن ميونيخ.
  • عندما تم اختيار لويس فان جال كمدير فني لنادي بايرن ميونيخ الألماني، أصبح توماس مولر لاعباً رئيسياً وأساسياً ضمن جدول مباريات فريق بايرن ميونخ الأول منذ بدء الموسم.
  • تم اختيار توماس مولر وإشراكه في 12 أيلول من عام 2009 في مواجهة فريق بروسيا دورتموند وقام بتسجيل هدفين خلال المباراة التي انتهت بفوز عريض لفريق بايرن ميونيخ بنتيجة 5-1.
  • قام توماس مولر بتسجيل هدفين آخرين في 15 أيلول 2009 في اللقاء الذي انتهى بفوز فريق بايرن ميونخ على مكابي حيفا بنتيجة كبيرة 3-0 في دوري أبطال أوروبا.
  • حاز توماس مولر على جائزة أفضل لاعب مشارك في الدوري الألماني لشهر أيلول من السنة ذاتها.
  • استمر توماس مولر في تقديم أداء رائع ومبهر خلال الدوري الألماني بجوار الكثير من اللاعبين العظماء الآخرين مثل كل من آرين روبن وفرانك ريبيري.
  • تم التصويت على اللاعب توماس مولر، في استطلاع للرأي قامت بإجرائه مجلة كيكر للمجلة الرياضية، من قبل بعض زملائه المحترفين كأفضل لاعب جديد من موسم 2009-2010، وتم اختياره في تشكيلة فريق الدوري الألماني للموسم.
  • قام توماس مولر بالتسجيل في شهر نيسان من عام 2010، هدفه الثاني في اللقاء الذي انتهى بفوز نادي بايرن ميونيخ بنتيجة 2-1 على المنافس على اللقب نادي شالكه.
  • سجل توماس مولر أول هاتريك له في مسيرته الرياضية قبل اللقاء الأخير من الموسم ذاته.
  • قام توماس مولر في موسم عام 2010 بلعب جميع مباريات البوندسليجا، وقام بتسجيل 13 هدفاً كما قام بتمرير 11 تمريرة حاسمة.
  • بعد ذلك كان الفضل للاعب توماس مولر في فوز فريقه بايرن ميونيخ على فريق فيردر بريمن، وقام مولر بتسجيل 4 أهداف بمفرده في المباراة، الأمر الذي جعله يكسب لقب هدّاف الموسم حينذاك.

برونو فيرنانديز

الجنسية

ولد في الثامن من شهر أيلول عام 1994 في مدينة (مايا) البرتغالية، والده كان لاعب كرة قدم سابق، لكنه لم يستطع اللعب في أعلى المستويات، مما جعله يترك اللعبة ويتجه للعمل في مهن أخرى من أجل توفير حياة أفضل لعائلته، ووالدته كانت ربة منزل، أما الطفل “برونو” فقد كان متيماً بكرة القدم منذ نعومة أظفاره، وكان يحلم دوماً في أن يصبح لاعباً محترفاً، فكان عادة ما يمارس كرة القدم مع شباب من مختلف الأعمار والأحجام، وفي أوقات أخرى كان يلعب مع شقيقه الأكبر “ريكاردو” وأبناء عمومته في ملعب قريب من المنزل، ويقول برونو: “والدي وشقيقي كانا يلعبان كرة القدم لذا أعتقد أنني أسير على خطاهما، في بعض الأحيان، كان والدي يركلني قليلاً أثناء اللعب وذلك من أجل إعدادي جيداً”.

شغف برونو بالكرة كان أمراً واضحاً للجميع لدرجة دفعت شقيقه ريكاردو للقول: “برونو لم يكن له خطة بديلة، إما كرة القدم، أو لا شيء”.

النادي

لعب فيرنانديز أغلب شبابه مع نادي (بوافيستا) المحلي، وفي عام 2012 انضم إلى نادي (نوفارا) في إيطاليا كما لعب في أودينيزي وسامبدوريا وسبورتينغ لشبونة لينتهي به المطاف في نادي مانشستر يونايتد العريق.

