تغذية

السعرات الحرارية في الآيس كريم

السعرات الحرارية في الآيس كريم

الآيس كريم 

تعتبر الآيس كريم واحدة من الأغذية المشهورة والمعروفة على مر التاريخ، والتي تتكون أغلبها من الألبان، والسكر، والماء، وبعض المنتجات يتم إضافة لها الزيوت النباتية، مثل: زيت جوز الهند، وزيت النخيل، والفول السوداني، وبذر الشلجم أو اللفت، وذلك عوضاً عن الدهون الحيوانية، ويتم إضافة لها العديد من النكهات المختلفة والمعروفة والتقليدية، ومنها: الشوكولاتة، وجوز الهند، والفستق، والتوت، وتعتبر من الأطعمة التي يفضلها العديد من الناس خاصة في فصل الصيف، ولا سيما فئة الأطفال، حيث تعد طعام مميز بالنسبة لهم. 

السعرات الحرارية في الآيس كريم 

يتم احتساب كرة واحدة من الآيس كريم؛ أي ما يعادل نصف كوب، ويمكن احتساب السعرات الحرارية وفقاً لمكوناتها، ونذكر منها ما يلي:

  • آيس كرم الفراولة: يحتوي على 127 سعرة حرارية، حيث إنها تضم مزيج من الفراولة مع الحليب، وبالتالي يرتفع عدد السعرات الحرارية فيها، ويتم الحصول على 47 سعر حراري من إجمالي السعرات كدهون. 
  • آيس كريم الفانيلا: يحتوي على 137 سعرة حرارية. 
  • آيس كريم الشوكولاتة: يحتوي على ما يقارب الـ 143 سعرة حرارية، ويتم الحصول على حوالي 60 سعرة حرارية من إجمالي السعرات كدهون، وهي التي توجد في الشوكولاتة الكاملة الدسم. 
  • أنواع الآيس كريم الأخرى: تحتوي الأنواع الأخرى منها على ما يتراوح ما بين 189-266 سعرة حرارية. 

فوائد الآيس كريم الصحية 

مصدر هام للفيتامينات 

تعتبر الآيس كريم مصدر غني بالفيتامينات، فهي تحتوي على فيتامين A، وB-6، وB-12، وC، وD، وE، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي من أهمها: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، بالإضافة إلى فيتامين K، والذي يعمل على منع تجلط الدم. 

إقرأ أيضا:زراعة البقدونس

تساعد على مد الجسم بالطاقة 

تعتبر الآيس كريم من المصادر المهمة للطاقة، والتي لها قيمة غذائية كبيرة، حيث إنها تحتوي على الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والتي تعتبر ضرورية لحصول الجسم على الطاقة، وبالتالي اكتساب الوزن، كما أنها تزود الجسم ببعض السكريات التي يحتاج لها، مع التأكيد على أن الزيادة في تناولها يعرض الجسم للعديد من المشاكل. 

تعتبر مصدر مهم للمعادن 

تعد المثلجات من المصادر الهامة والغنية بالمعادن، والتي من أهمها: الفسفور، والكالسيوم، والتي تساعد في عملية بناء العظام، وحمايتها من التعرض للأمراض المختلفة، كما أن الكالسيوم يساعد في التقليل من احتمالية تشكل الحصوات في الكلى، ويساعد في السيطرة على عملية تقلب المزاج، والأعراض التي تأتي ما قبل الدورة الشهرية. 

يساعد في تنشيط المخ 

يساعد تناول الآيس كريم على تحفيز هرمون الثرومبوتونين، وهو الهرمون المسؤول عن السعادة في الجسم، ويقلل من التوتر في الجسم، حيث إنه مصنوع من اللبن الذي يحتوي على التريبتوفان، والذي يعتبر مهدئ طبيعي يساعد في عملية إرخاء الجهاز العصبي، وبالتالي التقليل من أعراض الأرق. 

يقي من الإصابة بمرض السرطان 

تحتوي الآيس كريم على الكالسيوم الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطانات بشكل عام، وسرطان القولون بشكل خاص. 

إقرأ أيضا:هسكي سيبيري

أضرار تناول الآيس كريم

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي تتمتع بها الآيس كريم، إلا أن تناولها بكثرة يسبب بعض المخاطر، ومنها: 

  •  تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة. 
  • الإفراط في تناولها له تأثير على ذكاء الأطفال. 
  • تحتوي على كمية دهون عالية من شأنها زيادة الوزن بصورة كبيرة. 
  • تؤثر على الجهاز الهضمي، وتسبب عسر في الهضم. 
  • في بعض الأحيان يصاب الناس بالصداع جراء التناول الكثير للآيس كريم. 
  • من الممكن أن يصل الأمر عند بعض الناس، وخاصة فئة الأطفال إلى حالة الإدمان على تناولها. 
السابق
علاج نزلات البرد في الصيف
التالي
السعرات الحرارية في الأرز