فوائد الحرنكش المذهلة

فوائد الحرنكش المذهلة

إن الحرنكش واحد من النباتات التي من المعروف عنها قيمتها الغذائية المرتفعة، وهي تنمو في دول حوض النيل وفي القسم الجنوبي من أمريكا اللاتينية، ومن أبرز الدول اللاتينية التي تنبه فيها كولومبيا، ولقد اكتسبت أهميتها الغذائية نظرًا للعناصر المهمة التي تحتوي عليها، ولون الحرنكش برتقالي من الخارج وأحمر من الداخل عندما يتم تجريدها من قشرتها الرقيقة، وعلى الرغم من ندرته فلقد دخل في الطب البديل، وله فوائد متعددة للإنسان.

عناصر الحرنكش الغذائية

يمكن القول بأن الثمرة الواحدة من الحرنكش التي تزن 140 جرام تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

  • 74 سعر حراري.
  • 2.66 جرام بروتين.
  • 15.68 مل جرام من الكربوهيدرات.
  • 3.92 ملجرام من فيتامين ب3.
  • 15.4  ملجرام من فيتامين C.
  • خمسة مليجرام من الفسفور.
  • حوالي 0.154 ملجرام من فيتامين باء 1.
  • ملجرام من فيتامين ألف.
  • 1.4 مليجرام من الحديد. ون الكالسيوم 13 ملجرام.

فوائد الحرنكش

مكونات الحرنكش السالف ذكرها تجعلها نبتة متعددة  الفوائد، وفوائده هي:-

إعلان السوق المفتوح

فوائد الحرنكش للرجال

يعالج الحرنكش حالات ضعف الانتصاب عند الرجال، ومن فوائده للوظيفة الجنسية عند الرجل أنه يرفع من كفاءة الدورة الدموية في سائر الجسم كونه يحتوي على الحديد، وضغط الدم هو ما يعالج من مشكلة الانتصاب عند الرجال، وبشكل عام فإن تناول الحرنكش قبل العلاقة الحميمة بوقت قليل يرفع من الأداء أثناء الجماع، كما يحصل الجسد من خلاله على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن من وظائفه العامة وهذا يؤدي بالتبعية إلى تحسين الوظيفة الجنسية.

يعتبر الحرنكش من العادات الغذائية التي يجب تناولها بانتظام كونه يمد الجسم بالطاقة لممارسة الجنس، وتعويض الطاقة التي فُقدت فيه، كما أن وقايته من الأمراض القلبية وضغط الدم والأمراض الأخرى تجعله يساهم بشكل غير مباشر في الحفاظ على القدرة الجنسية للرجل والمرأة.

فوائد الحرنكش للتخسيس

فوائد الحرنكش للرجيم

تساهم نبتة الحرنكش في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى التخسيس كونها تشعر بالشبع ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كما ترفع من سرعة التمثيل الغذائي، وهذا يساهم في فقدان الجسم للمزيد من السعرات الحرارية، إضافةً إلى وجود الألياف الغذائية التي من شأنها تسهيل عملية الهضم وفقدان الوزن وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخات.

إنّ احتواء الحرنكش على عنصر الكربوهيدرات يجعله مهمًا في حرق الدهون كون الجسم لن يلجأ إلى الاحتفاظ بالدهون وحرق العضلات في الحمية الغذائية، ولكن سيعتمد على الكربوهيدرات الموجودة فيه، كما يحتوي الحرنكش على دهون صحية وغير مشبعة، وهي الضرورية للجسم مثل الزيوت النباتية، وهذا يساهم في جعل النظام الغذائي سليم.

فوائد الحرنكش للمتزوجين

فوائد الحرنكش للجنس

يمد الحرنكش الجسم بالطاقة اللازمة للعملية الجنسية التي تستهلك الكثير منها، والواقع أن إسهامه في التحسن من صحة الجسم بشكل عام وتحسين الدورة الدموية يعكس نتائجه الإيجابية في العملية الجنسية، وهو يؤدي إلى تحسين العلاقة الجنسية بصورة ملحوظة لكل من الزوجين.

فوائد الحرنكش للحامل

يأتي الحرنكش بالعناصر الغذائية التي تجعله من الأغذية المهمة للبشرة، كما يقوي الجهاز المناعي الذي يضعف لدى المرأة ويجعلها عرضةً للأمراض في فترة الحمل، ويعطي الجسم العناصر الغذائية التي تخفف من عليه الإرهاق في هذه الفترة، إلى جانب دوره في تجديد الخلايا وتجديد الشباب، ويمكن أن تتناول المرأة الحرنكش كعصير كي يساعد على سيولة الدم، إضافةً إلى التخفيض من الشعور بالغثيان الذي يلازم المرأة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في اللب السوري