المسيرة

عندما بلغ الثامنة من عمره، نجح برونو في الالتحاق بأكاديمية نادي (إينفستا) البرتغالي، وهناك قضى عامين قبل أن ينضم في عام 2004 إلى أكاديمية نادي (بوافيستا) حيث تطورت قدراته بشكل كبير وملحوظ قبل أن تتاح له فرصة الانتقال إلى شباب نادي (نوفارا) بالدرجة الثانية في إيطاليا وهو بعمر السابعة عشر، ولم يمضي سوى أسابيع قليلة حتى تمت ترقيته إلى الفريق الأول، وفي صيف عام 2013 استغل (أودينيزي) الملكية المشتركة له مع (نوفارا) وأعلن عن ضم اللاعب إلى صفوفه، وهناك لعب فيرنانديز 95 مباراة على مدار ثلاث مواسم سجل خلالها 11 هدفاً، وفي عام 2016 قرر “سامبدوريا” التعاقد معه ليقدم اللاعب أداء رائع للغاية كان سبباً في انتقاله إلى سبورتينغ لشبونة بعد موسم واحد وهناك واصل برونو تألقه على مدار موسمين ونصف، حيث قام بتسجيل 64 هدفاً في 137 مباراة، قبل أن ينجح نادي “مانشستر يونايتد” في خطفه خلال الميركاتو الشتوي.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن ملعب الملك عبد العزيز

أما على الصعيد الدولي، مثّل برونو جميع الفئات السنية لمنتخب البرتغال بما فيها المنتخب الأول الذي تواجد بين صفوفه في مونديال 2018 وحتى الآن دافع عن ألوانه في 19 مباراة دولية.

على الصعيد الجماعي، فاز برونو فيرنانديز بأربعة ألقاب، ثلاثة منها بقميص سبورتينغ لشبونة، عندما توّج بكأس البرتغال مرة وكأس الدوري البرتغالي مرتين، ولقباً مع المنتخب البرتغالي الذي كان بطلاً لدوري الأمم الأوروبية، أما على الصعيد الفردي، حقق برونو العديد من الإنجازات، أهمها جائزة لاعب الشهر في الدوري البرتغالي سبع مرات وجائزة أفضل لاعب في الدوري البرتغالي مرتين على التوالي عامي 2018 و2019 وأفضل لاعب في نادي سبورتينغ لشبونة مرتين في نفس العامين، كما تواجد اسمه في التشكيلة المثالية للدوري الأوروبي موسم 2017-2018 كما فاز مع مانشستر يونايتد بجائزة أفضل لاعب في البريميرليغ.

أليخاندرو غوميز

الجنسية

على الرغم من أن هذا اللاعب قد ولد في الأرجنتين، إلا أنه يحمل كل من الجنسية الأرجنتينية والإيطالية، وهو معروف باسم “بابو غوميز”، من مواليد 15 شباط عام 1988.

النادي

لعب هذا اللاعب في العديد من الفرق والأندية كان آخرهم نادي إشبيلية الإسباني لكرة القدم.

المسيرة

بدأت المسيرة الاحترافية لهذا اللاعب في بلده الأرجنتين، تحديداً مع نادي (أرسنال ساراندي)، وانتقل بعده إلى سان لورينزو في عام 2009، ووقع في العام التالي مع نادي كاتانيا الإيطالي، وانضم في عام 2013 إلى صفوف (ميتاليست خاركيف) الأوكراني، حيث أمضى هناك موسماً واحداً فقط ثم عاد إلى إيطاليا من بوابة (أتالانتا)، وفي موسم 2019-2020 حطّم مع أتالانتا الرقم القياسي لعدد التمريرات الحاسمة في موسم واحد في الدوري الإيطالي وذلك بعد أن مرر ستة عشر تمريرة حاسمة.

شارك هذا اللاعب مع منتخب الأرجنتين لأول مرة في مباراة ودية ضد سنغافورة عام 2017، وقام أيضاً بتسجيل هدفه الدولي الأول حينها.

لويس البيرتو

الجنسية

لويس ألبيرتو، هو لاعب كرة قدم إسباني الجنسية، يلعب في مركز خط الوسط المهاجم، وهو يلعب الآن لصالح فريق (لاتسيو) الإيطالي، وهو من مواليد 28 أيلول عام 1992.

النادي

بدأ مسيرته مع نادي إشبيلية الإسباني وانتقل إلى برشلونة فئة (ب)، كما لعب لصالح ليفربول، وهو الآن في نادي لاتسيو الإيطالي.

نيمار

الجنسية

ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور في 5 شباط عام 1992 في مدينة ساو باولو الواقعة في البرازيل تحديداً في منطقة موجي داس كروزيس، وكان محب للرياضة منذ طفولته، ولعب مع نادي سانتوس للشباب في بداياته.

النادي

بدأ نيمار مسيرته الاحترافية مع المنتخب الوطني البرازيلي عام 2010 ضد المنتخب الأمريكي، ولعب نيمار في سن مبكرة مع نادي سانتوس البرازيلي، وبدأ مشواره الاحترافي عام 2009 بدأ مشواره الاحترافي عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً فقط، حيث تمكن من تحقيق العديد من الانتصارات لنادي سانتوس في ذلك الوقت، وانهالت على نادي سانتوس العروض من مختلف الأندية الكبرى في قارة أوروبا، حتى أن ريال مدريد قدم عرضاً قديماً لضم نيمار إلا أن إدارة نادي سانتوس تراجعت عن الصفقة في اللحظات الأخيرة لاعتقادها أن نيمار لاعب موهوب وأنه من الأفضل تركه في النادي وبيعه في وقت لاحق.

انتقل اللاعب نيمار إلى صفوف نادي برشلونة في موسم عام 2013-2014 حيث ساعد الفريق على تحقيق العديد من الإنجازات والألقاب رفقة زملائه الآخرين أمثال النجم ليونيل ميسي ولويس سواريز، حيث صنع هذا الثلاثي واحد من أقوى خطوط الهجوم في العالم آنذاك، وانتقل نيمار إلى نادي باريس سان جيرمان في عام 2017 ليكمل مسيرته الكروية هناك.

المسيرة

في وقت ما عندما كان نيمار أكثر الوجوه الواعدة للجيل البرازيلي الأخير، كان لديه فرصة في رفع كؤوس كبرى بيديه، كما حدث في دوري أبطال أوروبا مع نادي برشلونة، وقد كان العالم يتحدث عن نيمار كبديل للأسطورة بيليه، وكان من المتوقع منه أن يعيد كرة القدم البرازيلية إلى توهجها، فمنذ أن بدأ العالم يسمع عنه عندما كان يلعب لصالح نادي سانتوس، صنّفه العالم مع نجمي كرة القدم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وقد انتقل بعد اللعب في برشلونة إلى نادي باريس سان جيرمان، مع العلم أنّ الصفقة كلّفت النادي الفرنسي أكثر من 220 مليون يورو.

إيدين هازارد

الجنسية

هو لاعب كرة قدم محترف بلجيكي الجنسية يلعب لصالح الفريق الوطني البلجيكي، يلعب إيدين هازارد في مركز خط الوسط إلا أنه يُعرف بأسلوبه الهجومي في اللعب.

ولد إيدين هازارد في 7 كانون الثاني عام 1991 في مدينة اللوفيير البلجيكية وتربى في بلدة بران لو كومت البلجيكية، كان كل من والده ووالدته لاعبين كرة قدم.

النادي

قام إيدين هازارد بالإنضمام إلى نادي برينوا في مسقط رأسه كلاعب كرة قدم وكان ما يزال يبلغ من العمر 4 أعوام فحسب، حيث قام مدربوه بملاحظته وملاحظة موهبته، واستمر في اللعب لصالح هذا النادي لمدة ثمانية أعوام، ثم انتقل هازارد إلى نادي توبيز، وأثناء وجوده هناك، شاهده فريق كشّافي نادي “ليل” خلال لعبه في بطولة محلية مع النادي.

انضم هازارد إلى نادي ليل الفرنسي عام 2005 ومن ثم انتقل إلى نادي تشيلسي الإنجليزي 2012-2018، وتمكن نادي تشيلسي الإنجليزي من الظفر بخدمات صانع الألعاب المميز البلجيكي إدين هازارد (Eden Hazard) بعد منافسة شرسة مع عدد من الأندية الأخرى أهمها نادي ريال مدريد ونادي مانشستر يونايتد مقابل 32 مليون دولار، ومنذ وصوله إلى لندن، نجح هازارد في حجز مكان أساسي له في تشكيلة تشيلسي بمجرد انضمامه إلى صفوف الفريق، حيث أحرز اللاعب 13 هدفاً في أول موسم له 2012-2013 كما حصد تشيلسي الدوري الأوروبي هذه السنة. 

