تغذية

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

البطاطس

تعتبر البطاطس واحدة من أكثر الخضراوات التي يستهلكها البشر في العالم، ويرجع السبب في ذلك لكونها ذات تكلفة منخفضة، وتتوفر على مدار العالم، وتختلف ألوان البطاطس بدءً من اللون الأبيض، حتى تصل إلى اللون البنفسجي، ويمكن تحضير البطاطس بأكثر من طريقة، حيث إنه يمكن شويها، أو قليها، أو سلقها، وتعتبر من الخضراوات التي تحتوي على كميات كبيرة من المعادن، والفيتامينات، والتي يتركز وجود أغليها في القشور، ويعتبر من أهمها البوتاسيوم، وفيتامين 6، وفيتامين C، والفوليك. 

البطاطس المقلية 

تعرف باسم الشيبس، وهي من أكثر أنواع البطاطس انتشاراً في العالم، والتي يفضلها كافة الناس، وتعتبر المكون الأساسي في أغلب الوجبات السريعة التي يتم تقديمها في العالم، وعلى الرغم من أنها مشبعة بالزيوت، إلا أنها تعتبر مفيدة للجسم، دون الإفراط في تناولها كباقي الأطعمة الأخرى التي يعتبر الإكثار منها ضار. 

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية 

تعتبر من المواد الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وكذلك على نسبة دهون، وتحتوي الكمية التي تتكون من 10-15 شريحة بطاطس على 149 سعرة حرارية، كما أنها تحتوي على 10 غرام دهون، و15 غرام من الكربوهيدرات، و2 غرام من البروتين، أما الـ 10 أصابع من البطاطس المقلية فإنها تحتوي على 123 سعرة حرارية، و20 غرام من الكربوهيدرات، و2 غرام من البروتين، وكذلك 2 غرام من الألياف. 

فوائد البطاطس 

حماية العظام 

تحتوي البطاطس على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام، والتي من أهمها: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والزنك، والذي يعمل على إنتاج الكولاجين، والذي يعمل بدوره في المحافظة على الصحة العامة للعظام، وعلى صلابتها كذلك. 

تعزز صحة القلب 

تحتوي البطاطس في تركيبتها على العديد من الألياف الغذائية، والمعادن، والتي من أهمها فيتامين C، وفيتامين B6، والبوتاسيوم، والتي تعمل بدورها في الحفاظ على صحة القلب، وتحميه من التعرض لأي خطر أو مرض، حيث إنه يعمل على ضبط معدل الكوليسترول في الدم. 

الوقاية من الإصابة بالسرطان 

تحتوي البطاطس على الفولات الذي يساعد في إصلاح الشيفرة الوراثية في الجسم التي تعرضت لأي ضرر، وتحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، كما أنها تساعد في عملية خفض الجذور الحرة في الجسم، والتي لها دور كبير في زيادة فرصة الإصابة بمرض السرطان، بالتالي هي غذاء واقي مهم وضروري للإنسان. 

تساعد في فقدان الوزن 

تعتمد هذه الفائدة على الطريقة التي يتم فيها طهي البطاطس، حيث إن البطاطس المقلية تعمل على زيادة الوزن، أما البطاطس التي يتم سلقها، أو شويها، فإنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد في إعطاء الشعور بالشبع لفترة زمنية تعتبر طويلة، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم. 

تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم 

تحتوي البطاطس على البوتاسيوم، والذي يعمل بدوره على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على استرخائها، الأمر الذي من شأنها المحافظة على مستوى ضغط الدم في الجسم. 

أضرار البطاطس المقلية 

تعتبر البطاطس المقلية كغيرها من الأطعمة الغذائية، على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية لها، إلا إن الإفراط في تناولها يؤدي إلى العديد من الأضرار، والتي تتمثل في: 

  • تعمل على رفع ضغط الدم في الجسم، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من النشا. 
  • تحفز عملية ارتفاع الوزن، والإصابة بمرض السمنة. 
  • تؤثر البطاطس المقلية على صحة القلب والشرايين. 
  • تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم. 
  • تحفز عملية الارتجاع المريئي، وتجري تغييرات على انزيمات الكبد. 
السابق
أرخص فنادق مطروح
التالي
السعرات الحرارية في 100 جرام عيش سن