يلعب الحرنكش دوراً مهماً في التعزيز من عملية الهضم وإزالة المشاكل الهضمية التي تعاني منها المرأة طوال فترة الحمل، حيث إنّ وجود الكثير من الألياف الغذائية فيه تجعله يعمل كملين طبيعي معتدل، ينظم سلوك الأمعاء بشكل عام، ويقي الحامل من الإمساك، إذ نجد أنه من أكثر الأمراض شيوعًا في الحمل، كما أن تحسين وظائف الهضم أثناء فترة الحمل يجعل المرأة تستفيد من أكبر قدر من التغذية كونه ينظم الهضم ويرفع من كفاءة الامتصاص والتمثيل الغذائي التي تحتاجها، كما يقي يخلص من عسر الهضم ويمنع تكون الغازات.

فوائد الحرنكش لمرضى السكر

تعتبر نبتة الحرنكش ذات أهمية للذين يعانون من مرض السكري، فهي لا تحتوي على أي نسبة لا من الصوديوم ولا من الكوليسترول، كما تسجل معدل منخفض على المؤشر الجلايسيمي، وهذا جعلها طعام مناسب لمريض السكر، ونجد أنها مفيدة في التخفيف من المرض كونها تضبط مستوى السكر في الدم، وتقول الأبحاث بأن الحرنكش يساهم في خفض معدل السكر في الدم عند تناوله بانتظام بواقع 40%، ما يعني أنها تجعل السكر في المستوى نفسه لدى الشخص المعافى.

فوائد الحرنكش للقلب

يعتبر الحرنكش من الفواكه الصحية للنظام الدوري لدى الإنسان كونه يحسن من أداء الدورة الدموية في الجسم، ما يجعله يعكس نتائج إيجابية على الذين يعانون من الضغط المرتفع، وهذا بفضل فيتامين سي الذي يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، كما أنه يخفف من الالتهابات التي تصيب الشرايين والأوعية الدموية، ويحول دون تفاقم مرض تصلب الشرايين والأمراض التي تصيب الشريان التاجي.  

فوائد الحرنكش للضغط

يساهم الحرنكش بنصيب مهم في خفض المعدلات المرتفعة لضغط الدم، حيث إنّ المكونات الطبيعية لهذا التوت تعزز من جودة التدفق الدموي في الشرايين، وتحافظ على الضغط في مستواه المنضبط.

فوائد الحرنكش لمرضى السرطان

من الفوائد المهمة نبتة الحرنكش أنها تعوق انتشار الورم الخبيث بالجسد، والواقع أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تعد من عوامل الوقاية من سرطان الثدي، كما أنها تقاوم من تدفق علامات الشيخوخة المختلفة، إلى جانب قدرتها الرائعة على تجديد الخلايا أولًا بأول ما يجدد الشباب ويقلل من فرص وجود الخلايا السرطانية، خاصةً أنه يعالج التلف الحادث في الحمض النووي DNA الذي يكون أساسًا في الإصابة بهذا المرض، فالشفرة الوراثية قد يلحق بها عدد من الأضرار، وجاءت الأبحاث العلمية لتشير الى أهمية الحرنكش في علاج هذه الأضرار كونه يأتي كمصدر للفيتامينات باء، وهي تشكل قوة مجتمعة في ضخ الفوائد للإنسان، وهي تحمي بدورها شفرة DNA وتعالجها، ومن الجدير بالذكر أن المركبات الطبيعية للحرنكش تجعله يحافظ على الأعضاء من التلف، وهذا يرجع لمضادات الأكسدة.

فوائد الحرنكش للأطفال

يعتبر الحرنكش من أكثر الفواكه فائدةً لإبصار الطفل، ولقد اكتسب هذه الفائدة كونه يحتوي على فيتامين أ، وهو المفيد للعينين والحفاظ على صحتهما، لأن ذا الفيتامين يحتوي على عنصر الكاروتينات، وبالتالي يكون الحرنكش مفيد للأطفال الذين يعمدون إلى الجلوس مطولًا أمام شاشات الكومبيوتر أو طول فترة استخدام الهواتف المحمولة، كما أن الأمر يبدأ منذ مرحلة الحمل، إذ أن تناوله من قبل الأم يفيد عيني الجنين قبل ولادته، وهو يقوي النظام المناعي، إذ اكتسب هذه القيمة لاحتوائه على فيتامين C المهم لجهاز المناعة، وبالتالي يعتبر الحرنكش واقيًا من عدد متباين من الأمراض التي تنتقل بالعدوى للأطفال أشهرها الإنفلونزا الموسمية، كما يقوي المناعة على القضاء على الفيروسات خلال فترات أقل، وهذا يقلل من وقت المرض.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن طلع النخيل

تساهم البروتينات الموجودة في الحرنكش في تقوية عضلات الأطفال، وهي ضرورية في مراحل النمو، كما أنه يقوي العظام بفضل وجود عنصر الكالسيوم، ومن فوائده أيضًا أنه يعالج مشكلة الإمساك والأمراض المتعددة التي قد يعاني منها الطفل في الجهاز الهضمي، وهذا بفضل وجود الكم المناسب من الألياف الغذائية فيه كسائر الفواكه، فيجعله هذا طاردًا للغازات الضارة من المنظومة الهضمية لدى الطفل.