اقرأ أيضاً:  طريقة استخدام جهاز سكس باك كور

ظل إدين محافظاً على مكانه في التشكيل الأساسي للفريق اللندني للموسم الثاني على التوالي 2013-2014 وكذلك زيادة عدد أهدافه لتصل إلى 19 هدفاً في مختلف البطولات ولكن لم يتوّج تشيلسي بأي ألقاب هذا الموسم. كان هازارد على موعد مع حصد أول لقب للدوري الإنجليزي مع تشيلسي موسم 2014-2015 بعد مساهمته الفعالة مع الفريق بالمشاركة في جميع مباريات الدوري الإنجليزي وإحراز 14 هدفاً في الدوري وعمل الكثير من التمريرات الحاسمة كما حصل أيضاً على كأس الرابطة الإنجليزية في نفس الموسم.

في موسم 2015-2016 شهد تراجع ملحوظ في مستوى اللاعب الذي لم يسجل سوى ستة أهداف بواقع أربعة أهداف في الدوري واثنان في الكأس، ليخرج تشيلسي خالي الوفاض في هذا الموسم، وقد شهد موسم 2016-2017 انتفاضة كبيرة لإدين هازارد ورفاقه على يد المدرب المخضرم كونتي والذي قاد الفريق مجدداً للعودة لمنصات التتويج من خلال إحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد لعب هازارد دور كبير جداً في حصد هذا اللقب بعد أن أحرز 16 هدفاً بالإضافة إلى صناعة الكثير من الأهداف.

انتقل هازارد بعد ذلك إلى ريال مدريد، ولكن إصاباته المتكررة ما زالت تمنعه من تقديم أفضل ما عنده.

المسيرة

حقق لقب الدوري الفرنسي مع نادي (ليل)، كما حقق أيضاً كأس فرنسا، ترك نادي ليل، وتوجه إلى نادي تشيلسي الإنجليزي وحقق لقب الدوري الإنجليزي مرتين مع البلوز، وكأس الاتحاد الإنجليزي الوصيف في موسم 2016-2017، ونجح في تحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي في موسم 2017-2018 كما حقق كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مرتين كما نجح في تحقيق الدوري الأوروبي.

قرر بعد ذلك الرحيل عن نادي تشيلسي والالتحاق بنادي ريال مدريد الإسباني، وأحرز مع ريال مدريد لقب الدوري الإسباني في موسم 2019-2020 كما حقق أيضاً كأس السوبر الإسباني، أما مع المنتخب البلجيكي، فقد أحرز المركز الثالث في كأس العالم عام 2018.

تياجو ألكانتارا

الجنسية

يحمل هذا اللاعب الجنسية الإسبانية، ويمتلك سحراً خاصاً ونادراً في عالم كرة القدم، مكّنه من أن يصبح أحد أفضل لاعبي الوسط على مستوى العالم حالياً.

ولد “تياجو ألكانتارا دو ناسيمينتو” في الحادي عشر من شهر نيسان عام 1991 في مدينة سان بييرو في إيطاليا، عندما كان والده (إيومار دو ناسيمينتو) المعروف بلقب “مازينيو” لاعباً في صفوف نادي (ليتشي) الإيطالي، وبذكر “مازينيو” فيجب أن تعرف أنه كان نجماً برازيلياً دافع عن ألوان عدة أندية أبرزها نادي فالنسيا وفيورينتينا وسيلتا فيغو كما توّج مع منتخب السامبا في مونديال 1994.

كان تياجو ألكانتارا مؤهلاً لتمثيل منتخب البرازيل بحكم امتلاكه جنسية عائلته البرازيلية لكنه اختار ارتداء قميص إسبانيا البلد الذي قضى فيها معظم سنوات طفولته وحصل على جنسيتها لاحقاً على عكس شقيقه الأصغر (رافينيا) الذي حمل الجنسيتين أيضاً لكنه فضّل تمثيل بلد عائلته.

كذلك، كما كان من الممكن لتياجو أن يلعب في صفوف منتخب إيطاليا، لأنه البلد التي ولد بها، لكنه لم يفكر في الأمر أبداً.

النادي

بداية تياجو مع كرة القدم ارتبطت بتنقلات والده خلال مسيرته الاحترافية، حيث بدأ مشواره الكروي في سن الرابعة مع أكاديمية نادي (فلامينغو)، وبعد عام واحد فقط انتقل للكرة الإسبانية حيث تواجد والده مع نادي فالنسيا ومن بعده سيلتا فيغو وإلتشي أما تياجو، فلعب لنادي (يوريكا) ثم نادي (كيلمي) قبل أن يعود إلى فلامينغو مرة أخرى عام 2001 وهو في العاشرة من عمره تزامناً مع عودة والده للعب في صفوف (فيتوريا) البرازيلي محطته الأخيرة قبل الاعتزال.

في فلامنجو قضى تياجو أربع أعوام ثم أتيحت له فرصة الانضمام إلى أكاديمية (لاماسيا) عام 2005، وهناك تدرج ووصل للفريق الأول عام 2009 ليقضي معه 4 أعوام انتهت بالرحيل عام 2013 إلى نادي بايرن ميونخ الألماني الذي ارتدى قميصه على مدار سبع مواسم قبل الرحيل إلى (ليفربول)، أما على الصعيد الدولي، مثّل ألكانتارا جميع الفئات السنية لمنتخب إسبانيا وفي عام 2011 جاءت أولى مشاركاته مع المنتخب الأول وحالياً، يملك في رصيده 39 مباراة دولية سجل خلالها هدفين.

المسيرة

تذخر مسيرة ألكانتارا بالعديد من الإنجازات، فمثلاً على الصعيد الجماعي، تم تتويجه بـ 27 لقباً، 8 منها مع نادي برشلونة الإسباني أبرزها دوري أبطال أوروبا مرة وكأس العالم للأندية مرة والدوري الإسباني مرتين، بالإضافة إلى 16 لقباً مع بايرن ميونخ الألماني أهمها الثلاثية الألمانية ولقب البوندسليجا 7 مرات متتالية، كما فاز النجم الإسباني مع منتخب لاروخا للناشئين في بطولة أمم أوروبا تحت 17 عاماً مرة، وبطولة أمم أوروبا تحت 21 عام مرتين، أما على الصعيد الفردي، أحرز ألكانتارا جائزة أفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا تحت 21 سنة عام 2013 والحذاء الفضي كثاني هدافي نفس البطولة كما تواجد في التشكيلة المثالية لدوري أبطال أوروبا في أحد المواسم.

بعد إعلان ألكانتارا رغبته في الرحيل عن بايرن ميونخ بدأت بعض الأندية المحاولة للظفر بخدماته مثل مانشستر يونايتد وبرشلونة إلا أن اللاعب كان يفضل الانتقال فقط إلى ليفربول.

مميزات أفضل صانعي ألعاب كرة القدم

يعد مركز صانع الألعاب من المراكز المهمة في أي تشكيلة، حيث يجب أن يمتاز اللاعب الذي يشغل هذا المركز بمجموعة صفات وأن يتقن مجموعة مهارات ضرورية وأساسية، وهي كالتالي:

  • المهارة العالية.
  • التمرير المحكم والدقيق.
  • المقدرة على قراءة تحركات دفاع الخصم.
  • اللعب من لمسة واحدة.
  • التسديد من بعيد.
  • الفكر الكروي والتكتيكي العالي لتغيير الخطط أثناء المباراة.
  • كما يجب أن يمتلك حس من الإبداع وشيء من التوقع فيما يخص تحركات زملائه من المهاجمين.

فيديو عن أفضل صانعي ألعاب كرة قدم في العالم

مقالات مشابهة

تمارين الذراعين

تمارين الذراعين

دليل كأس السوبر المصري الشامل

دليل كأس السوبر المصري الشامل

فرق فرنسا

فرق فرنسا

تعرف على المنتخبات الكروية

تعرف على المنتخبات الكروية

تعرف على أهم فوائد الرياضة

تعرف على أهم فوائد الرياضة

منتخب إيطاليا لكرة القدم

منتخب إيطاليا لكرة القدم

رياضة المشي وفوائدها المذهلة

رياضة المشي وفوائدها المذهلة