بنوك ومصارف

المصرف التجاري السوري

المصرف التجاري السوري

تأسيس المصرف التجاري السوري

تأسس المصرف التجاري السوري عام 1996، وبلغ رأس ماله عند التأسيس 150 مليون ليرة سورية، وتمت زيادته في عام 2006 ليصل إلى 70 مليار ليرة سورية، وهو يعتبر من أكبر المؤسسات المصرفية في سوريا؛ حيث إنه أحد أكثر البنوك التي يقبل عليها العملاء، وتقدر حصته من الميزانية العمومية للقطاع المصرفي بنحو 80%، كما أنه يستحوذ على أكثر من 70% من نشاط الإيداع والإقراض في السوق المحلية.

عمل هذا المصرف منذ تأسيسه على تقديم كافة الخدمات المصرفية اللازمة لأوسع شريحة من المجتمع، وذلك من خلال أكبر شبكة فروع ومكاتب خدمية، تنتشر في كافة المناطق السورية، ويعود نجاح المصرف للعديد من العوامل، والتي من أهمها مواكبة التقنيات الحديثة المتعلقة بأنظمة البنك وخدماته؛ حيث يعمل المصرف على أنظمة برمجية حديثة ومستخدمة في العديد من المصارف العالمية، والتي يتم تطويرها بشكل مستمر.

خدمات المصرف التجاري السوري

يقدم المصرف التجاري السوري لعملائه مجموعةً من الخدمات المختلفة، والتي تتنوع لتغطي العديد من احتياجاتهم، والتي من أهمها:

حساب جاري مدين

يتم منح حساب الجاري المدين للصناعيين والتجار، وذلك بهدف تمويل رأس المال العامل، ويشترط في ذلك التحقق من أن المنح يتم لغايات تمويل رأس المال العامل، وتقديم الوثائق اللازمة، والتي تثبت أن نشاط العمل بدأ قبل ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ المنح، كما يشترط وجود حركة تدفقات نقدية خلال هذه الفترة، ويتم منح 70% من التقدير المالي للمتعامل.

إقرأ أيضا:قروض سيارات بدون تحويل راتب

يتم تقديم هذه الحسابات للمشاريع الصناعية، وذلك لتمويل شراء المواد الأولية اللازمة للإنتاج، والأنشطة التجارية لتمويل شراء البضائع، ومشاريع الصناعات الزراعية لتوفير التمويل اللازم لتلبية مستلزمات الإنتاج التشغيلية، ويشترط البنك للحصول على ذلك تقديم أحد الضمانات الآتية، وهي: الضمان العقاري، أو الأوراق المالية، أو الآليات والمعدات، أو كفالة شخصية، أو كفالة مصرفية، أو ودائع نقدية.

الكفالة المصرفية

هي كتاب يتعهد من خلاله المصرف بتسديد مبلغ معين لحساب الجهة المستفيدة، وذلك خلال مدة محددة، بناءً على طلب هذه الجهة، ونيابةً عن طرف ثالث، وهو العميل المكفول، وتتكون الكفالة المصرفية من خمسة أطراف، وهي:

  • الكفيل، وهو المصرف.
  • الجهة المستفيدة.
  • المكفول، وهو الشخص الذي صدرت الكفالة بناءً على طلبه.
  • المبلغ، وهو مبلغ محدد بالكفالة، ومحدد في تاريخ الاستحقاق.
  • سبب إصدار الكفالة.

يصدر المصرف التجاري السوري كفالات محلية تغطي ما نسبته 100% من قيمة الكفالة، أو بموجب تسهيلات مصرفية ممنوحة للمتعامل من قبل المصرف، وللكفالة عدة أنواع، وهي: كفالة المناقصة وتعرف بالتأمينات الأولية، وكفالة حسن التنفيذ ويطلق عليها التأمينات النهائية، وكفالة السلفة أو الدفعة المقدمة، كما أن للكفالة شكلين، وهما: الكفالات الداخلية، والكفالات الخارجية.

إقرأ أيضا:قروض سيارات Car Loans في سوريا

حسم السندات التجارية

تعرف عملية حسم السندات التجارية بأنها تقديم المتعامل سنداً تجاريّاً أو سحوبات، وذلك بهدف استيفاء قيمة هذا السند قبل الاستحقاق، بعد اقتطاع جزء من قيمته، وتترتب الفائدة على حسم السند بدءاً من تاريخ الدفع إلى يوم الاستحقاق، ويضاف إليها قيمة العمولة، ولها نوعان، وهما:

  • سند سحب: يكون المنشئ هو الساحب؛ حيث يوقع على الطوابع، ويطلب من المسحوب عليه دفع المبلغ بالاستحقاق، كما يوقع الساحب خلف السند، ويوقع المدين على القبول أو التوطين.
  • سند لأمر: يوقع المدين على الطوابع وعلى التوطين من أجل الدفع، بينما يوقع الساحب خلف السند فقط، ويكون منشى السند هو المسحوب عليه؛ حيث يتعهد للساحب بدفع مبلغ السند عند تاريخ الاستحقاق.

الاعتمادات المستندية

تعرف الاعتمادات المستندية بأنها مجموعة من الأدوات المصرفية، والتي تهدف لضمان عمليات الدفع بين المستوردين والمصدرين، ويمكن للدفع أن يتم بالإطلاع أو مع تأجيل من قبل المراسل، ومن أهم أنواعها:

  • اعتمادات مستندية للاطلاع: نتيجةً له يتم فتح اعتماد، ويكون الدفع فيه قيد القيمة مقابل تقديم مستندات.
  • اعتمادات مستندية تمويل آجل: يتم من خلال هذا الاعتماد الدفع من المصرف التجاري السوري، وذلك بعد  انقضاء مدة ستة أشهر من تاريخ قيد بنك المستفيد وهو المصدر لقيمة المستندات المتقيدة بشروط الاعتماد.
  • اعتمادات مستندية مؤجلة الدفع: يستخدم هذا النوع عند موافقة المستفيد أو المصدر على منح فترة زمنية معينة لطالب فتح الاعتماد أو المستورد بعد فترة محددة من تاريخ البوليصة، ويتم بعد انقضاء هذه الفترة تسديد قيمة المستندات المتقيدة بشروط الاعتماد إلى المستفيد

مواقع المصرف التجاري السوري

ينتشر المصرف التجاري السوري في معظم المحافظات السورية، وذلك على النحو التالي:

إقرأ أيضا:بنك بيروت

الفروع

  • دمشق: تحتوي العاصمة السورية على 13 فرعاً للبنك، بالإضافة إلى الإدارة العامة.
  • ريف دمشق: يحتوي على 11 فرعاً، تنتشر في العديد من المناطق، مثل: ضاحية جمرانا، وعدلة الصناعية، ومطار دمشق الدولي.
  • حلب: يوجد في مدينة حلب أربعة فروع، وهي تتوزع في كل من: جامعة حلب، والمنطقة الحرة، وإعزاز، ومبنى المطار.
  • حمص: تحتوي هذه المحافظة على 12 فرعاً، تقع في مناطق مختلفة، مثل: ساحية ماريو حنا، وتدمر، والمدينة الصناعية، والأرمن، والحدود السورية العراقية.
  • حماة: تحتوي على فرعين للبنك.
  • طرطوس: تحتوي على ستة فروع للبنك، تتوزع في العديد من المناطق، مثل: حرم مشتى الحلو، وشارع هنانو، والمرفأ.
  • اللاذقية: تحتوي هذه المدينة على 12 فرعاً للبنك، ومنها: المنطقة الحرة، وجامعة تشرين، والمرفأ، والحدود التركية.
  • دير الزور: تحتوي على فرع واحد داخل المطار.
  • درعا: تحتوي على 11 فرعاً، تتوزع في العديد من المناطق، ومن بينها: المنطقة الحرة، والدوار الرئيسي، والرقة، وطريق الرمثا.
  • إدلب: تحتوي على 4 فروع، تقع في العديد من المناطق، ومنها: حي القصور، ونهاية جسر نهر العاصي، وساحة أبو العلاء المعري.
  • الحسكة: تحتوي على 4 فروع، ومنها: شارع جمال عبد الناصر، ونصيبين.

أجهزة الصرافات الآلية ATM

يتوزع عدد كبير من أجهزة الصراف الآلي في العديد من المناطق والمدن السورية، وتكون على النحو التالي: 

  • دمشق: تحتوي محافظة دمشق على أكثر من 100 جهاز صراف آلي، تتوزع على المناطق والقرى التابعة لها، ومن بينها: الحميدية، وشارع النصر، وساحة المرجة، والكسوة.
  • حلب: تحتوي على أكثر من 40 جهاز صراف آلي، وتنتشر في العديد من المناطق، ومن بينها: باب الفرج/ ومطار حلب، ومحطة القطار.
  • حمص: تحتوي المحافظة على أكثر من 30 جهاز صراف آلي، تتوزع في الأبنية الحكومية، والمناطق المختلفة، ومن بينها: المشفى الوطني، وشركة الكهرباء، ومشفى البر، ومديرية النقل البري.
  • اللاذقية: تحتوي على أكثر من 40 جهاز صراف آلي، وتنتشر هذه الأجهزة في العديد من المناطق المختلفة، ومن أهمها: شارع 8 آذار، وساحة الشيخ ضاهر، ومؤسسة المياه، مبنى مديرية المرفأ.
  • طرطوس: تحتوي هذه المحافظة على ما يقارب 50 جهاز صراف آلي، وهي تنتشر في العديد من المناطق المختلفة، مثل: قيادة الشرطة، ومكتب الخدمات، ومبنى البلدية، والسوق الرئيسي بصافيتا، وطريق المرفأ.
  • حماة: تحتوي هذه المحافظة على ما يقارب 50 جهاز صراف آلي، وهي تتوزع على العديد من المناطق، ومن بينها: كلية البيطرة، وحديثة المحافظة، وحديقة جامع الإيمان، ومشفى حماة الوطني.
  • ريف دمشق: تحتوي مناطق ريف دمشق المختلفة على أكثر من 20 جهاز صراف آلي، ومن أهم المناطق التي تتواجد فيها: جمرايا، وعدرا، ودير عطية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مصرف الشامل اليمني والبحرين
التالي
الأردن وفلسطين للاستثمار