فوائد الحرنكش للبواسير

 إن كون الحرنكش بالأساس يحتوي على المركبات التي تحمي الجسم من الالتهابات التي تصيبه في أي مكان، فهذا يجعله ضروريًا في حماية البواسير من الالتهابات التي قد تصيبها، أيضًا يعتبر أحد الملينات الطبيعية التي تعالج الإمساك وتقي منه، وهذا يحافظ على سلامة البواسير من الأضرار التي تلحق بها بفعل الضغط عليها أثناء التغوط لدى من يعانون من الإمساك.

فوائد الحرنكش للشعر

يأتي الحرنكش بعدد من الفوائد للشعر بفضل مركباته، حيث يحافظ عليه نضرًا ويعطيه لمعانًا ويمنع إصابته بالبهتان، كما يدخل ضمن المكونات التي تساهم في تطويله، فهو مغذي طبيعي يحتوي على البروتين الضروري لشعر صحي، كما أن وجود الحديد يعزز من وصول الدموية للشعر بشكل جيد، ما يؤدي إلى إضافة متانة للشعر والحفاظ على أنسجته.

فوائد الحرنكش للأحبال الصوتية

يعكس الحرنكش نتائج إيجابية على الحبال الصوتية كونه يزيل الأكياس الموجودة عليها، وهذا يجعلها مفيدًا للمطربين والمؤديين الصوتيين والمقرئين.

فوائد الحرنكش للانتفاخ

تتمكن العناصر الطبيعية الموجودة في الحرنكش من تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام، ومن هذا التخلص من الغازات الضارة الموجودة فيه سواءً في المعدة أو القولون، وهي المسؤولة عن وجود الانتفاخ.

فوائد الحرنكش للمعدة

يمد الحرنكش المعدة بجودة في حركتها، وهذا يعزز من جودة الهضم بشكل عام، ويقي الإنسان من اضطرابات التغوط.

فوائد الحرنكش لمرضى الكبد

إن الفائدة الموجودة في الحرنكش لمرضى الكبد تتعلق بشكل أساسي بوجود اللييثانوليدات، فالنبتة تساهم في التخفيف من نسبة التندب في الكبد، كما تساهم في تراجع التلف الذي أصابها، إضافةً إلى أنها مدرة للبول، وهذا يعزز من قدرة الكلى على التخلص من السموم والدهون الضارة والأملاح الزائدة من الجهاز اللمفاوي.

فوائد الحرنكش للعظام

يعتبر الحرنكش من الفوائد التي تمد الجسم بما يحتاجه من الاحتياج اليومي للكالسيوم المفيد للعظام، إذ يحميها من مرض الهشاشة الذي يصيبها بسبب نقص الكالسيوم خاصةً عند تناول المشروبات الغازية، كما أن به عنصر الفسفور المفيد للعام، وعنصر البكتين الذي يعزز من كفاءة امتصاص الكالسيوم والفسفور، وبالتالي يكون واقيًا من التهابات العظام والمفاصل ومرض الروماتيزم.

فوائد الحرنكش للعين

يأتي الحرنكش بنسبة كبيرة من فيتامين ألف والكاروتينات، والتي تساهم بدور مهم في وقاية العين من الأمراض المختلفة التي قد تصيبها، والحفاظ على صحتها، حيث تقيها من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي، وهي أمراض تصيب كبار السن.

أضرار الحرنكش

يجدر بالذكر أنه يجب انتقاء الحرنكش الناضج وليس النيء لأكله، ويتم غسله بعناية، كما يجب تجنب تناوله بإفراط، حيث يمكن في هذه الحالات أن يتسبب في تسمم الإنسان كونه يضم عناصر السولانين، وهو واحد من المركبات السامة، ويتواجد هذا الركب في نباتات أخرى مثل الطماطم والبطاطس، كما أن الإفراط في تناول الحرنكش يجعله يتسبب في عدد من المشكلات الهضمية، ويُحدث اضطرابات في المعدة ويسبب الإسهال.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

من أجل أن يتم استخدامه بشكل صحي يجب على الإنسان أن يختار الحبات ذات اللون الذهبي الصافي، وأن لا يوجد بها أي لون أخضر، كما يجب تناوله بكميات معتدلة، إذ أن تناوله بكميات كبيرة يوميًا يؤدي مع الوقت إلى حدوث مشاكل في القلب عند الرجال.

