بنوك ومصارف

المرابحة في البنوك الإسلامية

المرابحة في البنوك الإسلامية

المرابحة

هو عقد يتم بعد أن يختار العميل منتجاً معيناً لشرائه، ثم يقوم البنك بشراء هذا المنتج من المالك، وإعادة بيعه من جديد لهذا لعميل، وذلك مقابل هامش ربح يتم الاتفاق عليه مسبقاً، ويعتمد هذا العقد على توفر ثلاثة أركان، وهي: المشتري: وهو العميل الذي يرغب في الامتلاك، والبائع: وهو المالك الأصلي، والبنك: وهو العنصر الأساسي الذي يقوم بتمويل التعامل، وهي تتطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

البنك العربي الإسلامي الدولي

يقوم هذا البنك بتقديم العديد من القروض التي تعتمد على مبدأ المرابحة في البنوك الإسلامية، ومن بينها:

تمويل المنازل

يمكن للعميل الاستفادة من هذا النوع من برامج التمويل، سواءً كان يعمل في الأردن أو خارجها، ويتم الاعتماد على أحد أنظمة السداد بناءً على المدة؛ حيث تكون إجارة منتهية بالتمليك في حالة السداد لمدة طويلة، أو المرابحة في حالة المدة القصيرة، وتبلغ نسبة التمويل 100%، كما يمكن تسديد المبلغ على مدار 25 عاماً.

تمويل الأراضي

يعتمد هذا النوع من التمويلات التي تعتمد على المرابحة في البنوك الإسلامية على ذات مبدأ التمويل السابق، ويمكن الحصول على تمويل يصل إلى 100%، إلا أن فترة السداد هي 10 سنوات، ويبلغ الحد الأعلى للتمويل 250 ألف دينار، ولا يحتاج الحصول على التمويل إلى كفيل.

البنك الإسلامي الأردني

إقرأ لتمويل التعليم

يعد أحد قروض البنوك الإسلامية الفريدة من نوعها؛ إذ يمكن من خلاله تقسيط الرسوم الدراسية، سواءً لذات العميل أو لأبنائه فى كافة المراحل الدراسية، بدءاً من رياض الأطفال، ووصولاً إلى الجامعات، وتصل مدة السداد إلى 60 شهراً، بينما تبلغ نسبة المرابحة 4.5% سنويّاً، ويتطلب هذا النوع من قروض المرابحة أن يتم تحويل راتب العميل إليه، ومن جهة أخرى يمكن تجاوز هذا الشرط فى حالة وجود كفيل يتم تحويل راتبه إلى البنك، وعدم قدرة العميل على تحويل راتبه.

تمويل سيارتي

يمكّن هذا القرض العميل من شراء سيارة، سواءً كانت جديدة أو مستعملة؛ حيث إنه يقوم بتوفير التمويل اللازم لكافة أنواع المركبات، ومن أهمها: السيارات الجديدة، والباصات، والسيارات المستعملة، وتتم هذه العملية من خلال مبالغ تمويلية تعمل على تلبية احتياجات العميل، وتصل فترة السداد إلى 60 شهر.

تمويل احتياجاتي

يساعد هذا البرنامج التمويلي والذي يطلق عليه أيضاً تمويل الأثاث العميل على تبديل أثاث المنزل، وذلك من خلال برنامج خاص بذلك، يتم تسديده على مدار 60 شهراً، وهو يمتاز بنسبة مرابحة منخفضة إلى درجة ما، ويجب عليه تقديم فاتورة عرض الأثاث الذي يريده، وإثبات للدخل، والعديد من الوثائق الإثباتية، وذلك للحصول على هذا التمويل.

بنك صفوة الإسلامي

المركبات

يعد هذا القرض هو الخاص بتوفير التمويل اللازم من خلال نظام المرابحة فى البنوك الإسلامية، وذلك لشراء أي سيارة أو مركبة، وتصل نسبة التمويل إلى 90%، بينما تبلغ فترة السداد 7 سنوات، سواءً للسيارات الجديدة أو المستعملة، ولا يشترط تحويل الراتب إلى بنك صفوة للحصول على هذا القرض.

قرض شخصي

ينقسم هذا النوع من أنواع القروض التي يقدمها بنك صفوة إلى مجموعة من القروض الفرعية، والتي تتضمن: سلع وبضائع، ودراجات نارية، والأسهم، وأنظمة الخلايا والسخانات الشمسية، وتمتاز هذه القروض بمجموعة من المميزات، ومن بينها: تمويل يبلغ حده الأعلى 75 ألف دينار، و250 ألف دينار في حالة الأراضي، وفترة سداد تصل إلى 7 سنوات.

مصرف الراجحي

تمويل السيارات

هو أحد القروض التي تتبع منهج المرابحة في البنوك الإسلامية، ويتم من خلاله شراء سيارة جديدة أو مستعملة، كما لا يشترط البنك تحويل الراتب للحصول على القرض، وتبلغ أعلى نسبة لتمويل السيارات الجديدة 90% من سعرها، شرط ألا يزيد عن 60 ألف دينار، بينما تبلغ النسبة الأعلى للتمويل فى السيارات المستعملة إلى 80%، بحيث لا تزيد عن 50 ألف دينار.

برنامج التمويل السكني

يساعد هذا البرنامج العملاء على امتلاك الوحدات السكنية باختلاف أنواعها؛ حيث يمكن للعميل الحصول على قرض يبلغ الحد الأقصى له 250 ألف دينار، وذلك في حالة شراء الشقق السكنية أو الأراضي، أما في حالة شراء فيلا فإن الحد الأعلى للتمويل يرتفع إلى 500 ألف دينار في حالة الفلل، وتبلغ فترة السداد في حدها الأعلى 10 سنوات، بينما تبلغ نسبة التمويل 80%.

السابق
أسماء شركات التمويل الأصغر في الأردن
التالي
ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي