وظائف

بحث في إدارة الموارد البشرية

بحث في إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

كثيرًا ما نسمع مصطلحات جديدة وردت على زماننا ومجتمعاتنا، ولم نكن ننتبه لمثلها من قبل، ومن هذه المصطلحات؛ مصطلح الموارد البشرية ولذلك كان من الجدير أن نُبحر في غِمار هذا المعنى؛ لمعرفة الفكرة العامة التي ينبني عليها.

 يبحث الإنسان عما سيقوم بتلبية احتياجاته على المدى البعيد من الناحية الشخصية والعملية، وعلى الصعيد الإداري ظهرت الحاجة إلى نوع جديد من أنواع الإدارة، والذي سيقوم بتلبية احتياجات الموظفين والمؤسسة على حدٍ سواء، وهو إدارة الموارد البشرية، والتي تهتم اهتمام مباشر بالعنصر البشري، وكما يتضح من المصطلح أنه المورد الأساسي لأي عملية تنفيذية في بيئة العمل الوظيفي، إذًاهي إدارة فاعلة في أي مُنشأة تسعى للنجاح.

الموارد البشرية بين القديم والحديث

لم تعد الإدارة التي تختص بشؤون الموظفين، والتي كانت تسمى (إدارة شئون العاملين)، وهي ليست معنية فقط بطريقة توظيف الموظفين في الشركة، ومتابعة أوراق تعيينهم، وقيد إجازاتهم، وحساب ساعاتهم الإضافية وحسب، وإنما اتسع الأمر كثيرًا مع وجود العديد من المؤسسات الناهضة والتي تسعى في المقام الأول إلى توعية موظفيها، وتحسين طرق أدائهم في العمل، وغير ذلك الكثير من المهام التحفيزية؛ لذلك لاح في الأفق هذا النمط الجديد من علوم الإدارة، ألا وهو الموارد البشرية.

إقرأ أيضا:قروض البنك الأهلي بدون تحويل راتب

جديد الموارد البشرية

 لعل سائل يسأل: وما الجديد الذي ستقدمه إدارة الموارد البشرية في خِضم هذا الزخم الوظيفي الذي يغمر سوق العمل يومًا بعد يوم؟ وللإجابة عن هذا التساؤل لابد أن نعلم ما الذي يمكن أن نستفيده من هذا المارد الجديد في بيئة سوق العمل، ومن أهم المهام التي تُعنى بها هذه الإدارة ما يلي:

التخطيط الجيد

عن طريق الإلمام التام باحتياجات الأقسام المختلفة بالشركة، وبما يستوجب على كل جهة أن تحتويه من قوة بشرية، تستطيع إدارة الموارد أن تُخطط بالعدد الكافي من الموظفين للشركة على اختلاف تخصصاتهم.

توظيف الأفراد

بعد أن تم التخطيط الملائم لاحتياجات الإدارات للموظفين، أصبح لزامًا تعيين هؤلاء الموظفين المعنيين، فتقوم إدارة الموارد البشرية بتتبع طرق التوظيف المختلفة، واستيفاء كامل المستندات.

تأصيل روابط الثقة

من الدور الحيوي الذي تقوم به هذه الإدارة الفعّالة؛ هو إيجاد حلقة وصل بين الموظفين والإدارة العليا، وذلك بتعزيز أواصر الروابط المهنية والمعنوية بالأخص.

تطوير الذات

يتم تدريب الموظفين على أفضل النظم العلمية الحديثة من خلال توفير برامج تدريبية متطورة، وعن طريقها يتم رفع كفاءة الفرد، والتقدم العام للشركة في سوق العمل.

إقرأ أيضا:بنك فيصل الإسلامي في السودان

 التقنية الجديدة

الاهتمام بالحصول على طرق تقنية تزيد من سهولة العمل، وتحسين مستوى الموظفين في الوقت ذاته، وتوصي إدارة الموارد البشرية الإدارة العليا بأحدث هذه الوسائل.

 تشجيع الإبداع

الابتكار والإبداع في شتى مجالات الحياة أمر مطلوب، لاسيما في مناخ العمل المهني، وإدارة الموارد البشرية لا توفر جُهدًا لتشجيع هذا الجانب في موظفي الشركة.

إقرأ أيضا:قرض إسلامي لشراء سكن

التقييم المهني

بعد قيام إدارة الموارد البشرية في تخطيط وتوظيف وتدريب الموظفين، تقوم بعد ذلك بتقييم هذه الخطوات التي قطعتها مع موظفي الشركة للوقوف على مستوى الأداء العام، فهي الجهة الـمُحتوية لكل تفاصيل الأقسام وموظفيها، فيسهل عليها أداء هذا الدور ببراعة.

تنمية الموارد البشرية

إن الـمُطلع على مجريات أمور سوق العمل يجد أن الأمر لم يتوقف على فكرة إبداعية تتمثل في وجود إدارة الموارد البشرية فحسب، وإنما تطور الأمر لأبعد من ذلك، حتى أنه أصبح مصطلح تنمية الموارد البشرية هو الأنسب لرفع كفاءة الموظفين، والرُقي بمستواهم المهني والعملي، فهي تُنمّي فيهم مهارات وظيفية وتقنية تخدم المنشآت والأفراد على حدٍ سواء.

السابق
المحاسبة المالية
التالي
الجرافيك ديزاين