تغذية

السعرات الحرارية في الباذنجان

السعرات الحرارية في الباذنجان

الباذنجان

يعد الباذنجان واحداً من أنواع الخضروات المشهورة جداً، وله شكل بيضاوي ولون بنفسجي، ويعتبر واحداً من الخضروات الغنية بالألياف، بالإضافة إلى كونه منخفض السعرات الحرارية، ويمتاز الباذنجان باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، ومنها: الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمركبات النباتية، ويستخدم في العديد من الأكلات والوجبات المختلفة، كما أنه يتنوع في شكله وحجمه ووزنه؛ حيث يمكن أن يتفاوت شكله من صغير ودائري ليصبح طويلاً ورفيعاً.

عدد السعرات الحرارية في الباذنجان

يختلف عدد السعرات الحرارية في الباذنجان باختلاف طريقة الطهي؛ حيث إنها تزيد أو تقلل من كمية السعرات الحرارية فيه، ويمكن معرفتها حسب أشهر طرق الطبخ من القائمة التالية:

  • يحتوي كوب واحد من الباذنجان بشكل عام على 21 سعرة حرارية فقط، كما يحتوي على 4.8غ من الكربوهيدرات، وعلى 2.9غ من الألياف.
  • يبلغ عدد السعرات الحرارية في الباذنجان المشوي 35 سعرة حرارية فقط، الأمر الذي يجعل عدداً كبيراً من أخصائيي التغذية ينصحون بتناوله خلال اتباع نظام غذائي يهدف إلى التخفيف من الوزن، ويساعد في ذلك كونه أحد الأطعمة المشبعة والمغذية التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية.
  • يحتوي الباذنجان المقلي على نسبة عالية من السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي شريحتين فقط على 130 سعرة حرارية.
  • يعد مخلل الباذنجان أحد الطرق الأساسية التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص لتناوله، ويبلغ عدد السعرات الحرارية في الباذنجان المخلل لكل شريحتين 105 سعرة.
  • يعتبر الباذنجان المحشي بالأرز الطريقة الأساسية التي تُعتمد غالباً لتناوله؛ وذلك بسبب إقبال العديد من الأشخاص على تناول المحاشي بشكل عام، ويصل عدد السعرات الحرارية في الباذنجان المحشي ولكل حصة غذائية يبلغ عددها ستة أصابع حوالي 400 سعراً حراريّاً.
  • يوجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بحشو الباذنجان بالجبن، وعلى الرغم من كون هذه الطريقة قليلة، إلا أنه يجب أن نوضح أن عدد السعرات الحرارية فيها يبلغ 130 سعراً حراريّاً.

فوائد الباذنجان

يحتوي الباذنجان على العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، ومن جهة أخرى فإن كمية الكوليسترول والدهون في الباذنجان شبه معدومة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية، مثل: فيتامين C، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والألياف، وساهم ذلك في حصول متناول الباذنجان على العديد من الفوائد المختلفة، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في الشوفان
  • تعزيز عملية الهضم: يعود ذلك بسبب احتواء الباذنجان على نسبة عالية من الألياف؛ حيث إنها تساعد على تسهيل عملية الهضم، وإخراج الفضلات، كما أنها تزيد من حركة العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء.
  • إنقاص الوزن: ذلك بسبب عدم احتواء الباذنجان على الدهون، ولوجود عدد قليل من السعرات الحرارية في الباذنجان، كما أنه يساهم في الشعور بالشبع بسبب الألياف الموجودة فيه.
  • مضاد للسرطان: يحتوي قشر الباذنجان على مركبات تسمى Solasodine rhamnosyl glycosides وتساهم هذه المركبات في الحد من سرطان الجلد.
  • تعزيز صحة العظام: يساعد تناول الباذنجان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عظمية مثل هشاشة العظام في تحسين صحتهم بشكل كبير، وذلك لاحتوائه على مركبات الفينول.
  • الحد من فقر الدم: يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من النحاس والمركبات التي تعمل على تقوية خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الحد من حدوث فقر الدم.
  • تحسين وظيفة الدماغ: يساعد تناوله في تعزيز النشاط المعرفي والصحة العقلية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المركبات النباتية والمغذيات.
  • تحسين صحة القلب: يساعد الباذنجان في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يعمل على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
السعرات الحرارية في المانجو
التالي
علاج نزلات البرد في الصيف