حياتك

الفرق بين الإوز والبط

الفرق بين الإوز والبط

الإوز والبط

يوجد تشابه كبير بين كلاً من البط والإوز؛ حيث يصعب على الكثير التعرف عليهما أو التفرقة بينهما، ويرجع ذلك إلى انتماء كلاً منهم إلى نفس فصيلة الطيور والتي يُطلق عليها anatidae، كما يرجع السبب إلى تشابه بعض الصفات بين الإوز والبط من حيث مكان العيش؛ حيث يفضلا العيش حول المسطحات المائية سواء كانت عذبة أو مالحة، ولكن توجد بعض الاختلافات التي تميز كلاً من البط عن الإوز من حيث نوعية الغذاء أو كيفية العيش.

الفرق بين طيور الإوز والبط

  • يعتبر البط أصغر في الحجم من الإوز، كما يتميز الإوز بعنقه الطويل عن عنق البط.
  • يفضل الإوز العيش خارج الماء كثيرًا عن البط، ويعتمد في غذائه على الأعشاب والنباتات.
  • يتميز زوج الإوز المرتبطان بالبقاء معاً مدى الحياة، كما أن الإوز يحن دائمًا للرجوع إلى مكان نشأته مهما طالت هجرته، على عكس البط الذي يفضل البقاء دائمًا داخل بيئته التي نشأ بها.
  • تتميز ذكور الإوز عن البط بأن لديها إحساس بالمسؤولية تجاه البيض من حيث حماية الأعشاش أثناء تواجد البيض بها وحماية الصغار بعد الفقس.
  • يمتلك البط خياشيم مرتفعة في الرأس أكثر من الإوز، بينما يمتلك الإوز منقارًا عريضًا أكثر من البط.
  • يمتلك الإوز أقدامًا عريضة وكبيرة عن أقدام البط، كما يمتلك الإوز فراغات على هيئة شبك بين أصابع القدم أكثر من البط.
  • يُعتبر البط أكثر شعبية وانتشارًا في الأسواق من الإوز؛ حيث يتم استخدام لحمه في العديد من الأطباق، وأيضًا يمكن الاستفادة من بيضه.
  • يصدر الإوز أصوات يُطلق عليها ضوضاء، أما البط فيُطلق على صوته الدجال.

البط

يوجد نوعين من البط؛ وهما البط الذي يتم تربيته في المنازل أو المزارع، والبط البري، ويتميز النوع الأول بلون ريشه الأبيض، أما النوع الثاني فيتميز بألوان عديدة؛ حيث يتميز ذكر البط البري برأس أخضر مع منقار لونه أصفر لامعًا، بالإضافة إلى وجود خط أبيض بين منطقة الصدر والرقبة، كما تتلون منطقة الصدر بذكر البط البري باللون الأرجواني وجناحه باللون الأبيض المائل للون الرمادي قليلاً، بينما يكون ذيله باللون الأخضر المائل للون الأزرق.

إقرأ أيضا:التخطيط المالي الشخصي

يوجد نوعين من البط أيضًا وهما: البط السطحي والبط الغطاس، فالأول يبقى على سطح الماء دون الدخول في أعماقه، ويكون غذائه عبارة عن الطحالب البحرية والقشريات وتنحدر منه 55 سلالة، مثل: البط البرازيلي، والبط البري، والبط الأمريكي، أما البط الغطاس فهو البط الذي يستطيع الغوص إلى أعماق المياه للحصول على طعامه ويعتمد في غذائه على الأسماك والنباتات البحرية، كما يعتبر من الطيور التي تستطيع أن تهاجر لمسافات بعيدة بحثًا عن الطعام، ومن الأمثلة على هذا النوع من البط؛ الفضي والبط ذو المنقار الأحمر.

الإوز

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من طيور الإوز، وهي: الإوز الرمادي والأسود والأبيض، ويندرج تحتها العديد من الأنواع الأخرى، ويعتبر الإوز الرمادي من أشهر أنواع الإوز استخدامًا في الأكلات، خاصةً في منطقة شمال أفريقيا وشرق آسيا، ويُعرف أيضًا باسم الإوز الصيني.

أشهر أنواع طيور الإوز

  • الإوز المصري: ترجع أصوله إلى قارة أفريقيا وجنوب الصحراء القريبة من وادي نهر النيل.
  • الإوز العقعقي: ترجع أصوله إلى منطقة شمال أستراليا وشمال غابات السافانا، بالإضافة إلى منطقة جنوب غينيا الجديدة؛ حيث يفضل هذا النوع من الإوز العيش في المناطق الساحلية.
  • الإوز الأطيش الشمالي: ترجع أصول هذا النوع إلى منطقة الشمال للمحيط الأطلسي، كما تفضل العيش في مجموعات كبيرة يصل عددها إلى أكثر من 60 ألف طائرًا.
  • الإوز أورينكو: ترجع أصول هذا النوع إلى الغابات الإستوائية الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية، بينما يتراوح طولها ما بين 61-76سم.
  • الإوز القزم: ترجع أصوله إلى المكسيك، ويفضل العيش في المياه العذبة، ويوجد منها ثلاثة أنواع هم: الإوز الأفريقي، والقطني، والأخضر.
السابق
الخيول العربية
التالي
حيوانات ليس لها عظام