طريقة أكل الحرنكش

يتم تناول الحرنكش طازجًا بكمية بسيطة، ويمكن أن يُضاف إلى أطباق السلطة، كما يمكن أكله مع اللبن الرائب أو الزبادي، كما يدخل الحرنكش في عدد من الوصفات الغذائية وتزيين الأطباق، حيث يؤكل مع المشروم والبيض والزبدة والبهارات، ويمكن أن تُصنع منه مربى الحرنكش عند إضافة عصير الليمون وثمرات البرتقال مع السكر إليه، وحسب الرغبة يمكن إضافة القرنفل.

طريقة حفظ الحرنكش

ككل أنواع الفاكهة الأخرى يمكن حفظ الحرنكش في الثلاجة أو الفريزر من أجل تجنب إصابتها بالتعفن ولتكون صالحة للأكل إلى أطول فترة ممكنة، حيث تتمكن أجهزة التبريد من الحفاظ على الحرنكش لفترة تتراوح بين 8 شهور و10 شهور، كما يجب مراعاة عدم وجود فواكه حمضية أو موالح مع الحرنكش لفترة طويلة، إذ أن هذه الأنواع تفسد بسرعة وينتقل عفنها إلى الفواكه الأخرى.

هناك عدد من العوامل التي تتسبب في إفساد الحرنكش في المنزل مثل تعرضه للهواء والرطوبة لفترة بكثرة، وكذا الحال مع الضوء ودرجات الحرارة المرتفعة، فهي التي تساعد على تكاثر البكتيريا السامة المتسببة في فساد الفواكه، وتتغذى البكتيريا على الماء والعناصر الغذائية الأخرى المسببة للنمو إلى جانب الضوء، وهذه الظروف إذ تتوافر في الأماكن العادية فليس من الصعب أن تنمو البكتيريا على أسطح الفاكهة.

تساعد أجهزة التبريد على الإبطاء من عملية التنفس، على أنه ليس من الصحيح أن يُخزَن الحرنكش بداخل حاويات مغلقة بإحكام أو تخوينه بينما هو رطب، لأن التنفس في هذه الحالة سينخفض إلى حد غير مسموح به، ولن تكون البكتيريا، لكن سيتكون السوس، وأفضل طريقة لتخزين الحرنكش هو استعمال صواني مجمدة ويكون التخزين لعدد من الأيام، ويجب الحرص على التخزين في الأيام التي تكن درجات الحرارة فيها مرتفعة لأنها تتسبب في تكون السوس.

يتم تخزين الحرنكش داخل الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 1.67 مئوية إلى 4 درجات مئوية، ومن الطرق الفعالة أيضًا في التخزين هي استخدام التعليب، حيث تتواجد العلب البلاستيكية المخصصة لهذا في الأسواق، وهي مُغلقة بإحكام من حيث تمنع تسرب البكتيريا إلى الفاكهة، والبرطمانات المصنوعة من الزجاج كبيرة الحجم هي واحدة من أدوات التخزين الأكثر فعالية، إذ يمكنها أن تخزن الفاكهة لفترة شهور طويلة دون أن يطالها العفن.

لقد أدت التقنيات المختلفة المستخدم في التخزين إلى ظهور رقة التجفيف، والتي فيها يتم تخليصها من كل ما عليها من الماء والميكروبات والخميرة والعفن الذي يعيش في البيئة الرطبة، وذا من شأنه أن يمنح الطعم تركيز أكبر.

السعرات الحرارية في الحرنكش

كل مائة جرام من الحرنكش تعادل 31 سعر حراري.

سعر الحرنكش

يبدأ سعر كيلو الحرنكش في مصر من 25 جنيه، أما في الولايات المتحدة فإن سعر الكيلو هو 6.99 دولار لكل 114 جرام، وهو ما يعادل 121 جنيه مصري، فنجد أن سعر الكيلو بالدولار في أمريكا يكاد يبلغ الألف جنيه مصري، أما المملكة المتحدة فيتم بيع الحرنكش فيها بثمن 24.27 جنيه استرليني للكيلو، وهو ما يعادل 550 جنيه مصري، وفي دولة الإمارات فإن سعر الكيلو هو 190 درهم إماراتي.

فيديو فوائد الحرنكش المذهلة

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن انواع الشاي وفوائده

دليلك الشامل عن انواع الشاي وفوائده

كل ما تحتاج معرفته عن الجلوتامين

كل ما تحتاج معرفته عن الجلوتامين

أنواع الكربوهيدرات التي ينصح بالابتعاد عنها

أنواع الكربوهيدرات التي ينصح بالابتعاد عنها

دليلك الشامل عن شجرة الدفلة

دليلك الشامل عن شجرة الدفلة

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

أضرار خبز الشعير

أضرار خبز الشعير

تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته